أمراض

الأكل بعد بنج الأسنان، ومتى يختفي تأثير البنج؟ وهل التدخين يؤثر على بنج الأسنان؟

الأكل بعد بنج الأسنان: ستتعرف في هذا المقال على الأكل بعد بنج الاسنان، واختيار نوع التغذية بعد استخراج الأسنان يؤثر بشكل كبير على الشفاء السريع للمريض. سواء في اللحظات التي تلت التدخل، أو في الأيام التالية، من الضروري إيلاء اهتمام خاص لطعامنا لتجنب أي أحداث غير متوقعة وضمان التحسين الفوري، فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن الأكل بعد بنج الأسنان.

مدة بنج الأسنان

عادة ما يختفي تأثير بنج الأسنان خلال 30-60 دقيقة فور الخروج من عيادة الأسنان أو يمكن أن يستمر لعدة ساعات.

يقوم مخدّر الأسنان بالعمل خلال 90 ثانية ويستمر عمله إلى 20 دقيقة، وبناءً على ذلك فإن مدة انتهاء تأثيره تتراوح بين 90-120 دقيقة لمعظم المرضى.

يقوم بعض الأشخاص بعضّ منطقة اللسان والشفاه ويعدّ هذا الأمر خطيرًا، إذ لا يمكن الإحساس بالألم أثناء عمل ذلك جراء تأثير المخدر، ولكن سرعان ما يبدأ الإنسان بالإحساس بالألم عند زوال تأثير البنج.

يمكنك مشاهدة مقالة ” ابن قرة ” اول من قام بعملية تخدير

بلعت بنج الأسنان

لا داعي للقلق … لن يحدث اي ضرر … اخبر طبيبك بمخاوفك و سوف يساعدك بالتغلب على ذلك … و ان حدث ما تخشاه انما هي قطرة او قطرات معدودة لا تساوي شيئا …. و الطبيب يستطيع ان يستخدم لك الة سحب السوائل و ضع شاش او قطن بالقرب من مكان البنج حتى يمتص ما يخرج بالخطا من سائل البنج لتجنب تسربه و الطبيب يستطيع التحكم اثناء الحقن كذلك.

كيف أتخلص من بنج الأسنان بسرعة

يمكن التخلص من تأثير بنج الأسنان الناتج من حقن مادة التخدير من خلال زيادة تدفق الدم والذي يعمل على حمل مادة التخدير بعيدًا إلى مجرى الدم، وبالتالي التخلص من أثر البنج.

في ما يأتي بعض الخطوات التي توضح كيفية التخلص من بنج الأسنان بسرعة:

1. القيام بممارسة النشاطات الفيزيائية

يساعد القيام بالنشاطات الفيزيائية في زيادة تدفق الدم إلى الجسم، وبالتالي التخلص من بنج الأسنان بسرعة.

2. عمل بعض المساج

يمكن وضع كيس من الماء الدافئ في منطقة البنج من أجل زيادة تدفق الدم إلى المنطقة، ولكن لا يُنصح بوضعه في حال ملاحظة أي ورم في اللثة ومحيط الأسنان.

كما يُنصح بعمل مساج لمنطقة الخدود والفم من أجل زيادة تدفق الدم إلى المنطقة أيضًا.

يجب الحرص على غسل اليدين جيدًا قبل لمس أي من مناطق الشفاه، والفم، والوجه.

3. أخذ قيلولة

إن أخذ قيلولة يعدّ منافي لما تم ذكره سابقًا في ما يخص الحركة والقيام بالأنشطة الفيزيائية ولكنه يساعد الإنسان على الاسترخاء وتجنب التفكير في موضوع البنج بشكل كبير.

إن الاستلقاء وأخذ قسط من النوم يساعد على اختفاء تأثير البنج تدريجيًا.

4. حقن إبرة معاكسة لتأثير البنج

في ما يتعلق بالتخلص من بنج الأسنان بسرعة يقوم بعض الأطباء بحقن المريض بإبرة تعاكس تأثير إبرة البنج والذي يساعد في سرعة زوال تأثيره.

تعدّ تكلفة الإبرة المعاكسة باهظة بعض الشيء ولا تقوم معظم شركات التأمين بتغطية تكاليفها إذ لا يعدّ لها أي فائدة طبية.

5. التحلي بالصبر

يوجد عدّة عوامل تؤثر على مدة تأثير البنج على وجه وأسنان الإنسان، مثل: تركيز وكمية إبرة البنج، ووزن الإنسان، وطول الإنسان، وسرعة تكسير جسم الإنسان لمادة التخدير.

يجب التحلي بالصبر قبل القيام بتناول الطعام أو القيام بعمل عرض تقديمي، إذ يتطلب الأمر بعض الوقت من أجل زوال تأثير البنج.

تعرف على علاج التهاب أعصاب الأسنان منزلياً

متى أكل بعد سحب العصب

أن حشو الأسنان في السنوات الماضية كان يتم بمادة الأملغم رمادية اللون وتكون عجينة فتأخذ وقتًا حتى تتصلب وتكون قادرة على تحمل الضغط لذا ننصح المريض بعدم الأكل على السن لمدة ساعتين إلى ثلاث ساعات، لافتًا إلى أنه قد يطلب من المريض الانتظار لليوم التالي حتى تتحول تلك المادة إلى درجة الصلابة التي تتحمل ضغط مضغ

إقرأ أيضاً دواء ميبيفاستاتن – Mepivastesin مخدر موضعي للتخدير فوق الجافية

ماذا افعل بعد حشو العصب

الكثير من المرضي يتسائلون هل يمكن السيطرة على الألم الذي يحدث بعد الخضوع لإجراء سحب العصب والحشوة الدائمة  والذي يسبب لهم حالة من الرعب وعدم الرغبة في الخضوع لهذا الإجراء ويمكن السيطرة على الألم من خلال الآتي:

  • يصف طبيب الأسنان الذي قام بعمل هذا الإجراء بعض الأدوية المسكنة حتى لا يشعر المريض بالإزعاج أو الألم بعد انتهاء مفعول المخدر مثل، الإيبوبروفين أو نابروكسين.
  • يمكن لمعظم المرضى متابعة أنشطتهم العادية في اليوم التالي، ولكن في حالة حدوث مضاعفات بعد هذا الإجراء مثل، العدوى أو التهاب اللثة الشديد، فيجب في هذه الحالة زيارة الطبيب فوراً لتلقي العلاج المناسب وفي هذه الحالة قد يصف الطبيب أدوية المضاد الحيوي للسيطرة على العدوى.
  • لابد من إتباع الإرشادات التي يحددها طبيب الأسنان المعالج لتجنب التعرض لأي مضاعفات أو مشكلات، وبالتالي لابد من تجنب المضغ أو العض على السن حتى يختفي الألم.
  • الحرص على تنظيف الفم جيداً بالفرشاة والخيط.
  • يمكن عمل كمادات دافئة لتخفيف حدة نبضات الألم في السن الذي خضع لإجراء حشوة العصب.
  • تجنب تناول الأطعمة الصلبة ويفضل تناول أطعمة سهلة ولينة وسائلة.
  • يفضل عدم مضغ الطعام على الجانب الموجود به السن الذي يتم حشو عصبه لعدة أيام حتى يلتئم العظم والأنسجة.
  • عند استمرار الألم الحاد بعد تناول المسكنات ومضادات الالتهاب لابد من زيارة الطبيب فوراً.
  • يمكن اللجوء إلى بعض الوصفات المنزلية والتي تخفف من حدة الألم مثل، المضمضة بالماء والملح فهذه الوصفة يوصي بها الأطباء لتجنب التهاب السن أو انتفاخه.
  • استعمال بيروكسيد الهيدروجين في تنظيف المنطقة المصابة فإنه يعمل على التخفيف من حدة الألم ويجب الحذر من ابتلاعه ويجب تنظيف الفم جيداً بعد استخدامه.

ننصحك بقراءة تجربتي في التخلص من ألم الأسنان

هل التدخين يؤثر على بنج الأسنان

بشكلٍ عام فإن التدخين يسبب الضرر لجيمع أعضاء الجسم، كما أنَّه يؤثر سلبًا على استجابة الأعصاب للبنج الموضعي، ولقد تم إجراء العديد من الأبحاث التي أثبتت بأنَّ كمية البنج التي يحتاجها المريض المدخن لتخدير الأعصاب أكبر من تلك التي يحتاجها الغير مدخن، خاصةً إن كان هناك شعور بالألم نتيجة مشاكل الأسنان، لكن لا يؤثر التدخين على وقت بدء مفعول البنج، تجدر الإشارة إلى أنَّه ما زال هناك حاجة لإجراء المزيد من الأبحاث لتقييم مدى اختلاف تأثير التدخين على البنج الموضعي عند الرجال عن النساء.

إلى هنا نصل إلى نهاية هذا المقال والذي تحدثنا فيه عن أسباب عدم فعالية بنج الأسنان، كما وتحدثنا عن بنج الأسنان وعن الآثار الجانبية التي قد يسببها، أيضًا قمنا بتوضيح تأثير شرب القهوة والتدخين على بنج الأسنان.

يمكنك الإطلاع على دواء سيتانيست – citanest للتخديرالموضعي لإجراءات وجراحة الأسنان

السابق
الجديد في علاج تكيس الكلى
التالي
حل سريع لخفض الحرارة

اترك تعليقاً