صحة عامة

الأمراض الوراثية والعيوب الخلقية

التشوهات الخلقية

التشوهات الخلقية الأمراض الوراثية ، قد يصاب الجنين في بطن أمه بأحد الأمراض الوراثية التي قد تؤدي إلى العيوب الخلقية ويتم اكتشافها أثناء فترة الحمل أو بعد الولادة وسوف نتحدث اليكم بشئ من التفصيل عن التشوهات الخلقية ونسبة تكرارها وهل تورث ام لا ؟ وانواع التشوهات وعلاجها :

 

التشوهات الخلقية عند الأطفال حديثي الولادة

تشوهات خلقية هي خلل بُنيوي في أحد أعضاء الجسم أو أكثر منذ الولادة، حيث ينجم الخلل في مبنى العضو أو فيتوقف عمله أو عن التخلّف أو التشوّه في نموّه غالبًا في بداية الحياة الجنينيّة، ويكون الخلل ثابتًا لا يمكن شفاؤه.

المعلومات المتحكّمة في تطوّر الجنين موجودة منذ تكوّن البيضة الملقحة (zygote) بعد اندماج الحيوان المنويّ بالبويضة، حيث أن إنتاج الخلايا المميّزة للأعضاء المختلفة وانتقالها لمواقع مناسبة يعد مسألة حيويّة للتطوّر السّليم ولتكوين الأعضاء المختلفة.

تحصل في المقابل عمليّات بناء وتدمير للخلايا المتعلقة بتأثير عمليات كيميائيّة وبنيوية تحصل في الجسم، فالإفرازات الهرمونيّة تحفّز تطوّر الخلايا وتحدد حجم الأعضاء وشكلها، كما أنّ القوى الميكانيكيّة تؤثّر أيضًا على تطوّر الأعضاء بينها وداخلها فمثلًا يمنع التحام الدّروز الباكر (Cranyosynostosis) التكوين السّليم للدماغ نتيجة الحجم الصغير للجمجمة.

اقرأ ايضا اسم افضل مرهم لتمزق اربطة الكاحل

نسبة تكرار التشوهات الخلقية

تتنوع حدوث العيوب الخلقية عند بعض المواليد بسبب تعرض الأم الحامل إلى بعض الاشعاعات، استعمال بعض الأدوية مثل حمض الفالبيوريك والذي يستخدم لعلاج بعض أنواع الصرع، نقص أحد العناصر الغذائية الضرورية لنمو الجنين أو باسباب وراثية، يولد 2 -3 أطفال لكل 100 طفل سليم مصاب بعيب خلقي وتزيد تلك النسبة في المناطق الصناعية وبين زواج الأقارب بصفة عامة ومن تلك العيوب ما يصيب الجهاز العصبي وخاصة ما يسمى باشوك المشقوق او فتحة الظهر وقد بلغ نسبة حدوث هذا العيب في المواليد السعوديين حالة واحدة لكل ألف حالة سليمة.

قد تحب معرفة ما هو العقل واين يوجد

هل العيب الخلقي يورث

يوضح الدكتور محمود محمد الباز أخصائي طب الأطفال أن هناك بعض عوامل الخطر التي تزيد من احتمال تشوهات الأجنة مثل: زواج الأقارب، وحمل الأم بعد سن الـ 35 عاما، وعدم كفاية الرعاية السابقة للولادة، وأمراض الاتصال الجنسي مثل الزهري، واستخدام بعض الأدوية عالية الخطورة، مثل: الليثيوم والإيزوتريتينوين، وتعاطي الكورتيزونات والأنسولين أثناء فترة الحمل، والإصابة بالالتهابات والأمراض الفيروسية أو البكتيرية مثل فيروس الروبيلا المسبب لمرض الحصبة الألمانية الذي يؤدي إلى ولادة أطفال فاقدي الأطراف وتشوهات في العيون والآذان وتأخر في النطق والذكاء.

قد تحب الاطلاع على متى يرجع الرحم بعد الاجهاض إلى الحجم الطبيعي ؟

أنواع التشوهات الخلقية للجنين

الأنواع الشائعة
تشمل الأنواع ما يأتي:

1. التشوهات الخلقية الهيكلية
وهي تلك التي يولد فيها الطفل بدون جزء من الجسم أو يكون لديه تشوه في هذا الجزء، وضمن هذه المجموعة فالأكثر شيوعًا هي التشوهات الخلقية في القلب، وكذلك الحنك المشقوق، وخلل التنسج الخلقي في الورك، والسنسنة المشقوقة أو القدم الحنفاء.

2. التشوهات الخلقية الوظيفية
تشير إلى وجود مشكلة في التركيب الكيميائي للجسم كما يحدث مع تلك التي تؤثر على الجهاز العصبي أو الأيضي أو الجهاز المناعي، وأكثرها شهرة هي متلازمة داون، أو الصمم، أو العمى، أو قصور الغدة الدرقية الخلقي، أو مرض تاي ساكس (Tay-Sachs disease).

شاهد ايضا ما هي عوارض الحمل ؟

علاج التشوهات الخلقية

يمكن تصحيح العديد من التشوهات الخلقية أو تحسينها بجراحة الأطفال حتى أثناء الحمل،

في حالات أخرى قد يحتاج المواليد الجدد إلى علاج دوائي منذ الولادة أو حتى الخضوع لعمليات طارئة لإنقاذ حياتهم.

سيختلف العلاج الذي سيحتاجه كل مريض اعتمادًا على تشوهه أو علم الأمراض الخلقية بالإضافة إلى تطوره.

قد يعجبك أيهما افضل الولادة الطبيعية ام القيصرية ؟

 

السابق
تعريف النفس البشرية
التالي
أفضل مضاد حيوي شامل للحمام

اترك تعليقاً