العناية بالجنين

الجنين في الشهر الثالث

ماذا يحتاج الجنين في الشهر الثالث

  • بعد انتهاء الشهر الثانى من الحمل تبدأ حالة الغثيان والقىء تقل بشكل تدريجى، مما يمنحك الفرصة للاهتمام بنظامك الغذائى وتناول الأطعمة المفيدة لصحتك وصحة الجنين ويساعدك أيضا على الانتظام فى تناول الوجبات الثلاثة على مدار اليوم.
  • يجب أن يتضمن الشهر الثالث من الحمل كميات وفيرة من الخضروات والفاكهة، وشرب المزيد من المياه والعصائر الطبيعية، وتقسيم الوجبات على مدار اليوم،فى الشهر الثالث من الحمل احرصى على شرب المزيد من المياه فيما لا يقل عن 8 أكواب بشكل يومى، فضلا عن تناول السوائل المختلفة من العصائر الطبيعية والشوربة والشاى الأخضر ، نظرا لأهمية السوائل خلال مرحلة الحمل.
  • احرصى على تناول الحليب بشكل يومى فيما لا يقل عن 3 أو 4 أكواب أو مشتقات الألبان على مدار اليوم، الغنية بالبروتينات التى تحفظ و تجدد خلايا جسمك و الجنين فى آن واحد.

شكل الجنين في الشهر الثالث بالسونار

في الأسبوع الثاني عشر يمر الحمل بفترة حرجة قد تؤدي إلى تشوهات خلقية بسبب بدء مرحلة معقدة في الدماغ، ولهذا يتابعك الطبيب بانتظام في هذه المرحلة إذا كان حملك صعبًا.

سيرى الطبيب الكلية تبدأ في إفراز البول بحلول نهاية الأسبوع الثاني عشر، مع إتمام تشكل الأظافر على أطراف الأصابع في اليدين والقدمين، كما أن اللثة تتطور وتبدأ في تشكيل أماكن خروج الأسنان فيما بعد، وعلى الرغم من تطور الأعضاء الجنسية، فلا يمكن رؤيتها بعد في فحص الموجات فوق الصوتية.

يبدأ الرأس في أخذ حجم مناسب بالنسبة لباقي الجسم، ويظهر هذا بوضوح في الفحص على الشاشة، ويمكن أن تري شكل الأذن الخارجية وهي تتشكل بوضوح في شكلها المميز، كما يستمر الجنين في الحركة لكن لا تشعري بحركته بعد.

مكان الجنين في الشهر الثالث في البطن

بحلول نهاية الشهر الثالث من الحمل يكون طفلك قد تشكل بالكامل ، حيث يحتوي طفلك على أذرع وأيدي وأصابع أيدي وأقدام وأصابع قدم ويمكنه فتح وإغلاق قبضته وفمه ، وتبدأ الأظافر في التطور وتتشكل الأذنين الخارجية مع بداية تشكيل الأسنان ، وتتطور أيضًا الأجهزة التناسلية لطفلك لكن يصعب تمييز جنس الطفل على الموجات فوق الصوتية .

يمكنك أن تشعر بالتغييرات التي تحدث لجسمك ولكن من السابق لأوانه أن تشعر بحركة الطفل في الشهر الثالث ، وفي حالة عدم وجود أي إشارات من طفلك قد تكون فضوليًا لمعرفة ما يحدث في الداخل .

السابق
أضرار زيادة وزن الجنين
التالي
كيف يكون الجنين في الشهر الثاني

اترك تعليقاً