القوى العسكرية العالمية

الفرق بين الغزوة و المعركة

الغزوة والمعركة

الفرق بين الغزوة و المعركة من اهم ماسنتطرق اليه في هذه المقالة و كذلك الفرق بين الغزو و الفتح و الغزوة و الفرق بين المعركة و الحرب و الملحمة :

الفرق بين الغزوة والفتح

الغزوة

هي التي خرج أو ساهم فيها الرسول من قتال بين القوات المسلحة المسلمين وجيوش الكفار والمشركين، إذ يفيد المؤرخون بأن الرسول -صلى الله عليه وسلم- قد خرج مع قوات مسلحة المسلمين في ما بين 25 إلى 29 غزوة، لكن مساهمته في القتال قد اقتصرت على 9 غزوات لاغير، إذ لم يقتل في تلك الغزوات التسع سوى مشركاً واحداً وهو والديّ بن وراء أثناء مساهمته في غزوة واحد من، وقد كانت واحد من الغزوة الوحيدة التي يُجرح الرسول -صلى الله عليه وسلم- بها، مثلما قاتل الرسول في غزوة بدر، وغزوة الأحزاب، وغزوة يهود، قريظة ويهود خيبر والطائف.

الفتح

تشير كلمة فتح البلد في المعجم الوسيط إلى “التغلب عليه وتملكه”، أما المفهوم السياسي للفتوحات فهي “ضم البلاد المفتوحة إلى الدولة الفاتحة، واعتبارها ولاية من ولاياتها، وتطبيق النظام الحاكم في البلد الأم على الولاية الجديدة”، “ولقد عرفت الفتوحات العربية مع ظهور الإسلام وبعده مبادئ أكثر وضوحا وعدالة، مستمدة جذورها من القرآن والسنة وتعليمات الخلفاء. ويعود حسن معاملة العرب لأهالي البلاد المفتوحة، إلى أن الفتوحات العربية لم تكن تستهدف استعمار الأراضي والسكان، وإنما كانت تستهدف نشر الدعوة والجهاد في سبيل الله”، وهو ما سيتضح بجلاء عند الحديث عن الفتوحات الإسلامية والتي امتدت من حدود الصين شرقاً إلى شاطئ الأطلسي غرباً في أقل من مائة عام .

يمكنك الاطلاع على مقالة الفرق بين الغزوة و المعركة 

الفرق بين الغزوة والغزو

الغزوة هي ما خرج أو شارك فيها الرسول من قتال بين الجيش المسلمين وجيوش الكفار والمشركين. حيث يفيد المؤرخون بأن الرسول -عليه الصلاة والسلام- قد خرج مع جيش المسلمين في ما بين 25 إلى 29 غزوة، إلا أن مشاركته في القتال قد اقتصرت على 9 غزوات فقط، حيث لم يقتل في هذه الغزوات التسع إلا مشركاً واحداً وهو أبيّ بن خلف خلال مشاركته في غزوة أحد، وكانت أحد الغزوة الوحيدة التي يُجرح الرسول -عليه الصلاة والسلام- بها، كما قاتل الرسول في غزوة بدر، وغزوة الأحزاب، وغزوة يهود، قريظة ويهود خيبر والطائف.

الغزو يعني قدرة جيش أجنبي على احتلال بلد ما وفرض السيطرة الأمنية أو شبه الأمنية عليه، فقد يقترن حصوله باستتباب الأمن وعدم حصول مقاومة مسلحة ذات شان، وقد يحصل العكس فتظهر مقاومة مسلحة قوية أو ضعيفة، والأمثلة كثيرة : الغزو الصهيوني لفلسطين والغزو الأميركي لفيتنام، وقبلهما الغزو النازي لفرنسا و الغزو العراقي للكويت وغيرها..

يمكنك الاطلاع على مقالة متى حدثت معركة نهاوند

 

الفرق بين الغزوة و السرية والبعث

أحيانًا يدمج المؤرخون بين مصطلح السرية والبعث التي تعني المعركة التي يشارك فيها الرسول صلى الله عليه وسلم ويقودها بنفسه.

بينما هي السرية معركة لا يشارك فيها الرسول صلى الله عليه وسلم بنفسه، مثل سرية مؤتة التي قادها زيد بن حارثة.

وسمّيت سرية؛ لأنّ مسيرها يبدأ ليلًا، يقال: سرى فلان أي: مضى ليلًا.

يمكنك الاطلاع على مقالة الغزوات التي ذكرت في القران الكريم  

مفهوم الغزوة

للغزوة عدّ معانٍ في اللغة والاصطلاح، وبيان ذلك على النحو الآتي:

تعني الغَزْوة لُغةً: الغزوة في اللغة اسم، وجمعها: غَزَوات، وغَزْوات، والغزوة هي مصدر مرّةٍ؛ فهي المرّة من الغَزْو.

و تسمى: غزوة بدر؛ أي: معركة بدر. غَزَوات الرّسول صلّى الله عليه وسلّم؛ أي: معاركه، ونقول : غَزَا الشيءَ غَزْواً؛ أي: أَراده وطلبَه.

والغَزْوة تُطلَق على ما يُغْزى ويُطلَب.

معنى الغزوة اصطلاحاً: هي الجيش الذي يخرج من بلاده أو موطنه؛ قاصداً قتال أهل الكفر ومواجهتهم. وقد كان النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- يقود ويشارك في العديد من الغزوات. أمّا المواجهة التي لا يكون فيها النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-فيُطلَق عليها اسم السريّة.

يمكنك الاطلاع على مقالة عدد الغزوات التي قادها الرسول 

الفرق بين المعركة و الحرب

المعركة والحرب مفهومان مرتبطان ارتباطًا وثيقًا وأيضًا الأكثر إرباكًا مما يجعل معرفة الفرق بين الحرب والمعركة أكثر أهمية. هناك الكثير ممن لا يستطيعون التفريق بين الاثنين بل ويستخدمون المعركة والحرب بالتبادل وهي ممارسة خاطئة. الآن ، إذا نظرت إلى الكلمتين بشكل منفصل ، فقط ككلمات ، فسترى أن كل من الحرب والمعركة تستخدم كأسماء بالإضافة إلى الأفعال. مع هذا الفهم للحرب والمعركة ككلمات ، ستسلط هذه المقالة الضوء على الاختلافات التي تجعل معانيها منفصلة ، بشكل واضح لإزالة كل الشكوك من أذهان القراء.

يمكنك الاطلاع على مقالة متى وقعت الحرب العالمية الاولى 

الفرق بين الملحمة و المعركة

المعركة

المَعْرَكَة : موضعُ القتال الذي يعتركون فيه. والجمع : معاركُ.

الملحمة

ملحمة – جمع، ملاحم – (اسم)|1- ملحمة : وقعة شديدة في الحرب.

|2- ملحمة : مجزر|3- ملحمة في الأدب : قصيدة قصصية متعددة الأناشيد ، تسرد حوادث بطولية . وتصف مغامرات مدهشة أبطالها بشر متفوقون وآلهة وهي تعتمد بخاصة عناصر الإدهاش والخوارق والخيال ومثال الملاحم هو « إلياذة » هوميروس

يمكنك الاطلاع على مقالة تعريف الغزوة على موقع مملكة

 

 

السابق
أعراض الإيدز من أول يوم
التالي
أين يقع القلب في جسم الانسان

اترك تعليقاً