تعليم

الحجاب الحاجز يفصل بين

الحجاب الحاجز يفصل بين

الحجاب الحاجز يفصل بين

ما هو المقصود بالحجاب الحاجز:

الحجاب الحاجز هو غشاء على شكل قبة ، بنية عضلية وغشائية الحجاب الحاجز يفصل بين تجاويف الصدر والصدر في الثدييات ؛ فمن الرئيسية العضلات متنفس . عضلات الحجاب الحاجز تنشأ من الجزء السفلي من عظمة القص (عظم الصدر)، وانخفاض ستة أضلاع، والفقرات القطنية (الخاصرة) فقرات من العمود الفقري ، وترفق لغشائي المركزي وتر . يزيد تقلص الحجاب الحاجز من الارتفاع الداخلي للتجويف الصدري ، مما يقلل من ضغطه الداخلي ويسبب إلهام الهواء. استرخاء الحجاب الحاجز والمرونة الطبيعية لأنسجة الرئة والقفص الصدر بانتهاء الصلاحية . الحجاب الحاجز مهم أيضا في باثق actions- على سبيل المثال ، والسعال، والعطس، والتقيؤ ، والبكاء، وطرد البراز ، البول ، وفي الولادة، الجنين. واخترقت الحجاب الحاجز من قبل العديد من الهياكل، وخصوصا المريء ، الشريان الأورطي ، وأدنى الوريد الأجوف ، وهو في بعض الأحيان تخضع لفتق (تمزق). تسمح الثقوب الصغيرة في الجزء الغشائي من الحجاب الحاجز أحيانًا للتراكم غير الطبيعي للسوائل أو الهواء بالانتقال من التجويف البطني (حيث يكون الضغط إيجابيًا أثناء الإلهام) إلى الأماكن الجنبيّة في الصدر (حيث يكون الضغط سلبيًا أثناء الإلهام). الحركة الشهيق التشنجية للغشاء تنتج الصوت المميز المعروف باسم الفواق .

ما هي تركيبة الحجاب الحاجز:

الحجاب الحاجز هو بنية عضلية مع ارتباط طرفي بعدد من الهياكل العظمية. وتعلق الأمامية لعملية الخنجري والحافة الضلعية، أفقيا إلى 11th و 12TH الأضلاع ، والخلف إلى فقرات قطنية . الملحق الخلفي للفقرات بواسطة عصابات وريدية تسمىكرورا . يتم ربط الكورة بالجانب الأمامي من أجسام الفقرات القطنية الأولى والثانية والثالثة. تتقارب ألياف العضلات ، الممتدة من ملحقاتها العظمية ، على وتر مركزي. الحجاب الحاجز هو ورقة عضلية. يحتوي على ثلاثة أجزاء عضلية (القصية ، الساحلية ، القطنية) ، لكل منها أصلها الخاص وكلها تدخل في الوتر المركزي للحجاب الحاجز. يتم تشكيل الحجاب الحاجز على شكل قببتين ، مع وضع القبة اليمنى أعلى قليلاً من اليسار بسبب الكبد . يرجع الاكتئاب بين القبتين إلى تأمور منخفض جدًا في الحجاب الحاجز. يحتوي الحجاب الحاجز على سطحين: الصدر والبطن. الحجاب الحاجز والصدر هو على اتصال مباشر مع الرئتين والتامور، في حين أن الحجاب الحاجز في البطن هو على اتصال مباشر مع الكبد و المعدة ، و الطحال .

تشريح الحجاب الحاجز ووظيفته

الحجاب الحاجز عبارة عن عضلة هيكلية رقيقة تجلس عند قاعدة الصدر ويفصل البطن عن الصدر. ينقبض ويتسطح عندما تستنشق. هذا يخلق تأثير فراغ يجر الهواء إلى الرئتين. عند الزفير ، يرتاح الحجاب الحاجز ويتم دفع الهواء خارج الرئتين. والحجاب الحاجز هو العضلة الأساسية المستخدمة في التنفس ، وهي عملية التنفس. يقع هذا العضلات على شكل قبة أقل بقليل من الرئتين و القلب . يتقلص باستمرار أثناء التنفس والخروج. كما أن لديها بعض الوظائف غير التنفسية. يزيد الحجاب الحاجز من الضغط البطني لمساعدة الجسم على التخلص من القيء والبول والبراز. كما أنه يضغط على المريء لمنع ارتجاع الأحماض . يتحكم العصب الحجابي ، الذي يمتد من الرقبة إلى الحجاب الحاجز ، في حركة الحجاب الحاجز. وهناك ثلاث فتحات كبيرة في الحجاب الحاجز تسمح بمرور بعض الهياكل بين الصدر والبطن.

تشمل هذه الفتحات ما يلي:

فتحة المريء. يمر المريء والعصب المبهم ، الذي يتحكم في جزء كبير من الجهاز الهضمي ، عبر هذه الفتحة.

فتحة الأبهر. في الشريان الأبهر ، الشريان الرئيسي في الجسم الذي ينقل الدم من القلب، ويمر من خلال فتح الشريان الأبهر. على القناة الصدرية ، سفينة الرئيسية في الجهاز الليمفاوي، ويمر أيضا من خلال هذا الافتتاح.

افتتاح كافال. و الوريد الأجوف السفلي ، كبير الوريد الذي ينقل الدم إلى القلب، ويمر من خلال هذا الافتتاح.

فتق الحجاب الحاجز

فتق الحجاب الحاجز يحدث عندما يكون الجزء العلوي من المعدة الانتفاخات من خلال فتح المريء في الحجاب الحاجز. الخبراء ليسوا متأكدين من سبب حدوث ذلك ، ولكن قد يكون سبب ذلك:

التغيرات المرتبطة بالعمر في الحجاب الحاجز

الإصابات أو العيوب الخلقية

الضغط المزمن على العضلات المحيطة بسبب السعال أو الإجهاد أو الرفع الثقيل

إنها أكثر شيوعًا في الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا أو يعانون من السمنة المفرطة. عادة لا يسبب فتق الحجاب الحاجز الصغير أي أعراض أو يتطلب علاجًا. لكن الفتق الحجابي الأكبر قد يسبب بعض الأعراض ، بما في ذلك:

حرقة في المعدة

حمض ارتجاع

مشكلة في البلع

ألم في الصدر يشع في بعض الأحيان إلى الظهر

يتطلب الفتق الحجابي الأكبر في بعض الأحيان إصلاحًا جراحيًا ، ولكن يمكن التحكم في الحالات الأخرى عادةً باستخدام الأدوية المضادة للحموضة التي لا تستلزم وصفة طبية . يمكن أن تساعد مثبطات مضخة البروتون أيضًا في تقليل إنتاج الأحماض وشفاء أي ضرر للمريء.

أعراض أمراض الحجاب الحاجز:

صعوبة في التنفس عند الاستلقاء

ضيق في التنفس

آلام في الصدر أو الكتف أو الظهر أو البطن

ألم في الضلوع السفلية

ترفرف أو إحساس بالنبض في البطن

جلد مزرق

حرقة في المعدة

مشكلة في البلع

قلس الطعام

ألم في الجزء العلوي من البطن بعد تناول الطعام

السقطات

ألم جانبي

السابق
ما هي العضلات التي تحرك الغذاء من المريء الى الامعاء
التالي
من هو مؤلف معجم المعاني الجامع

اترك تعليقاً