فوائد

السعرات الحرارية في المشمش

السعرات الحرارية في المشمش

ما هو المشمش

هي فاكهة تظهر صيفا لونها برتقالي قشرتها الخارجية ملمسها ناعم تشبة الوبر ،وهي من نفس فصيلة البرقوق والخوخ بداخله حبة تشبه الفستق يتم التخلص منها وتتميز بغناها بالماء وتشعر الإنسان بالترطيب خلال حر الصيف.

السعرات الحرارية في المشمش

كما ذكرنا بأن هذه الفاكهة الصغير والتي تتميز بأنها تجمع بين نوعين من المذاق الحلو والحادق فتمتلك الثمرة الواحدة ما يصل إلى 16.80 سُعر حراري ،ويتواجد أيضا المشمش في الصورة المجففة والذي يستخدم بكثرة في شهر رمضان من قبل المصريين  . ويتم تجفيفها عن طريق نزع الماء منه ويمتلك عدد سعرات حرارية أكبر من الثمار الطازجة حيث يحتوي المشمش المجفف على 67 سُعر حراري ،لءا في حالة اتباع الريجيم والأنظمة الغذائية يفضل تناول عدد محدود منه طازجا .

القيمة الغذائية في المشمش

يحتوي المشمش على العديد من العناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات بالإضافة إلي البروتينات والدهون التي تتواجد بنسبة ضئيلة جدا . وتتواجد الكربوهيدرات بنسبة 3.89 جرام و البروتين يتواجد بنسبة .49 جرام و الدهون أيضا تتواجد بنسبة  0.14 جم وهي نسبة ضئيلة جدا ،والألياف نسبتها 0.70 جم ،و السكر 3.23 جرام و الكالسيوم 4.55 ملي جرام و البوتاسيوم يتواجد بنسبة  90.65 ملي جرام، حمض الفوليك ،و الكولين ،و فيتامين E ،و فيتامين ك ،و الماغنسيوم والفسفور ،والبوتاسيوم ،والصوديوم ،والمنجنيز والسيلينيوم . لذا فهي تعد من الفواكه الغنية والتي تفيد صحة الإنسان .

المشمش والريجيم

المشمش غني بالعناصر الغذائية المفيدة والصحية واللازمة لبناء الجسم بصورة صحيحة وهو غني بالماء والألياف التي تجعل الإنسان يشعر بالشبع لفترة طويلة ،ولكن لا يجب أن يزيد عن ثلاث أو أربع حبات يوميا حتى لا تزيد من السعرات الحرارية ،في تتمكن من حرق الدهون وانقاص الوزن.

فوائد المشمش

يساعد في تنشيط الجلد والتخلص من الخلايا الميتة وتجديدها كما أنه يساعد على سرعة التئام الجروح بسهولة . يحسن من جودة وكفاءة الجهاز الهضمي وتمنع الإصابة بالإمساك . يحافظ علي نسبة الكوليسترول في الدم فلا يسبب زيادتها بل يقوم بخفضها . تنظيم ضربات القلب وضغط الدم وتحسين كفاءة الدورة الدموية. تسهيل حركة الأمعاء وإعادة امتصاص الغذاء بها . المشمش غني بالألياف والفيتامينات وكذلك الفلافونيدات التي تحمي الإنسان من الإصابة بالكثير من الأمراض وأهمها السكري وأمراض القلب والضغط . المشمش غني بالعديد من الأحماض الهامة مثل : الأحماض الكلوروجينيك، و الكاتيكين ، و الكيرسيتين وهذه الأحماض تقلل من الإصابة بمرض السمنة . يحتوي على الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تقوي جهاز المناعة للإنسان. الحفاظ على نسبة الحديد في الجسم وبذلك الحد من الإصابة بالأنيميا وخصوصا في فترات الحمل والرضاعة. يمد الجسم بالطاقة اللازمة والتي تمنع حالات التشوهات والزهايمر والتوتر العصبي .

 

السابق
السعرات الحرارية في جبن فيتا
التالي
السعرات الحرارية في الجوز

اترك تعليقاً