منوعات

الأمراض التي تعالجها التلبينة

الأمراض التي تعالجها التلبينة

التلبينة هي حساء سحري مأخوذة عن السيرة النبوية وتتألف مكوناتها من الشعير والحليب , وتم اعتماد التلبينة لعلاج العديد من الأمراض الطبية التقليدية , لذلك تابع هذا المقال لتعرف الأمراض التي تعالجها التلبينة.

تقليل الكوليسترول وعلاج للقلب

من بين الأمراض التي تعالجها التلبينة هي تقليل الكوليسترول وعلاج القلب حيث أظهرت الدراسات العلمية قدرة حبات الشعير الفائقة في تقليل مستويات الكوليسترول في الدم من خلال العديد من العمليات الحيوية ، والتي تتم بالخطوات التالية:

  • تتحد الألياف المذابة في الشعير مع الكوليسترول الزائد في الطعام مما يساهم في تقليل مستواه في الدم.
  • ألياف مختلفة في القولون ناتجة عن الأحماض الدهنية يتم امتصاصها من القولون وتتداخل مع استقلاب الكوليسترول ، فتؤدي إلى خفض نسبته في الدم.
  • تحتوي حبات الشعير على مواد كيميائية  قادرة على إنقاص نسبة الكوليسترول في الدم ورفع الطاقة المناعية للجسم , وتكمن أهمية هذه المواد لأنها قليلة جدا في المادة الغذائية.
  • تحتوي حبات الشعير على أوجه تشابه مع فيتامينات توكوترينول التي لديها القدرة على تثبيط الإنزيمات الاصطناعية الطبية الحيوية ولهذا السبب ، تشير الأدلة العلمية إلى أهمية فيتامين (هـ) ، والذي يعرف بفعاليته لصحة القلب إذا تم أخذه بكميات كبيرة وبهذه الطريقة يساهم العلاج في التلبينة في الوقاية من أمراض القلب والدورة الدموية.
  • إنه يحمي الشرايين من التصلب وخاصة الشرايين التاجية ويقي من التعرض لألم الذبحة الصدرية وأعراض نقص التروية والنوبة القلبية.
  • أما بالنسبة لأولئك الذين يعانون حقًا من هذا المرض الوعائي ، فإن التلبينة تسهم في إجراءات صحية جيدة ومهمة للغاية لتقليل تفاقم حالتهم المرضية.

 

اقرأ مقال التلبينة النبوية علاج لامراض كثيرة

علاج الاكتئاب

يعتمد الأطباء النفسيون في الماضي على التحليل النفسي ونظرياته في تشخيص المرض العقلي , و اليوم مع تقدم هائل في العلوم الطبية يفسر أطباء المخ والأعصاب الاكتئاب باعتباره عيبًا كيميائيًا.

يثبت العلم الحديث أيضًا وجود مواد تلعب دورًا في تخفيف شدة الاكتئاب مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم ومضادات الأكسدة وآخرون وتلتقي هذه المواد في بذرة الشعير.

لتوضيح كيف تؤثر المواد الموجودة في الشعير على الاكتئاب وتقليل شدته نذكر أهم هذه المضادات للاكتئاب و التي وجدت في الشعير , لأنه ثبت مؤخراً أن من بين الأمراض التي تعالجها التلبينة هو الإكتئاب ، على وجه الخصوص:

المعادن

تشير الدراسات العلمية إلى أن المعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم لها تأثير على الأعصاب الذين يساعدون في تخفيف الاكتئاب ، وفي حالة عدم وجود البوتاسيوم ، يزداد الشعور بالاكتئاب وحزن الشخص والغضب نظرًا لأن بذرة الشعير تحتوي على عناصر البوتاسيوم والمغنيسيوم ، فإن التلبينة مناسبة لعلاج الاكتئاب .

فيتامين ب

يمكن القول أن أحد أسباب أعراض الاكتئاب في العملية الفسيولوجية هو التأخير في ربط نبضات الأعصاب الكهربائية ، والتي ترجع إلى نقص فيتامين ب , لذلك ينصح مريض الاكتئاب بزيادة الكمية المستمدة من بعض المنتجات التي تحتوي على هذا الفيتامين ، مثل الشعير.

مضادات الأكسدة

إعطاء جرعات مكثفة من التلبينة الغنية بالمضادات الأكسدة (فيتامين E و A) يساعد على علاج الاكتئاب لدى كبار السن في فترة زمنية قصيرة تتراوح بين شهر إلى شهرين.

الأحماض الأمينية

يحتوي الشعير على التريبتوفان وهو من الأحماض الأمينية والذي يساهم في التوليف البيولوجي لأحد الناقلات العصبية  أي السيروتونين ، والذي يؤثر على الحالة النفسية والمزاج البشري.

 

أنصحك بقراءة التلبينة النبوية للحمل

علاج السرطان وتأخير الشيخوخة

  • تتميز بذور الشعير بوجود مضادات الأكسدة مثل (فيتامين E و A) ، وقد أظهرت الدراسات الحديثة أن مضادات الأكسدة يمكنها منع وإصلاح أي تلف خلوي يبدأ أو يشجع على ظهور ورم خبيث.
  • تلعب مضادات الأكسدة دورًا في حماية الجسم ضد الجذور الحرة التي تدمر أغشية الخلايا وتدمر الحمض النووي ، ويمكن أن تكون المتهم الرئيسي في أنواع معينة من السرطان وأمراض القلب ، وحتى عملية الشيخوخة نفسها.
  • حوالي 9 من أصل 10 أطباء يدعمون دور مضادات الأكسدة في مقاومة الأمراض والحفاظ على أغشية الخلايا ، والتباطؤ في عملية الشيخوخة والتأخير في حدوث مرض الزهايمر.
  • يمتاز الشعير بوفرة الميلاتونين الطبيعي غير المؤذي والميلاتونين هو هرمون يفرز من الغدة الصنوبرية في الدماغ خلف العينين ، وفي سن متأخرة يتناقص إفراز الميلاتونين.
  • ترجع أهمية هرمون الميلاتونين إلى قدرته على منع أمراض القلب وتقليل الكوليسترول في الدم ، لأنه يعمل على خفض ضغط الدم وله علاقة مع الشلل ومنع باركنسون.
  • ويزيد الميلاتونين من مناعة الجسم ويسعى جاهدا لتأخير ظهور أعراض الشيخوخة ، كما أن له دور مهم في تنظيم النوم والصحوة.

 

قد يهمك تجربتي مع التلبينة للاكتئاب

علاج لارتفاع السكر والضغط

  • تحتوي الألياف المذابة في الشعير على أصماغ التي تحتوي على ماء لتكون علامات لزجة تبطئ الهضم وامتصاص المواد الغذائية في الطعام فتقوم بتنسيق هذه المواد في الدم وأولها السكريات و الذي ينظم تدفق السكر في الدم ويمنع الزيادة المفاجئة عن طريق الطعام.
  • يتم دعم هذا التأثير الجيد للشعير على نسبة السكر في الدم من قبل الأطعمة العامة الغنية بالألياف المذابة وغير المذابة الفقيرة والضعيفة .
  • ولأن الأشخاص المصابين بمرض السكري هم أكثر عرضة لتفاقم مرض القلب توفر لهم تلبينة  الألياف حماية مزدوجة لمنع تفاقم مرض السكري من ناحية و الحد من الاصابة بمرض القلب من ناحية أخرى.
  • أكدت الأبحاث أيضًا أن تناول الطعام الذي يحتوي على البوتاسيوم يحمي من ارتفاع ضغط الدم ، ويحتوي الشعير على البوتاسيوم مما يخلق توازنًا بين الملح والماء داخل الخلية.
  • بالإضافة إلى ذلك يحتوي الشعير على خاصية تنظيف المعدة عن طريق التبول، ومن المعروف أن الأدوية التي تعمل على توليد البول هي من بين أشهر الأدوية المستخدمة لعلاج المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

 

لا تنسى قراءة التلبينة النبوية للتنحيف

علاج لمرض القولون العصبي

  • تجدر الإشارة إلى أن الشعير غني بالألياف غير المذابة ولا يذوب بالماء داخل الأمعاء ، لكنها تمتص كميات كبيرة داخله وتزيد من كتلة النفايات مع الحفاظ على دورها.
  • الذي يسهل ويسرع حركة هذه الكتلة من خلال القولون ، وبالتالي الألياف غير المنحلة الموجودة في الحبوب الكاملة وفي بذرة الشعير تعمل على التنشيط المباشر لحركة الأمعاء وهذا يدعم عملية القضاء على النفايات.
  • تعمل الألياف المذابة أيضًا نحو الهدف نفسه ؛ يتم تخمير الألياف المعلنة بدرجات مختلفة بواسطة بكتيريا القولون مما يزيد من كتلة النفايات ويحفز الأمعاء الغليظة , وبالتالي فإنه يسارع ويسهل عملية القضاء على النفايات.
  • أظهرت نتائج البحث أهمية الشعير في الحد من سرطان القولون فكلما سارعت تلك المواد المسببة للسرطان الموجودة في النفايات بالخروج من الأمعاء قل من خطر الإصابة بالأورام السرطانية.

شاهد أيضا طريقة عمل التلبينة

السابق
فوائد التلبينة للنساء
التالي
نتيجة الثانوية العامة

اترك تعليقاً