تعليم

الفرق بين AC و DC, ونوع التيار في المنزل, ولماذا يستخدم في المنزل؟

الفرق بين AC و DC

ستتعرف في هذا المقال على الفرق بين AC و Dc حيث يقسم التيار الكهربائي الى نوعين النوع الاول هو التيار المستمر والذي يرمز له بالانجليزية بـ DC ، والنوع الاخر هو التيار المتردد والذي يرمز له بالانجليزية بـ AC, فما هو الفرق بين AC و DC؟

نوع التيار الكهربائي في المنزل

التيار المتردد الجيبي أو التيار المتناوب الجيبي(sinusoidal alternating current) هو التيار الموجود في منازلنا، لكن الأجهزه المستخدمة في المنزل أغلبها (DC) وهو التيار المستمر.

يمكنك مشاهدة مقالة الفصل الكهربائي الهلامي

الفرق بين AC و DC

أولاً وقبل كل شيء، يجب أن يكون معروفا أن يشار إلى التيار AC والعاصمة. التيار المتردد أقل من التيار المتردد بينما العاصمة والتيار المباشر.

في التيار المتردد (AC)، تدفقشحنة كهربائيةعكس الاتجاه بشكل دوري. ميلان هو النموذج الذيالطاقة الكهربائيةيتم تسليمها إلى الشركات ومساكن. وقد التيار المتردد استخدام على نطاق واسع في الحياة الأسرية، والإنتاج الصناعي. الجهد السكنية عادة 200-240 فولت، بينما الجهد الصناعي 380v أو أعلى. جميع فولت تيار متردد من خطرة.

التيار المباشر (DC) هو تدفق الشحنة الكهربائية أحادي الاتجاه. وتنتج مصادر مثل البطاريات والمزدوجات الحرارية والخلايا الشمسية والآلات الكهربائية مبدلة من نوع لنوع دينامو التيار المباشر. يمكن الحصول على التيار المباشر من مصدر تيار المتردد باستخدام ترتيب التحول الجاري دعا مقوم، الذي يحتوي على العناصر الإلكترونية أو العناصر الميكانيكية التي تسمح حاليا بالتدفق في اتجاه واحد فقط. ويجوز في التيار المتردد مع العاكس أو مجموعة محرك-مولد التيار المباشر. DC يستخدم على نطاق واسع في الأجهزة الكهربائية الصغيرة، مثل مصباح كهربائي (بطارية) والهاتف النقال (بطارية الليثيوم)، إلخ. هو فولت أقل من 98v العاصمة، وأمن. ولكن يظن البعض أن 110-120 فولت DC هو كذلك.

شاهد أيضاً لماذا تعتبر السلامة الكهربائية مهمة جداً

عيوب التيار المتردد AC

  1. بما أن التيار المتردد يتغير اتجاهه بالنسبة الى الزمن (بشكل دوري)، فعليه سيكون من الصعب تحديد القطب الموجب من السالب في فترة قصيرة من الزمن.
  2. يتأثر اتجاه التيار فيه بالمجال المغناطيسي، وعليه فإن التيار المتردد أكثر عرضة للتشويش Noise.
  3. لا تعمل عليه المحركات الكهربائية من نوع DC مباشرة، وأيضا قد تتلف بعض الأجهزة الكهربائية بسبب التردد الدوري لذلك التيار وعليه يجب تركيب دارة مقوم للتيار ومواسع لضمان الحفاظ على نبضات مستمرة Pulsating Current ومباشرة قدر الامكان.

تعرف على جهاز يستخدم لقياس التيارات الكهربائية

ما الفرق بين محركات التيار المستمر والمتردد

  • يعمل محرك التيار المتردد على كهرباء التيار المتردد بينما يعمل محرك التيار المستمر على كهرباء التيار المستمر.
  • توفر محركات التيار المستمر العامة قوة عزم دوران أقل من محركات التيار المتردد.
  • يتطلب محرك التيار المتردد آلية بادئ تشغيل ، لكن محركات التيار المستمر لا تحتاج إلى آلية بدء تشغيل.
  • محركات التيار المستمر هي محركات أحادية الطور في حين أن محركات التيار المتردد هي على حد سواء 1 و 3 مراحل.

إقرأ أيضاً أماكن محطات شحن السيارات الكهربائية في مصر

ما أوجه التشابه بين التيار المتردد والتيار المستمر

تيار

في طاقة التيار المتردد والتيار المستمر ، ينتج تدفق الإلكترون السالب تيارًا كهربائيًا. كلا النوعين من التيار عبارة عن طاقة مُسخَّرة يمكن استغلالها. يتدفق التيار عبر موصل (خطوط طاقة أو أسلاك كهربائية) بين مصدر الطاقة والجهاز الذي يستخدم الطاقة. تتدفق الإلكترونات السالبة عبر الخطوط بقدر تدفق الماء عبر الخرطوم. تنجذب الإلكترونات السالبة إلى شحنة موجبة.

الجهد الكهربى

تقاس كهرباء التيار المتردد والتيار المستمر بالفولت. يقوم الجهد بدفع التيار من المصدر إلى المستخدم ، وتقوم بقياس الجهد من حيث المسافة بين نقطتين مشحنتين. يعتمد الجهد على الواط والأمبير ويساوي مقدار الطاقة المطلوبة لتحريك التيار الكهربائي بين نقطتين. واحد فولت يساوي جول واحد من الطاقة لكل كولوم شحنة.

الجهد هو المجال الذي يجذب الشحنات السالبة والموجبة أو يصدها. يمكنك رؤية المجال الناتج عن الجهد الكهربي عندما تسحب عنصرًا من المجفف مشحونًا بشكل ثابت. تمتد الألياف في اتجاه مجال الجهد تمامًا كما تصطف برادة الحديد في الحقل فوق المغناطيس.

مقدار الطاقة اللازمة لتحريك التيار الكهربائي بين نقطتين مقسومًا على مقدار الشحنة يساوي جهد التيار.

قوة

الفولتات مضروبة في التيار تساوي القوة. أنت تستخدم الواط لقياس كل من طاقة التيار المتردد والتيار المستمر ، حيث يساوي واحد واط واحد جول في الثانية.

ستعمل المصابيح المتوهجة وسخانات الفضاء بدون مراوح على أي نوع من التيار. ستعمل بعض الأجهزة التي تعمل بالبطاريات مثل أجهزة الراديو ومشغلات الأقراص المضغوطة وأقراص DVD على البطاريات (طاقة التيار المستمر) والكهرباء من مأخذ (طاقة التيار المتردد).

مقاومة

تقيس المقاومة الكهربائية معارضة المكون الإلكتروني لتدفق الإلكترون. تقيس المقاومة الكهربائية بالأوم. تستجيب كهرباء التيار المتردد والتيار المستمر بنفس الطريقة للمقاومة.

ننصحك بقراءة ما هو الذي يحمي المنازل من التيار الكهربائي الكبير

لماذا يستخدم التيار المتردد AC في المنازل

مبدئيا التيار الكهربائي نوعين وهما تيار مستمر (Direct Current) وله الاسبقية التاريخية ،وهو التيار المستخدم في البطاريات ،حيث كان السبق لتوماس اديسون، والنوع الثاني هو التيار المتردد (Alternating Current)، ومكتشفه هو العالم الكبير نيكولا تسلا ، وهو المستخدم في المنازل والتطبيقات الصناعية.
وكان هناك صراع تاريخي بين التيار المستمر ويمثله توماس اديسون (Thomas Edison) والتيار المتردد ويمثله تسلا( Tesla) وكان النصر فيه لنيكول تسلا لما يقدمه التيار المتردد ،فقد أثبت أنه تقنية فائقة التطور في النقل الكهربائي.

وفيما يلي توضيح للأسباب التي من أجلها يستخدم التيار المتردد في المنازل:
  • يتم انتاج التيار المتردد عن طريق مولدات تحول الطاقة الميكانيكية الي طاقة كهربائية و يكون خرجها تيار متردد.
  • سهولة  توليد  التيار المتردد بقيم مختلفة وسهولة  تغيير فيمته من قيمه لأخري بمعني سهوله رفع قيمته او خفضها عن طريق المحولات علي خلاف التيار المستمر الذي نحتاج لتحويله دوائر معقده ومكلفه.
  • سهوله نقل التيار المتردد لمسافات طويله علي خلاف التيار المستمر الذي يفقد كثير من طاقته خلال النقل فالتيار المتردد  ( ~ )  یغیر اتجاه بشكل دائم من الموجب إلى السالب، فيتردد في شبكات الإمداد بالطاقة الكهربائية خمسون أو ستون مرة فى الثانية . وھذا یعرف بعدد الذبذبات فى الثانية أو التردد .ووحدة التردد ھي الھرتزHZوتساوى ذبذبة واحدة في الثانية ومن ثم  يكون الفاقد فى التيار المتردد  أقل عن المستمر.
  • امكانيه تحويل التيار المتردد الي تيار مستمر بسهوله ولذا نجد الأجهزة الكهربائية المنزلية تعمل علي تيار متردد والأجهزة التي تعمل علي تيار مستمر يكون بداخلها دائرة توحيد صغيرة لتحول التيار المتردد لمستمر.
  • الحاجه الي اسلاك سميكة عند نقل التيار المستمر وبالتالي تكلفه اعلي.
مع العلم ان هذا قد يتغير بسبب انتشار توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية, بمعني ان الكهرباء أصبحت تنتج في كثير من البيوت ومن ثم أصبحت سهوله النقل عنصر غير مؤثر في التفضيل بين التيار المتردد والمستمر فالكهرباء أصبحت تنتج منزليا في شكل تيار مستمر, واضف الي ذلك انه مع التطور أصبحت العناصر الالكترونية في اغلب الأجهزة المنزلية وهي تعمل علي تيار مستمر ومن ثم قد نعاصر تحول كبير في نوعيه التيار الكهربائي المستخدم في المنازل.
السابق
السلسلة الغذائية هي انتقال الطاقة في مسار واحد من مخلوق حي إلى مخلوق حي آخر
التالي
إذا دارت اللعبة ثلاث دورات وربع دورة فكم الزمن الذي استغرقته سارة في اللعبة

اترك تعليقاً