أمراض

الدم الكيتوني في مرضى السكري ونظام الكيتو الغذائي

الدم الكيتوني في مرضى السكري ونظام الكيتو الغذائي

انتشر في الآونة الأخيرة نوع من أنواع الحميات الغذائية يسمى نظام الكيتو، يسبب نظام الكيتو حدوث فرط كيتون الجسم (بالإنجليزية: Ketosis). ويمكن أن يتم الخلط بين هذه الحالة وحالة أخرى خاصة بمرض السكري وهي الحماض الكيتوني السكري (بالإنجليزية: Ketoacidosis).

ينتج الكيتون بكلى الحالتين بسبب بحث الجسم عن مصدر بديل للطاقة غير السكر، فيستخدم الدهون بدلاً من السكر في هذه الحالات، وعند حرق الدهون في الكبد لإنتاج الطاقة ينتج عن هذه العملية مادة كيميائية تسمى الكيتون (بالإنجليزية: Ketones).

بغض النظر عن التشابة في الأسماء بين فرط كيتون الجسم والحماض الكيتوني السكري، وعلى الرغم من إنتاج الكيتون في كليهما، إلا أن نظام الكيتو الصحي يعتبر آمناً مقابل حُماض الدم الكيتوني الذي يمكن أن يهدد حياة مريض السكري.

هل الكيتو دايت يسبب السكري

لطالما بات نظام كيتو الغذائي من أكثر الأنظمة إقبالاً للأشخاص الباحثين عن طرق لخسارة أوزانهم.

ومع كثرة الدراسات التي أجريت حول نظام كيتو الغذائي وجدت بعض الأبحاث التي أجريت مؤخراً أن اتباع نظام غذائي غني بالدهون قد يساعد في علاج المصابين بداء السكري.

إذ يعمل نظام كيتو على التقليل من أعراض مرض السكري عن طريق إدارة نسبة السكر في الدم.

وذلك بسبب خلو نظام كيتو من الكربوهيدرات التي عندما تؤكل يحولها الجسم إلى غلوكوز مما يرفع نسبة السكر في الدم.

وفي نفس الوقت لن يتضرر الأشخاص الذين لا يعانون من مرض السكري إذ يمكن للجسم إنتاج ما يكفي من الأنسولين لموازنة مستويات السكر بالدم.

وأكد الدكتور مارك كوكوزيلا وهو أستاذ في كلية الطب بجامعة فرجينيا أن مصدر مشكلة السكري هو ارتفاع نسبة السكري في الدم في المقام الأول، وأكد أن مقدار الكربوهيدرات في النظام الغذائي هو الأكثر تأثيراً على نسبة غلوكوز في الدم.

والنظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات فعال كما أنه يمكن أن يساعد المصابين في الحد من استخدام حقن الأنسولين، ولكن هذا لا يعني أن المصابين بداء السكري يمكنهم الحصول على السعرات الحرارية اليومية دون الحاجة لاستخدام الأنسولين لموازنة مستويات السكر.

وتعتمد حمية كيتو بشكل كبير على الدهون وبعض البروتينات ومقدار 5% إلى 30% فقط من الكربوهيدرات.

وغالباً ما يتبعها الناس على أنها وسيلة لخسارة الوزن دون الحرمان من الأطعمة الغنية بالزبدة واللحوم والبرغر.

نظام الكيتو لمرضى السكر النوع الأول

بما ان البنكرياس لا يفرز انسولين اطلاقاً هذا يعني ان لن يوثر انخفاض السكر بالدم ما دام لا يوجد انسولين.
نحن نتجنب انخفاض السكر بالدم في مرضى السكري من النوع الأول اكثر من اللازم لأن الهبوط الحاد بالسكر قاتل !
الشخص المصاب بالسكري من النوع الأول يكون اكثر عرضة عن غيره من الأنواع الاخرى من السكري بالإصابة بالحماض الكيتوني.
فلا نفضل اطلاقاً استخدام الحمية الغذائية الكيتونية في هذا النوع اطلاقاً لتفادي هذه الأعراض الجانبية الخطيرة جداً.
ولكن نحفز مرضى السكري من النوع الأول على الإلتزام بحمية قليلة الكاربوهيدرات بعد مراجعتك للطبيبك.
فلا توجد دراسات تثبت تأثير الكيتوجينيك دايت على مرضى السكري من النوع الأول.
وهنا نقول من الأفضل تفادي هذا النظام حتى يثبت العكس في دراسات مستقبلية.

نظام الكيتو لمرضى السكر النوع الثاني

في دراسة اجريت عام 2008 , قاوموا الباحثين فيها بدراسة على مدار 24 اسبوع. لتحديد آثار حمية قليلة الكاربوهيدرات على مرضى السكري من النوع الثاني و الأشخاص الذين يعانون من السمنة.
في نهاية الدراسة، وجدوا ان الأشخاص الذين استخدمو الكيتوجينيك دايت لديهم تحسن كبير وملحوظ في التحكم بالسكر
وقلة حاجتهم لإستخدامهم أدوية السكر وهذا التحسن افضل من اولئك الذين استخدموا حمية قليل الكاربوهيدرات.

– ورقة بحثية جمعت من عدة دراسات تثبت ان الكيتوجينيك دايت مقارنة بالأنظمة الغذائية الأخرى انه يؤدي الى
تحسن كبير في التحكم بالسكر بالدم والسكر التراكمي ونقصان بالوزن و التوقف عن حاجة المرضى للإنسولين.

– دراسة اجريت عام 2017 وجدت ايضا ان الكيتوجينيك دايت تفوق على الأنظمة الغذائية الأخرى في نقصان الوزن والتحكم بالسكر التراكمي

هبوط السكر في الكيتو

إن الأشخاص الذي يتبعون نظام الكيتو ينخفض ضغط الدم لديهم ويتحسن مستوى الدهون والإنسولين في مجرى الدم خلال أسبوع، أما عن كيفية تفاعل الجسم مع منع السكر فهو يعتمد على كمية السكر التي كان الشخص يتناولها سابقًا وكذلك مدى تناوله للكربوهيدرات المعقدة التي تنقسم إلى سكريات صغيرة تمد الجسم بالطاقة.

إذاً؛ ما الذي سيحدث عند التوقف عن تناول الأطعمة ذات المؤشر السكري العالي، الذي يحاول نظام الكيتو أن يفعله؟ يقول بريان كيوبيمان جراح البدانة في كاليفورنيا: “سوف تواجهون 3 أيام صعبة للغاية”.

في البداية، عادة ما يميل الشخص الذي يتناول أطعمة سكرية مثل الكعك والدوناتس إلى تلك الأطعمة لأن السكر لم يعد متاحًا لتحفيز الدماغ، لذا يبدأ في الشعور بالتوعك والمرض، لكن هذه التغييرات التي تحدث في الجسم صحية كما يقول كيوبيمان.

تبدأ مستويات هرمون الإنسولين المنظم للجلوكوز في الاستقرار بعد أن توقفت دورة ارتفاع وانخفاض السكر في الدم، وفي الفترة الأولى قد يسبب التوقف عن تناول الأطعمة الغنية بالسكر إلى الشعور بالإرهاق والخمول، لكنه يستمر لعدة أيام فقط، وقد يرتفع مستوى الإدرينالين للمساعدة على إطلاق مخزون السكر أو الجليكوجين في مجرى الدم خلال أقل من 24 ساعة.

معدل السكر في الكيتو

قد يساعد النظام الغذائي الكيتوني بعض الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني، لأنه يسمح للجسم بالحفاظ على مستويات الجلوكوز بمستوى منخفض بشكل صحي.

يمكن أن يساعد تناول كميات أقل من الكربوهيدرات في النظام الغذائي للقضاء على نسبة السكر في الدم العالية، مما يقلل من الحاجة إلى الأنسولين.

الدراسات التي أجريت على النظام الغذائي الكيتوني، بما في ذلك الأبحاث التي أجريت عام 2018، وجدت أنها يمكن أن تكون مفيدة في السيطرة على مستويات مخزون السكر التراكمي (HbA1c).

السكر المسموح في الكيتو

1- سكر ستيفيا أهم أنواع السكر المسموح في الكيتو :
من أفضل انواع السكر المسموح في الكيتو والبديل المتواجد في كل مكان هو الستيفا هو أحد أنواع المُحليات الطبيعية التي يتم استخلاصها من نبات الستيفا ويحتوي سكر الستيفا علي القليل من السعرات الحرارية و الكربوهيدرات . يتوفر سكر ستيفا في شكل سائل أو مسحوق ويُمكن استخدامه لتحلية كل شئ من المشروبات و الحلويات . ويتميز سًكر الستيفا بأنه أكثر حلاوة من السكر العادي ، لذلك يجب تقليل الكمية المُستخدمه منه للحصول علي نفس المذاق و النكهة . لكل كوب واحد ( 200 جرام ) من السكر استبدل ملعقة صغيرة واحدة فقط ( 4 جرام ) من مسحوق سكر ستيفيا .

2- سكر سكرالوز والكيتو :
من أنواع السكر المسموح في الكيتو هو السكرالوز هو أحد المُحليات الصناعية الذي لا يتم استقلابها في الجسم ، مما يعني أنه يمر عبر الجسم في صورة غير مهضومة وبالتالي لا يمد الجسم بالمزيد من السعرات الحرارية أو الكربوهيدرات . ويتميز سكرالوز بأنه خالي من السعرات الحرارية والكربوهيدرات مما يجعله بديلاً مثالياً للسكر العادي في نظام الكيتو الغذائي ، ولكن لا يُمكن استخدامه كبديلاً للسكر في الوصفات التي تتطلب الخبز حيث وجدت بعض الدراسات أن السكرالوز يُمكن أن ينتج مركبات ضارة عند تعرضه إلي درجات حرارة عالية . يُمكنك استخدام سكرالوز لتحلية المشروبات أو الأطعمة مثل دقيق الشوفان و اللبن الزبادي . يُعد السكرالوز النقي أكثر حلاوة 600 مرة من السكر العادي ، لذلك أنك تحتاج إلي استخدام كمية صغيرة جداً بدلاً من السكر العادي في الأطعمة و المشروبات المفضلة لديك .

3- الزيليتول :
الزيليتول هو أحد أنواع كحول السكر الذي يوجد عادة في بعض المنتجات مثل العلكة الخالية من السكر و الحلوي و النعناع . ويحتوي الزيليتول علي 3 سعرات حرارية فقط لكل جرام و 4 جرامات من الكربوهيدرات في كل 4 جرام ( ملعقة صغيرة ) . ولا تُعد الكربوهيدرات التي توجد في الزيليتول كربوهيدرات صافية لانها لا ترفع مستويات السكر في الدم أو الأنسولين إلي الحد الذي يفعله السكر .

4- الإريثريتول احلى انواع السكر مسموح في الكيتو :
الإريثريتول هو أحد أنواع كحول السكر ، وتصل نكهته إلي 80 % من نكهة السكر العادي لكنه يحتوي علي 5 % فقط من السعرات الحرارية وهي 0.2 سعر حراري فقط لكل جرام . يحتوي الإريثريتول علي 4 جرامات من الكربوهيدرات لكل ملعقة صغيرة ( 4 جرامات ) ، ويساعد الإريقريتول إلي خفض مستويات السكر في الدم . ويتميز الإريثريتول بأن وزنه الجزيئي صغير وبالتالي لا يُسبب مشاكل في الجهاز الهضمي التي ترتبط بالأنواع الأخري من كحول السكر . يُستخدم الإريثريتول في الطهي و الخبز ويُمكن استبداله بالسكر في العديد من الوصفات التقليدية

5- أضمن أنواع السكر المسموح في الكيتو مُحلي فاكهة الراهب monk fruit والأقرب لطعم السكر الطبيعي :
يتم استخدام هذا المُحلي من فاكهة الراهب وهو نبات موطنه الأصلي في جنوب الصين . يحتوي هذا المُحلي علي السكريات الطبيعية ومركبات تُسمي mogrosides وهي من مضادات الأكسدة التي تُسبب الكثير من حلاوة الفاكهة . ويتميز مُحلي فاكهة الراهب بأنه أكثر حلاوة من السكر العادي ب 100 إلي 250 مرة . لا يحتوي مستخلص فاكهة الراهب علي السعرات الحرارية ولا يحتوي علي الكربوهيدات مما يجعله مُحلي مناسب في نظام الكيتو الغذائي . كما تُحفز mogrosides من إطلاق الأنسولين والذي يُمكن أن يُحسن نقل السكر خارج مجري الدم ليساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم .

ارتفاع السكر في الكيتو

1- مقاومة الإنسولين
سكرك في الصيام حيبقي اعلي من بعد الأكل عموماً علشان مقاومة الأنسولين، اللي بيتحكم في السكر وقت الصيام بيبقي الانسولين الأساسي اللي بيتفرز طول الوقت و لما تبقي المقاومة عالية، الانسولين حيبقي غير كافي لمنع الكبد من تكوين السكر . بالتالي السكر حيبقي عالي، علشان كدة بتصحي الصبح تلاقيه أعلي قراءة طول اليوم. مش انت لوحدك كدة فيه ناس كتيرة زيك وانا منهم.

2- متلازمة الشروق او وقت الفجر Dawn phenomenon
الفكرة ببساطة جسمنا متظبط انه يفرز الهرمونات اللي بتساعد علي الطاقة والنشاط وقت الصبح علشان نقدر نشتغل و نكمل اليوم الهرمونات دي زي الكورتيزول و الثيروكسين والتستيسترون، كلهم بيرفعوا السكر علشان كدة، الصبح بتلاقي السكر عالي عن باقي اليوم.

3- المقاومة الفيسيولوجية او physiological insulin resistance بعض الناس بتسميها glucose sparing theory
ببساطة مع اقصي استعمال للمخ للكيتونات ، بيفضل نسبة ٢٥% من الطاقة بتاعت المخ معتمدة ع الجلوكوز ، ناهيك عن خلايا الدم الحمرا و عن الكبد نفسه اللي مبيقدرش ياخد الكيتونات . وبناء عليه الجسم بيعمل مقاومة مؤقته للكبد ،العضلات للانسولين علشان تقدر تستهلك الاحماض الدهنية بكفاءة عالية و توفر الجلوكوز للمخ ، علشان كدة بتلاقي سكرك الصبح عالي و لما تعمل ريفيد كربوهيدرات بيعلي سكرك اول ايام الدايت ، انما بينزل تاني بعد كدة لو كملت علي الكربوهيدرات. البعض ادعي ان الكيتوجينك دايت بيسبب السكر و بيزود المقاومة نتيجة لعدم فهمه الجزئية دي ، مع انها ناتجة عن أساس فيسيولوجي قديم ،حاجة اسمها دائرة راندل نسبة لعالم فليب راندل ،اكتشفها سنة ١٩٦٣ randell cycle. واللي بيوضح فيها ببساطة ان العضلات لما بتستهلك الاحماض الدهنية طويلة السلسلة بتمنتع عن استعمال الجلوكوز و العكس ،و كذلك الخلايا الدهنية لو بتحرق دهون مش حتخزن جلوكوز و العكس .

احسن رجيم لمرضى السكري

يحتاج مريض السكري إلى نظام غذائي صحي يناسبه، حيث يجب أن يتناول الأطعمة التي تساعد في تحسين مستويات السكر لديه، ويتجنب الأطعمة التي يمكن أن تضر بصحته.

يمكن لمريض السكري أن يتبع حمية غذائي لتخفيض الوزن، ولكن قبل اتباعها، يجب التعرف على مجموعة من النصائح الهامة والمحاذير.

  • إدراج الألياف للنظام الغذائي اليومي
  • تناول البروتين
  • تجنب بعض أنواع الفواكه
  • الإكثار من شرب الماء
  • عدم اتباع رجيم قاسي
  • تجنب الكافيين خلال الرجيم
  • ممارسة الرياضة أثناء الرجيم
  • استشارة الطبيب أولاً
السابق
لقاح اينفانريكس – Infanrix للوقاية من الاصابة بالدفتيريا والكزاز والسعال الديكي
التالي
طرق استخدام بخاخ الربو

اترك تعليقاً