الصحة الجنسية

هل المدة بين الدورتين 15 يوم تكون طبيعية؟

المدة الطبيعية بين الدورتين

الفرق الطبيعي بين الدورتين، من الطبيعي أن تتراوح المدة بين الدورتين الشهريتين الطبيعيتين من 21 إلى 35 يومًا. وخلال فترة المراهقة، من الممكن لهذه المدة أن تتراوح بين 21 و45 يومًا، من المهم الانتباه لدورتك الطبيعية لمعرفة الفترة الفاصلة الطبيعية بين الدورتين بالنسبة لجسمك، عبر موقع اقرا نطلعك علي الفرق الطبيعي بين الدورتين.

المدة بين الدورتين 15 يوم

المدة بين الدورتين ٤٠ يوم

الفرق الطبيعي بين الدورتين

في كل شهر تُطلق المبايض بويضة ناضجة استعداداً لحدوث الحمل، وفي حال عدم حدوثه يكون الحيض، وفي الحقيقة تُقدّر فترة الدورة الشهرية الطبيعية -أي الفرق بين دورتَي دم حيض- بما يتراوح بين 21-45 يوماً، وبمعدل 28 يوماً كرقم متوسط في أغلب الأحيان، ويجدر بالذكر أنّ الدورة الشهرية هي الفترة الممتدة من آخر يوم في دورة نزف الحيض إلى أول يوم في دورة نزف الحيض اللاحقة، وحقيقةً هناك العديد من العوامل التي تؤثر في انتظام الدورة الشهرية والمدة الفاصلة بين نزف الحيض والآخر، وكثير منها يكون طبيعياً ولا يدعو للقلق، ومن ذلك: أول دورات شهرية للفتاة عند البلوغ، فعادة ما تكون أطول من المعتاد وكذلك لا تبدأ كل شهر في الوقت ذاته، وبالإضافة إلى أنّ استعمال موانع الحمل كاللولب الرحميّ وحبوب منع الحمل يؤثر بشكلٍ جليّ في موعد الدورة الشهرية.

كيف أحسب المدة بين الدورتين

الدورة الشهرية عبارة عن الفترة الزمنية بين الحيض والحيض التالي، إذ يعمل الجهاز التناسلي للمرأة على تهيئة الجسم والرحم ببطانته الداخلية لحدوث الحمل وإلا نزل دم الحيض.

عادة ما تستغرق الدورة الشهرية ما بين 25 إلى 30 يومًا ويستغرق الحيض ما بين ثلاثة أيام إلى أسبوع. ولا تعتبر الدورة غير منتظمة إن كانت أقل من ذلك أو أكثر، وقد يتأثر انتظامها بالحالة النفسية أو الصحية أو أحيانًا بمجرد الإرهاق والسفر وعدم انتظام النوم، لكن لو تكرر الأمر وجب اللجوء للطبيب.

كيف تحسبين دورتك وتعرفين انتظامها من عدم انتظامها؟

  • ما عليك إلا الاحتفاظ بتقويم ورقي أو إلكتروني ووضع علامة على اليوم الأول للحيض كل مرة يأتيك الحيض فيها، ثم حساب الوقت من اليوم الأول للحيض في الشهر الأول للحساب، إلى اليوم الأول في الحيضة التالية.
  • إن كانت الأيام ما بين 25 إلى 30 في كل مرة حتى وإن اختلفت فكانت في مرة 26 وأخرى 28 فهي تعتبر منتظمة.
  • أما إن كانت الفارق مرة 24 وأخرى 31 أو ربما أكثر فتأتيك مرة كل شهرين، فهذا يعني أنها غير منتظمة وعليك اللجوء للاستشارة الطبية.
    ولحساب الدورة الشهرية فوائد عدة، لذا يفضل أن تقومي بالحساب دائمًا حتى تستطيعي متابعة الطبيب وإمداده بالمعلومات عند الحاجة سواء لمرض أو لعدم انتظامها سواء كنت فتاة أو متزوجة أو بعد زواجك لمتابعة الحمل أو لمعرفة أيام التبويض والحرص على العلاقة الحميمة خلالها إن أردت الحمل أو لتجنبها لتأخير الحمل حسبما تتفقين مع زوجك.

كيفية حساب ايام التبويض

  • تختلف ايام التبويض من امراة الى اخرى على حسب طول الدور الشهرية فالدورة المنتظمة تكون كل 28يوم ويمكن حساب ايام التبويض لهولاء السيدات عن طريق عد 14 يوم من اول ايام الدورة الشهرية فمثلا اذا كانت الدورة تاتى يوم 1 فى الشهر فتكون اقوى ايام التبويض هى يوم 14و15و16من كل شهر
  • والنساء التى تكون ايام دورتهم اكثر من 28 يوم يتم حساب ايام التبويض عن طريق طرح 14 يوم من من اخر يوم قبل الدورة الشهرية القادمة فمثلا من تكون دورتهم كل 32 يو يتم طرح 32-14فتكون ايام التبويض لديهم يوم 18 و19 و20
  • وتعتبر هذه الطريقة تقريبيا الى حد ما وتوجد الان وسلئل اخرى وحديثة لمعرفة ايام التبويض مثلشرلئط اختبار التبويض وهى تباع فى الصيداليات ومشروح فيها كيفية الاستخدام
  • ويمكنك متابعة التبويض مع طبيبك المعالج عن طريق الاشعة المهبلية

أسباب قصر المدة بين الدورتين

يُعدّ المعدّل الطبيعيّ لدورة الحيض 28 يوماً تقريباً، كما قد تترواح بين 24-38 يوماً في بعض الحالات، وتجدر الإشارة إلى أنّه من الشائع حدوث اضطراب في هذه المدّة لفترة محددة نتيجة عدد من العوامل المختلفة ثمّ تعود دورة الحيض إلى طبيعتها، ولكن في بعض الحالات قد تكون الدورة قصيرة لدرجة حدوثها مرتين شهريّاً، وفي حال استمرار هذه المشكلة تجدر مراجعة الطبيب للكشف عن المسبِّب الرئيسيّ لها، و يوجد عدد من الأسباب الشائعة التي قد تؤدي إلى قصر المدّة بين الدورتين ومنها ما يأتي:

التغيرات العمرية

نتيجة الاضطرابات الهرمونيّة التي تحدث في بداية سنّ البلوغ قد تعاني الفتاة من اضطراب أو قصر في المدّة بين الدورتين إلى أن يحدث انتظام في مستوى الهرمونات، أمّا بالنسبة للنساء في مراحل متقدمة من العُمر فيبدأ مستوى هرمون الإستروجين (بالإنجليزية: Estrogen) بالانخفاض بشكلٍ تدريجيّ قبل انقطاع الطمث، والذي بدوره يؤدي إلى قصر المدّة بين الدورتين، أو اضطرابها.

المشاكل الصحية

هناك العديد من المشاكل الصحيّة التي قد تؤدي إلى قصر أو اضطراب المدّة بين الدورتين لدى النساء، ومنها ما يأتي:

  • الانتباذ البطانيّ الرحميّ: (بالإنجليزية: Endometriosis)، وهو نمو غير طبيعيّ لأنسجة الرحم في أجزاء أخرى في الجسم، ويُعدّ النزيف المهبليّ الشديد أحد أعراض هذه المشكلة الصحيّة ممّا قد يؤدي إلى الاعتقاد بحدوث الدورة الشهريّة مرة أخرى.
  • أمراض الغدّة الدرقيّة: يُعدّ اضطراب الدورة الشهريّة أحد الأعراض الشائعة التي قد تصاحب الإصابة بأحد أمراض الغدّة الدرقيّة.
  • الكيسة المبيضيّة: قد تؤدي الإصابة بالكيسة المبيضيّة (بالإنجليزية: Ovarian cyst) إلى حدوث نزيف مهبليّ وهو ما قد يؤدي إلى الاعتقاد ببدء الدورة الشهريّة مرة أخرى.
  • متلازمة تكيّس المبايض: نتيجة ارتفاع هرمون الذكورة المصاحب للإصابة بمتلازمة تكيّس المبايض (بالإنجليزية: Polycystic ovary syndrome) يحدث اضطراب أو قصر في الدورة الشهريّة.
  • المشاكل الصحيّة الأخرى: توجد عدد من المشاكل النادرة والأكثر خطورة، والتي قد تؤدي إلى قصر المدّة بين الدورتين، ومنها ما يأتي:
  1. فشل المبايض المبكّر (بالإنجليزية Premature ovarian failure).
  2. متلازمة أشرمان (بالإنجليزية Asherman’s syndrome).
  3. ضيق عنق الرحم (بالإنجليزية Cervical stenosis).
  4. متلازمة شيهان (بالإنجليزية Sheehan’s syndrome).

تغيير نمط الحياة

قد تؤدي بعض التغييرات على نمط الحياة إلى حدوث قصر أو اضطراب في المدّة بين الدورتين، مثل خسارة الوزن، واضطرابات الأكل، وممارسة التمارين الرياضيّة الشاقة، والتوتر، أو الضغط النفسيّ.

الأدوية

قد تؤدي بعض الأدوية إلى قصر المدّة بين الدورتين أو اضطرابها مثل الأدوية المستخدمة في علاج الغدّة الدرقيّة، والالتهاب، والصرع، والقلق النفسيّ، بالإضافة إلى أدوية منع الحمل، وطرق منع الحمل الهرمونيّة الأخرى، حيثُ تحتوي هذه الأدوية على الهرمونات التي تؤثر بشكلٍ مباشر في عمليّة الإباضة والدورة الشهريّة.

الحمل

قد يحدث النزيف المهبليّ نتيجة انغراس البويضة الملقحة في جدار الرحم، والذي قد يبدو مثل نزيف الدورة الشهريّة، بالإضافة إلى حدوث النزيف المهبليّ خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل لدى بعض النساء، وهو ما قد تظنّه المرأة نزيف الدورة الشهرية، كما تجدر الإشارة إلى أنّ الرضاعة الطبيعيّة بعد الولادة قد تؤدي إلى انقطاع الدورة الشهريّة، وبعد عودة الدورة الشهريّة قد تحتاج إلى عدّة شهور للانتظام مرة أخرى.

الإجهاض

في العديد من الحالات تحدث حالات الإجهاض قبل أن تعرف النساء أنهنّ حوامل؛ ممّا يؤدي إلى حدوث نزيف مهبليّ قبل موعدة الدورة الشهريّة الطبيعيّ، بالإضافة إلى النزيف المصاحب للحمل خارج الرحم (بالإنجليزية: Ectopic pregnancy)، والذي قد تظنه المرأة نزيفاً ناجماً عن الدورة الشهريّة.

أقل مدة بين الدورتين

أقل الطهر بين الحيضتين هو ثلاثة عشر يومًا كما هو قول الحنابلة، وخمسة عشر يومًا في قول الجمهور

المدة بين الدورتين ٤٠ يوم

عمري 15 عاماً، مدة دورتي الشهرية من 40 -45 يوماً، وأيام الحيض 5 أيام تقريباً، وتحدث فيها اضطرابات كثيرة، هل هذا طبيعي؟

حفظك الله ورعاك –يا ابنتي-، هناك ثلاث جهات مسؤولة عن تكوين الدورة الشهرية، وهي الغدة النخامية الموجودة أسفل المخ والتي تفرز هرمونات لنمو وإنضاج البويضات وخروجها من المبايض، والمبايض نفسها بعد خروج البويضات تفرز هرمونات مسؤولة عن تجهيز بطانة الرحم، والبطانة نفسها التي بعد أن تصبح جاهزة للحمل في حالة الزواج، ثم تقل عنها الهرمونات التي تفرز من المبايض وتبدأ في التساقط التدريجي على عدة أيام، ثم تكرر هذه المسألة في الشهر الذي يليه؛ ولذلك سميت دورة شهرية، وتكتمل هذه الدورة بعد مرور ثلاث سنوات من دورة البلوغ الأولى.

وأنت –يا ابنتي- لم تكتمل لديك الدروة بعد، ومازالت المبايض لا تفرز ولا تنتج بويضات، والذي يتحكم في الدورة هو الهرمونات الأنثوية الموجودة في الدم وليس من المبايض، وعلى ذلك فإن الدورة الشهرية في السنوات الثلاث الأولى التي تلي البلوغ تكون دورة بدون تبويض، وهي بالتالي تأتي غير منتظمة، فلو جاءت دورة البلوغ لديك في عمر 13 عاماً، فإن أمامك عام آخر تظل الدورة الشهرية فيه غير منتظمة، ولكن كلما مر الوقت كلما أصبحت الدورة أقرب للانتظام، لكن المشكلة كلها تكمن في الوزن فأنت لديك سمنة مفرطة، والسمنة في حد ذاتها تؤثر تأثيراً مباشراً في الدورة الشهرية، وتؤدي لحدوث خلل واضطراب فيها حتى بعد أن تنتظم، لذلك يجب البدء فوراً في عمل برنامج غذائي لإنقاص الوزن من خلال الحمية، ومن خلال ممارسة الرياضة، مع زيارة طبيب جراحة الجهاز الهضمي حتى يخبرك بالوقت المناسب الذي يمكن لك فيه عمل عملية ربط، أو استئصال جزء من المعدة، لأن تلك العملية هي الحل المناسب للسمنة المفرطة.

وفقك الله لما فيه الخير.

المدة بين الدورتين 15 يوم

كان الفاصل الزمني بين الدورات الشهرية عندي 15 يوما، أقل من 21 يومًا، فهل هذا أمر طبيعي؟ وما سببه؟

تحدث الدورة الشهرية نتيجة تأثير هرمونات تحت المهاد والغدة النخامية على المبيضين والرحم، حيث يتم كل دورة شهرية إفراز مجموعة من البويضات من أحد المبيضين بالتناوب، وتتطور واحدة فقط، وعند وصولها لحجم معين تخرج من المبيض بعملية الإباضة إلى الرحم، حيث يفرز المبيض الاستروجين قبل التبويض والبروجسترون فيما بعد لتجهيز الرحم، وتشكيل بطانة قوية ومتماسكة قادرة على استقبال الحمل في حال حصوله، وتحسب الدورة الشهرية من أول يوم لنزول الطمث إلى أول يوم في الدورة القادمة، وهي تتراوح بين 21-35 يوما بالحالة الطبيعية، ومدة نزول الدم تتراوح بين 2-7 أيام، وتختلف مدة الدورة، وعدد أيامها، وغزارتها، وطبيعتها، من سيدة لأخرى، وحسب العمر والحالة الصحية والبدنية والنفسية.

وكل فتاة أو سيدة مع الأيام تكون لها دورة شهرية معينة، وحسب حصولها، سواء كانت أقل من 21 يوما بيوم أو يومين، أو أكثر من 35 بيوم أو يومين فهي كما اعتادت عليها تكون بالنسبة لها منتظمة، ولا داع للقلق، ولكن طالما أصبحت دورتك غير منتظمة، ومختلفة عما سبق، وقصيرة؛ فيمكن إجراء تصوير للرحم والمبيضين للكشف عن بطانة الرحم، أو عن وجود كيسة على المبيض أو تكيس على المبايض، أو وجود تليف بالرحم، وأيضاً عمل تحاليل هرمونية من أجل ذلك ثاني يوم للدورة.
LH-FSH-TSH-Estradiol-Testosteron-Prolactin-Progesteron

حيث إن ذلك يوضح وجود خلل بالهرمونات سبب عدم الانتظام بالدورة، ويمكنك موافاتنا بالنتائج، ويمكنك أخذ حبوب منع الحمل المركبة خامس يوم للدورة لتنظيم الهرمونات وتخفيف كمية الدم.

شفاك الله وعافاك، وبارك بك.

أقصى مدة بين الدورتين

من الطبيعي أن تتراوح المدة بين الدورتين الشهريتين الطبيعيتين من 21 إلى 35 يومًا. وخلال فترة المراهقة، من الممكن لهذه المدة أن تتراوح بين 21 و45 يومًا. من المهم الانتباه لدورتك الطبيعية لمعرفة الفترة الفاصلة الطبيعية بين الدورتين بالنسبة لجسمك.

للحصول علي معلومات أكثر حول الصحة الجنسية، زودك موقع اقرا بقسم خاص به يمكنك زيارته من هنا.

أقرا ايضا: 

تقرير عن تحاميل البيتادين لتضييق المهبل

اسباب تكتل السائل المنوي

اضرار العاده السريه عند البنات قبل الزواج

السابق
ما هي اضرار نزول الرحم
التالي
دواء تاكسول – Taxol لعلاج سرطان الثدي

اترك تعليقاً