أمراض جلدية

الطفح الجلدي الحراري

طفح جلدي يشبه الحرق

الطفح الجلدي الحراري

الطفح الحراري أو الدخنيات هو عبارة عن نتوءات أو حبوب صغيرة حمراء، تشعر فيها بالوخز أو الحكة الشديدة في الجلد بسبب ارتفاع درجات الحرارة. غالبًا ما يكون سبب الطفح الحراري هو الاحتكاك في سطح الجلد، وخاصة في مناطق الفخذين من الداخل أو تحت الذراعين، ويمكن أن يتطور ويصل إلى طيات الجلد مثل تلك التي تحت الإبطين والمرفقين.

الطفح الجلدي الحراري للأطفال

عادة ، يظهر الطفح الحراري على الأطفال في حالات فرط التعرق، لأن العرق يتيح لخلايا الجلد الميت والبكتيريا انسداد الغدد العرقية، ما يسبب احتباس العرق تحت الجلد. نتوءات مميزة. الملابس الضيقة أو الثقيلة تجعل الحالة أسوأ.
يمكن أيضًا رؤية الطفح الحراري عند الأطفال خلال فصل الشتاء. قد يحدث هذا بسبب ارتفاع درجة حرارة المنزل أو إذا كان الطفل يرتدي العديد من طبقات الملابس.

أعراض الطفح الجلدي الحراري

  • ألم شديد
  • التورم أو الإحمرار حول المنطقة المصابة
  • حكة مستمرة
  • تورم العقد الليمفاوية في الإبط أو الرقبة أو الفخذ
  • حمى أو قشعريرة.

الطفح الجلدي الحراري للاطفال

هو طفح جلدي شائع جداً، يظهر لدى الأطفال والبالغين على حد سواء في الأجواء الحارة والرطبة. يعد انسداد المسام أحد أسباب الطفح الجلدي الحراري؛ لأن الجلد حينها لا يتمكن من طرد العرق. يمكن أن يؤدي الاحتكاك على سطح الجلد أيضاً إلى ظهور الطفح الحراري.

الطفح الجلدي عند الكبار

هو تغير غير طبيعي في لون الجلد أو الأنسجة وغالبا ما يكون سببه التهاب جلدي أو أمراض أخرى كالأكزيما والورم الحبيبي الحلقي والحزاز المسطح وغيرها من الأمراض والطفح الجلدي ما هو إلا عارض جانبي يظهرعلى الجلد جراء الإصابة بمرضٍ ما وفي حال ظهور الطفحٍ جلديٍ بشكلٍ مفاجئ يجب معرفة السبب والذهاب إلى الطبيب إذا استدعى الأمر ذلك. أسباب الإصابة بالطفح الجلدي المفاجئ الحساسية من الغذاء: إذا ظهر الطفح على الجلد من غير سابق إنذار يجب الانتباه إلى الطعام الذي تم استهلاكه من قبل ساعتين إلى ثلاث ساعات من ظهوره وترافق هذا النوع من الحساسية الحكة في منطفة الحلق والعطاس والصداع الخفيف وأكثر الأطعمة التي تسبب الحساسية هي المعلبات والمنتجات التي تحتوي على أصباغٍ وألوانٍ صناعية والمواد الكيميائية.

طفح جلدي أحمر بعد ارتفاع درجة الحرارة للكبار

يُعرف الطفح الجلدي الناجم عن ارتفاع الحرارة بالطفح الحراري، أو الحَصَفُ الحَرّ، أو الدُّخْنِيَّةُ الحَمْراء، ويعد من أنواع الطفح الشائعة، ويسبب الشعور بالحكّة وعدم الراحة، كما يسبب تهيج الجلد واحمراره، الذي يحدث نتيجة انسداد غدد العرق، مُسبِّبًا احتجاز العرق في طبقات الجلد العميقة، الأمر الذي يؤدي إلى الاحمرار، والالتهاب، وظهور بثرات على الجلد، ويزداد شيوع الإصابة بهذه الحالة عند الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد، والأشخاص الذين يتعرقون بكثرة، بالإضافة إلى الأطفال الرضَّع.[ ومن أهم مسببات ظهور الطفح الحراري زيادة درجة حرارة الجو من وقت إلى آخر، بالإضافة إلى الرطوبة، وقد يظهر على رقبة الأطفال الرضع، كما يمكن أن يظهر بين طيات الجلد، كالفخذين، والإبطين، بالإضافة إلى الأكواع.

مرهم لعلاج الطفح الجلدي

  • اسم الدواء‏: ‏Drug Name
  • هيسمانال‏: ‏Hismanal
  • ابايسيل‏: ‏Apaisyl

هل الطفح الجلدي معدي

ويكون هذا المرض على هيئة طفح جلدي يحيط بمنطقة الإصابة، ولذلك يطلق عليه اسم حزام ناري، ويسبب الشعور بالام شديدة ويمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة. وينتقل هذا المرض الجلدي من شخص لاخر عن طريق اللمس أو إستخدام أدوات المصاب، أو دخول المرحاض بعده دون تعقيمه وتطهيره.

طفح جلدي يشبه الحرق

بعد ذلك، تظهر تغيرات مميزة لمرض البلاغرة تساعد على تشخيص المرض، ولدى عدم وجودها يصعب تشخيص المرض. الطفح الجلدي يكون متشابها في الجانبين الأيمن والأيسر من الجسد، ويظهر في المناطق المعرضة لأشعة الشمس. يبدأ الطفح الجلدي باحمرار، وأحيانا يشبه الحروق الشمسية ويرافقه شعور بالألم، الحكة والسفع.

السابق
دواء تيابريدال – tiapridal لعلاج الاضطرابات النفسية والذهان
التالي
دواء تي كيو-زال TQ-Zal لعلاج قرحة الأثني عشر النشطة

اترك تعليقاً