العلاج الطبيعي

التخلص من التجاعيد حول العين

التخلص من التجاعيد حول العين

طرق التخلص من التجاعيد حول العين

هناك  عدة طرق طبية و أخرى طبيعية  التي يمكن اتباعها للتخلص من  التجاعيد حول العين، وهذه أهمها:

1. التخلص من تجاعيد العين طبيًا

هناك العديد من الأساليب والخيارات المتاحة طبيًا للتخلص من تجاعيد العين أو تخفيفها بشكل ملحوظ، وهذه أهمها:

  • الوخز بالإبر الدقيقة: وهي الة يحتوي رأسها على تجمع من الإبر الدقيقة جدًا، يتم تمريرها على البشرة لتحفيز إنتاج الكولاجين.
  • حقن الفيلر: إذا كان هناك فراغات أو تجويف فارغ تحت العين فإن حقن الفيلر تساعد وبشكل كبير على ملء هذه المناطق والتخلص من تجاعيد العين.
  • التقشير الكريستالي للبشرة: تستعمل هذه التقنية للتخلص من الندوب وكذلك التجاعيد بما في ذلك تجاعيد العين.
  • العلاج بالليزر: يساعد الليزر هنا على تحفيز إنتاج الكولاجين وشد البشرة والتخلص من التجاعيد.
  • الكريمات الموضعية: هناك كريمات موجودة في الصيدليات تخفف من التجاعيد، مثل: كريمات فيتامين ج.

2. إزالة التجاعيد تحت العين بالطرق الطبيعية :

  • حبوب القهوة :  القهوة ليست فقط منبها فعالا، ولكن لها أيضا خصائص ممتازة مفيدة للبشرة، ويمكن أن تسهم في إزالة الخطوط الدقيقة والتجاعيد، والعناية بالمظهر العام للبشرة، وذلك من خلال خلط كمية متساوية من البن المطحون مع الكاكاو، وإضافة القليل من عسل النحل للحصول على عجينة، ثم يوضع الخليط على البشرة في المنطقة تحت العين، ويترك لمدة ربع ساعة ثم يتم غسل البشرة وتجفيفها.
  • زيت الزيتون :  من أفضل الزيوت التى تستخدم فى علاج التجاعيد أسفل العين، يتم تدليك البشرة لأنه يحتوى على المواد المضادة للأكسدة، كما يحتوى على فيتامينات مهمة مثل فيتامين أ، والذى يعد من الفيتامينات المميزة،  التى تساعد على تجديد خلايا الجلد، كما أنه يقي من التجاعيد ويساعد على تكوين الكولاجين بالجلد . 
  • زيت إكليل الجبل:  لا غنى أيضًا عن اعتماده لعلاج ومنع حدوث المزيد من تلك الخطوط،لهذا السبب يُنصح يوميًا بوضع القليل منه تحت العينين وتركه 10 دقائق قبل الشطف بالماء. 
  • زيت الخروع:  لقد وجد أن استخدام زيت الخروع يحسن مرونة الجلد عن طريق تعزيز إنتاج الكولاجين. الكولاجين هو بروتين ضروري للحفاظ على مرونة الجلد والبقاء خالية من التجاعيد. زيت الخروع يرطب الجلد ويعزز الدورة الدموية، تبلل كرة قطنية بزيت الخروع وتدلك بها منطقة حول العينين بلطف وعناية تترك من الليل الى الصباح ثم تشطف بالماء بعد الإستيقاظ تكرر العملية من مرة الى مرتين اسبوعيا. 
  • خليط الزيوت الطبيعية : يمزج قطرات من زيت الخروع وزيت الزيتون وزيت اللوز مع فيتامين E يتم تدليك منطقة حول العينين بالخليط برفقيوميا قبل النوم للحصول على نتيجة مرضية . 
  • الحلبة : الحلبة هي وسيلة علاج قديمة لعلاج تجاعيد الجلد والسوداء تحت العين ،حيث تمزج أوراق الحلبة الطازجة مع القليل من الماء للجصول على عجينة ناعمة توضع حول العينين لمدة 10 دقائق ثم تشطف بالماء البارد تكرر العملية مرة كل أسبوع . 
  • زيت جوز الهند :يشتهر زيت جوز الهند بفوائده العديدة للصحة فهو غني بفيتامين هـ ومضادات الأكسدة الأساسية، كما يعمل زيت جوز الهند على معالجة الجفاف وتجديد شباب الجلد، وذلك من خلال تدليك البشرة بالزيت بلطف له قدرة   على التغلغل بعمق إلى داخل طبقات الجلد تسمح له بتغذية وترطيب البشرة بفعالية عالية ويساعد على المحافظة على مرونتها وليونتها وبالتالي تظهر البشرة متألقة وبلون موحد اذ يعتبر أفضل زيت للتجاعيد حول العينين  ويمكن استخدامه كواقي شمسي. يمكن أيضا الخلط ما بين ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند والقليل من الكركم المطحون، حتى الحصول
    على عجينة، ثم يوضع الخليط على البشرة بمنطقة التجاعيد تحت العين، ويترك لمدة 20 دقيقة، ثم تشطف البشرة بالماء.
     
  • اللوز : يحتوي اللوز على نسبة عالية من فيتامين E والذي يساعد على زيادة إنتاج الكولاجين، الذى يحافظ على رطوبة البشرة واحتفاظها بالماء، وكما أنه يحتوى على الكثير من المعادن مثل الزنك والكالسيوم، ويحتوى على حمض الفوليك وحمض الأوليك الذى ييقلل التجاعيد التى تظهر فى منطقة أسفل العين ويتم هذا من خلال استخدام زيت اللوز أو استخدام اللوز المطحون مع الحليب ويقلب ويدهن أسفل العين ويغسل بعد ثلث ساعة . 
  • الألوفيرا :  الألوفيرا أو هلام الصبار من المكونات التى تحمي من التجاعيد التي تصيب أسفل العين، كما يرطب الجلد من خلال دهنه أسفل العين لمدة لا تقل عن ربع ساعة وتغسل البشرة بالماء الفاتر. 
  •  الزنجبيل:  الزنجبيل من المكونات التى تحتوى على مضادات الأكسدة، وتساعد على التخلص من التجاعيد والخطوط الدقيقة التى توجد فى منطقة أسفل العين، ويتم خلط العسل مع الزنجبيل، ليستخدم على البشرة يوميا وهو علاج سريع لتجاعيد البشرة. 
  •  عصير الليمون:  حمض الستريك بعصير الليمون من الأشياء المفيدة للبشرة ويساعد على تقشير البشرة، كما يستخدم لعلاج التجاعيد أسفل العين، ويتم خلط عصير الليمون مع العسل والزبادى واستخدامه على البشرة لمدة لا تقل عن ربع ساعة ثم غسل البشرة بالماء الفاتر . 
  •  تناول الماء:  من المهم جداً شرب الماء يومياً بما يساعد على حماية البشرة من التعرض إلى التجاعيد والخطوط الدقيقة، ويحافظ على رطوبة الجسم، ويجب الحرص على تناول 2 لتر من الماء يومياً مع تقليل تناول المشروبات الغازية. 
  • الخيار:  يحتوي الخيار  على نسبة عالية من الماء وعمل قناع من شرائحه يفيد فى التخلص من التجاعيد والخطوط الدقيقة تحت العين بشكل جيد، كما يمكن خلط القليل من معجون الخيار مع القليل من اللبن (الزبادي) ويوضع على التجاعيد ثم يشطف بالماء البارد وتكرر هذه العملية مرة أو مرتين في الاسبوع . 
  • خشب الصندل:  خشب الصندل يحتوي على الكثير من المميزات، فهو يحمي من التجاعيد تحت العين، بخلط مسحوق خشب الصندل مع ماء الورد، ويوضع على البشرة لمدة نصف ساعة تقريباً ويغسل بالماء الفاتر . 
  •  النعناع:  يحتوي النعناع على العديد من المكونات الرائعة التى تحمي من التجاعيد وتحافظ على رطوبة البشرة، وبخلط النعناع المفروم مع عصير الليمون والخيار وبياض البيض، ويوضع الخليط على البشرة فيساعد على شد البشرة والتخلص من التجاعيد، ويترك على البشرة لمدة لا تقل عن ربع ساعة ويغسل بالماء الفاتر . 
  • الأفوكادو:  يحتوي الأفوكادو على مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية التي تساعد على استعادة رطوبة البشرة، حماية الجلد من الجفاف وتحقيق المرونة اللازمة للمنطقة حول العينين خصيصًا، يُعد هو الأفضل على الإطلاق لعلاج مثل هذه الخطوط،حيث  تُهرس ثمرة الأفوكادو لتوضع بالطبطبة الخفيفة حول العينين وتترك فترة زمنية لا تقل عن 60 دقيقة ثم الشطف بالماء الفاتر.
  • الجزر:  يحتوي على  فيتامين (A) ومضادات الأكسدة ، ويساعد  على حماية البشرة وتجنب تجاعيد الوجه بصفة عامة وحول العينين بصفة خاصة حيث تغلى شرائح الجزر وتهرس مع القليل من العسل وتوضع العجينة  في المنطقة تحت العينين  لمدة 10 دقايق ثم شطفها تكرر العملية عدة مرات في الاسبوع .نصائح للتخلص من التجاعيد تحت العين. 
  • البطاطا:  تعمل بشكل فعال على إزالة تلك الخطوط وذلك بفضل الكولاجين الذي تتضمنه ولتحضيرها، يتم غسل البطاطا جيدًا وذلك قبل تقطيعها إلى شرائح لوضعها منفردة تحت كل عين حتى مرور 30 دقيقة.
  •  بياض البيض والشوفان: استخدام بياض البيض والشوفان على منطقة تحت العين يساعد على التخلص من التجاعيد، وهذا لأن بياض البيض يساعد على إمداد البشرة بالكولاجين مما يعالج التجاعيد تحت العين، والشوفان مهم لشد البشرة وترطيبها،حيث تخلط ملعقة من الشوفان المطحون مع بياض بيضة وتقليبها جيدا، ويطبق تحت العين ويترك لمدة نصف ساعة وتغسل البشرة بالماء البارد بعدها. 
  • الحليب وماء الورد: خلط ملعقة من الحليب مع ملعقة من ماء الورد وتوضع على منطقة تحت العين، وتترك حوالي ربع ساعة ويتم غسلها بالماء البارد، وعليك بتكرار هذه الوصفة 3 مرات في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج. 
  • الزبادي وزيت الخروع: الزبادي يساعد في القضاء على التجاعيد وهذا لاحتوائه على حمض اللاكتيك، كما أنه يساعد على التخلص من الخطوط الدقيقة.
  • 3.نصائح للتخلص من التجاعيد تحت العين:

بخلاف العلاجات السريعة للتخلص من التجاعيد تحت العين ، فإن هذه النصائح ستضمن عدم ضهور التجاعيد مرة أخرى .

1. اتباع نظام غذائي صحي

اتباع نظام غذائي صحي هو مفتاح طول العمر وتبدو جيدة. الحفاظ على نظام غذائي متوازن هو أفضل وسيلة لضمان حصول جسمك على جميع العناصر الغذائية اللازمة. تستهلك الكثير من الفواكه والخضروات ، وخاصة الفواكه الغنية بفيتامين سي. هناك حاجة أيضًا إلى الكثير من البروتين لنمو وصيانة أنسجة الجلد. تناول اللحوم الخالية من الدهن والسمك والبيض للبروتين الجيد.


2. تمارين العين

الجلوس والاسترخاء وتغمض عينيك لمدة دقيقتين. افتح عينيك وحرك مقلبيك في اتجاه عقارب الساعة 5 مرات. تغيير الاتجاه ونقلها في اتجاه عكس اتجاه عقارب الساعة 5 مرات.
باستخدام أول إصبعين من يديك ، قم بتدليك عضلات العين برفق بالقرب من المعبد من كل جانب. في وقت واحد ، افتح وأغلق العينين بسرعة أثناء العد إلى 10.
استقر واسترخ وأغمض عينيك. من دون فتح عينيك عن وعي ، استخدم أصابعك لفتح وإغلاق الجفون العلوي والسفلي في وقت واحد قدر الإمكان. امسك لمدة 5 ثوانٍ واطلق سراحك. كرر 5 – 8 مرات.
3. الحصول على الكثير من النوم والبقاء رطب
الحصول على قدر كبير من النوم كل يوم هو وسيلة جيدة لتجنب تجاعيد العين. النوم 7-8 ساعات في اليوم يضمن راحة العينين وعدم توترهما. الماء هو المفتاح للحفاظ على بشرة ناعمة ومرنة وتجنب التجاعيد. احصل على 8 أكواب من الماء على الأقل يوميًا لضمان وجود كمية كافية من الماء في الجسم.

4. تجنب الكثير من تلوث الشمس والهواء

تجنب تعريض بشرتك لأشعة الشمس المباشرة والملوثات في الهواء. كلا تسريع عملية الشيخوخة.

5. الاقلاع عن التدخين

الاقلاع عن التدخين. المواد الكيميائية الضارة في السجائر يمكن أن تدمر الكولاجين.

6.الكريمات برو كولاجين

الكريمات المحتوية على الكولاجين هي واحدة من أكثر العلاجات فعالية لتجاعيد العين. إن جلد الأطفال مليء بالكولاجين الصحي ومن ثم نعومة. كلما تقدمنا ​​في السن ، ينخفض ​​معدل وجودة الجلد التي تنتج الكولاجين. يحدث هذا بشكل طبيعي مع عملية الشيخوخة ، ولكن عوامل نمط الحياة هي أيضًا مساهم رئيسي ، على سبيل المثال ، يمكن أن يؤدي التدخين والتعرض للأشعة فوق البنفسجية إلى تدمير الكولاجين ، مما يؤدي إلى تكوين التجاعيد. تسميات العديد من الكريمات المضادة للشيخوخة تحتوي على الكولاجين المذكور عليها لهذا السبب. على الرغم من أنه لا يمكن امتصاص الكولاجين مباشرة في الجلد بسبب تركيبته الجزيئية الكبيرة ، إلا أن الكريمات الموالية للكولاجين تحافظ على ترطيب البشرة وتعزز معدل إنتاج الكولاجين الطبيعي. يستغرقون بعض الوقت لإظهار النتائج لكنهم يحدثون فرقًا كبيرًا.

 

 

 

 

 

السابق
ماهي طريقة التسجيل في اختبار الايلتس
التالي
أجمل حدوتة قبل النوم للاطفال مفيدة وشيقة 1442

اترك تعليقاً