فوائد

السعرات الحرارية في الطماطم

السعرات الحرارية في الطماطم

السعرات الحرارية في الطماطم

الطماطم من الخضروات التي تستعمل بصورة كبيرة في الأغذية وتتميز بأنها غنية جدا بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم والصحة ،وما يميزها أكثر أنها منخفضة جدا في السعرات الحرارية الخاصة بها ،لذا فهي ضرورية جدا في حالة اتباع نظام غذائي لانقاص الوزن . فنجد أن ثمرة الطماطم ذات الحجم المتوسط  تحتوي فقط على 22 سعر حراري والكبيرة منها تحتوي على 33 سعر حراري وهذا عدد قليل جدا ،وايضا إذا تم عصرها فكوب واحد منها يحتوي فقط على 27 سعر حراري ،لذا فهي لا تتعارض مع الريجيم ويوصي بها اغرب أطباء التغذية.

القيمة الغذائية في الطماطم

تحتوي الطماطم على نسبة عالية من الماء والأملاح لذا لا يفضل تناولها بكثرة من قبل الأشخاص التي تعاني من ارتفاع نسبة الأملاح في جسمها وان يكون جسمها قابلا لتكوين الحصوات. فو أن نسبة الماء بها تصل إلي  95%، وتحتوي على كمية من البروتينات تصل إلي 0.9 جرام وبها 3.9 جرام من الكربوهيدرات ،ونسبة من السكر تقدر 2.6 جرام ،وبها 1.2 جرام من الألياف الغذائية والتي تسبب الإحساس بالشبع وتجعل الإنسان لا يأكل كميات كبيرة من الطعام،وبها نسبة من الدهون قليلة جدا. الكربوهيدرات في الطماطم نسبها  123 جرام و تحتوى على نسبة من السكر الجلوكوز والفركتوز تصل إلى 70%. الطماطم ايضا تحتوي على فيتامين C وهو من أهم الفيتامينات اللازمة لزيادة مناعة الجسم وبها ايضا البوتاسيوم ،وفيتامين K ،وحمض الفوليك وفيتامين ب9  والذي يعد هام جدا وضروري في فترات الحمل . والطماطم غنية أيضا بالليكوبين وهي أساس اعطائها اللون الاحمر الرائع ،كما تحتوي على البيتا كاروتين و كذلك بها الفلافونويد ،و حمض الكلوروجينيك . لذا فنلاحظ أن الطماطم غنية بالعناصر الغذائية المفيدة للصحة.

فوائد الطماطم

تحتوي الطماطم على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة والتي تقوم بزيادة جهاز المناعة وتجعل الجسم قادر على مواجهة الأمراض والتغلب عليها . تحافظ على معدل ضغط الدم . حماية القلب من الجلطات الدموية وانسداد الشرايين. تقلل نسبة السكر في الدم لذا فهي مفيدة لمرضى السكر . الحماية من الإصابة بالإمساك ،واي اضطرابات أخرى في الجهاز الهضمي . حماية العين من مرض الضمور البقعي الذي يصيب الإنسان في حالة التقدم في السن . الحماية من مرض السرطان لا يجب الإكثار من تناولها وخصوصا من قبل مرضى الأملاح الذين يعانون من ارتفاع نسبة الأملاح بالجسم وذلك لأن الطماطم تحتوي على نسبة عالية من الأملاح .

الطماطم والرجيم

الطماطم تتميز بأنها سعراتها الحرارية قليلة جدا لذا فهي تناولها مفيد جدا في حالة اتباع الرجيم لإنقاص الوزن وتسبب الشبع ، لذا ينصح بتناولها بكميات كبيرة على هيئة سلطة خضار في الغداء فهي تسبب الاحساس بالشبع فلا يتم الشعور بالجوع مطلقا.

 

السابق
السعرات الحرارية في البطاطس المسلوقه
التالي
السعرات الحرارية في الجرجير

اترك تعليقاً