العناية بالجنين

الفرق بين حركة الجنين الذكر والأنثى

هل حركة الجنين الذكر نفضه

من الجدير بالذكر أنّ أحد الدراسات والتي تمّ نشرها في عام 2001، بيّنت أنّ الذكور قد يتحركون في رحم المرأة الحامل أكثر من الإناث، حيث لُوحظ في هذه الدراسة أنّ معدل عدد حركات الأرجل كان أعلى لدى الأطفال الذكور مقارنة بالإناث، وذلك في الأسابيع 20، و34، و37 من الحمل، ولكن يجب التنويه إلى أنّ عدد الأجنة في العينة التي قامت عليها هذه الدراسة كان قليلاً، حيث تمّ إجراؤها على 37 طفلاً فقط، ولهذا السبب لم يُعلن الأشخاص الذين قاموا بإجراء هذه الدراسة عن وجود علاقة بين جنس الجنين وحركته داخل رحم الأم.

شكل الجنين الذكر والانثى بالسونار

ويمكن تحديد جنس الجنين بالسونار في الشهر الثالث من الحمل اذا كان الجهاز متطوراً، لكن تكون النتائج اوضح في الشهر الخامس منه حيث تكون قد اكتملت الاعضاء الجنسية وبرزت بشكل واضح.

اما في ما يتعلق شكل الجنين الذكر والانثى بالسونار، فيؤكد الاطباء انه اذا كان الجنين انثى تظهر 3 خطوط بيضاء على الشاشة وهي عبارة عن فتحة الفرج والشفرين اللذين ينموان لاحقاً بعد البلوغ ليغطيا الفتحة. اما اذا كان الجنين ذكر، يظهر العضو الذكري اي القضيب بوضوح، او تظهر كرتان على الشاشة تمثلان الخصيتين.

اذا، كما سبق وكشفنا لك يساعد السونار على تحديد جنس الجنين ويمكن ان يبان شكل الجنين الذكر والانثى بالسونار وانما في الشهر الثالث او الرابع من الحمل واذا كان الطفل قد اتخذ الوضعية المناسبة. وبالتالي فان السونار اكثر دقة من طرق كشف جنس الجنين الاخرى التقليدية.

كيف تكون حركة الجنين الذكر في الشهر الثامن

بعد تشكل العظام وصلابتها، تكون حركة الجنين أكثر سهولة، وبالتالي تزداد حركته، وهذا يؤثر على الأم، حيث إنّها تشعر بالإرهاق والتعب بشكل كبير، وتزداد حركة الجنين أكثر وأكثر مع اقتراب الشهر التاسع.

متى تبدأ حركة الجنين البنت

تبدأ حركة الذكر في الشهر الرابع ولدى البعض في أواخر الثالث أيضًا، أما الأنثى فتكون في الشهر الخامس، أي أن المرأة الحامل في ولد تشعر بحركة الجنين في وقت مبكر مقارنة بالحامل ببنت.تكون نبضات الجنين الذكر وتحركاته أقوى من تحركات الجنين الأنثى، حيث تشعر الأم بركلات حادة وقوية إذا كانت حاملًا في ولد وحركات خفيفة وضعيفة إذا كانت تحمل بنتًا.

تتميز حركة الأنثى بسرعتها وعدم توقفها، فتشعرين وكأنها تسبح داخل بطنك، أمّا الذكر فتكون حركته بركلاتٍ خفيفة فقط بأطرافه ثم يتوقف.تكون الأنثى أكثر نشاطًا وحركتها كثيرة وفي الجزء الأسفل من البطن، أما الذكر تكون حركته قليلة وقوية وفي الجزء العلوي من البطن.

حركة الجنين في جهة اليسار

تكثر الأقاويل المتعلّقة باتجاه حركة الجنين، تحديدًا التي تربطها بجنس المولود، فيما يتعلّق بحركة الجنين في الجهة اليسرى من البطن فالبعض يقول بأنّ هذا مؤشر على الحمل بذكر، والعكس صحيح، كما يُقال بأنّ حركة الجنين الذكر تكون أكبر في فترة الليل.

أمّا البنت فتكون حدّتها أكثر نهارًا، علمًا بأنّ الحمل الثّاني تكون حركة الجنين فيه مختلفةً وتشعر بها الحامل في وقتٍ باكر، كما أنّ العمر، والوزن، والأطعمة التي تتناولها الحامل، ومدى حركته تؤثّر على حركة جنينها، لكنَّ الأهم هو أنّ الاعتماد على مثل هذه النّقاط هو غير مضمون فالأفضل هو التوجه للطبيب والفحص.

حركة الجنين أسفل البطن ولد

  • تتغير كثيرًا حركة الجنين وذلك مع تقدم مراحل الحمل. فيتطور كثيرًا نموه خلال الأشهر التسعة من الحمل أي من الأسبوع الأول حتى الأسبوع الأربعون.
  • غالبًا ما تشعر المرأة بحركة الجنين الكثيفة خلال الفصل الأول والفصل الثالث من الحمل.
  • أما خلال الفصل الثاني قتخف كثيرًا وذلك أيضًا مع اختفاء جميع أعراض الحمل.
  • في بعض الحالات، قد تشعر المرأة بحركة الجنين في أسفل البطن.
  • تكثر الأقاويل حول أسباب حركة الجنين في أسفل البطن.
  • فهناك من يقولون أنه في حال شعرت المرأة بحركة الجنين في أسفل البطن خلال الأشهر الأولى من الحمل فذلك قد يدل على نوعية الجنين.
  • فغالبًا ما يقال أنه إذا كان الثقل في أسفل البطن وحركة الجنين تحت السرّة فتكون المرأة حامل بولد.
  • أما إذا كان الثقل إلى الأعلى فغالباً ما تكون حامل بفتاة وتكون حركة الجنين أسفل السرّة.

حركة الجنين أسفل البطن في الشهر الخامس وجنسه

  • تشير حركة الجنين المبكرة كما هو معتقد إلى أنّ المولود ذكرٌ؛ فغالباً ما تشعر الحامل بحركة جنينها في الأسبوع الـ20 من الحمل ولكنّ بعض الحوامل يختبرنَ هذا الأمر مبكراً أي في الأسبوع الـ16 تقريباً، الأمر الذي يدفعهنّ إلى الإعتقاد بأنّ المولود ذكراً.
  • أمّا إذا كان المولود أنثى فلا تبدأ حركة الجنين في هذه الحالة إلا مع بدء الشّهر الخامس من الحمل.
  • تمتاز حركة الأنثى بأنّها كثيفةٌ وتكثر في الجزء الأسفل من بطن الحامل، أمّا الجنين الذكر فتكون حركته في الجزء العلوي من البطن وتتميّز بأنّها قليلة بالنّسبة إلى الأنثى.
السابق
على ماذا تدل كثرة حركة الجنين
التالي
الاسباب المرضية التي تسبب ضيق التنفس

اترك تعليقاً