اضطرابات النوم وحلولها

الادمان عن النوم

الادمان عن النوم

ما هو الادمان عن النوم 

إن ادمان النوم أو الكسل يمكن أن يتم تعريفه على أنه ذلك السلوك الذي يقوم فيه الإنسان بالنوم لساعات طويلة،أكثر من المعدل الطبيعي .وذلك المعدل الطبيعي يختلف من شخص لآخر إلا أنه في المتوسط يتراوح ما بين 4 إلى 8 ساعات.

أسباب النوم الطويل

  1.  كثرة الأكل، فمن المعروف طبياً أنه كلما زاد الوزن كلما كان الإنسان أكثر عرضه للكسل والخمول والنوم الكثير،وكثرة الأكل تعيق الدم من الوصول إلى المخ وتغذيته بالأكسجين فيشعر الإنسان بالنعاس والكسل.
  2. التعود على كثرة ساعات النوم، حيث أن ذلك التعود يؤدي إلى أن الإنسان لا يشعر بالراحة إلا بعد الحصول على عدد
  3. زيادة نسبة بعض العناصر بالدم مثل الكالسيوم أو الصوديوم يؤدي أيضاً إلى النوم لفترات طويلة. ومن ثم يجب إجراء فحص دم لكي يصف الطبيب العلاج المناسب.
  4.  عدم وجود تنظيم للوقت حيث أن ذلك يعود على الإنسان بعدم وجود مواعيد منظمة لنومه بالتبعية، فينام في مواعيد مختلفة في معظم الأحيان مما يعود عليه بعدم الشعور بالراحة. فيحاول أن يعوض ذلك الشعور بكثرة النوم فيزيد الأمر سوء على سوء.
  5.  التوتر والقلق حيث أن ذلك التوتر والقلق من الممكن أن يؤدي لتناول الإنسان لحبوب مهدئة تدفع به إلى كثرة النوم للهروب من أسباب ذلك التوتر والقلق.
  6.  وجود بعض الأسباب المرضية مثل اضطرابات الغدة الدرقية أو وجود خلل في الجهاز العصبي للإنسان والذي يجعله يقع في نوبات النوم العميق.
  7.  تناول بعض الأدوية والتي يكون من أعراضها أنها تؤدي إلى النعاس.
  8.  الإسراف في تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين يؤدي على المدى البعيد إلى حدوث تأثير عكسي على الجهاز العصبي مما يجعل الشخص يميل إلى النوم لفترات طويلة.

ويمكنك ايضا مشاهدة اسباب النوم الكثير وعلاقته بالتغيرات الهرمونية

هل المخدرات تسبب النوم

في الواقع هناك العديد من الأشخاص الذين يعتقدون أن المواد المخدرة تساعد على النوم بشكل كبير. ومن الأخطاء الشائعة التي تنتشر بين الأفراد أن تناول الكحوليات والمخدرات يمكن أن تسبب النعاس و تهدئة الأعصاب.
للأسف فإن هناك الكثير من المتعاطين الذين يعتقدون أنهم لا يستطيعون الدخول في النوم العميق إلا بعد تناول كأس أو اثنان من الكحوليات كل هذه الأمور هي أمور خاطئه ولا أساس لها من الناحية العلمية. لكن تم إجراء العديد من الأبحاث والدراسات التي توصلت إلي أن الكحول ربما يساعد على النوم لفترة قصيرة جدا. ثم بعدها يستيقظ الشخص ولا يستطيع أن يعود إلى النوم مما يضطره إلى تناول الحبوب المهدئة والمنومة حتى يستطيع أن ينام مرة اخرى.

شاهد ايضا أضرار كثرة النوم: النوم أكثر من 15 ساعة

أضرار الادمان عن النوم

قد يتسبب ادمان النوم النوم برفع فرص الإصابة بمجموعة من المضاعفات والمشكلات الصحية، مثل:

1. أمراض القلب والشرايين

من الممكن أن تؤثر كثرة النوم سلبًا على صحة جهاز الدوران، كما تبين أن حصول النساء على عدد ساعات نوم يتراوح بين 9-11 ساعة ليلًا .قد يرفع من فرص الإصابة بمرض القلب التاجي (Coronary heart disease).                                                  كما تبين أن كثرة النوم أو قلة النوم قد ترفع من فرص التعرض للنوبات القلبية. ولكن لا يزال الرابط بين كثرة النوم وأمراض القلب والشرايين غير واضح تمامًا.

2. اضطرابات نفسية مختلفة

من أضرار النوم الكثير أنه قد يسبب الإصابة بمجموعة من الاضطرابات النفسية المختلفة، إليك قائمة بأهمها:

  •   الاكتئاب                                                                                                                                                 لكن يجب التنويه إلى أن الرابط بين الاكتئاب وكثرة النوم لا زال موضع جدل.
  •    القلق                                                                                                                                                          إذ قد يتسبب النوم الكثير أو قلة النوم قلق متزايد لدى بعض الأشخاص.الأمر الذي قد يؤثر سلبًا على جوانب مختلفة من حياتهم، كما تبين أن الإصابة بالأرق المزمن قد يرفع من فرص الإصابة بالقلق.
  •  مشكلات في الاستيعاب والتركيز                                                                                                                  إذ قد يتسبب النوم الكثير بتسريع وتيرة شيخوخة الدماغ وخفض القدرة على أداء بعض المهام بالكفاءة المعتادة، حتى المهام البسيطة منها.
  •  اضطرابات نفسية أخرى                                                                                                                               قد تدفع الشخص لبعض الممارسات غير الصحية أو حتى الخطيرة، مثل: محاولة الانتحار، والتعاطي غير القانوني للمخدرات أو بعض أنواع الأدوية.

3. صداع والام في الظهر

من الممكن أن يؤدي النوم الكثير لتحفيز الشعور بالام مختلفة في الجسم أو زيادة حدة الالام الموجودة من الأصل لدى المريض. فعلى سبيل المثال قد يتسبب النوم الكثير بأمور مثل:

  • زيادة حدة ألم الصداع لدى الأشخاص المعرضين لنوبات الصداع، إذ قد تتسبب كثرة النوم بخلل في النواقل العصبية في الدماغ.
  • الشعور بالام عامة في الجسم والام متزايدة الحدة في الظهر لدى الأشخاص الذين يعانون من الام الظهر بشكل خاص.

4. أضرار أخرى لادمان النوم

لا تتوقف أضرار النوم الكثير عند ما ذكر انفًا فحسب. بل قد يكون لكثرة النوم العديد من الأضرار الأخرى التي لا زالت قيد البحث والدراسة، مثل:

  • السمنة، إذ أظهرت بعض الدراسات أن النوم لمدة تتراوح بين 9-10 ساعات يوميًا قد يرفع من فرص الإصابة بالسمنة.
  • السكري، إذ وجد أن النوم الكثير قد يرفع من فرص الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
  • الوفاة، إذ وجد أن الأشخاص الذين ينامون أكثر من 9 ساعات ليلًا وبانتظام ترتفع فرص الوفاة لديهم مقارنة بالأشخاص الذين يحصلون على 7-8 ساعات نوم ليلًا. كما قد تزيد كثرة النوم من فرص الوفاة لدى الأشخاص المصابين ببعض الأمراض.

لمعرفة المزيد من التفاصيل عن أضرار النوم الكثير وما هو النوم الصحيح؟

علاج النوم الكثير

  1.  الحل الأول لعلاج كثرة النوم أو ادمان النوم هو حديث النبي صلى الله عليه وسلم:“مَا مَلَأَ آدَمِيٌّ وِعَاءً شَرًّا مِنْ بَطْنٍ ؛ بِحَسْبِ ابْنِ آدَمَ أُكُلَاتٌ يُقِمْنَ صُلْبَهُ ؛ فَإِنْ كَانَ لَا مَحَالَةَ فَثُلُثٌ لِطَعَامِهِ وَثُلُثٌ لِشَرَابِهِ وَثُلُثٌ لِنَفَسِهِ” .وبالتالي فإن التوسط والاعتدال في الأكل هو أولى مراتب العلاج من الادمان على النوم.
  2.  شحن الإرادة لتغيير تلك العادة السلبية عن طريق عمل برمجة لغوية عصبية جديدة للعقل. وبالتدرج في تقليل عدد ساعات النوم يومياً. بمعدل من نصف ساعة إلى ساعة والمواظبة على ذلك.
  3.  تنظيم الوقت ومحاولة الالتزام بميعاد معين للنوم فيه والذي يُفضل أن يكون من بعد صلاة العشاء. حيث أن النوم في ذلك الوقت يعطي الجسم راحة لا مثيل لها لا تعوضه ساعات النهار مهما كثر عددها.
  4.  الاستيقاظ قبل الفجر والنزول لصلاة الفجر والتعرض لنسمات الصباح تلك سيكون له أبلغ الأثر في الشعور بالنشاط طوال اليوم.
  5.  ممارسة الرياضة، ولو لمدة نصف ساعة يومياً ستجدد طاقة الإنسان وتطرد الكسل من داخله وتجعله دائم الشعور بالنشاط.
  6.  في حالة الاستمرار بالشعور بالرغبة الجامحة في النوم الطويل بعد ممارسة كل طرق العلاج الذاتية تلك، يجب استشارة الطبيب فوراً.

يمكنك ايضا الاطلاع على علاج كثرة النوم بالاعشاب

السابق
دليل البنوك السعودية كاملة – جميع أرقام البنوك داخل المملكة
التالي
اسهل طريقة لتحضير البسبوسة

اترك تعليقاً