فوائد

السعرات الحرارية في الفول

السعرات الحرارية في الفول

طريقة تحضير الفول

إن الفول يعتبر وجبة شعبية تحتل أولى الدرجات في المجتمع المصري وشرائعه جدا في الإفطار حيث يتم تحضير الفول مع الفلفل والملح والكمون والخل والليمون والثوم والزيت أو الزبدة ليعطي وجبة غذائية متكاملة وكما أنه من البقوليات ويمكن أن يحل محل البروتينات الناتجة عن اللحوم .

السعرات الحرارية في الفول

السعرات الحرارية به ليست مرتفعة كثيرا حيث نجد أن ال 100 جرام من الفول المسلوق  به عدد من السعرات الحرارية وهي 110 سعر حراري بينما إذا كان الفول معلب فيكون به 71 سعر حراري . وإذا كان الفول مدمس مع ملعقة من الزيت فيكون به 255 سعر حراري وإذا كان خالي من الزيت فتكون السعرات حوالي 210 سعر حراري فقط ،لذا نجد أن سعراته الحرارية ليست عالية ،ولكنه يمثل وجبة غذائية متكاملة ومفيده ومشبعه .

القيمة الغذائية في الفول

الفول من البقوليات الغنية بالألياف الغذائية التي تملأ المعدة ولا يتم هضمها بسهولة لذا يعتمد علية في وجبة السحور في شهر رمضان الكريم حتى يظل في المعدة لفترة طويلة ولا يهضم بسرعة وبالتالي لا يتم الشعور بالجوع إلا بعد فترة طويلة ونجد أن الفول يحتوي على  بروتين بنسبة تصل إلى 39.18 جرام ، ألياف غذائيّة بنسبة 37.5 جرام ونجد أن الكالسيوم 154نسبته ملليجرام . وبها أيضا ماء بنسبة 16.47 جرام ،وفيتامين ب 6 نسبة 0.549 ملليجرام ،وبها حمض الفوليك وهو ضروري لحماية الأجنة من التشوهات والسكّربها نسبته 8.55 جرام والفسفور نسبته  632 ملليجرام ،فيتامين ك وبها أيضا بوتاسيوم وحديد وزنك ،و كربوهيدرات بنسبة 87.44 جرام،و مغنيسيوم ،و نياسين ،و ثيامين ،و ريبوفلافين و احماض دهنيّة مشبعة بنسبة تصل إلى 0.381 جرام.

الفول والرجيم

الفول مفيد جدا عند اتباع نظام غذائي لانقاص الوزن وسعراته الحرارية قليلة جدا وقيمته الغذائية عالية ،لذا فجميع أطباء التغذية ينصحون بتناول من خمس الى ست ملاعق علي الافطار الاحساس بامتلاء المعدة وعدم الشعور بالجوع بعد فترة قصيرة. ويتم تحضير الفول ليصبح ملائم أكثر للريجيم كتالي : يتم سلق كميه متوسطه من الفول ولتكون كوبان ،ثم يتم وضع ست من فصوص الثوم بعد هرسه لإعطاء الفول طعم رائع ومن ثم إضافة الملح والكمون والفلفل وليمون وخل ثم وضع كمية من الماء مناسبة . فوائد الفول الفول طعام مفيد جدا لزيادة كفاءة الجهاز العصبي . غني الفول بهرمون النمو والذي يعتبر ضروري جدا للاطفال كما أنه يساعد علي تقوية العضلات ويعطي الجسم قوه وطاقة تجعله قادر على ممارسة الأنشطة المختلفة في حياته اليومية . حماية الجسم من الجلطات الدموية. زيادة قوة القلب والأوعية الدموية وزيادة نشاطهم وتوزيع الدم إلى مختلف أنحاء الجسم المختلفة . يحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الإصابة بالسرطان وخصوصاً سرطان الفم . يقوم الفول بضبط نسبة السكر في الدم .

 

السابق
السعرات الحرارية في السبانخ
التالي
السعرات الحرارية في الكوسة

اترك تعليقاً