صحة عامة

الفيتامينات والمكملات التي تضر الكبد

أفضل فيتامين للكبد

1- فيتامين أ والحديد
يُعد نقص الفيتامين أ ونقص الحديد من أهم مشاكل سوء التغذية في جميع أنحاء العالم، لأن نقص الفيتامين أ قد يقلل من مستويات الحديد ويؤدي إلى فقر الدم، والعكس صحيح (قد يؤدي انخفاض الحديد إلى خفض مستويات فيتامين أ في الكبد). تناول مكملات الفيتامين أ مع الحديد تحل مشكلة فقر الدم. وعلى الرغم من أن فيتامين أ لديه العديد من الفوائد للأشخاص المصابين بمرض الكبد، إلا أنه يمكن أن تتناوله بجرعت عالية قد يكون سامًا للكبد. لذلك، يجب على المصابين بأمراض الكبد المزمنة، وخاصةً الذين يعانون من تليف الكبد، تناول الفيتامينات المتعددة بدون الحديد ما لم يقرر الطبيب أنهم يعانون من نقص الحديد.

2- فيتامين د
وفقاً للأبحاث العلمية، فإن أكثر من 90 في المائة من المصابين بأمراض الكبد المزمنة لديهم درجة معينة من نقص فيتامين د. واتفق الباحثون على أن نقص فيتامين د الحاد كان أكثر شيوعا بين المصابين بالتليف الكبدي، وهو شكل متقدّم من أمراض الكبد يمكن أن يؤدي إلى سرطان الكبد. ومع ذلك، فائض فيتامين د، والذي يحدث عادةً بسبب تناول العديد من المكملات الغذائية، يمكن أن يسبّب قلّة الشهية والغثيان والقيء.

3- فيتامين E​​​​
يتمتع فيتامينE بعدّة فوائد بالأخص لمرضى الكبد ، ولكنه يمكن أن يكون خطيراً إذا تم تناوله بشكل زائد. في الجرعات التي تزيد على 1،200 وحدة في اليوم ، يمكن لفيتامين E أن يخثّر الدم ويسبّب النزيف.

4- فيتامين ب 12
فيتامين ب 12 هو فيتامين ب المركب الوحيد الذي يحتوي على فيتامين وفيتامين قابل للذوبان في الماء ويمكن تخزينه في الكبد، حيث يبقى لمدة سنوات . ولكن، كقاعدة عامة ، لا يتم تخزين الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء ويجب استهلاكها يوميًا للحفاظ على مستويات كافية لصحّة مثالية. يساعد اتباع نظام غذائي صحّي مع إضافة المكملات الغذائية في توفير مجموعة واسعة من مضادات الأكسدة ومساعدة الجسم على إزالة السموم من الكبد. ومع ذلك، يجب على من يعانون من أمراض الكبد المزمنة أن يكونوا على علم بكمية الفيتامين E وفيتامين A والحديد.

أفضل مكمل غذائي للكبد

هذه الملاحق تحتوي على مضادات الأكسدة والمركبات الأخرى التي يمكن أن توفر جسمك قوى مكافحة الالتهابات للمساعدة في شفاء الكبد. وبالنسبة لأولئك الذين لا يعانون من أمراض الكبد ، يمكن لهذه المكملات المساعدة في الحفاظ على صحة الكبد لتقليل خطر الإصابة بأمراض الكبد.

الحليب الشوك

أولا لدينا الحليب الشوك ، المعروف أيضا باسم سيليبوم ماريانوم، هو نبات مزهر تحتوي بذوره على العديد من الفوائد الصحية ، بما في ذلك فوائد لصحة الكبد (5).

يُعتقد أن سيليمارين هو عنصر مكوّن في بذور الشوك الحليب وقد استخدم تاريخياً لعلاج مشاكل الكبد مثل تليف الكبد والتهابات الكبد والمرارة. ويعتقد أن هذه الفوائد الصحية تنبع من مضادات الأكسدة المضادة للاكسدة الموجودة في سيليمارين

عنصر السيلينيوم

السيلينيوم هو معدن أساسي يحتاجه البشر للبقاء على قيد الحياة. واحدة من فوائده الصحية الهامة تتعلق بصحة الكبد.

يوجد هذا المعدن في العديد من الأطعمة مثل جوز البرازيل والأرز البني والقمح الكامل والأسماك مثل التونة والهلبوت والسردين ، وكذلك البروتينات الأخرى مثل الديك الرومي والدجاج والبيض ، من بين الأطعمة الأخرى .

ومع ذلك ، قد لا يتناول الجميع ما يكفي من هذه الأطعمة في نظامهم الغذائي إذا كانوا لا تأكل المنتجات الحيوانيةو / أو المكسرات و / أو القمح بسبب القيود الغذائية أو عدم الوصول إلى هذه الأطعمة.

قد يتعرض الأشخاص الآخرون مثل المصابين بفيروس نقص المناعة البشري أو الذين يخضعون لغسيل الكلى أيضًا لخطر الإصابة بنقص السيلينيوم. في هذه الحالات ، يمكن أن توفر مكملات السيلينيوم فوائد صحية تمس الحاجة إليها.

زيت جوز الهند

لا يوفر زيت جوز الهند نكهة رائعة ودهون صحية في الخبز والطبخ فحسب ، بل إنه مفيد أيضًا لصحة الكبد. من المهم الإشارة إلى أن هذا ليس مجرد زيت جوز الهند الذي تشتريه في متجر البقالة.

يتكون زيت جوز الهند الذي يجني معظم الفوائد الصحية من 100 ٪ MCTs ، أو الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة . هذه الفوائد الصحية تنبع من حقيقة أن التركيب الكيميائي أقصر لزيت MCT يمتص بسرعة ويستقلب من قبل الجسم. وهذا بدوره يوفر شعورًا بالامتلاء ويُعتقد أنه يمنع تخزين الدهون.

N-أسيتيل سيستين

N-acetyl-cysteine ​​(NAC) هو مكمل يستخدم على نطاق واسع وله إمكانات كبيرة لفوائد صحة الكبد. هذا المركب هو مقدمة ل L – السيستين ، مما يؤدي إلى ارتفاع إنتاج الجلوتاثيون في الجسم.

خل حمض التفاح

إذا كنت قد قرأت أي مقالات صحية خلال السنوات القليلة الماضية ، فأنا متأكد من أنك سمعت عن خل التفاح. على الرغم من أنها ليست علاجًا للجميع ، فقد أظهرت بعض الأبحاث أنها تمتلك فوائد صحية للكبد.

يتم خل خل التفاح (ACV) عندما تهضم الخميرة السكريات في التفاح وتحولها إلى كحول . ثم ، هي البكتيريا المعروفة باسم أسيتوباكتر التي تحول الكحول في حامض الخليك ذي النكهة الحامضة.

ويعتقد أن الفوائد الصحية لل ACV تنبع من مزيج من الخميرة والبكتيريا التي تتشكل أثناء عملية التخمير هذه.

فيتامين C

فيتامين ج هو فيتامين قابل للذوبان في الماء ويشتهر به الخصائص الصحية المناعية ومحاربة نزلات البرد. ومع ذلك ، هذا مضادات الأكسدة هو أيضا تكملة فعالة لصحة الكبد.

يوجد فيتامين C في المنتجات مثل البرتقال والفلفل والكيوي والفراولة والقرنبيط ، على سبيل المثال لا الحصر. ومع ذلك ، إذا كان يتم استهلاك هذه الأطعمة بشكل متكرر في نظامك الغذائي ، فقد تحتاج إلى مكمل إضافي لمساعدتك في الوصول إلى 75 الموصى بها إلى 90 ملليغرام يوميًا لمعظم البالغين.

أولئك الذين يعانون من مشاكل سوء الامتصاص قد يكونون أيضًا عرضة لخطر نقص فيتامين C.

الكركمين

كما العنصر النشط في التوابل الكركم، الكركمين هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تم استخدامها للأغراض الطبية لآلاف السنين . ويعتقد أن فوائده الصحية تنبع من الخصائص المضادة للالتهابات في المجمع. هذه الخصائص تجعله مكملا مثاليا لصحة الكبد.

الفيتامينات والمكملات التي تضر الكبد

يجب توخى الحذر الشديد عند تناول المكملات الغذائية التي لم توافق عليها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية . من عام 2000 إلى عام 2002 ، توفيت سبع نساء في الصين و سنغافورة و اليابان بسبب الآثار السامة للكبد من مكملات قمع الشهية ، وفقا لمجلة “تايم”. تحتوي هذه الملاحق على مركب N-nitroso fenfluramine ، الذي ارتبط بالتسبب في فشل الكبد .

في الولايات المتحدة ، تم حظر هذا المركب في عام 1997 كعامل لضرر صمام القلب . لحماية الكبد و الأعضاء الأخرى من مثل هذه الآثار القاتلة ، اقرأ ملصقات المكملات الغذائية بعناية ، و ابحث عن المكونات مع ختم موافقة إدارة الغذاء والدواء بالإضافة إلى قراءة أي تحذيرات بشأن التأثيرات السامة المحتملة. الحصول فقط على المكملات الغذائية من مصادر حسنة السمعة . و تذكر أن مجرد وصف العقار “طبيعي بالكامل” لا يعني أنه لن يؤذي الكبد أو القلب أو الأعضاء الأخرى .

أضرار الفيتامينات على الكبد

يسأل قارئ 55 عاما هل تناول الفيتامينات والمعادن يؤثر على حالة الكبد؟

يجيب عن التساؤل الدكتور هشام حسن، أستاذ الجهاز الهضمى وأمراض الكبد، مشيرا إلى أن هناك أضرارا طبيعية للإفراط فى تناول أى أدوية، وبالأخص الفيتامينات والمعادن التى يضر الإفراط فى تناولها بالكبد كثيرا.

ويضيف هشام أن الكبد يعد المكان الأساسى الذى يخزن فيه الجسم كله الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين A B، K، E، فضلا عن العديد من العناصر كالحديد والنحاس.

ويوضح هشام أنه من الضرورى عدم الإفراط فى تناول الإنسان للفيتامينات والعناصر لأضرارها البالغة على الكبد، فهناك كثير من الحالات المعروفة فى عالم الطب أصيبت بفشل كبدى نتيجة تناول كميات كبيرة من الفيتامينات “أ” أو “A” لفترات طويلة من الزمن وبشكل منتظم، لذلك ينصح هشام بضرورة استشارة الطبيب المختص قبل تناول أى فيتامينات لفترة طويلة، وخاصة مرضى الكبد لأن أكبادهم تكون أكثر حساسية وعرضة أكثر للضرر من الإفراط فى تناول الفيتامينات، خاصة فيتامين أ.

ويضيف هشام أن الحديد أيضا يعد من العناصر الخطيرة عند الإفراط فى تناوله، عن طريق الفم أو بواسطة نقل الدم، فيتسبب حينها فى التهابات بالكبد وقد يصيب المريض بمرض ترسب الأصبغة الدموية.

أضرار الفيتامينات على الكلى

توجد الفيتامينات في مختلف أنواع الطعام، حيث نتناولها بشكلٍ يومي، كما أنّ بعض الأشخاص يتناولونها على شكل مكمل غذائي، لكن من الأمور التي لا يعلمها العديد من الناس أنّ بعض الفيتامينات في حال زيادتها في الجسم تسبب أضراراً على الكلى، خصوصاً عندما يتخلص منها الجسم عن طريق البول، وأبرز الأضرار التي تسببها الفيتامينات على الكلى:

  • فيتامين د: تؤدي زيادة نسبته في الجسم إلى تكون الحصى في الكلى بشكلٍ سريعٍ جداً، لأنّه يسبب تكلس أنسجة الجسم المختلفة.
  • فيتامين ج: يسبب تكون الحصى في الكلى، بالإضافة إلى الشعور بحرقان البول.
  • فيتامين ب12: يسبب الإفراط في تناوله تدهوراً في وظائف الكلى عند مرضى الكلى.
السابق
دواء دولو-فاست dolo-fast لعلاج التهاب العضلات والأوتار
التالي
فوائد البيض

اترك تعليقاً