نصائح طبية

التداعيات الصحية والنفسية للهبات الساخنة التي تصيب النساء

ما هي الهبات الساخنة؟

الهبات الساخنة هو إحساس مفاجئ بالدفء، وعادةً ما يكون أكثر حدة على الوجه والعنق والصدر، قد تتحول بشرتك إلى اللون الأحمر، كما لو كنت خجلاً، قد تُسبب الهبات الساخنة أيضًا تعرقًا، وإذا كنت  فقدت الكثير من حرارة الجسم، فقد تشعر بالبرد بعد ذلك.

على الرغم من أن الحالات الطبية الأخرى يمكن أن تسبب الشعور بالدفء، فإن الهبات الساخنة هي الأكثر شيوعًا بسبب انقطاع الطمث، وهو الوقت الذي تصبح فيه فترات الحيض غير منتظمة وتتوقف في النهاية، ففي الواقع الهبات الساخنة هي أكثر الأعراض شيوعًا لعملية الانتقال بعد انقطاع الطمث.

يختلف عدد مرات حدوث الهبات الساخنة بين النساء ويمكن أن يتراوح بين بضعة أسابيع إلى عدة ساعات و هناك مجموعة متنوعة من العلاجات المضادة للهبات الساخنة المزعجة بشكل خاص.

التداعيات الصحية والنفسية للهبات الساخنة التي تصيب النساء

  • من الممكن تقليل أعراض الهبات الساخنة بشرب كمية كافية من المياه، وعدم ارتداء الكثير من الملابس في الجو الحار، والتقليل من الكافيين والمشروبات الساخنة عند الشعور بالهبات.
  • اتباع نظام غذائي متوازن وصحي هو جزء هام من مكافحة أعراض سن الأمان، حيث يفضل التركيز عل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، ومصادر البروتين الصحية، والتقليل من الدهون والسكريات.
  • تقليل الانزعاج في منطقة المهبل، وذلك عن طريق استخدام مواد التشحيم الشخصية للحد من جفاف المهبل.
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم، ويمكن أن تساعد ممارسة التمرينات الرياضية في النهار على ذلك.
  • ممارسة تقنيات الاسترخاء، مثل التنفس العميق، واليوجا، والمساج.
  • تعزيز قاع الحوض، وذلك عن طريق ممارسة تمارين (كيجل) للنساء.
  • الامتناع عن التدخين، ومحاولة تقليل مصادر الضغط النفسي والابتعاد عنها قدر الإمكان

متي تنتهي الهبات الساخنة

في معظم الحالات، تنتهي أعراض سن اليأس لدى المرأة خلال فترة زمنية تتراوح بين عامين إلى 10 أعوام، وعادةً ما يكون من منتصف الأربعينات إلى منتصف الخمسينيات.

وعلى الرغم من أن الوصول لمرحلة سن اليأس يعني توقف الدورة الشهرية وتوقف التبويض، ولكن قد تستمر بعض الأعراض بعد ذلك لدى المرأة.

ويرجع ذلك لمجموعة من العوامل التي تتحكم في مدى استمرار هذه الأعراض، وتشمل:

  • سن البلوغ والحمل.
  • العوامل الوراثية.
  • نمط الحياة المتبع.
  • النظام الغذائي.
  • الصحة العامة.

فكل هذه العناصر يمكن أن تؤثر على صحة المرأة ومدى استمرارية الأعراض.

وفي معظم الأحيان، تتوقف الهبات الساخنة لدى المرأة في غضون 5 سنوات بعد اخر دورة شهرية، ولكنها قد تستمر لفترة أطول لدى البعض.

ويمكن أن يستمر الجفاف المهبلي لدى المرأة ويزداد سوءًا مع تقدم العمر.

كما أن هناك بعض الأعراض التي يمكن أن تبدأ خلال فترة ما قبل انقطاع الطمث، وتستمر طوال فترة ما بعد انقطاع الطمث، وتتمثل في:

  • اضطرابات النوم والإصابة بالأرق.
  • تغيرات في المزاج مثل الشعور بالقلق أو الاكتئاب.
  • تغيرات في القدرات العقلية مثل فقدان الذاكرة.
  • الام العضلات والمفاصل.

ويصعب على المرأة أن تحدد ما إذا كانت هذه الأعراض ناتجة حقًا عن نقص مستويات هرمون الاستروجين في الجسم أو بسبب التغيرات الطبيعية التي تتزامن مع تقدم العمر.

تجربتي مع الهبات الساخنة

تجربتي مع الهبات الساخنة، بعد انقطاع الطمث وبلوغي مرحلة سن اليأس، اصبحت أكثر المشكلات التي تواجهني هي الهبات الساخنة حيث أنني أشعر دائما بالتعرق والاحمرار بالوجه وبعدة مناطق متفرقة بالجسم، بالاضافة إلى شعوري بنوبات اكتئاب متكررة تعكر من صفو حالتي النفسية، كما اشعر بالاجهاد دائما وعدم وجود طاقة للحركة والقيام بالروتين اليومي بشكل طبيعي، لذا كنت بحاجة إلى إيجاد طريقة لحل مشكلة الهبات الساخنة التي تؤثر على صحتي بصورة واضحة، وسأعرضها  لكم لكي تستفاد كل إمرأة تعاني من تلك المشكلة المرهقة.

علاج الهبات الساخنة بالأعشاب

بينما لم تدعم الدراسات الطبية فعالية استخدام الأعشاب لعلاج الهبات الساخنة والتعرق الليلي، إلا أن بعض النساء يجدن أن المنتجات العشبية مفيدة، وتشمل:

  • الكوهوش الأسود أو نبتة الكوهوش السوداء لعلاج الهبات الساخنة (Black Cohosh): استخدم مواطنو أمريكا الأصليون نبتة الكوهوش السوداء لعلاج العديد من الأمراض، ومنها المشاكل النسائية مثل تشنجات الحيض، ومشاكل الولادة، وأعراض سن اليأس كالهبات الساخنة، لكن، لا ينصح باستخدام نبتة الكوهوش السوداء لمن يعاني من اضطراب في الكبد.
  • الزنجبيل والهبات الساخنة (Ginger): تؤمن العديد من النساء بأهمية فوائد الزنجبيل للهبات الساخنة وعلاج أعراض سن اليأس. الزنجبيل غني بمضادات الأكسدة مما يجعله علاجاً مناسباً للهبات الساخنة وأعراض سن اليأس، رغم أنه من الأعشاب الحارة التي ترفع درجة حرارة الجسم.
  • البرسيم الأحمر لعلاج الهبات الساخنة (Red Clover): ويسمى أيضاً برسيم المروج أو نفل المروج أو النفل الأحمر.
    يفيد البرسيم الأحمر لعلاج الهبات الساخنة، حيث يرفع مستوى هرمون الإستروجين عند المرأة، ويخفف أعراض سن اليأس وانقطاع الطمث المبكر، ويساعد في علاج الإجهاض المتكرر والعقم. كما يساعد البرسيم الأحمر في علاج سرطان البروستاتا عند الرجال، لكن عليك أن تحذري من هذه العشبة، لأنها تزيد فرصة حدوث نزيف.
  • الميرمية للهبات الساخنة: فوائد الميرمية كثيرة، فهي مطهرة ومرخية وعطرية ومقوية وقابضة ومضادة للالتهابات وتساعد في علاج اضطرابات الدورة الشهرية وتولد الإستروجين الذي يساعد في التخفيف من أعراض سن اليأس ومنها الهبات الساخنة والتعرق الليلي.
  • علاج الهبات الساخنة باستخدام عشبة دونغ كاي (Dong Quai): دونغ كاي هي عشبة صينية تحتوي على الإستروجين النباتي وتعمل على تقليل نسبة الهرمونات الذكورية في الجسم.
    من الجدير بالذكر أن عشبة دونغ كاي تتفاعل مع مادة الوافارين الموجودة في الأدوية التي تمنع جلطات الدم، لذا عليك الحذر عند استخدامها.
  • فوائد زيت زهرة الربيع المسائية للهبات الساخنة (Evening Primrose Oil): لا يوجد أي دليل من الدراسات والبحوث على أن تناول كبسولات زهرة الربيع المسائية أو القيام بدهن زيت زهرة الربيع المسائية ممكن أن يفيد في علاج أعراض انقطاع الطمث والتخلص من الهبات الساخنة.
    ولكن تؤمن العديد من النساء بأهمية زيت زهرة الربيع لعلاج الهبات الساخنة والتعرق الليلي والقلق وأعراض سن اليأس المختلفة، وآلام الدورة الشهرية وآلام ما قبل الدورة الشهرية، وآلام الثدي، وإحذري من تأثير زيت زهرة الربيع على أدوية سيولة الدم وبعض الأدوية النفسية.
  • الصويا لعلاج الهبات الساخنة (Soy): تلجأ بعض النساء إلى علاج الهبات الساخنة والتعرق الليلي باستخدام الصويا، لأن الإستروجين الموجود في الصويا ممكن أن يساعد في تخفيف الهبات الساخنة، ولذلك نجد أن النساء الآسيويات أقل عرضة للهبات الساخنة وأعراض انقطاع الدورة الشهرية كونهن يتناولن الصويا بانتظام. وجود الجينيستين في الصويا قد يساعد في تقليل الهبات الساخنة، ولكن لا يوجد أي دراسات علمية تثبت فوائد الصويا في علاج الهبات الساخنة.
    الصويا يمكن أن تسبب آلاماً خفيفة في المعدة، مع إمساك، أو إسهال، كما أن النساء اللاتي لدى عائلاتهن تاريخ من أي نوع سرطان له علاقه بالإستروجين، لا يفضل أن يتناولن الصويا.
  • فوائد اليانسون لسن اليأس: فوائد اليانسون في إرخاء العضلات وتهدئة الأعصاب وتخفيف التشنجات معروفة وشائعة، لذلك، ممكن استخدام اليانسون لتخفيف القلق والتوتر والأرق المصاحب للهبات الساخنة الليلية والتعرق الليلي الذي يمنع المرأة من الحصول على قسط كاف من النوم والراحة. شرب اليانسون قد يساعد المرأة على الاسترخاء.

ولا تقتصر فوائد اليانسون للمرأة على سن اليأس فقط، بل يساعد اليانسون أيضاً في تحفيز الدورة الشهرية، وعلاج عسر الطمث، وتقوية الرغبة الجنسية، وزيادة إدرار الحليب، وتسكين الآلام، وطرد البكتيريا والفطريات. إضافة طبعاً إلى فائدته الأساسية هنا في تقليل عدد الهبات الساخنة في سن اليأس ومرحلة انقطاع الدورة الشهرية، وتخفيف شدة الهبات.

أعشاب الكافا والدميانا والبطاطا الحلوة البرية والجنسينج والبابونج والمردقوش وعرق السوس ورجل الأسد، كلها أعشاب مفيدة في سن اليأس ومرحلة انقطاع الطمث عند النساء، حيث تساعد في تخفيف أعراض سن اليأس المختلفة كالتوتر والقلق والهبات الساخنة وتأخر الدورة الشهرية والتعرق الليلي والأرق واضطرابات الطمث وغيرها.

استشيري طبيبك قبل تناول أي من هذه المنتجات أو الأعشاب أو المكملات الغذائية. الأعشاب يمكن أن تتداخل مع الأدوية وتفاقم الاضطرابات، بما يتجاوز ما هو مدرج أعلاه.
ويجب التنويه إلى أنه لا يتم مراقبة المنتجات العشبية من حيث الجودة والنقاء من قبل إدارة الغذاء والدواء (FDA)، لذا إحذري جيداً إذا حاولت الخضوع إلى علاج الهبات الساخنة بالأعشاب أو الوصفات الطبيعية.

اختفاء الهبات الساخنة

متى تنتهي الهبات الساخنة لسن اليأس؟ كم سنة تعاني المرأة قبل اختفاء الهبات الساخنة المتعلقة بسن اليأس وانقطاع الدورة الشهرية؟
من أكثر الشكاوى شيوعاً حول أعراض انقطاع الطمث أو انقطاع الدورة الشهرية؛ مشكلة الهبات الساخنة والتعرق الليلي. تؤثر هذه الأعراض غير المريحة على ما يقارب ثلاثة أرباع النساء في فترة ما قبل سن اليأس (الوقت قبل انقطاع الطمث الفعلي).

وفقاً لجمعية أمريكا الشمالية لسن اليأس (NAMS)، بمجرد وصول المرأة إلى سن اليأس، قد تستمر في مواجهة مشكلة الهبات الساخنة والتعرق الليلي لمدة 6 أشهر إلى 5 سنوات. وعند بعض النساء، قد تستمر الهبات  لمدة 10 سنوات أو حتى لفترة أطول، وفي المتوسط، تصاب المرأة بالهبات الساخنة والتعرق الليلي لمدة 7 سنوات.

الهبات الساخنة والقلب

هل يمكن اعتبار الهبات الساخنة بمثابة إشارة عن صحة الأوعية الدموية؟ تقول ثورستون: على الأقل، إنها علامة. إذا كنت تعانين من الكثير من الهبات الساخنة، فقد حان الوقت للانخراط في كل تلك الأشياء التي ينبغي عليك فعلها للعناية بصحة القلب والأوعية الدموية في منتصف العمر، ما يعني التوقف عن التدخين، والسيطرة على ارتفاع الكوليسترول في الدم، وعلاج ارتفاع ضغط الدم، وتجنب مرض السكري، وتناول نظام غذائي صحي متوازن.

بيّن أن أمراض القلب والأوعية الدموية، هي السبب الرئيس للوفاة بين النساء في العالم، وقال: إن الهبات الساخنة ليست مصدر إزعاج للمرأة فحسب، وإنما يكمن خطرها في التأثير كذلك على صحة القلب والأوعية الدموية، والعظام والدماغ، موضحاً أنها تعتبر حالة طارئة ومؤقتة تسبب ارتفاعاً في درجة حرارة الجسم، ما قد يسبب وفاة مفاجئة، ومن أهم الأسباب التي تزيد أعراضها حدة، هي الإنهاك الحراري وضربات الشمس وارتفاع درجات الحرارة، وهذه الأسباب تسهم في رفع درجة حرارة الجسم، ما يؤدي إلى حدوث خلل في عمليات الأيض في الجسم ويؤثر سلباً على الجهاز العصبي، وبقية أعضاء الجسم ومن أهمها القلب والكلى.

وقال إن درجة حرارة الجسم الطبيعية يجب ألا تتجاوز 37 درجة مئوية، فإذا زادت على ذلك فإن ذلك يؤثر سلباً على القلب.

ونوه بأن المصابين بالإنهاك الحراري يعانون من بعض الأعراض الدالة على إصابتهم، ومن أهمها التعرق الشديد وتسارع ضربات القلب والتنفس، والشعور بالدوخة، وبالتالي قد يتعرض الشخص في هذه الحالة لحدوث جفاف يسبب الغثيان والقيء والصداع إلى جانب انخفاض شديد في ضغط الدم، وقد تصل إلى فقدان الوعي والتشجنات.

وشدد على ضرورة تبريد الجسم في هذه الحالة، وشرب الكثير من السوائل.

متى تبدأ فترة ما قبل انقطاع الطمث؟

تبدأ فترة ما قبل انقطاع الطمث، والتي يطلق عليها اسم مرحلة تحول سن اليأس عندما تحدث تغيرات في الدورة الشهرية نتيجة للتغيرات في مستويات الهرمونات.

فعلى سبيل المثال، يمكن أن تكون الدورة أطول أو أقصر أو تظهر مجموعة من الأعراض الأخرى مثل الهبات الساخنة.

وعادةً ما يحدث هذا في مرحلة الأربعينات، ولكنه قد يبدأ في وقت مبكر عن ذلك لدى بعض النساء، أو يتأخر قليلًا لدى البعض الاخر.

أيضًا يمكن أن تبدأ أعراض سن اليأس بعد إجراء جراحة تقلل من وظيفة المبيض أو الهرمونات، مثل استئصال الرحم، أو استئصال ورم سرطاني أو علاجات أخرى للسرطان.

أعراض الهبات الساخنة للمراهقين

الهبات الساخنة تختلف في حدتها ، قد يكون لدى المراهق عدد قليل أو كثير من الهبات خلال اليوم . فإن هذه الهبات الساخنة تتوقف عادةً في غضون من أربع إلى خمس سنوات والأعراض المصاحبة لهذه الهبات الساخنة عادةً ما تختفي في بضع دقائق ، وهي شائعة بشكل خاص في الليل .

زيادة مفاجئة في ضربات القلب .

تصبح البشرة حمراء أثناء الهبات الساخنة كما لو كان المراهق يشعر بالخجل .

عندما تهدأ الهبات الساخنة ، هناك شعور بالبرودة

يحدث ويصاحبه عرق في الأجزاء العليا من الجسم .

هناك شعور مفاجئ بالدفء الذي ينتشر على الجزء العلوي من الجسم والوجه .

الجنزبيل والهبات الساخنة

بعض الناس يفضلون استخدام العلاجات الطبيعية أو البديلة لعلاج الهبات الساخنة، فيجب اهتمام النساء باستخدام الأعشاب الطبيعية  منذ نعومة أظافرها للتمتع بخصوبة عالية وأنوثة صحية وحياة جنسية جيدة، مع الاهتمام بالمشروبات المنشطة وعلى رأسها الزنجبيل الساخن و المنشط للجسم والخصوبة والدورة الدموية مع بتناول البلح والجرجير ومشروبات الطاقة كالألبان الدافئة المضاف عليها غذاء ملكات النحل وطلع النخيل والجنسنج،وبعض المشروبات الساخنة واللذيذة والتى تساعد على تعزيز الخصوبة كالشوربة المحتوية على الثوم والبصل والكوسة، مع الاهتمام بممارسة تمرينات تقوية للحوض والرحم والبطن بانتظام مع الإقبال على سن اليأس.

يجب عليك استشارة طبيبك قبل تناول أي الأعشاب والمكملات لأنها يمكن أن تتداخل في بعض الأحيان مع الأدوية التي تتناولها مثل :

  • كوهوش السوداء: إذا كنت تعاني من مرض في الكبد، فلا تستخدم هذا.
  • دونج كواي: إذا كنت تتناول أدوية أرق مع أدوية سيولة الدم مثل الوارفارين فلا يجب عليك استخدام هذا.
  • زيت زهرة الربيع المسائية: قد يتعارض ذلك مع سيولة الدم وبعض الأدوية النفسية.
السابق
فيتامين د والسكري
التالي
كيفية اكتشاف الكاذب عبر لغة جسده

اترك تعليقاً