أمراض

العلاقة بين ارتفاع ضغط الدم و امراض الكلى

هل حصوة الكلى ترفع الضغط

  • تلعب الكلية دوراً مهماً في تنظيف الدم من المخلفات والسموم وإخراجها عبر البول. وتتمتع الكلى بنظام تنقية فريد ودقيق يصفي نحو 180 لتراً يومياً من البول الابتدائي، الذي يصبح أكثر تركيزاً لاحقاً، إذ يفرز الجسم لتراً ونصف اللتر يومياً من البول.
  • تحدث عمليات “الفلترة” هذه في ملايين وحدات التصفية الصغيرة في الكليتين، التي غالباً ما تصاب بالخلل وتسبب أمراض الكلى المزمنة، بحسب ما يذكر البروفيسور توماس بينتسينغ، أخصائي أمراض الكلى في المستشفى الجامعي بكولونيا، لـDW.
  • ارتفاع ضغط الدم هو أول مؤشر على وجود خلل ما في وظيفة الكلى، ذلك أن الضغط المرتفع المستمر يلحق الضرر بالأوعية الدموية ويسبب ضرراً في وظيفة الكلية في تصفية السموم من الدم، وهو ما يسبب الفشل الكلوي. كما أن تجمع الماء في الساقين يعتبر أيضاً دليلاً على مرض ما، وغالباً ما يكون إشارة إلى أن الكلى قد تضررت بشكل كبير.
  • مختارات
    معلومات تهمك عن مرض السكري
    مخاطر تناول المضادات الحيوية عشوائيا ودون موافقة الطبيب
    هل تسبب حمالات الصدر سرطان الثدي؟
    هذا ويوضح البروفيسور توماس بينتسينغ أن المشكلة في أمراض الكلى هي “أن المريض لا يشعر بآلام وهذا ما يؤدي إلى أن أمراض الكلى غالباً لا تشخص كما يجب ويتم اكتشافها في مرحلة متأخرة جداً، بعد أن تكون وظيفة الكلى قد توقفت وليس بالإمكان إعادتها للعمل مجدداً”.
  • من جانبه، نصح الطبيب الأخصائي كال بإجراء فحص للكلى لمعرفة مدى إمكانية الإصابة بالفشل الكلوي، وذلك بعد تشخيص مرض ارتفاع ضغط الدم. يضاف إلى ذلك وجود “حالات نادرة من المراحل المبكرة وغالباً في المراحل المتأخرة احتباس السوائل في الذراعين أو الساقين أو في الجفن العلوي أيضاً، فيما يعاني بعض المرضى من الخمول الشديد والإرهاق والغثيان في المراحل المتقدمة من المرض وتكون رائحة البول عندهم كريهة”.
  • ما في الحالات المتأخرة من المرض فتظهر أعراض مثل فقدان الشهية وفقدان الوزن والدوخة والتقيؤ، بالإضافة إلى ظهور نوبات صعوبة التنفس بصورة مستمرة دون القيام بجهد عضلي وحتى في حالات الاسترخاء الاعتيادية، نقلاً عن أطباء المستشفى الجامعي لمونستر.

هل رمل الكلى يرفع الضغط

  • فهذا الرقم لارتفاع الضغط 180/120، يعتبر مرتفعا جدًا، ويمثل المرحلة الثانية، والأشد لتصنيف قياس ضغط الدم، وتبدأ تلك المرحلة من قياس 160/ 100، وهذه المرحلة من ارتفاع ضغط الدم تحتاج إلى علاج دوائي مزدوج، أي يحتوي على عقارين، وليس عقارًا واحدًا مثل: ZESTORETIC 20 MG أو BIPRETERAX ولا يوجد أعشاب طبية لعلاج الضغط، وإنما يوجد مشروب الكركردية، وهذا يعتبر مهدئًا للأعصاب قد يفيد في عدم زيادة التوتر، وبالتالي عدم الارتفاع الحاد للضغط.
  • وأنت تحتاج إلى فحص، وتحاليل طبية لوظائف الكبد، والكلى، وإلى فحص السكر الصائم، وإلى فحص الدهون الثلاثية والكوليستيرول، وأملاح يوريك أسيد، وتحتاج أيضا إلى عمل تخطيط قلب، وإعادة تحليل البول، والبدء في العلاج فورًا، وشرب المزيد من الماء لتساعد الكلى على طرد الأملاح الزائدة، ثم إعادة تصوير الكلى، وربما هناك ارتفاع في أملاح يوريك أسيد أو أملاح الأوكسالات، وهذا قد يفسر وجود ما يشبه الرمل في الكلى.
  • ولم تذكر لنا السن أو الوزن، وارتفاع الضغط في السن فوق الأربعين شيء متوقع عند كثير من الناس، خصوصا في ظل التوتر، والوزن الزائد، وسمنة البطن ( الكرش ) وتناول المزيد من ملح الطعام، وارتفاع الكوليستيرول، ولذلك الخطوة الأولى في العلاج هي إنقاص الوزن، ومنع الملح والمخللات، وهدوء، وراحة البال، وعمل حمية غذائية للتقليل من نسبة الكوليستيرول في حالة ارتفاعها، وللتقليل من الوزن الزائد في نفس الوقت مع تناول العلاج الموصوف، وعمل سجل لقياس الضغط، وتسجيل الأرقام كل ثلاثة أيام وعرضها على الطبيب المعالج.

علاج ارتفاع ضغط الدم الكلوي

  • العوامل التي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، ومنها:
    تجنب الموالح تمامًا والدهون المشبعة والكافيين.
    الحفاظ على الوزن المناسب وتجنب السمنة وممارسة الرياضة.
    الابتعاد عن التوتر والضغوط النفسية.
    الابتعاد عن الأدوية المسببة لارتفاع ضغط الدم، كالمسكنات الروماتيزمية.

علاج ارتفاع ضغط الدم لمرضى الفشل الكلوي

  • التحكم في ضغط الدم: ربما يتم وصف دواء للسيطرة على ضغطدمك. وتشمل التدابير الأخرى للسيطرة على ضغط دمك الحفاظ على وزن صحي والحد من تناول الملح.
  • حافظ على مرض السكري تحت السيطرة: من المهم جدا التحكم فى مستوى الجلوكوز لمنع تطور مرض الكلى المزمنCKD.
  • اتبع خطة النظام الغذائي للسيطرة على مستويات البروتين: قد يوصي طبيبك بخبير تغذية أو أخصائى تغذية لمساعدتك على وضع خطة نظام غذائي صحي بكمية بروتين مناسبة وسعرات حرارية صحيحة للمساعدة في الحفاظ على وزن مقبول لجسمك.
  • تحسين فقر الدم: عن طريق استخدام الأدوية لزيادة تصنيع هرمون EPO (تصنيع خلايا الدم الحمراء) ، فهو المسؤول عن انتاج خلايا الدم الحمراء، بالإضافة إلى مكملات الحديد للحفاظ على مستويات كافية من الحديد.
  • الحماية من أمراض العظام: الحفاظ على توازن الكالسيوم والفوسفور. بما أن الفوسفور ضروري للدم، يمكن لمستويات عالية من الفوسفور في الدم أن تضعف العظام مع مرور الوقت. لحماية العظام، قد يوصى بالحد من المواد الغذائية الغنية بالفوسفور، وقد يصف الطبيب أدوية تسمى رابطة الفوسفور تؤخذ مع الطعام أو الوجبات الخفيفة لمنع امتصاص الفوسفات إلى مجرى الدم. في معظم الحالات، يوصى بمكملات فيتامينD.
  • ممارسة الرياضة بانتظام: كما أوصى بها طبيبك.
    استبعاد خطر الإصابة بأمراض القلب: وتشمل السيطرة على مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم وفقر الدم وارتفاع الكوليسترول.
    الإقلاع عن التدخين إذا كنت لا تزال تدخن: فهو يزيد مرض القلب ومرض الكلى سوءا.
    تجنب أو توقف عن استخدام العلاجات العشبية أو المكملات العشبية: أظهرت دراسة من تايوان أن الأشخاص الذين يتناولون المكملات العشبية بانتظام لديهم خطر أعلى بحوالي 200-300 في المئة لحدوث الفشل الكلوي.
  • راجع الطبيب بانتظام: يكون لديك معدل ترشيح الكلىGFR، والبول، وحالة التغذية الخاصة بك خلال جدول زمني محدد. ناقش واطرح الأسئلة، واحتفظ بسجلات لنتائج اختباراتك.

أعراض ضيق شرايين الكلى

  • الأسباب المؤدية لضيق شرايين الكلى متعددة، ومنها:
    1- ارتفاع ضغط الدم
    عندما يرتفع ضغط تنقبض الشرايين، وتضيق مؤثرة على شرايين الجسم بأكمله، خاصة شرايين الكلى، لكن هذا لا يحدث إلا عند استمرار ارتفاعه لفترات طويلة وعدم ضبطه والتحكم فيه.
    2- السكري
    ارتفاع مستوى السكر في الدم لفترات طويلة يسبب خشونة الجدار الداخلي المبطن للشرايين، ما يسبب ترسيب صفائح دموية عليها فتصبح الشرايين أضيق من الطبيعي، ما يؤثر على شرايين الكلى، وهذا لا يحدث إلا مع استمرار ارتفاع مستوى السكر في الدم.
    3- الكولسترول
    ارتفاع مستوى الكوليسترول أو الدهون لفترة طويلة يجعلها تترسب على الشرايين ما يجعلها أضيق من الطبيعي.
    4- أمراض مناعية
    هناك بعض الأمراض الفيروسية تسبب اختلال المناعة التي يهاجم الشرايين على اختلاف أنواعها، وتكون نتيجتها أن الإصابة تتغير من مكان لآخر، وقد تصيب شرايين الكلى، كالتهاب الشرايين.
    5- طوارئ
    هناك إصابات قد تحدث عقب بعض العمليات، أو دخول قسطرة في الشرايين، فتحدث مضاعفات تضغط على شرايين الكلى.
    6- تصلب الشرايين
    تصلب الشرايين يبعدها تمامًا عن طبيعتها، فبعدما كانت مرنة تُسهِّل تدفق الدم، تصبح صلبة وتؤثر على حركة الدم في الشرايين، وغالبًا ما يحدث بسبب ارتفاع الضغط أو ارتفاع السكر.

هبوط الضغط والكلى

  • قد يؤدي استمرار ارتفاع ضغط الدم إلى الإضرار بالكِلى والوحدات الأنبوبية الكلوية (بالإنجليزية: Nephrons)، وفي هذا السّياق يُشار إلى أنّ هذه الوحدات مُزوّدة بشبكةٍ كثيفة من الأوعية الدموية؛ الأمر الذي يسمح بتدفّق كميّات كبيرة من الدم خلالها، ومع مرور الوقت قد يؤدي ارتفاع ضغط الدم غير المُسيطر عليه إلى تضيّق الشرايين حول الكلى، أو إضعافها، أو تصلّبها، ممّا يحول دون القدرة على إيصال كميّاتٍ كافية من الدم إلى أنسجة الكلى، ويترتب على ذلك حدوث عدّة أضرار؛
  • يُمكن بيانُها على النّحو التالي:
    فقدان شرايين الكلى المتضررة قدرتها على تصفية الدم بشكل جيد: يُعزى ذلك إلى عدم تلقي الوحدات الأنبوبية الكلوية الأكسجين والمواد الغذائية الأساسيّة؛ ممّا يتسبّب بفقدان الكليتين قدرتهما على ترشيح الدم، وتنظيم سوائل الجسم، وهرموناته، وأحماضه، وأملاحه.
  • فقدان الكلى التالفة قدرتها على تنظيم ضغط الدم:
    يُشار إلى أنّ تنظيم ضغط الدم يتمّ في الوضع الطبيعي من خلال إفراز الكلى لهرمون الألدوستيرون (بالإنجليزية: Aldosterone)، وقد تؤدي المُعاناة من تضرّر الكلى وارتفاع ضغط الدم غير المُسيطر عليه إلى انسداد الشرايين وتوقّفها عن العمل، ويترتب على ذلك فشل الكليتين في النّهاية.

أسباب ارتفاع ضغط الدم

  • بعض مشاكل الكلى أو الهرمونات.
  • مشاكل في الغدة الدرقية.
  • توقف التنفس أثناء النوم
  • وجود عيب خلقي في الأوعية الدموية منذ الولادة.
  • بعض أنواع الأدوية.
  • تعاطي المخدرات أو الخمور.

أمراض الكلى

  • مرض الكلى المزمن هو حالة يحدث فيها تلف للكلى نتيجة للعديد من الأسباب المحتملة، مما يؤدى إلى فقدان تدريجي ودائم لوظائف الكلى مع مرور الوقت.
  • الأسباب الرئيسية لمرض الكلى المزمنCKD
    هي مرض السكري، ومرض ضغط الدم (ارتفاع ضغط الدم) والسمنة. وتشمل الشروط الأخرى التي يمكن أن تسبب مرض الكلى المزمن التهاب كبيبات الكلى والأمراض الوراثية، مثل مرض الكلى متعدد الكيسات.

الأمراض التي تسبب ارتفاع ضغط الدم

  • إمنح نفسك الفرصة للحصول على حياة أطول وصحة أفضل، من خلال المحافظة على ضغط الدم الخاص بك.
    1- جلطات الدم تعتبر جلطات الدم واحدة من الأمراض الخطيرة التي يسببها إرتفاع ضغط الدم.
    2- الدوار والدوخة
    3- أمراض الكلى
    4- تسمم الحمل
    5- فقدان البصر
    6- متلازمة الأيض
    7- هشاشة العظام
    8- الخرف

علاج أمراض الكلى

أولاً: تغيير نمط الحياة لتساعد فى علاج مرض الكلى

  1. حافظ على ضغط دمك منتظماً، بحيث يكون أقل من 80\130.
  2. حافظ على معدلات سكر الدم، بحيث تصبح منتظمة، بفحص السكر بشكل يومى فى المنزل.
  3. حافظ على وزنك لتقلل من خطر الإصابة بالشريان التاجى والسكر وضغط الدم والسكتة الدماغية.
  4. قلل من تناول بعض الأطعمة التى قد تضر الكلى مثل: الأطعمة الغنية بالملح والصوديوم والبروتين.
  5. ممارسة الرياضة تساعد فى تقليل خطر الإصابة بالسكرى وارتفاع ضغط الدم.
  6. ابتعد عن التدخين، لأنه يؤدى إلى تصلب الشرايين، مما يقلل من تدفق الدم الكليتين ويزيد من ارتفاع ضغط الدم .
اعشاب علاج الكلىاعشاب علاج الكلى

ثانياً: أعشاب تساعد فى علاج مرض الكلى

تشانكا بيدرا :

ذكر موقع”global healing center“، أن “التشانكا بيدرا” من الأعشاب التى تستخدم لعلاج مرض الكلى وتنظيفها وتفتيت حصواتها، وهو عشب مفيد للكلى والمثانة وصحة الكبد.

عشبة عصا الذهب

من الأعشاب التى تنمو فى أمريكا الجنوبية، وتستخدم لعلاج المسالك البولية وإزالة السموم فى الكلى.

عشبة الجذر الكوبية

من الأعشاب التى تساعد فى تعزيز صحة الكلى والمثانة وتذيب حصوات الكلى وتمنعها من التكون، وتساعد الجسم على الاستفادة من الكالسيوم بشكل صحيح.

عشبة ذيل الحصان

عشب شائع بأنه مدر للبول، يزيد إدرار البول للتخلص من السموم فى الكليتين وكذلك يحتوى على مواد مضادة للأكسدة، ويمكن إضافته لنظامك الغذائى.

الكرفس الطب البديل فى علاج الكلىالكرفس الطب البديل فى علاج الكلى

جذور الكرفس

الكرفس من النباتات المدرة للبول ويساعد الجسم على التخلص من السموم، وجذر الكرفس منشط محفز للكلى، لأنه يحتوى على مغذيات مثل: البوتاسيوم والصوديوم.

جذور المارشيميلو أو “الخطمى”

وهو عشب يساعد فى تهدئة أنسجة المسالك البولية ومدر للبول.

جذور الهندباء

وهو عشب مدر للبول ويساعد فى التخلص من السموم المتراكمة فى الجسم وعلاج الكليتين.

البقدونس

من الأعشاب العطرية التى تساعد على إدرار البول، وتقلل تراكم السموم فى الكلى والمسالك البولية.

اعشاب الطب البديل علاج الكلى

مشاكل الكلى ترفع الضغط

  • بسبب انخفاض تدفق الدم الموضعي، ترفع الكلى عن طريق الخطأ ضغط الدم من نظام الدورة الدموية بأكمله. وهو شكل من أشكال ارتفاع ضغط الدم الثانوي – شكل من أشكال ارتفاع ضغط الدم الذي يمكن التعرف على سببه.

هل التبول ينزل الضغط

  • إذا افحص ضغط الدم . وأشار الباحثون القائمون على الدراسة، أن التبول الليل من شأنه أن يرتبط مع ارتفاع ضغط الدم وزيادة السوائل في الجسم. وأوضحت النتائج التي توصل إليها الباحثون أن التبول الليلي مرتبط بارتفاع خطر الإصابة بضغط الدم المرتفع بنسبة وصلت إلى 40% تقريبًا، وارتفع هذا الخطر، مع عدد زيارات المرحاض في الليل
السابق
الموسيقى تزيد من تأثير الأدوية المضادة لارتفاع ضغط الدم
التالي
ما المقصود بحق الفيتو

اترك تعليقاً