أمراض

الجلطة في الساق ما هي أعراضها

الجلطة في الساق

الجلطة في الساق ما هي أعراضها تجربتي مع جلطة الساق مدة الشفاء منها  هل هي مؤلمة؟ كيفية الوقاية منها كل ما تود معرفته موجود في هذا المقال 

أعراض جلطة الساق السطحية

من أهم أعراض جلطة الساق:

1- ألم في القدم

ألم القدم هو أحد الأعراض الممكنة لتجلط الدم في الساق. فعندما يكون هناك انسداد في تدفق الدم أو تباطؤ، لا يمكن للأنسجة الحصول على ما يكفي من الأكسجين من الدم الواصل، ونتيجًة لذلك يشعر المصاب بالألم والتنميل.

2- احمرار الجلد

يسبب التجلط في منطقة الفخذ أو الساق احمرارًا في الجلد مع ارتفاع بسيط في درجة حرارته، مما يجعل من السهل الخلط بين تجلط الدم في الساق مع العدوى أو الإصابة.

3- ارتفاع درجة حرارة الجسم

وجود جلطة دموية في الساق يسبب الإلتهاب الذي يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة أو الحمى.

4- تلون الجلد

قد تبدو منطقة الكاحل والقدم شاحبة بسبب انخفاض تدفق الدم فيها. حيث يسبب انخفاض تدفق الدم تغير في لون الجلد في المنطقة المصابة ويجعل ملمسها باردًا.

5- ألم في الساق

يبدأ الألم عادًة في ربلة الساق وهي العضلة الخلفية للساق. كما يمكن الشعور بتشنجات أو تقرحات خاصة عند المشي.

6- التورم

يمكن أن يكون التورم أحد أعراض الجلطة الدموية في الساق، وقد يحدث التورم في إحدى أو كلتا الساقين ويكون مؤلمًا جدًا عند ملامسته.

يمكنك أيضاً مشاهدة مقالة ما هي الجلطة الدماغية العابرة؟

تجربتي مع جلطة الساق

إن تجربتي مع جلطة الساق كانت واحدة من أصعب التجارب التي مرت علي من أعراض وأسباب وطرق علاجها، واليوم ساطرح لكم تجربتي بشكل تفصيلي وما هي الأشياء الصعبة التي مررت بها.

جلطة الساق هي عبارة عن تخثر الدم في الأوردة الموجودة بالجسم الأمر الذي يؤدي إلى إنسداد مجرى الدم في الوريد بشكل جزئي أو كلي، ويؤدي إلى حدوث جلطات ومعظم تلك الجلطات تكون في القدم أو الفخذ أو الحوض، وهناك بعض الجلطات التي تصيب أجزاء أخرى من الجسم مثل الدماغ والقلب والكليتين والكبد وغيرها، ولكنها كلها من الأشياء الخطيرة للغاية وقد قامنا بجمع كل معلومات عن جلطات الساق حتى نستطيع التعرف عليها وعلى أعراضها.

عند التحدث عن تجربتي مع جلطة الساق تلك المشكلة الصعبة للغاية التي مررت بها والتي احتاجت إلى تدخل طبي فوري للتخلص منها وعلاجها من دون تفاقم، وقد كان سبب حدوثها هي الجلوس فترة طويلة من الوقت أثناء السفر وعدم التحرك في الطائرة، وقد أكدت لها الطبيب أنها كانت تحتاج إلى تحريك الساق أو النهوض والجلوس والتجوال حتى لا تحدث الجلطة.

قد لاحظت تورم في ساقها أثناء السفر وشعورها بألم شديد مع تحول لون الجلد إلى اللون الأحمر، وبالفعل فور النزول من الطائرة توجهت للطبيب الذي أكد أنها جلطة وأكد أن عدم تأخرها من الأشياء الجيدة التي قامت بها.

ذلك لأن التأخر يمكن أن يؤدي إلى تفاقم المشكلة لأن هناك بعض الأشخاص الذين يضطروا إلى حدوث بتر في الساق بسبب تلك الجلطة وبالفعل استطاع الطبيب إعطائها عدد من الأدوية والعلاجات التي خلصتها من تلك المشكلة وقد كانت تلك تجربتي مع جلطة الساق بكل تفاصيلها.

يمكنك أيضاً مشاهدة مقالة أعراض الجلطة الدماغية عند الشباب وعلاجها

مدة الشفاء من جلطة الساق

لتتمكن من التعافي والشفاء من الجلطة يجب أن تدرك أولاً ما هي العلاجات التي تحتاج إلى تناولها خلال مدة التعافي.

الأدوية

بعد التعرض إلى الجلطة يوصي الطبيب بتناول مضادات التخثر أو مميعات الدم، لمنع تكوين جلطة أخرى، ولمنع زيادة حجم الإصابة بجلطات الأوردة العميقة أثناء تكسير الجسم لها. وتختلف مدة تناول هذه الأدوية باختلاف حالة المريض ونوع الجلطة التي تعرضت إليها. عادةً ما يستغرق علاج جلطة الأوردة الدموية DVT تناول الأدوية لحوالي 3 أشهر. وقد يحتاج بعض المصابين إلى تناولها لعدة شهور وربما سنوات.

لذلك يجب الاهتمام جيدًا بإرشادات الطبيب المعالج، والانتباه إلى طريقة تناول الدواء الصحيحة، لأن مضادات التخثر يمكن أن تسبب نزيفًا غير متحكم فيه وتزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية أو اضطرابات النزيف الأخرى.

ومن أكثر مضادات التخثر استخدامًا ما يلي:

  • الوارفارين.
  • الهيبارين.
  • أقراص دسبرين 81.
  • أقراص زارلتو.
  • ابر كليكزان 4000.

إذا كنت تتناول مضادات التخثر لفترة طويلة، يجب عليك المتابعة الدورية مع الطبيب.

يمكنك أيضاً مشاهدة مقالة ما هي الجلطة الدماغية العابرة؟

هل تسبب آلام ؟

ألم الساق من أكثر الآلام المزعجة، وله أسباب عديدة منها ارتداء الحذاء الخاطئ أو تشنج العضلات أو الإجهاد أو الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة، وكل هذه الأمور عادية ويمكن إصلاحها، ولكن فى بعض الحالات قد يشير ألم الساق الشديد أو الذى يصبح أسوأ مع مرور الوقت إلى حالة أكثر خطورة مثل: الجلطة الدموية Blood clot
 فى هذا التقرير نتعرف على كيفية التفرقة بين الجلطة وبين آلام الساق العادية.

ذكر  أن هناك ما يصل إلى 900 ألف شخص يعانون من جلطات الدم في الوريد أو الشريان سنوياً، و تحدث معظم هذه الجلطات الدموية في الأوعية الدموية في الساقين، حيث يكون انخفاض الدورة الدموية أمرًا شائعًا.

والجلطة الدموية إذا لم يتم علاجها يمكن أن تنتقل إلى الدماغ أو القلب أو الرئتين، ويمكن أن تؤدي إلى نوبة قلبية وعائية قاتلة.

يمكنك أيضاً مشاهدة مقالة أعراض الجلطة القلبية عند النساء وأسبابها ونصائح للوقاية منها

الوقاية من جلطة الساق

هناك عدة طرق للوقاية من جلطة الساق هي:

  1. ممارسة التمارين الرياضية باستمرار: فهي تساعد على تنشيط الدورة الدموية ومن الأفضل ممارسة المشي لمدة نصف ساعة يوميًا أو أكثر على الأقل خمس مرات في الأسبوع.
  2. عدم الجلوس لفترات طويلة: ينصح بعد الجلوس بشكل متواصل وإنما التحرك بين الحين والأخر.
  3. التخلص من الدهون والوزن الزائد: وذلك لأنها تزيد من فرصة إغلاق الأوعية الدموية.
  4. التقليل من الطعام الغني بالدهون والسعرات الحرارية: التي تزيد من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.
  5. ترك التدخين: سواء التدخين عن طريق السجائر العادية أو السجائر الإلكترونية أومنتجات التبغ، فجميعها تساهم في حدوث الجلطات الدموية.

يمكنك أيضاً الإطلاع على أعراض جلطة القدم وكيفية الوقاية منها  

السابق
فوائد زيت حبة البركة للشعر
التالي
ما هو النزيف الداخلي وأعراضه

اترك تعليقاً