اعشاب

الحلبة والصفائح الدموية, وطرق تزيد الصفائح الدموية, وأطعمة تقلل من الصفائح الدموية

الحلبة والصفائح الدموية

ستتعرف في هذا المقال على الحلبة والصفائح الدموية, حيث تساعد الأطعمة التي تزيد من الصفائح الدموية على التخفيف من المشاكل الصحية التي تعاني منها في الدورة الدموية, فتابع القراءة لمعرفة الحلبة الصفائح الدموية.

هل الحلبة تزيد الصفائح الدموية

الحلبة والصفائح الدموية ، الحلبة واحدة من أنواع الأعشاب الأكثر شهرة على مستوى العالم و التي لها العديد من الخصائص العلاجية ، وفيما يلي تابعوا معنا لمعرفة المزيد :

  • الحلبة والصفائح الدموية تعتبر الحلبة واحدة من أنواع الأعشاب الأكثر شهرة على مستوى العالم، وتعتبر منطقتها الأصلية هى منطقة البحر الأبيض المتوسط وجنوب أوربا، وغرب آسيا.
  • تشير الأبحاث الحديثة أن الحلبة تحتوي على البروتين والمواد الغروية عند إذابة الحلبة تعطي نوعين من السكر هما المانوز، والجلاكتوز، هذا بالإضافة إلى أنها تحتوى على الكثير من المعادن ومنها، الحديد و الكالسيوم، الفسفور، هذا بالإضافة إلى أنها تحتوى على فيتامين (أ، ب1، ج، د)
  • تحتوي الحلبة على زيوت ثابتة و زيوت طيارة، و يعتبر ذلك هو العنصر الأساسي داخل الحلبة الذي يمنحها المفعول الطبي، حيث يتم استخراج من الحلبة زيت الحلبة، مغلى الحلبة، كما يمكن طحن الحلبة واستخدامها كتوابل تعطي نكهة مميزة للطعام, تساعد الحلبة في حل مشاكل الصفائح الدموية .

يمكنك مشاهدة مقالة فوائد شرب الحلبة للشعر و الصدر و التسمين

طرق رفع الصفائح الدموية

1. الأطعمة الغنية بفيتامين أ

يعد فيتامين أ من الفيتامينات الضرورية لعملية إنتاج الصفائح الدموية في الجسم، كما يلعب دوراً هامًا في تكوين البروتين في الجسم، والذي يؤثر بدوره على انقسام الخلايا ونموها.

وهذا يعني أنه من الضروري إضافة الأغذية الغنية بفيتامين أ إلى وجباتك الرئيسية، مثل الجزر والبطاطا الحلوة واليقطين واللفت.

2. فيتامين ب 12

يرتبط نقص فيتامين ب12 بانخفاض الصفائح الدموية، إذ يعتبر فيتامين ب12 أحد الفيتامينات الضرورية للحفاظ على صحة خلايا الدم.

 إذ تًستخدم الأطعمة الغنية بفيتامين ب12 كأحد طرق رفع الصفائح الدموية طبيعيا في الجسم، مثل منتجات الألبان من حليب وأجبان، وبالإضافة إلى ذلك البيض واللحوم.

3.  الحديد

يعزز الحديد من إنتاج خلايا الجسم السليمة، إذ يعد إضافة الحديد من الأطعمة أو المكملات الغذائية الأخرى أحد أنواع طرق رفع صفائح الدم طبيعيًا.

ومن الجدير بالذكر أنه يمكن إضافة الحديد من خلال الأغذية الغنية بالحديد مثل الخضروات الورقية والرمان والعدس وبذور اليقطين.

4. الأطعمة الغنية بفيتامين ج

يعتبر إضافة الأطعمة الغنية بفيتامين ج أحد طرق رفع الصفائح الدموية طبيعيًا، وذلك بسبب أهمية دور فيتامين ج في تعزيز مناعة الجسم.

وبالإضافة إلى ذلك فإن فيتامين ج يعمل على زيادة قدرة الجسم على امتصاص عنصر الحديد المهم في إنتاج الخلايا، كما يساعد على تحسين عمل الصفائح الدموية بشكل صحيح.

5. الرمان

يعد الرمان أحد الفاكهة المليئة بالعناصر الغذائية التي تحمل العديد من الخصائص المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات.

 إذ تؤدي تلك الخصائص إلى تعزيز عمل الجهاز المناعي في الجسم، مما يؤثر أيضًا على عدد صفائح الدم الطبيعية في الجسم.

وينبغي التنويه إلى أنه يمكن الاستفادة من الرمان لرفع الصفائح الدموية من خلال تناوله مباشرة أو تناول عصير الرمان أو من خلال إضافته للأطعمة.

6. زيت السمك

هناك العديد من الدراسات التي تشير إلى دور زيت السمك (Fish oil) في رفع الصفائح الدموية، إذ يعمل زيت السمك على زيادة عدد الصفائح الدموية وتعزيز نشاطها.

كما تعمل على الوقاية من العديد من الأمراض التي تنتج عن نقص الصفائح الدموية، ويمكن الاستفادة من هذه الفوائد من خلال تناول مكملات زيت السمك بجرعتها المناسبة أو تناول السمك وصدور الدجاج.

7. الكلوروفيل

بالرغم من أنه لا يوجد دراسات سريرية لتقييم فعالية الكلوروفيل (Chlorophyll) إلا أنه يعتبر أحد طرق رفع صفائح الدم.

 إذ يعرف الكلوروفيل بأنه صبغة خضراء تسمح للنباتات بامتصاص الضوء، حيث يمكن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الكلوروفيل لزيادة عدد الصفائح الدموية في الجسم.

8. مستخلص أوراق البابايا

يوجد مستخلص أوراق البابايا على شكل حبوب يمكن تناولها كأحد المكملات الغذائية التي تستخدم لرفع الصفائح الدموية في الجسم، وينبغي التنويه إلى أن هناك جرعات محددة ينصح بها أثناء الاستعمال.

9. الميلاتونين

يعرف الميلاتونين (Melatonin) بأنه أحد الهرمونات التي يفرزها الجسم ويلعب دوراً مهمًا في رفع الصفائح الدموية الطبيعية في الجسم، إذ يتوفر الميلاتونين على شكل أقراص أو سائل.

10. عشبة القمح

يمكن الاستفادة من عشبة القمح (Wheat grass) في رفع عدد الصفائح الدموية، وذلك من خلال تناول عصير عشب القمح مضافًا له قطرة من عصير الليمون.

شاهد أيضاً علاج التجمعات الدموية السطحية واسبابها والفرق بين الكدمات والتجمعات

فاكهة تزيد الصفائح الدموية

غالبًا ما يوصي الطبيب بالأدوية لتنظيم عدد الصفائح الدموية في الدم، ولكن احيانًا يكون سعرها مرتفع، بينما يمكن الحفاظ على الصفائح الدموية وزيادتها أيضًا بشكل طبيعي من خلال تناول الفاكهة التي تساعد على هذا مثل:

1- فاكهة الرمان

هو فاكهة لذيذة ومفيدة جدًا، ويدل لونها الأحمر على احتوائها على الكثير من عنصر الحديد، وهذا يوفر كمية كبيرة من الصفائح الدموية الطبيعية، ويزيد من معدل مستوى الطاقة إذا كانت منخفضة في جسم الانسان.

يحتوي الرمان ايضًا على عناصر غذائية كثيرة مثل فيتامين c وهو مسؤول عن تنظيم الجهاز المناعي وزيادة المعادن ومضادات الاكسدة، ويوصى بشُرب 150 مل من عصير الرمان أو تناول حبة رمان كاملة للحصول على أفضل نتيجة.

2- فاكهة المانجا

غنية بنسبة كبيرة من فيتامين C وهذا يساعد على زيادة عنصر الحديد وزيادة الصفائح الدموية وتحفيز الجهاز المناعي.

3- الجوافة

هي فاكهة تزيد الصفائح الدموية تحتوي على نسبة عالية من فيتامين C وهو له دور في تقوية الجهاز المناعي ويقلل من نوبات الضنك، وهذا الفيتامين يساعد الجسم على مواجهة أي فيروس لأن هذا الفيتامين يساعد على زيادة الكريات البيضاء في الجسم وهي تقوي الجهاز المناعي.

4- الجزر

فاكهه مُستهلكه من شتى بُقع العالم لأنه يحافظ على النظر ويحسن الرؤية، وايضًا يزيد من عدد الصفائح الدموية، ويحتوي الجزر على فيتامين A، وهو فيتامين يُكون صفائح دموية وبروتين صحي لأنه ينظم انقسام الخلايا.

5- البرتقال والليمون

تساعد جميع ثمار الحمضيات على ارتفاع نسبة الصفائح الدموية لأنها تحتوي على فيتامين C وهذا الفيتامين يُزيد من عمل جهاز المناعة وقتل أي فيروس، ويحتوي البرتقال على حمض الفوليك أو فيتامين (B9) بنسبة كبيرة وهو الذي يشكل الدم وارتفاع نسبة الصفائح الدموية في الدم.

6- البنجر

فاكهة تزيد الصفائح الدموية وغني بنسبة عالية بالحديد والمعادن الحيوية التي تساعد في زيادة الصفائح الدموية، ويمكن تناول البنجر بطرق كثيرة قد تكون مع السلطة او عصير.

7- أوراق ثمرة البابايا

مستخلص أوراق البابايا رائع جدًا في زيادة الدم والصفائح الدموية، وللحصول على مستخلص أوراق البابايا نتبع الخطوات التالية:

  1. تضع القليل من الماء في وعاء على مستوى نار متوسطة وبعض من أوراق البابايا.
  2. نتركها تغلي لبعض الوقت من 10 الى 15 دقيقة حتى يقل منسوب المياه الى النصف.
  3. إطفاء النار يُترك ليبرد.
  4. ثم تناول 3 معالق يوميًا للحصول على نتيجة مُرضية.

يُمكن استخدام أوراق البابايا في التخمير، ويُمكن تحضير مشروب منها وهي غسل الأوراق جيدًا وسحقها وإضافة الماء إليها وشربها.

8- التوت الأسود

التوت غني بفيتامين C الذي يساعد على سرعة امتصاص الحديد وشفاء الجروح، ويحتوي ايضًا على فيتامين K وهذا الفيتامين يساعد على تجلط الدم وإيقاف النزيف، واحتواء التوت على المنغنيز بنسبة عالية يساعد على الحماية من هشاشة العظام وتعديل نسبة السكر في الدم وعلاج فقر الدم.

كل هذه الفاكهة مفيدة جدًا لزيادة نسبة الصفائح الدموية في الدم لاحتوائها على فيتامين A,C,K، وإن الانتظام في تناول الفواكه الغنية بفيتامين A يساعد على الحفاظ على وظائف الجسم الطبيعية، وأيضًا يوجد الكثير من الطعام الذي يحتوي على فيتامين A مثل: القرع والملفوف والبطاطا الحلوة.

تعرف على زيادة الصفائح الدموية

الزبيب والصفائح الدموية

الزبيب غني بالحديد ويساعد على زيادة قوة الجسم وتوازن مستويات الصفائح الدموية, يمكن تناول الزبيب كوجبة خفيفة أو إضافتها إلى الحليب.

إقرأ أيضاً نقص الصفائح الدموية عند الاطفال

أطعمة تقلل من الصفائح الدموية

هناك العديد من الأطعمة التي تقلل من الصفائح الدموية ، وعي :

  • تناول الثوم النيء لتقليل عدد الصفائح في الدم. يحتوي الثوم النيء أو المهروس على مركب يسمى ” الأليسين” والذي يؤثر في قدرة الجسم على تكوين الصفائح ما يقلل عددها في الدم. يستجيب الجسم لانخفاض نسبة الصفائح بتحسين مناعته، مما يساعد في حمايته من الأجسام الغريبة (كالفيروسات والبكتيريا) التي تدخله. يقل الأليسين الذي يحتويه الثوم بسرعة مع الطهي لذا حاول أكله نيئًا. يسبب تناول الثوم النيء ألم المعدة لدى البعض لذا احرص على أكله نيئًا مع الطعام.
  • استخدم الجنسنج . يحتوي الجنسنج على “الجينسنوزيدات” التي تساعد في تقليل تجمع الصفائح وبالتالي يقلل تكون الجلطات.  الجنسنج متاحٌ في صورة كبسولات في متاجر الأطعمة الصحية والصيدليات وعادة ما يضاف لمشروبات وأطعمة الطاقة. يسبب الجنسنج الغثيان والأرق لدى البعض، لذا يجب أن تختبره لفترة وترى تفاعل جسمك معه.
  • تناول الأطعمة البحرية الغنية بأوميجا 3 لتثبيط إنتاج الصفائح الدموية: تؤثر أحماض أوميجا 3 الدهنية على نشاط الصفائح وترقق الدم وتقلل احتمالات التجلط. أوميجا 3 متاحة بوفرة في الأطعمة البحرية كالتونة والسلمون والاسكالوب والسردين والمحار والرنجة.  حاول تناول حصتين إلى ثلاث من هذه الأنواع أسبوعيًا للحصول على حاجتك الأسبوعية التي ينصح بها من أوميجا 3. يمكنك رفع ما تتناوله من أوميجا 3 بتناول 3000 إلى 4000 مجم من مكملات زيت السمك يوميًا إذا لم تكن من محبي السمك.

ننصحك بقراءة أسباب وأعراض ارتفاع الصفائح الدموية

السابق
تاريخ الحاسب الآلي واجياله مختصر واهم الاحداث المهمة في تاريخ تطور الحاسب
التالي
تجربتي مع زيت الزيتون والليمون على الريق, وأضرار الإفراط في تناول زيت الزيتون والليمون

اترك تعليقاً