فوائد

السعرات الحرارية في البطاطس

السعرات الحرارية في البطاطس

السعرات الحرارية في البطاطس

يختلف طرق طهي البطاطس فالبعض يتناولها مسلوقه وهذا مفيد جدا والبعض الآخر قد يتناولها مشويه او مقليه ، تتوقف الفائده التي يحصل عليها جسم الانسان من البطاطس على حسب طريقة الطهي  . فإذا كان الإنسان يرغب في تناول أكل صحي ،وحريص على معرفة عدد السعرات التي يحصل عليها يوميا ،فيجب أن يكون على علم أن حبة البطاطس يختلف عدد سعراتها بناء على طريقة طهيها ونوع الزيت المستخدم إذا تم قليها أو تم إضافته إليها إذا كانت مسلوقه والتي سوف نعرضها وهي : كل 100 جرام من البطاطس يحتوي على 77 سعر حراري . ثمرة بطاطس واحدة حجمها متوسط تحتوي على 164 سعر حراري. كوب من قطع البطاطس تحتوي على 58 سعر حراري.  195 جرام من بطاطس مشوية مع القشرة يحتوي 220 سعر حراري. 42 جرام  على هيئة عشر أصابع من بطاطس مقلية تحتوي على 158 سعر حراري.  195 جرام من بطاطس مشوية بدون قشرة تحتوي على 162 سعر حراري.  كل شريحة من البطاطس الشيبسي تحتوي على 8.1 سعر حراري.   صحن معتدل من البطاطس مضاف إليه الكاري تحتوى على 199 سعر حراري.  يحتوى سندوتش من بطاطس على 248 سعر حراري. لذا يجب أن نتوصل إن البطاطس ليست مضره أو مسببة لزيادة الوزن ولكن طريقة تناولها هي المسئولة .

القيمة الغذائية في البطاطس

البطاطس غنية بالكثير من العناصر التي يحتاجها جسم الإنسان بشدة وهي مفيدة للغاية عند اتباع العادات الصحية في طهيها . يحتوي ال 100 جرام من البطاطس علي : تحتوي البطاطس على نسبة عالية من البروتين وهي 1.87 جرام. تحتوي على كربوهيدرات بنسبة 20.15 جرام. تحتوي على دهون بنسبة قليلة للغاية وهي 0.10 جرام لذا لا خوف منها كما يعتقد البعض. بها نسبة ألياف غذائية صحية 1.8 جرام. تحتوي علي نسبة من السكر وهي 0.9 جرام. يوجد الكالسيوم بها بنسبة 5 مليجرام . تحتوي على الحديد بنسبة 0.30 مليجرام . تحتوي علي الماغنسيوم بنسبة 22 مليجرام. فيتامين ك يتواجد بنسبة 2.2 مليجرام. يوجد بها أيضا فيتامين أ بنسبة 3 مليجرام . فيتامين ب6 يتواجد بنسبة 0.3 ملليجرام. الريبوفلافين يوجد في البطاطس بنسبة 0.020 مليجرام. وبها أيضا الثيامين يتواجد بنسبة 0.105 مليجرام. يوجد الزنك بها بنسبة 0.30 مليجرام . تحتوي ايضا على الفسفور و يوجد بنسبة  44 مليجرام . والبوتاسيوم يوجد بها  بنسبة 379 مليجرام . تحتوي علي نسبة من الماء تصل إلى 77 جرام . فهي غنية بشكل كبير بالعناصر الغذائية المفيدة.

البطاطس والريجيم

إذا كان الشخص الذي يتناول البطاطس ملتزم بنظام غذائي متوازن الهدف منه إنقاص الوزن ،فيجب عليه تقليل تناول البطاطس وعند تناولها يفضل أن تكون مسلوقة مضاف إليه زيت زيتون صحي . ويجي تجنب تماما تناول النشويات مثل الخبز مع البطاطس ،ويجب الحرص على منع الوجبات السريعة أيضا . هناك العديد من الدراسات العلمية التي أكدت أن السبب الرئيسي لزيادة وزن نعظم الناس هو تناول المقليات ومن أهمها البطاطس المقلية التي تصبح بعد قليها سعراتها الحرارية عالية للغاية تصبح مليئة بالدهون المشبعة والتي تسبب تراكم الدهون في الجسم .

فوائد البطاطس

تعتبر من أغنى الخضراوات التي خلقها الله للإنسان فتحت ي على الكثير من العناصر المهم الفيتامينات والمعادن والنحاس .

أضرار البطاطس

يجب أن نحفظ البطاطس بطريقه صحيحه وأمته حتى لا تتلف وكثير من الناس لا يعرف ذلك فهي إذا تم تناولها في حالة تلفها أو تغير لونها أو ظهور أفرع صغيرة خضراء عليها والتي تعرف بالبراعم قد تسبب أضرار كثيرة لصحة الإنسان مثل اضطرابات في الجهاز الهضمي والغثيان وقد تكون المواد سامة لدرجة تصل إلى الوفاة . يجب أخذ الحذر عند تناول البطاطس من قبل مرضى السكر فهي قد تسبب وفاتهم .

 

السابق
تفسير حلم الخيول الكثيره تجري للعزباء والمتزوجة والحامل
التالي
السعرات الحرارية في الأناناس

اترك تعليقاً