أمراض

الشريان التاجي أين يقع في جسم الإنسان

الشريان التاجي

أين يقع الشريان التاجي في جسم الإنسان و ما هو و ما هي أعراضه و أسماء الشرايين والأوردة في جسم الإنسان و علاج الشريان التاجي و كم عدد الشرايين التاجية كل شيء موجود في هذا المقال 

موقع الشريان التاجي في الجسم

تنقسم الشرايين التاجية إلى جزأين أساسين، وهما يتفرعان من الشريان الأورطي، أو ما يُعرف بالشريان الأبهر، ويُعتبر من أكبر شرايين الجسم، وتكمن مهمته في نقل الدم من القلب إلى بقية أجزاء الجسم، فالشريان التاجي الأيمن ينقل الدم إلى الأذين الأيمن، بينما ينقل الشريان التاجي الأيسر الدم إلى الأذين الأيسر

يمكنك أيضاً مشاهدة مقالة أعراض الجلطة الدماغية عند الشباب وعلاجها

مكان الشريان التاجي

يمدّ الشّريان التّاجي الدّم إلى عضلة القلب وأنسجته، عن طريق الشّعيرات الدّموية التّاجية التي تنقل الدّم المؤكسد والمواد الغذائية إلى جميع خلايا القلب، ويتكوّن الجهاز التاجي من شرايين وشعيرات دمويّة وأوردة وعروق، وتخرج الشرايين التاجية اليمنى واليسرى من الشريان الأورطي الموجود مباشرةً فوق الصمّام الأبهري، إذ ينقسم هذان الشريانان ويتدفّقان على سطح القلب، مبتعدان عن الشريان الأورطي، ثمّ تبدأ هذه الشرايين بالانقسام إلى فروع أصغر تدريجيًا لتصل نواة القلب وتزوّد عضلته بالدّم، ثمّ تتفرّع الشرايين التاجية في نهاية المطاف إلى الشرايين، ثمّ إلى عدد لا يحصى من الشّعيرات الدّموية، إذ يبدأ الدّم بالتدفّق إلى غرف القلب.

يمكنك أيضاً مشاهدة مقالة أعراض الجلطة القلبية عند النساء وأسبابها ونصائح للوقاية منها

ما هو الشريان التاجي

يتمّ تغذية عضلة القلب بالدم عن طريق الشرايين التاجيّة (بالإنجليزية: Coronary arteries)؛ وهي الشرايين التي تحيط بعضلة القلب من الخارج، ويتمّ تقسيم الشرايين التاجيّة على النحو التالي:

  • الشريان التاجيّ الأيسر: يعمل الشريان التاجيّ الأيسر على تغذية الجانب الأيسر من القلب بالدم، بما يشمل البطين والأذين الأيسر، ويتفرّع الشريان التاجيّ الأيسر إلى الشريان المنعطف (بالإنجليزية: Circumflex artery)؛ المسؤول عن تغذية الجناب الخارجيّ، والخلفيّ من القلب، والشريان التاجيّ الأماميّ الهابط (بالإنجليزية: Anterior descending artery)؛ وهو الشريان المسؤول عن تغذية الجانب الأماميّ من القلب، وحاجز القلب.
  • الشريان التاجيّ الأيمن: يعمل الشريان التاجيّ الأيمن على تغذية الجانب الأيمن من القلب، ويتفرع بدوره إلى الشريان الخلفيّ الهابط، والشريان الهامشيّ الحاد (بالإنجليزية: Acute marginal artery)، وبالإضافة إلى تغذية البطين والأذين الأيمن، يعمل الشريان التاجيّ الأيمن على تغذية حاجز القلب، والعقد المسؤولة عن تنظيم نبض القلب؛ العقدة الجيبيّة الأذينيّة (بالإنجليزية: Sinoatrial node)، والعقدة الأذينيّة البطينيّة (بالإنجليزية: Atrioventricular node).
  • الشرايين التاجيّة الجانبية: وهي عبارة عن شبكة من الأوعية الدموية الصغيرة المحيطة بالقلب، وبشكلٍ طبيعيّ تكون هذه الأوعية الدمويّة مغلقة، وفي حال تضيّق أحد الشرايين التاجيّة لدرجة تؤدي إلى انقطاع التروية الدمويّة عن عضلة القلب تفتح هذه الشرايين للعمل على إيصال الدم حول الشريان المتأثر والحفاظ على سلامة عضلة القلب.

يمكنك أيضاً مشاهدة مقالة ما هي الجلطة الدماغية العابرة؟

الشريان التاجي واعراضه

في حالة ضيق الشرايين التاجية لديك، يتعذَّر إمداد القلب بالدم الغني بالأكسجين الكافي — خصوصًا عند تسارُع ضربات القلب، كما هو الحال أثناء ممارسة التمارين. ففي بادئ الأمر، لا يتسبب انخفاض تدفق الدم أي أعراض. وبالرغم من ذلك، فمع استمرار تراكُم الترسبات في شرايينكَ التاجية، قد تتطور مؤشرات مرض الشريان التاجي وأعراضه الآتية:

  • ألم الصدر (الذبحة الصدرية). قد تَشعر بالضغط أو ثقل بالصدر، كأن شخصًا يجلس على صدرك. يحدُث هذا الألم، المُسمّى بالذبحة الصدرية، في منتصف الصدر أو في الجانب الأيسر منه. وتحدث الذبحة الصدرية عامةً من خلال الإجهاد البدني أو العاطفي. وعادةً ما ينتهي الألم في غضون دقائق بعد توقُّف النشاط المسبب للتوتر. وفي بعض الأشخاص، خصوصًا النساء، قد يكون الشعور بالألم خفيفًا أو حادًّا في الرقبة أو الذراع أو الظهر.
  • ضيق النفس. إذا كان القلب غير قادر على ضخ الدم بشكل كافٍ لتلبية احتياجات الجسم، فقد تشعر بضيق النفس أو الإجهاد الشديد مع القيام بأي نشاط.
  • نوبة قلبية. يتسبَّب انسداد الشريان التاجي التام في حدوث أزمة قلبية. تتضمن مؤشرات الأزمة القلبية وأعراضها المعتادة ضغطًا كبيرًا على صدرك وألمًا في كتفك أو ذراعك، وأحيانًا مصحوبًا بضيق في التنفس وتعرُّق.

    وتعاني النساء – على الأرجح بصورة أقل من الرجال – من مؤشرات الأزمة القلبية وأعراضها، مثل ألم الرقبة أو الفك. ويمكن أن يشعرن بأعراض أخرى مثل ضيق النفس أو الإرهاق أو الغثيان.

    كما تجدُر الإشارة إلى أن الأزمة القلبية تحدث أحيانًا دون أي مؤشرات أو أعراض ظاهرية.

يمكنك أيضاً مشاهدة مقالة اعراض الجلطة الدماغية

أسماء الشرايين والأوردة في جسم الإنسان

الشرايين

1- الشريان الأورطي: أكبر شريان في الجسم الذي تتفرع منه معظم الشرايين الرئيسية.
2- الشريان العضدي الرأسي: يحمل الدم المؤكسد من الأورطى إلى مناطق الرأس والرقبة والذراع في الجسم.
3- الشرايين السباتية: توريد الدم المؤكسد إلى مناطق الرأس والرقبة في الجسم.
4- الشرايين الحرقفية الغائرة: وظيفتها حمل الدم المؤكسد من الشريان الأورطي البطني إلى الساقين والقدمين.
5- الشرايين التاجية: تحمل الاكسيجين والمغذيات التى تملأ الدم إلى عضلة القلب.
6- الشريان الرئوي: يحمل الدم المنزوع الأكسجين من البطين الأيمن إلى الرئتين.
7- الشرايين تحت الترقوة: توريد الدم المؤكسد إلى الذراعين.

الأوردة

– العروق العضدية الدماغية: عرقان كبيران ينضمان لتشكيل الوريد الأجوف العلوي.
– العروق الحرقفية: الأوردة التي تنضم لتشكل الوريد الأجوف السفلي.
– الأوردة الرئوية: تنقل الدم المؤكسد من الرئتين إلى القلب.
– الوريدان الأجوفان وهما الوريد الأجوف العلمى والسفلى: ينقلان الدم المؤكسد من الدم من مناطق مختلفة من الجسم إلى القلب.
يمكنك أيضاً مشاهدة مقالة كيفية علاج جلطة القدم 

علاج الشريان التاجي

دائمًا ما يشمل علاج داء الشريان التاجي تغيير نظام الحياة، واستخدام العقاقير وبعض التقنيات الطبية أيضًا إن لزم الأمر.

تغييرات في نمط الحياة

يمكن أن يؤدي الالتزام بإجراء التغييرات الصحية التالية على نمط الحياة إلى تعزيز تمتع الشرايين بصحة أفضل:

  • الإقلاع عن التدخين.
  • تناول طعامًا صحيًا.
  • ممارسة التمارين بانتظام.
  • افقد الوزن الزائد.
  • تقليل الضغط النفسي.

العقاقير

يُمكِن استخدام العديد من الأدوية لعلاج مرض الشريان التاجي، ومنها:

  • أدوية تعديل الكوليستيرول. تؤدي هذه الأدوية إلى تقليص (أو تعديل) المادة الأساسية التي تترسب على الشرايين التاجية. ونتيجة لذلك تتناقص مستويات الكوليستيرول، خاصة البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL أو الكوليستيرول “الضار”). يمكن لطبيبك الاختيار من بين مجموعة من الأدوية كالأدوية الخافضة للكوليسترول والنياسين والفايبريت وعازلات حامض المرارة.
  • الأسبرين. قد يوصي طبيبك بتناوُل الأسبرين يوميًا أو غيره من مضادات تخثر الدم. وقد يقلل من ميل دمك إلى التجلُّط، ما قد يساعد في منع انسداد شرايينك التاجية.

    إذا تعرَّضت لنوبة قلبية في السابق، فقد يساعدكَ الأسبرين على منع التعرض لنوبات قلبية في المستقبل. مع ذلك، فقد يكون الأسبرين خطيرًا في بعض الحالات، مثلًا إذا كان لديك اضطراب نزفي أو إذا كنت تتناول بالفعل أحد مضادات تخثر الدم الأخرى، ولذلك استشر طبيبك قبل البدء في تناوله.

  • حاصرات مستقبلات بيتا. تبطئ هذه الأدوية معدل سرعة القلب وتخفض ضغط الدم، ما يقلل حاجة قلبك إلى الأكسجين. إذا كنت قد تعرضت في السابق لنوبة قلبية، فقد تقلل أدوية حاصرات بيتا احتمالية التعرض لنوبات قلبية في المستقبل.
  • حاصرات قنوات الكالسيوم. يمكن استخدام هذه الأدوية مع أدوية حاصرات بيتا إذا لم تظهر حاصرات بيتا وحدها فعالية، أو بدلًا من أدوية حاصرات بيتا إذا كنت غير قادر على تناولها. يمكن أن تساعد هذه الأدوية في تحسين أعراض ألم الصدر.
  • رانولازين. قد تساعد هذه الأدوية الأشخاص الذين يشعرون بألم في الصدر (الذبحة). وقد توصف مع أدوية حاصرات بيتا، أو بدلًا منها إذا كنت غير قادر على تناولها.
  • النيتروغليسرين. تستطيع أقراص وبخاخ ولاصقات النتروغليسرين السيطرة على ألم الصدر عن طريق توسيع الشرايين التاجية مؤقتًا وخفض حاجة قلبك إلى الدم.
  • مثبطات الإنزيم المحول للأنغيوتنسين (ACE)، وحاصرات مستقبل الأنغيوتنسين II‏ (ARBs). تخفض هذه الأدوية المتشابهة ضغط الدم، ويمكنها أن تساعد في الوقاية من تقدّم مرض الشريان التاجي.

يمكنك أيضاً مشاهدة مقالة طريقة استخدام حبوب فيتامين د

كم عدد الشرايين التاجية

هي شرايين الدورة الدموية التاجية التي تنقل الدم إلى عضلة القلب. وهي تتكون أساسا من الشريان التاجي الأيسر والشريان التاجي الأيمن التي يتفرع كل منهما بعد ذلك.

ينشأ الشريان التاجي الأيسر من الشريان الأبهر فوق الطرف الأيسر للصمام الأورطي ويغذي الدم دخولاً إلى الجانب الأيسر من القلب. يتفرع الشريان التاجي الأيسر إلى شريانين وأحيانا إلى شريان ثالث يُعرف باسم الفرع أو الشريان المتوسط (بالإنجليزية: ramus or intermediate artery)‏.

ينبع الشريان التاجي الأيمن من فوق الطرف الأيمن للصمام الأبهري وينتقل إلى التلم التاجي الأيمن، نحو صليب القلب.

يوجد أيضا الشريان المخروطي (بالإنجليزية: conus artery)‏، والذي يتواجد فقط في حوالي 45 في المائة من الناس، والذي قد يوفر ضمانات تدفق الدم إلى القلب عند انسداد “الفرع الأمامي بين البطينين للشريان التاجي الأيسر”

يمكنك أيضاً مشاهدة مقالة دواء سالبوفنت Salbovent لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي

علاج انسداد الشريان التاجي بدون جراحة

إن تراكم الرواسب الدهنية في الشرايين هو قاتل صامت محتمل حيث يمكن أن تؤدي إلى انسداد شرايين المريض،
لا توجد حلول سريعة لذوبان تلك الترسبات ، لكن يمكن للناس إجراء تغييرات أساسية على نمط الحياة لمنع تراكم المزيد منها وتحسين صحة القلب.
في الحالات الخطيرة قد يوصي طبيبك ببعض الإجرائات الطبية سواء كانت إجراء جراحي الذي يعمل على إزالة انسداد من داخل الشرايين أو غير جراحي مثل العلاج الدوائي،
فمن الممكن أن يصف الأدوية التي تمنع التجلط مثل الأسبرين، والأدوية التي تقوم بخفض نسبة الكوليسترول في الدم.
في هذا المقال سنقوم بإيضاح بعض التفاصيل التي قد تحتاجها لعلاج انسداد الشرايين بدون جراحة وكيف يحدث انسداد الشرايين وطرق الوقاية من تلك الحالة.

يمكنك أيضاً الإطلاع على أعراض جلطة القدم وكيفية الوقاية منها  

السابق
تمزق الغضروف الهلالي
التالي
سرطان العظام الثانوي

اترك تعليقاً