أمراض

القدم السكرية مفاجئة غير سارة لمريض السكري

القدم السكرية مفاجئة غير سارة لمريض السكري

يُعرف القدم السكري بأنه مجموعة من التغيرات المرضية المؤثرة في الأطراف السفلية والناجمة عن اصابة مريض السكري بالرضوض الميكانيكية أو الحرارية التي يتعذر شفاؤها لتوافر عوامل مرضية ترتبط بمُضاعفات الاصابة بالسكري .

تظهر علامات اصابة مريض السكري بالقدم السكرية على شكل انتفاخ , تورم , التقرحات , الجروح في اصابع ,مشط او كعب القدم التي يصعب التئامها .

تشكل تقرحات القدم الناجمة عن الاصابة بمرض السكري 15 بالمئة من التقرحات عامة كما يتسبب السكري بما يقارب 84 بالمئة من حالات بتر الأطراف حيث يرافق الاصابة بمرض السكري وخاصة في حال عدم السيطرة على مستوى السكر في الدم حالة من الاعتلال العصبي المحيطي الذي يدمر النهايات العصبية , يفقد المريض الشعور بالاحساس بالبرودة او الحرارة او الالم كما يجعل الجلد جافاً وخشناً وعرضة للتشقق الذي يسمح بدخول البكتيريا للقدم ويُقلل من التعرق وبالتالي فقدان الجلد لرطوبته.

ولذلك فقد يتعرض لجروح القدم دون أن يشعر بها وقد يمشي يوما كاملا وبداخل حذائه حصى او رمل او أي جسم غريب دون ان يشعر بذلك أيضاً مما يزيد فرصة تحول الجرح البسيط الى تقرح في القدم .

أسباب القدم السكري

  • التهاب الأعصاب الطرفية الذي يؤدي عادة إلى فقدان الإحساس أو نقصه لدى مرضى السكري,
  • اختلال وظائف الجهاز العصبي السمبثاوي والباراسمبثاوي, مما يؤدي إلى فقدان بعض الوظائف الحمائية اللازمة للحفاظ على سلامة القدمين، خاصة الإحساس بالألم وإفراز ما يكفي من العرق من أجل ترطيب الجلد.
  • ضيق أو انسداد الشرايين الطرفية التي تغذي الساقين تحت الركبتين.
  • العدوى الجرثومية التي تسبب اهتراء أنسجة القدم المصابة.

الوقاية من القدم السكري

  1. افحص قدميك يومياً
    افحص قدميك مرة واحدة يومياً بحثاً عن بثور أو جروح أو قرح أو احمرار أو طراوة أو تورم، وإذا لم يتيسر لك فحص كامل قدميك، فاستخدم مرآة يدوية لرؤية أسفل قدميك، وحاول وضع المرآة على الأرض إذا كان من الصعب الإمساك بها، أو اطلب من شخص مساعدتك.
  2. اغسل قدميك يومياً
    اغسل قدميك بماء فاتر مرة واحدة يومياً وجففهما برفق، وخاصةً بين أصابع القدم. واستخدم حجر الخُفّان (الخفاف) لفرك الجلد برفق فوق الأثفان (التقرُّنات) بسهولة. وانثر بودرة التلك أو نشا الذرة بين أصابعك للمحافظة على جفاف الجلد، واستخدم كريم الترطيب أو غسولاً أعلى القدم وأسفلها للمحافظة على نعومة الجلد.
  3. لا تزل الأثفان (التقرُّنات) أو آفات القدم الأخرى بنفسك
    لتجنب إصابة جلدك لا تستخدم مبرد الأظافر أو قلامة الأظافر أو المقص على الأثفان (التقرُّنات) أو مسامير الأقدام أو الوكيعات (ورم إبهام القدم) أو البثور، ولا تستخدم مزيل بثور كيميائياً، وقم بزيارة طبيبك أو اختصاصي طب الأقدام لإزالة أي من هذه الآفات.
  4. قلّم أظافر قدميك بعناية
    قلم أظافرك بشكل مستقيم وقم ببرد الأطراف الحادة بلوح سنفرة بعناية. اطلب المساعدة من مقدم الرعاية إذا كنت غير قادر على قص أظافرك بنفسك.
  5. لا تمشِ حافي القدمين
    للوقاية من إصابة قدميك لا تمشِ حافي القدمين، حتى داخل المنزل.
  6. ارتدِ جوارب جافة ونظيفة
    ارتد الجوارب المصنوعة من الألياف التي تتشرب العرق بعيداً عن جلدك، مثل القطن وألياف الأكريلك الخاصة وليس النايلون. وتجنب الجوارب ذات الأربطة المرنة التي تقلل الدورة الدموية، مثل الجوارب الثقيلة السميكة التي غالبًا ما تكون غير مناسبة وتهيج جلدك.
  7. اشتر الأحذية المناسبة المريحة
    اشتر الأحذية المريحة التي توفر الدعم والتبطين للكعب والقوس ومقدمة القدم، وتجنب الأحذية الضيقة جدا والكعوب العالية أو الأحذية الضيقة التي تحشر أصابع القدمين. وإذا كان لديك قدم أكبر من الأخرى، فاشتر أحذية ذات حجم أكبر، وقد يوصيك طبيبك بأحذية مصممة بشكل خاص (أحذية تقويمية) تلائم شكل قدمك بالضبط، وتبطن قدمك وتُوزع الوزن بالتساوي على قدمك.
  8. أقلع عن التدخين
    فالتدخين يعوق تدفق الدم ويحد من مقدار الأكسجين في الدم، ويمكن أن ينجم عن هذه المشكلات الخاصة بالدورة الدموية مزيد من الجروح الحادة وضعف في الالتئام، لذا تحدث مع طبيبك إذا احتجت إلى مساعدة في الإقلاع عن التدخين.
  9. حدد مواعيد منتظمة لإجراء فحوصات القدم
    يمكن أن يفحص طبيبك أو اختصاصي الأقدام قدمك لاكتشاف العلامات المبكرة لتلف الأعصاب، أو الدورة الدموية الضعيفة أو مشكلات القدم الأخرى. حدد موعدا لفحص القدم على الأقل مرة واحدة سنويا أو أكثر إذا أوصى طبيبك بذلك.
  10. خذ إصابات القدم على محمل الجد
    اتصل بطبيبك إذا أصابتك قرحة بالقدم لا تبدأ في الالتئام بسرعة أو غيرها من المشكلات العنيدة بقدمك، وسوف يفحص طبيبك قدمك لعمل التشخيص الصحيح ووصف دورة العلاج الملائمة.

التهابات القدم السكري

التهاب قدم مريض السكر أو ما يُعرف بقدم السكري، هو التهاب يحدث في قدم الشخص المصاب بداء السكري، وهو واحد من المضاعفات الخطيرة للمرض، وعادةً ما يؤدي إلى دخول المستشفى، ويُعدّ التهاب قدم مريض السكر من أكثر أسباب بتر الأطراف السفلية غير الروماتزمية، ويتفاوت هذا الالتهاب في شدته من خفيف ومتوسط إلى حاد، ويحدث التهاب القدم عند مريض السكري لأسباب مختلفة، وأكثر أسباب هذا الالتهاب شيوعًا هي البكتيريا الموجبة الغرام، خصوصًا نوع المكورات العنقودية، كما هناك بعض العوامل التي تزيد من خطر إصابة مرضى السكري بالتهاب القدم، ومنها: الإصابة بالتهاب الأعصاب المحيطية، ومرض تصلب الشرايين المحيطي، وضعف المناعة، ويعتمد علاج الحالة على شدة العدوى، والحالات المرضية الأخرى التي يعاني منها المريض.

علاج التهاب القدم لمرضى السكري

1- ممارسة الرياضة بانتظام

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تحسن العظام والصحة المشتركة فى قدميك وساقيك، وتحسين الدورة الدموية إلى ساقيك، وسوف تساعد أيضا على تحقيق الاستقرار فى مستويات السكر فى الدم، ولكن يجب عليك استشارة الطبيب قبل البدء فى أى برنامج ممارسة، ولا تمارس تمارين صارمة لأنها يمكن تضر بجسمك.

2- رفع الساقين

ارتفاع الأقدام (فوق مستوى القلب) باستخدام دعم أو وسادة لمدة 10-15 دقيقة كل يوم يمكن أن يساعد على الحد من التورم، والارتفاع يستنزف السوائل الزائدة من الأنسجة المحيطة ويحسن الدورة الدموية.

3- استخدام جوارب ضغط والضمادات

منتجات الضغط متاحة الآن على نطاق واسع للرعاية القدم فى مرضى السكر، حيث إنها تمارس الضغط على المنطقة المصابة وتساعد على التخلص من احتباس السوائل، وزيادة الضغط الخارجى أيضا يسبب السوائل للعودة إلى الجهاز اللمفاوى ويحسن الدورة الدموية.

4- تقليل كمية الملح

التغيرات الغذائية يمكن أن تساعد كثيرا فى الحد من التورم، يجب أن يستهلك مرضى السكر بشكل عام كميات أقل من الملح ويأكلون الأطعمة التى تكون منخفضة بشكل طبيعى فى الصوديوم لأن الملح يزيد من ضغط الدم ويؤدى إلى تورم فى القدمين.

5- ارتداء أحذية مريحة

يجب على مرضى السكر تجنب ارتداء الأحذية الضيقة، فمن الأفضل شراء الأحذية مع حجم واحد أكبر بحيث حتى لو قدميك تبدأ تورم، ويجب على النساء المصابات بالسكر تجنب ارتداء الكعب العالى.

6- تدليك قدميك

التدليك يحسن الدورة الدموية فى الساق بأكمله، ويقلل من الألم المرتبطة بالتورم، وتدليك الساق والقدم سواء فى صالون أو منتجع صحى، أو من شريك حياتك، يمكن أن يساعد أيضا فى الحد من التورم، مع رفع ساقيك، ومن الممكن فرك بلطف الجزء الخارجى من ساقيك.

ألم القدم لمرضى السكري

إن كنت من أصحاب مرض السكري فهنالك احتمال كبير لأن تعاني من ألم شديد واضطرابات عصبية في الجسم وخاصة الأطراف وذلك نتيجة ل ” الاعتلال العصبي السكري”.

ففي أغلب الأوقات يعاني مرضى السكري أو مرضى السكر من ألم شديد وخدر في القدمين والساقين وذلك لأن ارتفاع مستوى السكر في الدم قد يؤدي إلى تلف الأعصاب في جميع أنحاء الجسم وخاصة القدمين ويعرف تلف الأعصاب الناتج عن مرض السكر باسم “الاعتلال العصبي السكري”.

فإن الاعتلال العصبي السكري هو أحد المضاعفات الشائعة والخطيرة لمرض السكري ، وهناك احتمال يقترب من الـ 60% من الأشخاص الذين يعانون من السكري أن يصابوا بمثل هذا الاعتلال، سواء في حالات السكري من النوع الأول، أو السكري من النوع الثاني.

وينقسم الاعتلال السكري إلى أربعة أنواع رئيسية ، و يمكن الإصابة بأكثر من نوع من اعتلال الأعصاب في وقت واحد.

احمرار قدم مريض السكر

من علامات العدوى هي الاحمرار والتورم وارتفاع حرارة القدم
وقد يصل البعض إلى مرحلة متقدمة في مشكلة القدم السكري دون أن يدركوا ذلك، وهناك أعراض مهمة لمعرفة مدى الإصابة بهذا المرض، علي سبيل المثال أن المصاب يفقد القدرة على المشي لوقت طويل. فتجد البعض يستطيع السير مسافات طويلة قبل أن يتعب، وعندما يصاب بالقدم السكري، يشعر بالتعب وإجهاد عضلات القدمين بعد 300 متر مشي فقط، وهذا بسبب أن العضلات تحتاج إلى الغذاء والأوكسجين، والذي لا يصلها بالقدر المطلوب بسبب ضيق الشرايين
وفي حالة كبار السن، فإنهم قد لا ينتبهوا لهذه المشكلة، لأنهم لا يمشوا كثيراً، وبالتالي لا ينتبهوا إلى عدم قدرتهم على المشي
ومع ظهور العلامات التالية بقدم مريض السكر فإنه يصبح حتما مصاب بالقدم السكري:

  • التقرنات (الكاللو) و الشقوق و القروح و البثور و عتامة الأظافر وتشققها
  • تغير لون أجزاء من القدم مثل ميلها إلى الحمرة أو لون الغروب أو البياض المشابه لذلك الذي ينشأ عن غمرها في الماء لفترة طويلة أو بياض مناطق مابين الأصابع أو ظهور بقع لونية من أي لون (خاصة بالكعب وأطراف الأصابع).
  • الجروح التي لا تلتئم
  • البرودة في الإطراف وشحوب في لونها وقلة الإحساس بها
  • التورمات بأجزاء من القدم خاصة السطح , الباطن , الأصابع أو الكاحل أو بكل القدم خاصة إذا حدث ذلك في قدم واحدة
  • سخونة القدم الزائدة أو برودتها الزائدة
  • خروج صديد من القدم وهي علامة متأخرة جدا
  • الغرغرينا (زرقة أو سواد بالأصابع أو الجوانب أو بطن القدم)
  • التشوهات وتغير شكل القدم مثل الإعوجاج أو إنحراف القدم إلى جهة معينة أو تغير شكل الأصابع (الأصابع المطرقية)

جرح إصبع القدم لمرضى السكر

تستدعي كافة الجروح التي يتعرض لها مرضى السكري (بالإنجليزيّة: Diabetes)، وحتّى تلك البسيطة منها كالجروح الطفيفة أو تلك الناتجة عن لدغ الحشرات، الحرص والعناية الطبية الدقيقة، ويُمكن إرجاع أهميتها الطبية وضرورة المُباشرة في علاجها إلى عدّة أسباب؛ فمن الممكن أن تؤدي الإصابة بمرض السكّري الناتج عن خلل في قدرة الجسم على السيطرة على نسب السكر في الدم، إلى بطء عمليّة التئام الجروح، ممّا يؤدي بدوره إلى زيادة خطورة الإصابة بالعدوى (بالإنجليزيّة: Infection) وبعض المُضاعفات الأخرى، إذ إنّ الإصابة بمرض السكّري قد تُعرّض المُصاب بالجروح إلى العديد من المُضاعفات الناتجة عن فقدان الشعور بالألم، بحيث لا يشعر المصاب بأي ألم ليس لتنبيهه بالشعور بوجود الجرح فقط، بل بأنّ الجرح يتفاقم سوءًا أو يتطوّر إلى بثور أو إصابة بعدوى أو أي تغيرات أخرى على الجرح أيضًا، ويعود ذلك إلى تأثير مرض السكري على الأعصاب (بالإنجليزيّة: Nerves) بحيث يؤدي إلى إلحاق ضرر فيها ناتج عن ارتفاع نسبة السكر في الدم، وبالتالي فإنّ التئام الجروح يكون معقدًا.

بتر القدم السكري

يمكن أن تتضمن مضاعفات السُّكَّري تلف في الأعصاب وسوء دوران الدم. تجعل هذه المشاكل القدمين عرضة للإصابة بقروح القدمين (القرح) التي يُمكن أن تتفاقم بسرعة.

ومن المبشر بالخير أن التدبير الجيد للسُّكَّري والعناية الجيدة بالقدمين يمكن أن تحد من الإصابة بقروح القدمين. ففي الواقع قد تكون جودة رعاية السُّكَّري السبب وراء انخفاض بتر الأطراف بمعدل يزيد عن 50 بالمائة خلال الـ 20 سنة الماضية.

وعندما تنشأ قروح القدمين من المهم الحصول على العناية الفورية. تبدأ أكثر من 80 بالمائة من حالات بتر الأطراف بقروح القدمين. قد تتطلب القرحة غير الملتئمة التي تُسبب تلف في الأنسجة والعظم الإزالة الجراحية (البتر) للأصبع أو القدم أو جزء من القدم.

يتعرض بعض المصابين بالسُّكَّري لخطر ذلك أكثر من غيرهم. تتضمن العوامل التي تؤدي إلى زيادة خطر البتر ما يلي:

  1. ارتفاع مستويات السكر في الدم
  2. التدخين
  3. تلف الأعصاب في القدمين (اعتلال الأعصاب الطرفي)
  4. التكلسات أو مسامير القدم
  5. تشوهات القدم
  6. سوء دوران الدم في الأطراف (مرض الشريان الطرفي)
  7. إصابة سابقة بقروح القدم
  8. أضرار بسبب بتر سابق
  9. مرض الكلى
  10. ارتفاع ضغط الدم فوق 140/80 مليميتر زئبقي
السابق
هوندا CRV 2019 اتوماتيك / جميع الكماليات / EX
التالي
كيف أطبخ اللوبيا

اترك تعليقاً