العناية بالبشرة

العناية بالبشرة والشعر بالمواد الطبيعية

وصفات طبيعية للبشرة والجسم والشعر

تهتمّ المرأة بشكل خاص أكثر من الرجل في مظهرها الخارجي، وتتبع في ذلك الوصفات الطبيعية لتحصل على النتائج المرجوة بأفضل الطرق وأكثرها أماناً، في حين تلجأ الكثيرات إلى استخدام المواد الكيميائية التي قد تكون في كثيرٍ من الأحيان ضارّةً بالبشرة والجسم.

هذه الوصفة الطبيعيّة المُحضّرة منزلياً للتخلّص من المشاكل التي قد تُعاني منها البشرة والجسم. إنها وصفة الزنجبيل والعسل للتخلص من التجاعيد المزعجة حول العين، نبرش ملعقةً كبيرةً من الزنجبيل ونخلطها مع ملعقة صغيرة من العسل، ثم نفرد الخلطة حول العين ونتركها دقائق معدودة.

طرق العناية بالبشرة والشعر

هنالك العديد من الأغذية التي يجب تناولها؛ لتعزيز جمال البشرة والشَّعر،

أغذية مفيدة للجلد: يُعَدّ سمك السلمون مُفيداً للجلد؛ فأحماض الأوميغا 3 الدهنية الموجودة في الأسماك الزيتيّة مُهمّة لصحّة البشرة، والكرنب الأجعد مُفيد للجلد أيضاً؛ حيث يحتوي على مُضادّات الأكسدة القويّة، مثل: فيتامين C، وفيتامين A، ممّا يساعد على تجميل البشرة، والتخلُّص من التجاعيد الزائدة فيها، ويفيد الشاي البشرة أيضاً.

أغذية مفيدة للشَّعر: يُعَدّ البَيض مُهمّاً للشَّعر؛ لأنّه يحتوي على البيوتين الضروريّ لنُموّ الشَّعر، وصحّة فروة الرأس، وتُعَدّ البطاطا الحلوة مُهمّة لنُموّ خلايا الشَّعر، ويحتوي الفلفل على فيتامين C المُهمّ للشَّعر، والبشرة أيضاً.

العناية بالبشرة والشعر والجسم

ماسك العسل والليمون لتفتيح البشرة: وضع ملعقتين صغيرتين من العسل ومن عصير الليمون، ومزجهما جيداً، وتطبيقه على البشرة لمدّة ربع ساعة، ثم شطفها بالماء الدافئ.

ماسك الزبادي وزيت الزيتون لترطيب وتنظيف البشرة: وضع ملعقتين صغيرتين من الزبادي في وعاء، وإضافة ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، وربع ملعقة كبيرة من زيت الليمون، ومزجه جيداً، ثمّ تطبيقه على البشرة باستخدام قطعة من القماش المبلل بالماء الفاتر ثمّ غسله.

معلومات عن البشرة والشعر

يعاني معظم الناس من تساقُط الشَّعر، وعلامات الشيخوخة المُبكِّرة، التجاعيد، وبُقَع الشيخوخة، والخطوط الدقيقة حول الوجه، وفيما يأتي بعض العادات السيّئة التي يجب تجنُّبها؛ للحفاظ على الشَّعر، والبشرة:

  • عدم قَصّ الشَّعر بانتظام: حيث إنّه للحفاظ على الشَّعر صحّياً، ولتسريع نُموّه، يتمّ قَصّه كلّ 3-4 أشهر.
  • غسل الشَّعر والجسم بالماء الساخن: إذ إنّه لمنع تلف الشَّعر والجلد، لا بُدّ من أخْذ دشّ، أو الاستحمام بماء فاتر، وعند غسل الشَّعر، يُستخدَم الماء العاديّ، أو البارد للشَّطْف النهائيّ، وعند الاستحمام، لا بُدّ من الحفاظ على أن تكون مدّة الاستحمام 10 دقائق فقط؛ لأنّ الاستحمام لفترة أطول يمكن أن يجعل البشرة حمراء اللون.
  • عدم الاعتناء بالنظافة: حيث تجب المحافظة على نظافة الشَّعر والبشرة يوميّاً، حيث لا بُدّ من الاهتمام بغسل الوجه مرَّتين في اليوم، وغسل الشَّعر الدهنيّ كلّ يوم، والشَّعر الجافّ مرّتين كلّ أسبوع.

كيفية العناية بالوجه يومياً

  • زيادة نضارة البشرة وضع ملعقتين صغيرتين من الجليسرين في وعاء، وإضافة ملعقتين صغيرتين من ماء الورد، وعصير الليمون وخلطها جيداً، ووضعها في زجاجة رذاذ، ورشه على البشرة قبل الاستحمام بنصف ساعة.
  • التخلص من التجاعيد حول العينين وضع ملعقة كبيرة ونصف من الحليب في وعاء، وإضافة ملعقة كبيرة ونصف من العسل، وخلطهما جيداً مع تدفئته، ووضعه على المناطق المحيطة بالعينين لمدّة نصف دقيقة، وغسلها بالماء الدافئ.
  • التخلص من البقع الداكنة وضع بيضة في وعاء، وإضافة كوب من اللبن وخلطها جيداً، وتطبيقها على البشرة مع التركيز على المناطق الغامقة، وتركه لمّدة ساعة ثمّ غسله بالماء الفاتر.

جمال الوجه والشعر

وصفة الأفوكادو لجمال الوجه ونضارته ، وكذلك للاعتناء بالشعر والحفاظ على حيويته ، حيث أنه يجب أن يكون الأفوكادو جزءاً من نظام العناية بالجمال؛  حيث يُعتبَر واحداً من أفضل مُرطِّبات الجلد والشَّعر؛ وذلك لأنّه يحتوي على كمّية عالية من الدهون الصحّية، وفيتامين E، والبروتين.

المكوّنات: ملعقة كبيرة من زيت الجوجوبا – ملعقة كبيرة من زيت الزيتون – ملعقة كبيرة من لبن الزبادي – حبّة أفوكادو واحدة لوصفة الشَّعر، وحبّة لوصفة البشرة.

طريقة التحضير:

  1. تُهرَس حبّة الأفوكادو، ويُضاف إليها زيت الزيتون، وزيت الجوجوبا، والزبادي، وتُخلَط المُكوّنات جميعها معاً؛ لتكوين قناع الشَّعر.
  2. يُوضَع القناع على الشَّعر وهو رَطب، وتُلبَس قُبّعة الاستحمام، ويُترَك القناع لمدّة ساعة.
  3. يُشطَف القناع عن الشَّعر باستخدام ماء فاتر.
  4. يُكرَّر استخدام هذا القناع مرّة واحدة كلّ أسبوع.
  5. مُلاحظة: يُمكن أيضاً تدليك فروة الرأس باستخدام زيت الأفوكادو مرّة أو مرّتين كلّ أسبوع.

نصائح للبشرة والشعر

  • النوم والإسترخاء: فتعتبر تلك هي القاعدة الأساسية للجمال لكل النساء ولجميع أنواع البشرة، حيث يعمل الجلد في فترة المساء وحتى الساعة الرابعة فجرًا على انتاج هرمون الميلاتونين والذي يعتبر أكبر مكافح للتوتر، وكلما كان نومكِ في ساعات مبكرة من الليل كلما كان ذلك مفيدًا أكثر للبشرة ويساعد كثيرًا في المحافة على جمال البشرة وتجديد خلايا الجلد بإستمرار.
  • المشاكل الجلدية: حاولى بكل قدرتكِ التخلص من مشكلات الجلد قبل الخلود إلى النوم يوميًا، حيث يفضل تنظيف البشرة جيدًا واستخدام العلاجات والحلول السليمة لتلك المشكلة واستخدام المرطبات المناسبة لنوع بشرتكِ ثم اخلدي إلى النوم.
  •  الفازلين: يساعد الفازلين في التخلص من تلك المشكلات التي تتعرض لها يديكِ يوميًا خاصة الجفاف، استخدمى الفازلين يوميًا قبل النوم للحصول على ايدي رائعة وجميلة ورطبة بإستمرار، كما ينصح بإرتداء قفازات من الجلد بعد وضع الفازلين على يديكِ لكي تساعدي بشرتكِ في امتصاصه جيدًا، وفي الصباح ستجديد يديكِ بملمس حريري رائع.
  •  الماء: لابد من الحرص الدائم على تناول كمات كبيرة من الماء يوميًا تترواح بين 10 إلى 12 كوب .

منتجات طبيعية للبشرة

قد تعتقدين ان منتجات التجميل الطبيعية مضمونة السلامة ولكنها غير فعالة للعناية بالجلد، ولكن صناعة مستحضرات العناية الطبيعية تطورت للغاية واصبحت عالية الكفاءة ايضاً وذات نتائج ملموسة.

وأول فائدة ستلاحظينها هي ان بشرتك ستستعيد تألقها ونضارتها بمجرد ان تتحرر من السيليكون والمواد الصناعية الأخرى التي تمنعها من التنفس.

الهيدرولات، خطوة ضرورية

  • تكمن أهمية الهيدرولات في الحفاظ على غشاء الهيدروليبيد المحيط بالبشرة، وعلى مستوى أس هيدروجيني صحي للجلد، واللذان يتضرران كثيراً من ماء الاستحمام.
  • يجب ان تعرفي أن الهيدرولات او ماء الورد هو خطوة ضرورية لجمال بشرتك.
  • من اهم فوائد الهيدرولات انه يوازن البشرة، بحيث لا تفرز الزهم الزائد ولا تصاب بالجفاف، فتصبح جميلة المظهر.
  • يمكنك اختيار ماء الهيدرولات حسب نوع بشرتك ويمكن استخدام أكثر من نوع حسب حالة البشرة، فعند حساسيتها استخدمي هيدرولات البابونج، او زهرة الغرنوقي لجعلها مشرقة.
السابق
فوائد الطماطم للبشرة
التالي
دواء كونجونكتيفال konjunctival تخفيف أعراض التهابات العين التحسسية كالاحمرار، والحكة، والتورم.

اترك تعليقاً