الحمى وإرتفاع درجات الحرارة

الحمى الوردية الأعراض والوقاية والعلاج

الفرق بين الحمى الوردية والحصبة

ينتاب معظم الآباء والأمهات حالة من القلق حينما يتعرض الأطفال أعمارهم المبكرة للإصابة بالأمراض الفيروسية التي من بينها بالحمى القرمزية والحصبة، وغالبا ما يخلط البعض بين المرضين، حيث يتشابهان في بعض الأعراض

ما هي الحمى القرمزية ؟

الحمى القرمزية أحد الأمراض المعدية الشائعة الإصابة في الأطفال، والتي تتسبب فيها مادة تنتجها البكتيريا العقدية المقيحة عندما التلوث بنوع معين من الجراثيم، وحتى الآن لم يكتشف لقاحا للقضاء على الحمى القرمزية، لكن العلاج يكون فعالا باستخدام المضادات الحيوية، ويسبب عدم العلاج  حدوث مضاعفات خطيرة يمكنها أن تصيب القلب، وغالبا ما تصيب الحمى القرمزية الأطفال من سن  4 إلى 8 سنوات.

أعراض الحمى القرمزية

1 – طفح جلدي، حيث يبدو الجلد أحمر عليه بقع وردية صغيرة جداً، تنتشر على جلد الطفل، وأحيانا يكون مصحوبا بحكة.

2- يظهر الطفح في بداية الإصابة على الوجه والعنق والوجه، ثم يظهر في الصدر والظهر، ثم بقية أجزاء الجسم.

3- تتكون شرائط حمراء حول الإبطين والمرفقين.

4- يختفي الطفح الجلدي خلال أسبوع، وبعد اختفائه تبدأ الأماكن المصابة في الجلد بالتقشير خلال 10 ايام من اختفاء الطفح الجلدي.

5- ارتفاع في درجة حرارة الطفل قبل 12 ألى 48 ساعة من ظهور الطفح.

6- تضخم واحمرار اللوزتين، وفي بعض الحالات تكون مغطاة بغشاء أبيض أو أصفر اللون، وكذلك يبدو اللسان أبيض أو أحمر اللون وعليه بقع حمراء صغيرة.

7- يشعر بعض الأطفال بالصداع والغثيان ويتقيأ البعض، إضافة إلى ألم في العضلات ومنطقة المعدة.

علاج الحمى القرمزية

لعدم وجود لقاح يقضي على هذا المرض، يلجأ الأطباء إلي العلاج باستخدام المضادات الحيوية، والتي غالبا ما تكون في صورة دواء شرب أو حقن البنسلين.

منع انتشار العدوىٍ

الطفح الجلدي ليس معدياً، لكن يمكن للحمى القرمزية ان تنتقل بسهولة من طفلك إلى أفراد الأسرة، وزملاءه في الفصل الدراسي، لذا لمنع انتشار العدوى يجب عزل الطفل المصاب حتي تمام الشفاء.

ما هي الحصبة ؟

الحصبة مرض فيروسي معدي يصيب الأطفال، ويعد هذا المرض واحدا من أكثر الأمراض انتشارا في مرحلة الطفولة، وتختلف الحصبة عن الحمى القرمزية، في أن لها لقاح مضاد، وأدى استخدام هذا اللقاح بشكل عالمي واسع إلى نُدرة وجود مرض الحصبة في بعض الدول.

أعراض مرض الحصبة

1 – ارتفاع في درجة حرارة الجسم يكون مصحوبا بسعال ورشح وإصابة العينين بالرمد.

2- ظهور بقع بيضاء داخل الفم وعلى اللسان.

3- ظهور طفح جلدي على جميع أجزاء الجسم.

4- تتراوح مدة حضانة المرض ما بين 7 أيام إلى 24 يوما.

5- يظهر الطفح الجلدي بعد اليوم الثالث من ارتفاع درجة الحرارة، يبدأ من خلف الأذنين ثم ينتشر على الوجه وباقي أجزاء الجسم.

6- تنخفض درجة حرارة جسم المصاب بعد أربعة أيام من ظهور الطفح.

7- تتكون مكان الطفح قشرة شبيهة بالنخالة.

8- يختفي تدريجيا الطفح الجلدي بداية من اليوم السادس للمرض، ويشفى الطفل بعد أسبوع من إصابته.

طريقة العدوى بالحصبة

تعد الحصبة مرض فيروسي شديدة العدوى، إذ ينتقل من شخص مصاب إلى أخر عن طريق العطاس والسعال والتعامل المباشر.

يكون المصاب معدياً طوال عشرة أيام خمسة منها قبل ظهور الطفح وخمسة أخرى بعد ظهور الطفح.

تمتد فترة الحضانة من 10 إلى 15 يوماً.

للوقاية من انتشار المرض

يتم منع الطفل من الذهاب إلى المدرسة حتى يشفى، أو لمدة أسبوع من ظهور الطفح الجلدي، وذلك لكون الحصبة مرض معد حاد جدا، وسريع الانتشار.

مضاعفات مرض الحصبة

يمكن أن  تسبب الحصبة مضاعفات مثل إصابة الطفل المصاب التهاب الرئتين، التهاب القصبة الهوائية، التهاب الأذن الوسطى، ويحدث لبعض الأطفال التهاب الدماغ الذي يتسبب في حدوث مشكلات خطيرة.

علاج الحصبة

يُوصي بضرورة الراحة للطفل المصاب بالحصبة حتي تنخفض درجة حرارته، ووضعه في غرفة هادئة خافتة الضوء حتى لا تؤدي الإضاءة المرتفعة عينيه الملتهبتين.

البدء الفوري لعلاج ارتفاع درجة الحرارة بكمادات الماء البارد وعقار الباراسيتامول الخافض للحرارة.

تناول المضادات الحيوية لعلاج المضاعفات البكتيرية مثل التهاب الرئة والأذن أو القصبة الهوائية.

هل الحمى الوردية معدية للحامل

تشعر كثير من النساء بالقلق إزاء خطر الحمى القرمزية والحمل الذي يحدث خلال نفس الفترة، وخاصة خلال الأيام الأولى من الحمل بينما هم عرضة للعدوى. ومع ذلك، فالحمى القرمزية لا تسبب أي تهديد خطير للنساء الحوامل فضلاً عن أن العديد من الإصابات لا تشكل أي خطر على الجنين. ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أنه عندما تصاب امرأة حامل بالحمى أثناء الولادة، تكون هناك فرص كبيرة للطفل حديث الولادة أيضا في الإصابة بالعدوى.

بعد إصابة الأم ، سوف يظهر الطفح في غضون 1-2 أيام، وهو طفح جلدي أحمر يشبه ورق الزجاج الذي يحدث عادة على الجبهة والرقبة والصدر، وقد ينتقل في وقت لاحق إلى الظهر والذراعين، ثم يبدأ الطفح أن يتلاشى بعد فترة من 2-7 أيام.

وهناك أيضا عدد من الأعراض الأخرى التي ترتبط مع الحمى، وهذه تشمل:
– ارتفاع في درجة الحرارة التي قد تصل إلى 38.3
– التهاب الحلق الشديد، وفي بعض الأحيان قد تظهر بعض البقع الصفراء أو البيضاء أو الحمراء
– صعوبة في البلع
– التقيؤ أو الغثيان
– صداع الراس
– تورم غدد الرقبة

متى يجب عليك مراجعة الطبيب؟
يجب عليك استشارة الطبيب في تلك الحالات الطارئة :
– ارتفاع الحمى ل102 درجة فهرنهايت ( أي 38.89 درجة مئوية)أو أعلى
– إذا كان لديك تورم في غدد الرقبة

تحذير : واحدة من الاهتمامات الرئيسة للحمى القرمزية أثناء فترة الحمل هي ارتفاع درجة الحرارة الذي يحدث كعرض من أعراض هذه الحالة. هذا هو الحال خاصة حيث أنه يحدث خلال الأيام الأولى من الحمل، ويرجع ذلك إلى حقيقة أن ارتفاع درجة الحرارة يرتبط مع حدوث العيوب الخلقية للجنين إذا تركت دون علاج، وقد تحدث الحمى القرمزية في حالات نادرة وتسبب مخاطر أخرى تشمل هذه المخاطر الحمى الروماتيزمية وكذلك التهابات الدم مثل تجرثم الدم.

كيف يمكن علاج أو منع إصابة الأم الحامل من الحمى القرمزية ؟من السهل علاج الحمى القرمزية مع المضادات الحيوية. وعادة ما يستخدم الأطفال المصابون المضادات الحيوية السائلة مثل أموكسيسيلين والبنسلين والتي هي أيضا آمنة أثناء الحمل. وينبغي أن تؤخذ هذه المضادات لمدة 10 يوم على الرغم من أن معظم المرضى يكونون قادرون على التعافي في غضون 4-5 أيام.

الحمى الوردية بالانجليزي

(بالإنجليزية: Streptococcus pyogenes)

علاج الحمى الوردية عند الرضع

يلاحظ الاباء أحيانا ظهور طفح جلدي وردي اللون على بشرة طفلهم يسبقه ارتفاع في درجة حرارته ويرجح الاطباء بهذه الحالة اصابة الطفل بالحمى الوردية ويشددون على ضرورة طلب مساعدة طبية فورية في حال ترافق مع ارتفاع حرارة شديد وضيق تنفس وتشوش في الوعي.

والحمى الوردية أو كما تسمى أنفلونزا الرضع أو المرض السادس تصيب الاطفال الرضع خاصة الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر وعامين حسب اختصاصي الامراض الجلدية الدكتور مجد الدقاق وهي عبارة عن عدوى بكتيرية تنتقل عن طريق الرذاذ المتطاير من أنف أو فم شخص مصاب.

ويبين الدكتور الدقاق أن فترة حضانة المرض تتراوح بين 7 و 10 أيام لتظهر بعدها الاعراض التي تبدأ بارتفاع مفاجىء في درجة الحرارة لتصل سريعا الى 39 درجة وأكثر وتبقى على ارتفاعها لمدة تتراوح بين ثلاثة الى أربعة أيام دون ظهور أي سبب واضح لها ثم تعود الى معدلها الطبيعي مع ظهور الطفح الجلدي.

ويشير الدكتور الدقاق الى أن الطفح الجلدي والذي يتميز بلونه الوردي يبدأ عادة بالظهور في اليوم الرابع من الاصابة بالحمى الوردية مع عودة الحرارة الى معدلها الطبيعي ويبدأ في منطقة

الصدر ثم ينتشر سريعا ليشمل الاطراف والرقبة والوجه ويكون غالبا أقل انتشارا في منطقة الوجه ويختفي الطفح سريعا خلال 24 ساعة لذلك يعتبر ظهوره علامة جيدة على اقتراب الشفاء.

وتشير بعض علامات المرض الى وجود خطر حقيقي على حياة الطفل وأهمها حسب الدكتور الدقاق ارتفاع درجة الحرارة يصاحبها ضيق في التنفس أو تغير لون الجسم أو تشوش وعي الطفل لذا يجب على الام طلب المساعدة الطبية الفورية لدى مشاهدة هذه الاعراض لانقاذ

حياة ابنها.

ويشير الدكتور”الدقاق” الى ضرورة التنبه من الاختلاجات الحرارية التي تتراوح نسبتها بين 10 و15 بالمئة من حالات الاطفال المصابين بمرض الحمى الوردية وتشمل حدوث غيبوبة أو فقدان الوعي بشكل تام وتشنجات في الاطراف والوجه لمدة دقيقتين الى ثلاث دقائق وفقدان السيطرة على عملية التبول والتبرز.

وعن علاج مرض الحمى الوردية يبين الاختصاصي أن العلاج يتم باستخدام خافضات الحرارة فقط مع تطبيق كمادات باردة للطفل ومنحه المزيد من السوائل.

وللوقاية من المرض ينصح الدكتور الدقاق باتباع عدة خطوات منها الالتزام بقواعد النظافة والصحة عند التعامل مع الطفل وعدم تقبيله لان مناعته تكون ضعيفة ويمكن نقل العدوى له بسهولة.

علاج الطفح الوردي عند الرضع

العلاج
مثل معظم الفيروسات، لا يحتاج الطفح الوردي سوى استكمال دورته، وبمجرد زوال الحمى، سيشعر طفلك بالتحسن سريعًا. ولكن، قد تتسبب الحمى في شعور طفلك بعدم الراحة، ولعلاجه من الحمى في المنزل، قد يوصي طبيبك بما يلي:
– الحصول على ما يكفي من الراحة
دعه يرتاح في الفراش حتى تزول الحمى.

– تناول الكثير من السوائل
شجعه على شرب السوائل الصافية، مثل المياه، أو مشروب الزنجبيل، أو صودا الليمون، أو الحساء الرائق، أو محلول كهرلي (بيديالايت، وريهيدراليت،، وغيرها)، أو المشروبات الرياضية، مثل جاتوريد وباوريد، للوقاية من الجفاف.

وأزل فقاعات الغاز من السوائل المُكربنة عن طريق ترك المشروبات المُكربنة لفترة من الوقت أو رجها، أو صبها، أو تحريكها. وتعني إزالة الكربنة تجنيب طفلك المزيد من الانزعاج الذي يسببه التجشؤ الزائد أو الغازات المعوية التي قد تسببها المشروبات المُكربنة.

الحمامات بالإسفنجة
قد يُسهم تحميم طفلك بالإسفنجة بمياه فاترة أو وضع كمادات باردة على رأس طفلك في تهدئة الانزعاج الناجم عن الحمى. ولكن، تجنب استعمال الثلج، أو المياه الباردة، أو المراوح، أو الحمامات الباردة، فقد تتسبب بإصابة الطفل برعشة غير مرغوبة.

ولا يوجد علاج محدد للطفح الناجم عن الطفح الوردي، حيث يختفي من تلقاء نفسه في وقت قصير. ويتعافى معظم الأطفال تمامًا من الطفح الوردي في غضون أسبوع من بداية الإصابة بالحمى.

ووفقًا لتعليمات الطبيب، يمكنك إعطاء طفلك أدوية متاحة دون وصفة طبية لتخفيف الحمى، مثل أسيتامينوفين (تيلينول، وأدوية أخرى) أو إيبوبروفين (أدفيل، وموترين، وأدوية أخرى).

وتوخ الحذر عند إعطاء الأسبرين للأطفال أو المراهقين، فبالرغم من الموافقة على إعطاء الأسبرين للأطفال أكبر من عامين، إلا أنه لا ينبغي أبدًا إعطاؤه للأطفال والمراهقين أثناء التعافي من الجدري المائي أو الأعراض الشبيهة بأعراض الأنفلونزا. وهذا لأنه قد تم الربط بين الأسبرين ومتلازمة راي، وهي حالة مرضية نادرة لكنها قد تشكل خطرًا يهدد الحياة لدى مثل هؤلاء الأطفال.

ولا توجد علاجات محددة للطفح الوردي، بالرغم من أنّ بعض الأطباء قد يصفون تناول دواء جانسيكلوفير (سيتوفين) المضاد للفيروسات لعلاج العدوى لدى الأشخاص المصابين بضعف الجهاز المناعي، كما أنّ المضادات الحيوية ليست فعالة في علاج الأمراض الفيروسية مثل الطفح الوردي.

وغالبًا سيتسبب الطفح الوردي في ملازمة طفلك للمنزل لبضعة أيام، وعند البقاء في المنزل، خطط لبعض الأنشطة البسيطة التي توفر المتعة لكما معًا، وإذا كان طفلك مريضًا وكنت بحاجة للعودة للعمل، فاطلب المساعدة من زوجتك أو من أقاربك وأصدقائك الآخرين.

حمى وردية بالانجليزي

Roseola infantum بالعربي

الوردية (Roseola) هو مرض بسيط ينجم عن فيروس. في معظم الحالات، لا يسبب هذا المرض أي ضرر, وعادة ما يكون أكثر شيوعاُ بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر حتى سنتين. من النادر جداً أن تحدث الإصابة بهذا المرض لدى أطفال فوق سن الرابعة.

أعراض الوردية

تبدأ الحمى الوردية، غالباً، بارتفاع مفاجئ وحاد في درجة حرارة الجسم يستمر من يومين حتى ثلاثة أيام, مع أنه قد يستمر لمدة ثمانية أيام.

الارتفاع السريع في درجة الحرارة غالباً ما يشكل العلامة الأولى للإصابة بمرض الوردية. بشكل عام، ترتفع درجة الحرارة إلى مستوى مرتفع, قبل التمكّن من ملاحظة هذا الارتفاع. ثم تعود درجة الحرارة وتنخفض بشكل مفاجئ، أيضاً.

علاج الطفح الوردي بالاعشاب

يشفى معظم الأطفال تماماً من هذا المرض في خلال أسبوع من بداية الحمى. ويمكنكِ مع مشورة طبيبكِ إعطاء طفلكِ الأدوية دون وصفة طبية؛ لتخفيف الحمى، مثل الأسيتامينوفين، أو الإيبوبروفين.

ويجب توخي الحذر عند إعطاء الأسبرين للأطفال أو المراهقين. وعلى الرغم من أنه تمت الموافقة على الأسبرين للاستخدام لدى الأطفال الأكبر من ثلاثة سنوات، إلا أنه يجب ألا يتناوله الأطفال أو المراهقين الذين يتعافون من الجديري المائي، أو الأعراض الشبيهة بالانفلونزا  إطلاقاً، وذلك لأن الأسبرين يرتبط بـ متلازمة راي، وهي حالة نادرة، ولكنها مهددة للحياة لدى مثل هؤلاء الأطفال.

ولا يوجد علاج محدد للطفح الوردي، على الرغم من أن بعض الأطباء قد يصفون الدواء المضاد للفيروسات غانسيكلوفير لعلاج العدوى لدى الأشخاص المصابين بضعف الجهاز المناعي.

ولا تُعتبر المضادات الحيوية فعالة في علاج الأمراض الفيروسية، مثل الطفح الوردي. أسلوب الحياة وبعض العلاجات المنزلية تحتاج هذه الحالة مثل معظم الفيروسات إلى استكمال دورتها، فبمجرد أن تهدأ الحمى، يجب أن يشعر طفلكِ بتحسن، ومع ذلك يمكن أن تجعل الحمى طفلكِ غير مرتاح.

وقد يُوصي طبيبكِ بما يلي؛ لعلاج الحمى لطفلكِ في المنزل: المزيد من الراحة، فدعي طفلكِ يرتاح في الفراش حتى تختفي الحمى.

شرب المزيد من السوائل مثل السوائل الصافية كالماء، مشروب الزنجبيل، صودا الليمون، المرق الصافي، محلول الإلكتروليت للإمهاء، أو المشروبات الرياضية. الاستحمام بالإسفنجة، فيمكن أن يساعد الاستحمام بالإسفنجة الفاترة، أو استخدام قطعة القماش الباردة على رأس طفلكِ على تخفيف الانزعاج بسبب الحمى

ولا يوجد علاج محدد للطفح الجلدي الخاص بالطفح الوردي، الذي يتلاشى من تلقاء نفسه في فترة قصيرة.

السابق
كيف تعرف انك تحب
التالي
ما معنى تزكية النفس

اترك تعليقاً