التعامل مع المراقين

التعرف على شخصية الآخرين

كيفية معرفة شخصيتك

الشخصية
تعرف الشخصية بأنها: مجموعة من السلوكات والصفات الاجتماعية والنفسية والعقلية التي تميز الشخص عن غيره، وبلا شك أن جميعنا يتمنى أن يحظى بصفات تميزه عن غيره، من قوة الشخصية وجاذبيتها وقدرتها على التأثير في الغير، وسنعرض في هذا المقال إن شاء الله كيفية بناء شخصية قوية ومؤثرة وجذابة لمن حولها.

  • معرفة الشخصية عن طريق لغة الجسد يُمكنك التعرف على شخصيتك من خلال لغة جسدك، وتصرفاتك في مواقف معينة، وليس شخصيتك فقط، بل يُمكن تفسير شخصية أي شخص أمامك عن طريق لغة الجسد، فيما يأتي بعض التصرفات التي تُساعد على فهم الشخصية:
  • رفع الحاجبين: يشير رفع الحاجبين إلى عدم الراحة والشعور بالعصبية والقلق.
  • نبرة الصوت: نبرة صوتك أو صوت الذي أمامك يظهر نية الشخص واهتمامه.
  • الضحك: غالباً الشخص الذي يشاركك الضحك مهتمٌ بك ويرغب بوجود علاقة جميلة بينكم، كما أنّ الابتسامة الحقيقية تُشكل تجاعيد حول العينين أما الابتسامة غير الصادقة فلا تُشكلها
  • يمكن للقدرة على تحديد أنواع الشخصية أن تساعد على فهم الأشخاص وتحسين العلاقات والتواصل بفعالية أكبر وتحقيق النجاح في أي مسار تريده، وتوجد بعض الأمور التي قد تساعد في ذلك، وفيما يأتي ذكرها
  • التركيز على لغة الجسد وإيماءاته، إذ إنها تساعد الفرد على معرفة الكثير عنه أو بما يشعر، فهي توصل الانطباع في بعض الأحيان أسرع من الكلام.
  • معرفة ومراقبة تصرفات الآخرين من خلال طريقة كلامهم وأسلوب حياتهم ومعرفة معتقداتهم ومبادئهم والأفكار التي يعتنقونها. السماح للفرد بالتعبير بحرية عما يشعر لتتمكن من فهمه بصورة أفضل.
  • إذا كان الفرد ينظر إليك دائمًا وباستمرار فهو شخص واثق من نفسه. أنواع الشخصيات يقول علماء النفس أن الشخصية عبارة عن اختلافات توجد في كلّ فرد، إذ إنها الطريقة التي يميل بها الأشخاص إلى التفكير والشعور والسلوك،

صفاتي الشخصية

  •  الجديّة وعدم التسامح مع الأعذار
  • الثقة بالنفس واحترام الذات
  • الإيجابيّة وحب المُبادرة والتقدّم عوضاً عن الاستسلام
  •  العقلانيّة والمنطقيّة
  •  التعاطف والرحمة ومساعدة الآخرين
  • تفضيل الوحدة والصمت على الاختلاط مع من لا يفهمهم

انواع الشخصيات

  • وتوجد العديد من الطرق لمعرفة نوع الشّخصيّة، وقد حاول علماء النفس تقسيم الشخصيات الإنسانية بدقة إلى عدة أنواع، كما أنهم ركزوا على السمات الشخصية التي يتحلى بها كل فرد، ومن بعض أنواع الشخصيات ما يأتي:
  • الشخصية المنفتحة: وهي الشخصية التي يتمتع صاحبها بتجربة العديد من المغامرات والتجارب، ويتحلى صاحبها بالخيال والفضول.
  • الشخصية العصبية: وهي الشخصية التي يتمتع صاحبها بقلق وتوتر دائم.
  • الشخصية المرنة: وهي الشخصية التي تحب أن تسعد نفسها بنفسها، ويتمتع صاحبها بالثقة والتعاون والتعاطف.
  • الشخصية الواعية: وهي الشخصية التي يريد صاحبها تحقيق أهدافه وأحلامه، ويتحلى صاحبها بالعفوية.

التعرف على شخصية الأخرين

  • لشخصية الحيوية

صاحب هذه الشخصية يبعث البهجة والتفاؤل والنشاط فيمن حوله، و يتميّز بأنّه جريء يغامر بكل ما هو جديد ويُقدِم على فعله دون تردّد، كما أنّه يقدّر العمل بشكلٍ كبير وإذا ما فشل في جانبٍ من جوانب حياته يجد عزاءه فيه، ونجده واثقاً بنفسه شجاعاً منظّماً لا يحب الفوضى، وعادةً ما يكون ناجحاً وموفقاً في حياته، وينزعج من الذين يتحدثون عن الفشل وكأنّه ملازمٌ لهم.

  • الشخصية الواعية

صاحب هذه الشخصية يتميّز بموهبة يفتقدها الكثيرون وهي سرعته في فهم الأمور والإلمام بها أي أنه لمّاح، ومن أهم سماته أنه بسيط يتغاضى عن العيوب الصغيرة في الآخرين ولا يهتم كثيراً بالتفاصيل إلا عند اللزوم بل يلتزم بالأسس والقواعد العامة في كل شأن، وهو لا يحبّ المفاجآت ولكنّه يتقبّلها دون أن يحمل في قلبه أيّ ضغينة، صحبته ممتعة ومفيدة فقد يكون لديه الكثير من النصائح التي تفيد من حوله لإحاطته بجوانب لا يدركونها إلا بشكل متأخّر.

  • الشخصية العقلانية

صاحب هذه الشخصية لديه طموح كبير، وهو هاديء يدرس الأمور بدقة قبل أن يقوم بها، ويتحكّم بشكل جيّد بمشاعره وقد لا تظهر مكنونات قلبه على وجهه، ولديه قدرة ع�
اكتشاف شخصية الرجل

كل امرأة تبحث عن طريقة لاكتشاف خبايا شخصية الرجل الذي تقابله، سواء كان زوجها، أو صديقها، أو زميلها، أو مديرها، بالذات عندما تشعر أنّ هذا الشخص يلفه الغموض أو إن كان انطوائياً، لذلك على المرأة أن تبحث عن مفاتيح هذه الشخصية لتكتشف أسرارها، وسنضع بين يديك مجموعة من الأدوات التي تكشف لك شخصية الرجل الذي أمامك.

  • شخصية الرجل من طريقة حلاقة شعره

أشارت الدراسات أنّ الرجل الذي يقوم بحلاقة شعره كاملاًعلى درجة الزيرو أنّه شخص يفضل التغيير الدائم، وله مقدرة مرتفعة على التكيف مع معظم الأشخاص حوله والتفاعل مع المجتمع الذي يحيط فيه، ولكن من سلبياته أنّه يعاني من الأنانية قليلاً ويميل إلى لفت النظر، بالإضافة إلى حبه الشديد للمظاهر والشكل الخارجيّ.

أمّا الرجل الذي يقوم فقط بتقصير جوانب شعره فهو شخص يتّسم بأنّه ذكي، يتقن فنّ التعامل مع الأمور الصعبة التي يمر بها، كما أنه ينعم بحب وتقدير الأشخاص الذين يحيطون به؛ لأنّه يتصف إلى حد كبير بالمثالية.

أمّا الرجل الذي يحبّ أن يطيل شعره فهو رجل يميل بطبيعته إلى الإبداع ولديه قدرات وتطوّرات فنية، كما أنّه يميل للعيش في دنيا الخيال كما يغلب عليه الطابع الرومانسي، لذلك فهذا الرجل يميل إلى حبّ العزلة والانطواء.

  • شخصية الرجل من شكل لحيته

تستطيع النساء أن تعرف شخصية الرجل من شكل لحيته خلال اللقاء الأول، ومن خلال لدراسات التي أجريت وجد أنّ النساء يملن إلى الرجال كثيفي اللحية، فبعض النساء تجد الرجال حليقي الذقن أصغر من عمرهم ولا يصلحون للزواج، بينما يعتبرن أنّ الرجل ذا اللحية الطويلة هو شخص ناضج وأكثر رجولية ولفتاً للنظر.

  • شخصية الرجل من طريقة اختيار ملابسه

تعتبر الملابس والمظهر العام من الأمور التي تكشف الشخصية، حيث إنّ الاعتناء بالمظهر الخارجي يدل على تقديرك للآخرين، ويترك لديهم انطباعاً جميلاً خاصة النساء، فالرجل الذي ينتقي ملابسه باهتمام يعتبر شخصية متسلّطة ويحب السيطرة، كما أنّه قليل الإبداع،

أمّا الأشخاص الذين يلبسون الجينز أو الملابس الملونة فهم أشخاص يميلون إلى الاستعراض وعدم القدرة على إدارة الوقت، أما الرجل الذي لا يختار ملابس مناسبة لعمره فهو إنسان يعيش في الماضي وخياله واسع،

والرجل الذي لا يهتم بالموضة هو رجل يتسم بالخجل ويرتبط بعائلته بشدة، وأخيراً يتميز الشخص الذي يختار ملابس ملائمة للموضة وألوان هادئة ووقورة بأنه شخص مرن ومتزن وسهل المراس، كما أنّه يقضي وقتاً طويلاً في العم

تحليل شخصية الانسان من تصرفاته

 

  • علامات تحليل الشخصية النرجسية يبالغ في الحديث عن إنجازاته وطموحاته. يسعد كثيراً بتوجيه المديح إليه. يحاول دائما فعل شيء ما أو قول شيء مميز بغرض لفت الأنظار إليه. إذا اجتمع مع مجموعة من الأشخاص يحب دائما أن يتولى قيادة تلك المجموعة. كثيراً ما يسخر ممن حوله بغية التقليل من شأنهم فيعظم هو شأنه بالمقارنة. يغضب بشدة إذا انتقده أحد ما مهما كان هذا الانتقاد بسيطاً. يتأثر بشدة بالنفاق الاجتماعي له. موقفك تجاه الشخصية النرجسية عليك الحذر بشدة من ذلك النوع فدائماً ما تكره تلك الشخصية تحقيق غيره لإنجاز ما خاصة إذا تزامن مع فشله في الحصول على ما يريد.
  • موقفك تجاه الشخصية الشكاكة لا يعد ذلك العيب مؤرقاً للكثير من الناس، حتى وبعد تحليل الشخصية الشكاكة قد لا يجد البعض غضاضة في استمرار التعامل معه على عكس الشخصية النرجسية.
  • اعلامات تحليل الشخصية الساذجة الثقة الزائدة بمن حوله وهي من أهم العلامات بل قد تكفي وحدها في تحليل الشخصية لتتأكد من سذاجة من أمامك. التبعية لمن حوله فلا يفضل الشخص الساذج تولي مناصب قيادية بل يميل أكثر للتواجد تحت إمرة شخص آخر. سهولة التأثر بالرأي الآخر بدرجة كافية لأن تدفعه لتغيير رأيه للنقيض سريعاً. الصراحة الزائدة: حتى وإن كان الصدق مطلوباً دوماً، ولكن يجب على الإنسان أن يفكر فيما يقوله ولا يندفع في الكلام أمام أي شخص بالأخص أمام الغرباء. دائم التسامح: قد يراها البعض على أنها من المميزات في أي شخصية، ولكن التسامح مع أي شخص مهما كانت فعلته يدل على سذاجة المتسامح.

تحليل الشخصية في علم النفس

  • الجسم: هو الجسد مع النفس بشكل كلي، كما أنه أحد العناصر الهامّة التي تهتم بتكوين شخصية الفرد، فالجسم سواء كان سويّاً أو فيه أي علّة، فهو يقوم بالتأثير على حالة الفرد المزاجية والطريقة التي يتفاعل بها مع ذاته ومجتمعه بشكل سلبي أو إيجابي.
  • الذكاء والقدرات: بلا شك أنّ ذكاء الفرد وكفاءاته العقلية تقوم بالتأثير على تكوين شخصية الفرد وتوافقه مع ذاته ومجتمعه بصورة إيجابية، يظهر اختلاف بين استجابات الأفراد وتفاعلاتهم حسب اختلاف قدراتهم العقلية والنظرة المجردة للوقائع والحوادث اليومية وغيرها.
  • المزاج: يعد المزاج من أهم العناصر الأساسية في بناء الشخصية؛ حيث أكّد العديد من العلماء أنّ المزاج ينتج عن تفاعل العناصر الكيميائية في الجسم؛ حيثُ يظهر اختلاف في المزاج باختلاف هذه التفاعلات، من المؤكّد أنّه يوجد طاقة انفعالية بشكل عام عند الفرد تعمل على إنتاج السلوكات على أساس مستوى الذكاء عند الأشخاص، كذلك على الغرائز التي تُحركه وفقاً لتغيُّر طبيعة الموقف.
  • البيئة: تقوم البيئة بمهمّة عالية في تكوين اللّبِنات الأساسية في تمحوُر شخصية الأشخاص، تتشكل البيئة بشكل أولي من المنزل، فيظهر أثر المستوى العلمي للأهل على جميع الجوانب الاقتصادية والأخلاقية وغيرها، إضافة إلى أنّ أساليب التنشئة السويّة تقوم بإنتاج أفراد أسوياء ومستقرّين وبعيدون عن الانحراف، ثانياً المدرسة التي تُساعد على نُضج شخصية الفرد وتأصيل أخلاقه السليمة وتكوين الأنماط السلوكية، فالبيئة المدرسية المتوازنة والبنَّاءة تُخرج أجيال متعلّمة وواعية ومتقدّمة، ثالثاً المجتمع وما يحويه من العادات والتقاليد والأنظمة السياسية، كذلك المعايير الاجتماعية والقيم المادية والمعنوية والروحية.
السابق
كيف أحبب ابنتي بالمدرسة
التالي
ظاهرة انحراف الشباب

اترك تعليقاً