فوائد

السعرات الحرارية في القلقاس

السعرات الحرارية في القلقاس

السعرات الحرارية في القلقاس

القلقاس من الوجبات المفضلة عند الكثيرين وخصوصاً الشعب المصري ،وهو نبات جذري ولكنه عرف بأن كمية النشويات التي توجد به أكثر من أي خضروات معروفة ،سعراته الحرارية معروفة بأنها منخفضة. حيث نجد أن 100 جرام من القلقاس يحتوي على 98 سعر حراري فقط ،أما إذا كان القلقاس مطبوخا فإن نصف كوب منه يحتوي على 55 سعر حراري ،لذا فإنه يصلح تناوله في حالة اتباع نظام غذائي سليم لانقاص الوزن والتخلص من الدهون الزائدة ،وهناك عدة طرق يمكن أن يتم تناوله بها حيث يمكن أن يتم اضافته على السلطة الخضراء أو يتم طبخه .

القيمة الغذائية في القلقاس

القلقاس غني بعدد كبير من العناصر الغذائية الهامة لبناء الجسم بصورة صحيحة ومتكاملة حيث انه يحتوي على الكربوهيدرات بنسبة  21 جرام . البروتين نسبته في القلقاس تصل إلي 2.4 جرام ،بينما الدهون تكون موجودة بنسبة  0,4 جرام ،ويحتوي القلقاس علي نسبة عالية من الكالسيوم الهام لبناء العظام والأسنان نسبته 23 مليجرام ،وبه فسفور بنسبة  32 جرام. وايضا يحتوي القلقاس علي حمض الأسكوربيك بنسبة 0,4 مليجرام، وبه الحديد وتكون نسبته 0,9 جرام،ويحتوي علي نسبة عالية من الماء تصل إلى  95 % من وزن القلقاس. القلقاس غني أيضا  بفيتامين أ، ج، ك، والفولات وغني جدا أيضا بالألياف الغذائية مما يجعله لا يهضم بسهوله في المعدة، غني ايضا بعنصر مهم جدا وهو السليلوز والذي يعد ضروري جدا للجهاز الهضمي.

القلقاس والرجيم

القلقاس غني جدا بالعناصر الغذائية وقليل في السعرات الحرارية لذا فهو يصلح بشكل كبير كخيار أساسي في وجبة الإفطار على السلطة أو في وجبة الغذاء . فهو غني جدا بالالياف والماء التي تملأ المعدة لا تهضم بسهولة وبالتالي تسبب الإحساس بالشبع لفترة طويلة جدا فلا يحتاج الإنسان إلى تناول وجبات إضافية فيتمكن من تقليل عدد السعرات الحرارية وبالتالي حرق الدهون وانقاص الوزن .

فوائد القلقاس

غني بالفيتامينات التي تساعد في علاج والتخلص من الالتهابات. غني بمادة السيليلوز المفيد بشكل كبير للجهاز الهضمي ،وتمنع الإصابة بالامساك لانه يعتبر ملين قوي جدا . به مواد زلالية قليله جدا مفيدة أيضا للجهاز الهضمي . يمد الجسم بالطاقة اللازمة لإتمام النشاطات المختلفة. حماية القلب من الجلطات والأمراض المختلفة التي قد يتعرض لها ،وتحافظ على انتظام الدورة الدموية وتحمي الأوردة والشرايين. تحافظ على مستوى السكر في الدم فيمنع زيادة أو انخفاضه. تقوية الأظافر والشعر والأسنان والعظام وحمايتها من التعرض للكسور . يزيد من قدرة العقل والدماغ ويحمي من خطر الإصابة بمرض الزهايمر . يخفض الكوليسترول الضار في الدم. يحمي الجسم من الإصابة بسرطان وخصوصا القولون. زيادة كفاءة القلب والكبد والكلى والغدد الصماء . حماية العظام من الهشاشة والتهابات المفاصل . زيادة كثافة الشعر ومنع تساقطه،وتجديد خلايا فروة الرأس.

السابق
شرح عن شجرة الزيتون
التالي
مراحل الانقسام الخيطي عند النبات

اترك تعليقاً