الحمل

الفرق بين الحقن المجهري وأطفال الأنابيب

الفرق بين الحقن المجهري وأطفال الأنابيب ، يخلط الكثير من الناس بين عمليات الحقن  المجهري وأطفال الأنابيب، لأن كلتا الحالتين من الوسائل الطبية التي تساعد المرأة على الحمل في حالة فشل الطرق الطبيعية للحمل، لهذا سوف نوضح لكم اليوم من خلال موقعنا الإلكتروني، الفروق الموجودة بين الحقن المجهري وبين عمليات أطفال الأنابيب بالتفصيل.

الفرق بين الحقن المجهري وأطفال الأنابيب

أطفال الأنابيب

أطفال الأنابيب هي عبارة عن طفل الأنابيب هو الطفل الذي يتم ولادته من خلال عملية التلقيح الصناعي، بحيث يتم أخذ عينة من السائل المنوي من الأب مع بويضة الأم ويتم التلقيح الخارجي للبويضة وتزرع في رحم الأم بعد التلقيح.

يتم الاعتماد على تقنية أطفال الأنابيب لو فشلت طرق الحمل الطبيعية أو كان عمر السيدة أكثر من 40 عام أو في حالة وجود انسداد في قناة فالوب أو وجود بعض المشاكل في المبايض أو أورام في الرحم وغيرها من المشاكل التي تؤخر الإنجاب بالطرق الطبيعية.

الحقن المجهري

عملية الحقن المجهري تعتبر أكثر دقة من أطفال الأنابيب، لأن الطبيب يأخذ الحيوانات المنوية الخاصة بالرجل من خلال الميكروسكوب ويضع الحيوان المنوي داخل البويضة وهي في رحم الأم دون إخراجها.

لكن يجب العلم أن عملية الحقن المجهري قد لا تكون مناسبة مع جميع الحالات، لأن الحيوان المنوي قد لا يكون لديه القدرة على اختراق البويضة بسبب ضعف الحيوان المنوي أو سمك الغشاء الموجود حول البويضة.

أيهما أفضل أطفال الأنابيب أم الحقن المجهري

يحتار الكثير من الأزواج فيما إذا كان الأفضل لهم اللجوء لعمليات التلقيح الصناعي من خلال أطفال أنابيب أو الحقن المجهري، لهذا نود أن نشير إلى أن الفرق بين الحقن المجهري وأطفال الأنابيب يكون كالتالي:

  • في كل من العمليتين يتم أخذ عينة من السائل المنوي الموجود لدى الرجل من خلال سحب عينة من السائل المنوي أو سحب عينة من الخصية إذا لم يتوفر حيوانات منوية لدى الرجل.
  • إذا كان الرجل لا يملك حيوانات منوية، فإن الاحتمال الأكبر أن عملية الحقن المجهري سوف تكون فاشلة بالنسبة له.
  • الأطباء يعتبرون أن عملية أطفال الأنابيب تعتبر تقنية أفضل من الحقن المجهري في بعض الحالات التي يفشل فيها الحقن المجهري، لأن الحقن المجهري يختار فيه الطبيب حيوان منوي واحد مع بويضة واحدة ربما يكونوا غير مناسبين ذلك عكس أطفال الأنابيب التي يتم فيها اختيار جودة الحيوان المنوي مع جودة البويضة.

خطوات عملية أطفال الأنابيب

قبل الخضوع لإجراء تلقيح صناعي عبر عملية أطفال الأنابيب يجب أن تعلم أن هناك العديد من المراحل التي تمر بها العملية سواء من جهة الإجراءات الطبية أو الإعداد النفسي للزوجين، وهذه الخطوات تكون كالتالي:

إجراء فحص على الزوجين

يتم عمل فحوصات للزوجين والتأكد من سلامة البويضات عند المرأة وسلامة الحيوان المنوي عند الرجل قبل البدء في إجراء العملية، تشمل هذه الفحوصات فحص دم، تحليل حيوانات منوية، تصوير الرحم، تصوير قناة فالوب.

تنشيط المبايض

يتم تنشيط المبايض لدى المرأة من خلال تناول بعض المنشطات التي تحفز الرحم بحيث يتم إنتاج أكبر قدر ممكن من البويضات السليمة الصالحة للتخصيب، بعد ذلك يتم مراقبة البويضات من خلال جهاز خاص بتحديد النافع والغير نافع.

سحب البويضات

يتم سحب البويضات عند المرأة من خلال إجراء عملية بسيطة تخضع فيها المرأة للتخدير الكامل ويتم سحب البويضات واختبارها واختيار الصالح منها.

تحضير الحيوانات المنوية

في هذه المرحلة يتم تحضير السائل المنوي من الرجل من خلال القذف، يتم فحص هذا السائل و استخراج الحيوانات المنوية التي تقوم بتلقيح البويضة.

مرحلة الحقن وتخصيب البويضة

يتم التخصيب في وعاء مخبري وينتظر حتى يخترق الحيوان المنوي جدار البويضة حتى تكتمل عملية الإخصاب.

نقل الأجنة للرحم

بعد نجاح عملية التخصيب يتم نقل الجنين إلى الرحم الخاص بالمرأة من خلال أنبوب مخبري رفيع يصل إلى التجويف الرحمي وينتظر حتى انغراس البويضة في عنق الرحم.

نصائح للنساء قبل الخضوع إلى عملية أطفال الأنابيب أو الحقن المجهري

هناك مجموعة من النصائح التي يجب على الأم اتباعها لكي تزيد من فرصتها في نجاح عملية التلقيح الصناعي سواء كانت عملية الحقن المجهري أو أطفال الأنابيب ومنها على سبيل المثال:

  • تجنب اتباع العادات السلبية مثل التدخين وشرب الكحول من الأساسيات التي تساعد في نجاح عملية طفل الأنابيب من المرة الأولى.
  • تحديد سبب العقم أو سبب المشاكل في عدم الإنجاب حتى يساعد ذلك الطبيب في علاج المشكلة ومراعاة هذا السبب عند اللجوء لهذه العملية.
  • الإكثار من تناول الأطعمة التي تعزز الخصوبة عند الرجل والمرأة مثل البيض، السمك، البذور، المكسرات، حبوب اللقاح، العسل وغيرها.
  • النوم الجيد لعدد ساعات كافي يوميا.
  • التقليل من معدل التوتر الذي تتعرض له المرأة.
  • التخلص من الوزن الزائد.
  • على كل من الرجل والمرأة تناول المكملات الغذائية والفيتامينات التي يصفها الطبيب التي تحافظ على جودة الحيوانات المنوية وتحسين نوعية البويضات.
  • على الرجل ضرورة الحفاظ على درجة حرارة الخصيتين وذلك ضمانًا لقوة الحيوانات المنوية.
  • إجراء الفحوصات الطبية الشاملة التي يحتاجها الطبيب لحل أي مشاكل قبل الخضوع لهذه العملية.

علامات نجاح عملية أطفال الأنابيب أو الحقن المجهري

تظهر على المرأة بعض الأعراض التي يمكن من خلالها الاستدلال بنجاح عملية أطفال الأنابيب أو الحقن المجهري ومن هذه الأعراض ما يلي:

ظهور بقع دموية

تظهر لدى بعض السيدات نقط دم نتيجة انغراس البويضة في جدار الرحم، لكن هذا الدم لا يكون كثير مثل دم الحيض، قد لا ينزل هذا الدم لدى كل النساء، تنزل البقع الدموية بسبب انغراس البويضة الملقحة في جدار الرحم، قد تكون هذه النقط الدموية مصحوبة ببعض التشنجات.

تغيرات الثدي

تعاني المرأة من حدوث بعض التغييرات في الثدي، بحيث تلاحظ المرأة أن حجم الثدي يزداد في التورم وتكون لون الحلمة ذات لون داكن عن السابق.

انقطاع الدورة الشهرية

يعد انقطاع الدورة الشهرية من العلامات المؤكدة التي يستدل بها على وجود الحمل ونجاح طفل الأنابيب، لأن البويضة التي كانت مسؤولة عن نزول دم الحيض تكون قد خصبت وبدأت في تكوين الجنين.

الشعور بالإعياء

تشعر المرأة بالإعياء الشديد بعد حدوث الحمل مباشرة، السبب في ذلك هو ارتفاع نسبة هرمون البروجسترون في الدم والذي يؤدي إلى انخفاض مستوى السكر في الدم.

المشاكل التي قد تتعرض لها المرأة عند زراعة طفل الأنابيب

تتعرض المرأة التي تحمل في طفل الأنابيب لعدد من المخاطر قد تتمثل هذه المخاطر في التالي:

  • ولادة طفل توأم، لأن غرس أكثر من بويضة في الرحم قد تؤدي إلى ولادة أكثر من طفل توأم، لأنه يتم زراعة أكثر من بويضة داخل الرحم.
  • الولادة المبكرة التي تجعل الطفل يكون ذات وزن منخفض عند الولادة.
  • الإصابة بمتلازمة تحفيز التي قد تؤدي إلى انتفاخ المبيض وشعور المرأة بالألم.
  • تتعرض المرأة في بنسبة كبيرة إلى الإجهاض، لأن التلقيح الصناعي تكون نسبة نجاحة 20%، يقل هذا المعدل كلما تقدمت المرأة في العمر.
  • عند استخراج البويضات من الرحم قد يؤدي ذلك إلى وجود نزيف أو عدوى عند المرأة في المثانة أو الأمعاء.
  • قد تتعرض بعض السيدات إلى خطر الحمل خارج الرحم، خاصة للسيدات التي تستخدم التلقيح الصناعي.
السابق
كيفية أداء صلاة الجمع والقصر
التالي
ما هي شروط الوضوء

اترك تعليقاً