أمراض جلدية

التهاب الجلد التماسي

التهاب الجلد التماسي

التهاب الجلد التماسي

التهاب الجلد التماسي هو طفح أحمر مثير للحكة ناتج عن الاتصال المباشر بمادة ما أو رد فعل تحسسي لها. حالة الطفح الجلدي ليست معدية أو مهددة للحياة، ولكنها قد تكون مزعجة للغاية.

قد تسبب العديد من المواد ردود الفعل تلك، من ضمنها الصابون ومستحضرات التجميل والعطور والمجوهرات والنباتات.

لعلاج التهاب الجلد التماسي بنجاح، تحتاج إلى تحديد سبب رد الفعل وتجنبه. إذا كان يمكنك تجنب المادة الضارة، فسيزول الطفح الجلدي عادةً في غضون أسبوعين إلى أربعة أسابيع. يمكنك محاولة تهدئة بشرتك بوضع كمادات باردة ومبللة، والكريمات المضادة للحكة وغيرها من خطوات الرعاية الذاتية.

التهاب الجلد التماسي عند الأطفال

هو إصابة الطفل بطفح جلدي نتيجة لمس شيء حساس له، يطلق على هذه الحساسية اسم التهاب الجلد التماسي التحسسي, وتشتمل أعراضه على الحكة الشديدة، احمرار الجلد، وبقع وقشور جلدية سميكة، وهذه بعض المواد التي قد تؤدي إلى حدوث هذا النوع من التحسس:[ النيكل؛ معدن موجود في بعض الأقراط والأزرار اللبلاب السام، البلوط، والسماق المكونات الموجودة في بعض أنواع معجون الأسنان وغسولات الفم المواد الكيميائية، والأصباغ الموجودة في الأحذية بعض الأدوية المستخدمة على الجلد، بعض أنواع مضادات الحساسية ، وبعض علاجات التخدير الموضعية

التهاب الجلد التماسي في فروة الرأس

التهاب الجلد التماسي (يعرف أيضًا بالتهاب الجلد التحسسي أو التهيجي أو الأكزيما التماسية) ينتج عن رد فعل البشرة بسبب الاتصال بمؤثر خارجي. سبب التهاب الجلد التماسي في فروة الرأس هو رد فعل تجاه مواد كيميائية توجد في بعض أنواع الشامبو أو صبغات الشعر أو غيرها من منتجات العناية بالشعر.

التهاب الجلد التماسي في الوجه

منتجات التجميل والصابون ومنظفات الغسيل.
الأصباغ في الملابس.
ملامسة المواد الكيميائية في المطاط أو اللاتكس.
لمس النباتات السامة مثل البلوط السام أو اللبلاب السام أو السماق السام.
الأدوية: قد يتسبب تناول الأدوية أيضًا في حدوث طفح جلدي. يمكن أن تكون النتيجة ردة فعل تحسسية على الدواء.

 

التهاب الجلد التحسسي الاحتكاكي

 

وينجم التهاب الجلد التحسسي الاحتكاكي من الاحتكاك المباشر مع المواد التي تُسمى بالمثيرات أو المؤرجات. وعادةً ما يؤثر فقط على المنطقة التي تكون بتماس مع المثير. وتتضمن المثيرات الشائعة حُلي الملابس والعطور ومستحضرات التجميل وصبغات الشعر واللبلاب السام.

 

التهاب الجلد التحسسي في الوجه

تتشابه أعراض التهاب الجلد التحسسي في الوجه مع أعراض المرض في أي جزء آخر من الجسم: تكون البشرة جافة، وحمراء اللون، ومتهيجة وتسبب الحكة. ويشعر بعض الناس أيضًا بالوخز و/أو الحرقان. وخدش الجلد عند الشعور بالحكة يجعل الأعراض أسوأ وقد يؤدي إلى تلف الجلد وإصابته بالعدوى، كما تبدأ سماكته بالإزدياد.

التهاب الجلد التأتبي

التهاب الجلد التأتبي (يدعى، أيضًا، الربو الجلدي) هو مشكلة مزمنة في الجلد. يؤدي التهاب الجلد التأتبي إلى جفاف الجلد، الحكّة القوية ومن ثم إلى ظهور طفح أحمر اللون وبارز على الجلد. وفي الحالات الحادة جدا، يؤدي الطفح الجلدي إلى ظهور نَفْطات (نَفطة – blister) مليئة بسائل شفاف.

التهاب الجلد البكتيري

السابق
دواء تأمين – Tamsin لعلاج أعراض وعلامات تضخم البروستاتا الحميد
التالي
دواء تايرا – tyra لعلاج أعراض تضخم البروستاتا

اترك تعليقاً