تعليم

البراميسيوم من اي مملكه

إذا كنت نبحث عزيزي القارئ عن يندرج البراميسيوم من اي مملكه ؟، فإننا سوف نُجيبك من خلال مقالنا عن هذا التساؤل المنتشر عبر محركات البحث، وذلك من قِبل طلاب وطالبات المملكة العربية السعودية، ولا سيما في المرحلة الثانوية ضمن أسئلة كتاب مادة الأحياء.

إذ أن البراميسيوم هو عبارة عن كائن هدبي لا يُرى بالعين المجردة أي أنه كائن مجهري بالغ الدقة، فيما أطلق علماء الأحياء على البراميسيوم اسم المتناعلة، حيث نوضح في هذا المقال أين يعيش البراميسيوم، بالإضافة إلى أي مملكة ينتمي، من خلال موقعنا معلمي ومعلمات المملكة، ولا سيما بعدما قامت المملكة العربية السعودية بتعميم خدمة منصة مدرستي أو المعروفة باسم نظام التعليم عن بُعد ضمن الإجراءات الاحترازية وخطوات السلامة الوقائية التي تقوم بها المملكة السعودية.

إذ يذهب الطالب نحو محركات البحث من أجل حل الأسئلة التي يصعب عليه حلها في هذه الظروف التي تعيشيها البلاد والعالم كله، حيث نوفر لكم الإجابة عن سؤالكم عن طريق السطور التالية من هذا المقال، فتابعونا.

البراميسيوم من اي مملكه

تحرك معظم طلاب مادة الأحياء في المملكة العربية السعودية نحو شبكات الأنترنت من أجل معرفة إجابة هذا التساؤل نظراً لأنه موجود في مقرراتهم الدراسية في العام الدراسي الجاري، فيما نقدم لكم الإجابة النموذجية عن سؤالكم والتي جاءت على النحو التالي:

  • الإجابة هي: ينتمي كائن البراميسيوم إلى مملكة الطلائعيات.

بحث صغير عن البراميسيوم

يُعتبر البراميسيوم هو واحد من أنواع الكائنات المهجرية التي يصُعب رؤيتها بالعين المجردة، فيتم الكشف عنه تحت المجهر، كما أنه يبدو للعين المجردة ذرات صغيرة جداً تحمل اللون الأبيض تتحرك بنشاط، يصل حجم البراميسيوم animalcule slipper shape إلى ما بين 170 – 290 ميكرون، مما يدل على شدة دقته المتناهية، فيما يتشابه في الشكل مع نعل حذاء الإنسان بشكل كبير، فهو عبارة عن مخلوق على هيئة مستطيل أو بيضاوي الشكل بصورة ممتدة مثل نعل الحذاء.

  • يعيش البراميسيوم في مجاري المياه العذبة، على سبيل المثال: البحيرات العذبة والأنهار، بالإضافة إلى وجوده في برك المياه.
  • يتغذى البراميسيوم على كائنات دقيقة جداً، على سبيل المثال: البكتريا والأوليات والخمائر، وذلك عن طريق تدافع الأهداب الموجودة في فم البراميسيوم بتحريك الغذاء ناحية الفم الخلوي للبراميسيوم cytostome، ومن ثم يقوم الغشاء المتموج المتواجد في جسم البراميسيوم المعروف باسم undulated membrane بإدخال هذا الغذاء إلى البلعوم الخلوي.
  • تتراكم الغذاء مع بعض المياه مكون ما يُسمى بالفجوة الغذائية عند نهاية البلعوم، ومن ثم تنشق عن البلعوم الخلوي عن وصلولها إلى حجم محدد، لتدور في مكان يُسمى بالاندوبلازم وبعدها يحدث الهضم.
  • يتم امتصاص المواد المهضومة في جسم البراميسيوم بالكامل ويستمد الطاقة منها، فيما تخرج الفضلات الصلبة من خلال حدوث انفجار غذائي والقيام بعمل فتحة شرج مؤقتة للتخلص من هذه الفضلات.

التكاثر اللاجنسي في البراميسيوم

يتكاثر كائن البراميسيوم من خلال تكاثر لاجنسي نقسم إلى نوعين من أنواع التكاثر اللاجنسي، فيما نوضح كل نوع من هذه الأنواع من خلال الفقرات التالية:

الانقسام الثنائي العرضي

يحدث هذا النوع من التكاثر في البراميسيوم في الظروف العادية، في البداية تنقسم النواة الصغيرة إلى نصفين متساوين تماماً، ثم يكون كل نصف منهم نواة مستقلة وتستقر كل واحدة منهما على أطراف جسم البراميسيوم.

  • بعد ذلك تقوم النواة الكبيرة بالانقسام عرضياً،  ومن ثم يتضاعف حجم السيتوبلازم، فيما يتكون بلعوماً جديداً في جسم البراميسيوم من خلال نتوء حدث أثناء الانقسام.
  • ثم ينفصل هذا البلعوم الجديد عن البلعوم الفعلي الموجود ويقوم بتكوين غشاء متموج خاص به، مما يؤدى إلى انقسام كائن البراميسيوم إلى نصفين متساوين، ولا سيما أن كل نصف ينمو بمفرده مكوناً كائن جديد.
  • الجدير بالذكر أن البراميسيوم يتكاثر كل 24 ساعة مما يدل على إنتاجه أعداد هائلة وكميات ضخمة منه.

الاقتران الذاتي

هو عبارة عن النوع الثاني من انقسام أو تكاثر البراميسيوم، إذ أنه في هذا النوع لا يحدث في كل أنواع البراميسيوم، فهو يحدث فقط في الأنواع ذات النواة الكبيرة ونواتان صغيرتان.

  • إذ يحدث ما يُسمى بالاقتران الذاتي عند اختفاء النواة الكبيرة وانقسم النواتان الصغيرتان مرتين متتاليتين مما يجعلها قادرة على تكوين 8 أنوية أخرى، ومن ثم تختفى 6 نوايات منهم وتتبقى نواتين.
  • وهنا يقوم البراميسيوم بالانقسام الثنائي العرضي لينتج مخلوقين بداخل كل واحد منهما نواة صغيرة، وبعد لك تقوم النواة الصغيرة بالانقسام مرتين هي الأخرى حتى ينتج 4 أنوية أخرى.
  • يزداد حجم نواتان منهما في الحجم فقط، فيما يظل النواتان المتبقيان على نفس حجمهما، ومن ثم تنقسم النواة الصغيرة مرة أخرى إلى نواتين.
  • هنا تأتي المرحلة الأخيرة بعد عدة انقسامات متتالية، حيث ينقسم كائن  البراميسيوم إلى كائنين عن طريق الانقسام الثنائي العرضي مرة أخري مما ينتج عنه 4 كائنات من البراميسيوم في هذه العملية.

كيف يتحرك البراميسيوم

تُعتبر حركة البراميسيوم حركة سريعة بفضل الأهداب التي يتملكها في جسده، فيما يصل عدد هذه الأهداب  ما يقرب من 2500 هدب.

  • حيث إن آلية حركة البراميسيوم تأتي من خلال ضرب الأهداب للمياه وهي في حاله تراخي إلى اتجاه الأمام، وبعد ذلك تقوم بضرب الماء بشدة وهي ترجع للخلف مما يؤدى إلى دفع البراميسيوم إلى الأمام.
  • كما يتمكن البراميسيوم من خلال هذه الأهداب بالدوران حول نفسه عن طريق ضرب الماء بطريقة مائلة في نفس الوقت الذي يقوم بدفع نفسه إلى الأمام.
  • يطلق علماء الأحياء على حركة هذه الأهداب اسم النظام التكراري metachronal rhythm، حيث أن تحرك هذه الأهداب تشبه حركة الموجات.

رسمة البراميسيوم

يمتلك مخلوق البراميسيوم شكل مميز يميزه عن باقي المخلوقات الدقيقة والأوليات، فيما نعرض لكم شكل كائن البراميسيوم وتكوينه من خلال الصورة التالية:

البراميسيوم من اي مملكه

إلى هنا عزيزي القارئ نصل وإياكم إلى نهاية هذا المقال الذي تمحور حول عرض الإجابة عن سؤالكم يندرج البراميسيوم من اي مملكه ؟، إذ أننا قد تناولنا في مقالنا الإجابة النموذجية من المقررات الدراسية للمرحلة الثانوية الموجودة ضمن أسئلة كتاب الأحياء، إلى جانب عرض بحث صغير عن البراميسيوم المنتمي إلى مملكة الطلائعيات.

كما شرحنا كيفية تحرك هذا المخلوق الدقيق، بالإضافة إلى التكاثر اللاجنسي الذي يقوم به البراميسيوم مع عرض أنواعه المختلفة، آملين الله عز وجل أن نكون قد وفرنا عليكم عناء البحث الطويل وأجبناكم بالشكل الأمثل عن سؤالكم، فيما يُمكنك معرفة المزيد من المعلومات حول البراميسيوم ومملكة الطلائعيات بشكل عام وكافة التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع والبحث عن إجابات الأسئلة لكل المراحل الدراسية من خلال زيارة موقعنا معلمي ومعلمات المملكة.

السابق
متى صدر نظام المناطق
التالي
اشرح لماذا تكون اشارة h سالبة للتفاعل الطارد للحرارة

اترك تعليقاً