الحميات الغذائية

السعرات الحرارية في الزبادي

السعرات الحرارية في الزبادي يعتبر الزبادي من المنتجات الحيوانية التي يتم تصنيعها من الحليب المخمر، و يحتوي الزبادي على الكثير من المعادن والفيتامينات والبروتينات والكالسيوم، وجميع هذه العناصر الغذائية يمكنها أن تعزز عمل الأمعاء، وتعطي الجسم الكثير من الفوائد الصحية، كما أن الزبادي يحمي الجسم من التعرض إلى هشاشة العظام، ويخفف الكثير من الأمراض التي يعاني منها الجسم، ويقلل من السعرات الحرارية الموجودة في الجسم.

السعرات الحرارية في الزبادي

يستخدم الزبادي عندما يقوم الأفراد باتباع الأنظمة الغذائية، حتى يفقدون الوزن فإن الزبادي يعتبر من أفضل الخيارات لتناوله، لأنه من المعروف أن الزبادي هو الصديق الوفي للرجيم، لأن عدد السعرات الحرارية الموجودة في الزبادي قليل جداً فهو يساعد على انقاص الوزن.

كم السعرات الحرارية في الزبادي

عندما يتناول الفرد علبة واحدة من الزبادي الخالي الدسم، فإنه يحصل على 120 سعر حراري بينما يحصل على 170 سعر حراري عندما يتناول علبة من الزبادي الكامل الدسم، الفرق هنا بين الاثنين حوالي 50 سعر حراري، فلابد أن تناول الوجبات التي تحتوي على السعرات الحرارية القليلة الدسم، لأن الدهون التي تكون في الزبادي الكامل الدسم لا تكون مفيدة بالنسبة إلى اتباع الأنظمة الغذائية، كما أن حصة اللبن الزبادي تحتوي على 20 جرام من الكربوهيدرات مع وجود كمية قليلة من السكريات، أما البروتينات فإنها تكون نسبة مناسبة إلى الأنظمة الغذائية.

الفوائد الصحية للزبادي

يحتوي الزبادي على المواد الغذائية التي تجعله مميز جداً بالنسبة إلى جميع خلايا الجسم، وله الكثير من الفوائد الصحية ومن أهمها:

  • الزبادي غني بالمواد الغذائية

الزبادي يمد الجسم بالكثير من العناصر الغذائية الضرورية، والمهمة لأنه يحتوي على الكالسيوم الضروري على صحة الأسنان، والنمو وتقوية العظام، فعندما يتناول الإنسان كوب واحد من الزبادي بشكل يومي فإنه يوفر له 49 في المائة من الاحتياجات اليومية اللازمة من عنصر الكالسيوم.

بالإضافة إلى أن الزبادي يحمي الجسم من التعرض إلى الكثير من الأمراض، فهو يوفر نسبة 38 في المائة من الفسفور الذي يحتاج إليه الجسم، و 18 في المائة من المغنيسيوم و 18 في المائة من البوتاسيوم، وجميع هذه العناصر هام جداً إلى الجسم للقيام بالعمليات البيولوجية، حيث يمكن الجسم من صحة العظام والتمثيل الغذائي وتنظيم ضغط الدم.

  • الزبادي غني بالبروتين

الزبادي يحتوي على الكمية الكبيرة من البروتين، والتي تصل إلى 200 جرام، حيث نجد أن البروتين يعتبر من العناصر الغنية جداً التي يمكنها أن تدعي عمليات التمثيل الغذائي من خلال زيادة عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم خلال اليوم الواحد، ولهذا فنجد أن الزبادي يعطي الجسم الإحساس بالامتلاء والشبع فيقلل من عدد السعرات الحرارية التي يستهلكها الجسم خلال اليوم الواحد، وهذا الأمر يفيد الجسم في أن يتحكم في وزنه.

  • تحسين وظائف في الجهاز الهضمي

يحتوي الزبادي على البكتريا الحية التي يتم إضافتها إلى الزبادي خلال عملية التخمر، وهي من الأنواع التي تمكن من الحفاظ على الجسم، فهي من البكتريا الفعالة، والمفيدة الحية والنشطة التي لابد أن نحصل عليها حتى تساعد الجسم وتحميه من الإصابة بالإسهال، كما أنها تحمي القولون أيضاً.

  • تقوية الجهاز المناعي

تناول الزبادي بالشكل المنتظم يساعد الجهاز المناعي على الفاعلية والقوة، ويحمي الجسم من الكثير من الأمراض، والتي من أهمها الالتهابات، الزبادي مرتبط بصحة الجسم وتقوية المناعة، فهو يقوي الخصائص المناعية للجسم، لأن اللبن الزبادي يحتوي على الزنك والسيلينيوم والمغنسيوم، وهذه المعادن معروف أنها تلعب دور هام جداً في صحة الجهاز المناعي، كما أن الزبادي يحتوي على الفيتامينات الضرورية، والتي من أهمها فيتامين د، وهو من الفيتامينات الضرورية لتقوية الجهاز المناعي.

  • الوقاية من هشاشة العظام

يحتوي الزبادي على العناصر الغذائية الأساسية التي تحافظ على صحة عظام الجسم، لأنه يحتوي على البوتاسيوم والفوسفور والبروتين والكالسيوم وفيتامين دال، والكثير من المعادن والفيتامينات الضرورية إلى الوقاية من هشاشة العظام، وعندما نجد شخص يعاني من ضعف العظام، وخاصة بالنسبة إلى الأطفال أو كبار السن، فنجد أن الأطباء ينصحون بتناول الزبادي، حتى لا يصبح جسمه عرضه إلى الكسور، الزبادي يحافظ على الكتل العظمية ويقويها.

  • المحافظة على صحة القلب

الدهون التي يحتوي عليها الزبادي تساعد بشكل كبير في تحسين الصحة العامة للقلب، لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الدهون المشبعة، وكمية هي قليلة من الدهون الغير مشبعة، والدهون الغير مشبعة هي التي تسبب الكثير من الأمراض إلى القلب، ولهذا فلابد أن تناول منتجات الحليب الخالية من الدسم، لأنها تحتوي على النسب القليلة من الكولسترول النافع للجسم، وتساعد على حماية القلب، ومن أهم منتجات الألبان التي تحافظ على صحة القلب، وتقلل من ارتفاع ضغط الدم هي الزبادي.

  • إدارة الوزن

الزبادي يحتوي على الكثير من الخصائص التي تساعد الجسم في أن يفقد الوزن، الزبادي يحتوي على النسب العالية من البروتين، والتي تتواجد بجانب هرمونات عديدة يمكنها أن تقلل من وزن الجسم، كما أن الزبادي يعتبر من الأطعمة التي لا تؤثر على المعدة، أو القولون، كما أنها تعطي المعدة الإحساس بالشبع، وتحتوي على السعرات الحرارية المنخفضة جداً.

  • الزبادي وفقدان الوزن

يتميز الزبادي بأنه يحتوي على المخزون الرائع من الفوائد، والتي من أهمها العناصر الغذائية التي تساعد الجسم على فقد الوزن في حين أن الزبادي يتم صناعة منتجات الألبان، والتي لها الدور الهام جداً في انقاص الوزن، فهي من المواد والعناصر الغذائية التي تسمح للجسم بحرق الدهون، وتقليل الوزن بالشكل العام، ويرجع هذا إلى احتواء الزبادي على الكالسيوم.

ولكن من الأمور الهامة جداً أن يختار الشخص الزبادي الذي لا يحتوي على السكر أو النكهات، لأن السكر والنكهات المصنوعة من الممكن أن تضيف عدد من السعرات الحرارية، والسكريات التي يكون لها تأثير في زيادة الوزن.

السعرات الحرارية الموجودة في الزبادي

  • يحتوي الزبادي على 59 سعر حراري بالنسبة لكل 100 غرام من الزبادي الخالي الدسم، أما الزبادي الغير خالي الدسم فإنه يحتوي على 61 سعر حراري، ويكون الاختيار الرائع لانقاص الوزن هو الزبادي الصحي الخالي الدسم.
  • يتم تناول الزبادي نوع من الوجبات الخفيفة، أو يمكن إضافته إلى الوجبات الرئيسية، فيساعد تناول الزبادي على تقليل السعرات الحرارية بشكل عام، كما أنه يساعد على الإحساس بالشبع لفترات طويلة جداً من الوقت بين الوجبات الغذائية.
  • السعرات الحرارية في الزبادي من الأسئلة التي يطرحها الكثير من الافراد الذين يتناولون اللبن الزبادي، أو الذين يحتاجون إلى عمل الرجيم، والاعتماد على الزبادي، ولهذا ننصح هؤلاء الافراد بتناول وجبة من الزبادي بشكل منتظم للحصول على الكميات القليل من السعرات الحرارية وخفض الوزن.

تناولنا في هذا المقال السعرات الحرارية في اللبن الزبادي، وحددنا نوع السعرات في اللبن الزبادي الخالي الدسم، واللبن الزبادي الكامل الدسم، ووضحنا دور الزبادي في عمل الرجيم، والفوائد الصحية التي يمد بها الزبادي الجسم، والتي تساعده بشكل كبير في أن يحصل على الكثير من العناصر اللازمة إلى الجسم .

السابق
أسباب تضرر جذع المخ وطرق علاجها و أعراض إصابة جذع الدماغ
التالي
علاج عيب العود الوريدي الرئوي الشاذ

اترك تعليقاً