أمراض

السرطان من الأمراض المعدية صح أم خطأ

ينتقل السرطان

ينتقل السرطان و هل يعتبر من الأمراض المعدية ؟، حيث أن مرض السرطان من الأمراض الأكثر خطورة والتي تسبب نسب وفيات عالية على مستوى العالم، ويمكن أن يصيب مرض السرطان العديد من الأماكن في جسم الإنسان، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال كما سنتعرف على أهم المعلومات عن مرض السرطان وهل هو ينتقل من شخص لآخر أم لا وكذلك طرق الوقاية من الإصابة بالسرطان والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بالتفصيل.

هل السرطان مرض وراثي

تحتوي جميع خلايا الإنسان على 46 كروموسوم، يتم وراثة نصفها من الأب والنصف الآخر من الأم، وتحتوي هذه الكروموسات على عدد كبير من الجينات والتي تعد الوحدات الوظيفية من الحمض النووي (DNA).

تكون هذه الجينات مسؤولة عن التحكم في وظائف الخلايا من حيث النمو والانقسام والقيام بوظائفها المختلفة، وفي حال حدوث تحول أو تغير في هذه الجينات تفقد الخلية قدرتها على تنظيم نموها وانقسامها، وبالتالي تحولها لخلايا سرطانية.

يحدث السرطان في أغلب الحالات نتيجة حدوث طفرة عشوائية في الجينات الموجودة في الخلايا الجسمية (Somatic mutations)، والتي تحدث عادة نتيجة سبب مكتسب لا علاقة له بالوراثة، مثل: التقدم في العمر، أو نتيجة حدوث ضرر على الحمض النووي للخلايا، مثل: التعرض للأشعة الفوق بنفسجية.

ولكن في بعض الحالات قد تحدث هذه الطفرات الجينية في الخلايا الجنسية (Germline mutation) التي يتم وراثتها من كلا الأبوين، ونتيجة ذلك تكون هذه الطفرات موجودة في جميع خلايا الجسم، وبالتالي يتم وراثة هذه الطفرات بين العائلات لانتقالها عن طريق بويضة الأم، أو الحيوانات المنوية للأب.

تلعب الطفرات الجينية الوراثية دورًا في ما نسبته 5% إلى 10% من جميع أنواع السرطانات، ومن الأمثلة على السرطانات التي تحدث نتيجة وراثة هذه الطفرات الجينية سرطان الثدي، وسرطان المبيض، وسرطان البروستات.

ليس بالضرورة أن يصاب الأشخاص الحاملين للطفرات الجينية الوراثية بالسرطان، ولكن عادة ما تزيد فرصة إصابتهم به عن المعدل الطبيعي

يمكنك مشاهدة أوكسيتان علاج سرطان القولون – Oxitan

هل السرطان مرض مزمن

“لم يعد السرطان مرضا قاتلا ويمكن اعتباره مرضا مزمنا مثل السكر وضغط الدم” هذا ما قاله رئيس مركز مكافحة السرطان بالجزائر البرفيسور كمال بوزيد للجزيرة نت على هامش المؤتمر العاشر للأورام السرطانية الذي انعقد بالجزائر

هل ينتقل السرطان عن طريق نقل الدم

إجابة السؤال هل السرطان معدي هي لا، فإن السرطان غير معدي بشكل عام، ولا ينتقل من شخص لآخر مهما كان الاتصال بينهما وثيق، ولا يُمكن للسرطان الانتقال عبر اللمس، والتقبيل، والرذاذ، والاتصال الجنسي، ولا حتى بالأواني المستخدمة من قبل مريض السرطان

إقرأ أيضاً ما هي أعراض سرطان القولون

هل ينتقل مرض السرطان عن طريق التقبيل

السرطان غير معدي بشكل عام، ولا ينتقل من شخص لآخر

ولا يُمكن للسرطان الانتقال عبر اللمس، والتقبيل

إقرأ أيضاً الفرق بين الزوائد اللحمية والبواسير

هل ينتقل مرض السرطان عن طريق الاتصال الجنسي

إن السرطان ليس مرض معدي ينتقل عن طريق العدوى لأن الجهاز المناعي يكتشف الخلايا السرطانية ويتخلص منها قبل أن تنمو وتنتشر، فلا يمكن أن ينتقل مرض سرطان الدم عن طريق الجماع المحمي أو غير المحمي، تبادل القبلات، الملامسة، وغيرها من الطرق. ويجب العلم أن مرض السرطان يتطور في أغلب الأحيان نتيجة حصول تغير في الجينات المثبطة للأورام المسؤولة عن منع الخلايا من النمو بشكل غير طبيعي، أو نتيجة حصول تغيرات في الجينات المسؤولة عن تصحيح الأخطاء الموجودة في الحمض الحمض النووي قبل انقسام الخلايا.

ومن جهة أخرى فإن الإصابة بمرض السرطان خلال الحمل أمر نادر جداً، وفي حال تمت الإصابة فإن إمكانية انتقالها للجنين من خلال المشيمة ممكنة ولكنها نادرة جداً حيث يحدث في حالة واحدة فقط من كل 1000 حالة. ولكن أي تغيرات جينية عند الأم أو الأب المصابين بالسرطان قد تنتقل للجنين وتسبب بتطور أورام سرطانية في أي وقت من الحياة.

شاهد ما الفرق بين البواسير وسرطان القولون, وهل البواسير تسبب السرطان؟

كيف ينتقل السرطان في الجسم

ينتشر السرطان — أو ينتقل — عند انفكاك الخلايا السرطانية من الورم الأصلي وانتقالها إلى أقسام الجسم الأُخرى عبر مجرى الدم أو الجهاز اللمفي.

تعرف على فوائد الريحان للبشرة والقولون

هل السرطان له علاج

يستخدم الأطباء العديد من الأدوات عندما يتعلق الأمر بعلاج السرطان. وتشمل خيارات علاج السرطان ما يلي:

  • الجراحة. تهدف جراحة السرطان إلى إزالة السرطان أو أكبر قدر ممكن منه.
  • العلاج الكيميائي. يستخدم العلاج الكيميائي الأدوية لقتل الخلايا السرطانية.
  • العلاج الإشعاعي. تستخدم المعالَجة الإشعاعية حِزَمًا عالية الطاقة، مثل الأشعة السينية والبروتونات، لقتل الخلايا السرطانية. ويمكن تلقي العلاج الإشعاعي عبر جهاز خارج جسمك (الحزم الإشعاعية الخارجية)، أو يمكن وضع المادة المُشعة داخل الجسم (المعالجة الكثبية).
  • زراعة نخاع العظم. تُعرف زراعة نخاع العظم أيضًا باسم زراعة الخلايا الجِذعية. ونخاع العظم هو المادة الموجودة داخل العظام التي تصنع خلايا الدم. ويمكن استخدام خلاياك أو خلايا من متبرع في زراعة نخاع العظم.

وتمكِّن زراعة نخاع العظم طبيبك من استخدام جرعات أعلى من العلاج الكيميائي لعلاج السرطان. كما يمكن اللجوء إليها أيضًا لاستبدال نخاع العظم المصاب.

  • العلاج المناعي. يعتمد العلاج المناعي، والذي يعرف أيضًا باسم العلاج البيولوجي، على جهازك المناعي لمحاربة السرطان. من الممكن أن يبقى السرطان في الجسم دون مقاومة لأن جهاز المناعة لا يتعرف عليه باعتباره دخيلًا. وفي هذه الحالة، يمكن أن يساعد العلاج المناعي جهازك المناعي على “رؤية” الخلايا السرطانية ومهاجمتها.
  • العلاج الهرموني. تتغذَّى بعض أنواع السرطان على هرمونات الجسم. ومن هذه الأنواع سرطان الثدي وسرطان البروستاتا. وقد تؤدي إزالة هذه الهرمونات من الجسم أو منع تأثيرها إلى توقف الخلايا السرطانية عن النمو.
  • العلاج الدوائي الاستهدافي. يركز العلاج الدوائي الاستهدافي على تشوهات معينة داخل الخلايا السرطانية تسمح لها بالبقاء داخل الجسم.
  • التجارب السريرية. التجارب السريرية هي دراسات لاستكشاف طرق جديدة لعلاج السرطان. وتُجرى آلاف التجارب السريرية لعلاج السرطان.

 

السابق
افضل الادوية للتخلص من الامساك والاسهال من الصيدلية
التالي
قصة عن اتخاذ القرار, وما هي خطوات اتخاذ القرار؟ وأمثلة على مهارة اتخاذ القرار

اترك تعليقاً