نصائح طبية

المحافظة على صحة الرئتين

مشروب مفيد للرئتين

يتسبب التدخين في أضرار بالغة بالرئتين، منها انتفاخ الرئة، وتدمير الكيس الهوائية في الرئتين، والتهاب الشعب الهوائية المزمن، والتهاب دائم يؤثر على بطانة أنابيب التنفس فى الرئتين، ومرض الانسداد الرئوى المزمن (كوبد).

موقع “Daily Health Post” نشر طريقة تحضير مشروب صحي يخلص هؤلاء الذين أقلعوا عن عادة التدخين السيئة من سموم السجائر التي تسبب مجموعة من أخطر الأمراض القاتلة.

وتضم وصفة المشروب السحري، الذي يخلص الجهاز التنفسي من سموم التدخين، مجموعة من المواد الغذائية: البصل والعسل والكركم والزنجبيل.

يبدأ تحضير المشروب، بغلي لتر من الماء وإضافة 400 جرام من البصل وملعقتين من مسحوق الكركم وملعقة واحدة من الزنجبيل المقطع. ويترك بعدها الخليط ليبرد، وتضاف إليه خمس ملاعق من العسل، ويحرك جيدا ثم يصفى في إناء خاص ويوضع في الثلاجة.

وينصح بتناول ملعقتين من هذا الخليط عند الاستيقاظ قبل تناول أي شراب أو طعام، وملعقتين مساء بعد ساعتين من وجبة العشاء، وفق ما نقل موقع “روسيا اليوم”.

هذا المشروب الصحي مفيد جدًا للتخلص من سموم التدخين، ومن الأعراض التي تصيب المقعلين عن هذه العادة السيئة، كما يساعد في القضاء على نوبات السعال ويساعد في التخلص من البلغم.

فوائد زيت الزيتون للرئتين

التنفس الصحيح من أكثر الأمور المهمة التى تحمى الجسم من أمراض الرئة، وهناك بعض الأطعمة التى تساعد فى تحسين هذه الوظيفة، والتى ذكرها موقع Readers’ Digest: 1- زيت الزيتون يحتوى زيت الزيتون على دهون أحادية وغير المشبعة المتعددة الدهون التى تلعب دورا مهما فى صحة الرئة، كما أنه يساعد فى محاربة المخاطر الصحية المرتبطة بتلوث الهواء مثل ارتفاع ضغط الدم وضعف الأوعية الدموية العوامل التى يمكن أن تقلل إمدادات الأوكسجين، ويجعل عملية التنفس أكثر صعوبة. 2- القهوة تؤكد الدراسات أن القهوة تخفف من أعراض الربو، كما أنها تساعد على فتح الممرات الهوائية وتقلل التعب العضلى كما أنها تحسن وظائف الرئة. 3- السلمون يحتوى السلمون على الأحماض الدهنية أوميجا 3 المضادة للأكسدة التى تساعد على الحد من التهاب الرئتين كما تحارب البكتيريا. 4- الشاى الأخضر يحتوى الشاى الأخضر على المواد المضادة للأكسدة التى تهدئ الجسم وتقلل الالتهاب وتساعد على التئام الجروح بشكل أفضل، فهو يبطئ عملية إطلاق الهستامين وغيرها من المواد الكيميائية الالتهابية فى الجسم التى يمكن أن تسبب أعراض الحساسية. 5-الثوم يحتوى الثوم على خصائص مضادة للالتهابات ويقلل من الضرر الذى تسببه الجذور الحرة. وقد اكتشفت إحدى الدراسات الصينية أن الأشخاص الذين يستهلكون ثلاثة فصوص من الثوم الخام مرتين فى الأسبوع أقل عرضة للإصابة بسرطان الرئة بنسبة 44٪.

أعشاب لتقوية الرئتين

1 – عشبة البوصير Mullein

تعتبر كل من أزهار وأوراق البوصير علاجات طبيعية مفضلة لأنها استخدمت بنجاح لمكافحة نزلات البرد والتهاب الشعب الهوائية والأنفلونزا وانتفاخ الرئة والتهاب الحنجرة وغيرها. وتوصل خبراء الأعشاب إلى أن البوصير يحتوي على الـ”صابونين” الذي يهدئ من تشنجات الشعب الهوائية ويزيل والمخاط السميك، كما يستخدم أيضاً كمهدئ معتدل.

وعلاوة على ذلك، فإن دراسة أجريت في عام 2013 كشفت عن أدلة على أن عشبة البوصير قد تمتلك خصائص مضادة للأورام وعناصر مضادة لتراكم الدهون في الدم.

2 – عرق السوس Licorice

يعتبر عرق السوس عشبا مهدئا لاحتوائه على قدر كبير من الصمغ النباتي. إن عرق السوس يخفف ويرطب تهيج أو التهاب الأغشية المخاطية، ويقلل من حدوث التشنجات التي تؤدي إلى السعال.

وأظهرت دراسة حديثة أن الليكوشالكون، وهو مادة مشتقة من جذر عرق السوس، يعرف بخواصه المضادة للميكروبات، كما يعزز أيضاً الأنشطة المضادة للالتهابات التي تمنع انتشار الخلايا السرطانية وتحسن إصابات الرئة الحادة.

كيف اعرف سلامة الرئة

إليك أهم العلامات على وجود اضطرابات في الرئة :

ضيق التنفس

إذا كنت تشعر بضيق التنفس لفترة طويلة، واللهاث بعد أي مجهود بدني قدة يكون ذلك سبباً للقلق. حدوث ضيق التنفس دون مبرر، خاصة إذا شعرت به وأنت مسترخ على السرير يعتبر علامة قوية على وجود مشاكل في الرئة.

زيادة المخاط والبلغم

عادة ما نتجاهل السعال والبلغم إلا إذا اشتدا، لكن إذا كنت تعاني من سعال امتد لـ 3 أشهر دون استشارة الطبيب قد يعني ذلك وجود التهاب رئوي، أو انسداد رئوي. من علامات ذلك الإنتاج الزائد للمخاط والبلغم.

الدم في البلغم

من العلامات الشهيرة لمشاكل الرئة وجود دم في المخاط أو البلغم.

ألم الصدر

لا يرتبط هذا الألم بالأزمات القلبية فقط، هو أحد العلامات الشائعة لوجود مشاكل في الرئة.

الصفير

هذه أحد علامات انخفاض وظائف الرئة ووجود صعوبة في التنفس نتيجة ضيق الشعب الهوائية أو وجود تجلط في شرايين الرئة.

السعال المزمن

أهم علامة على وجود عدوى فيروسية أو نزلة برد. إذا استمر السعال لأكثر من 8 أسابيع عليك مراجعة أخصائي في الجهاز التنفسي.

تمارين تقوية الرئتين

  • المشي السريع: إن تحريك العضلات السريع في هذا التمرين مع تسريع عملية التنفس يحسن من عمل الرئتين.
  • ركوب الدرجات: يقوي قدرة الجسم على التحمل مما يفيد في تقوية الرئتين والتنفس.
  • تدريب عضلات التنفس: من خلال ممارسة تمارين التنفس العميق وتمارين اليوغا.
  • السباحة: تحسن من عمل الجسم وصحته ولها تأثير كبير على صحة الرئتين وتقويتها.
  • الصعود للأماكن المرتفعة: كلما ارتفع المكان عن سطح البحر قلت كمية الأكسجين فيه وهذا يساهم في أخذ نفس عميق يسمح بتنظيم عمل الرئتين بصورة أفضل.
  • الوقوف: الوقوف بشكل مستقيم مع إرخاء اليدين للأسفل وأخذ نفس عميق يقوي الرئتين ويزيد من قدرتها على امتصاص الهواء.
  • حبس النفَس: أثناء الوقوف يجب أخذ نفس عميق وحبسه مدة 15 ثانية، مع تكرار هذه العملية 3 مرات على الأقل سيحسن من قوة الرئتين.

علاج ضعف الرئة

ينتج انخماص الرئة عند الأطفال من انسداد في مجري التنفس. لتقليل مخاطر انخماص الرئة، ابعد الأشياء الصلبة الصغيرة عن متناول الأطفال.

يحدث انخماص الرئة عند البالغين بشكل شائع بعد الجراحات الكبيرة. إذا قررت إجراء عملية جراحية، فتحدث مع طبيبك حول استراتيجيات تقليل المخاطر. تشير بعض البحوث إلى أن بعض تمارين التنفس وتدريب العضلات قد تقلل من خطر انخماص الرئة بعد بعض العمليات الجراحية.

كيفية تنظيف الرئتين

يساعد زيت الخروع في تخفيف كمية السموم في الأماكن التالية: (الرئتين، الرحم، الجهاز الهضمي والكبد) كذلك يخفف من الإصابة بالالتهابات ويحسن التروية الدموية.

من جهة أخرى يمكن أن يقلل بشكل كبير من أعراض الحساسية وخاصة حساسية الربيع فهو يحتوي على مضادات طبيعية ضد الحساسية بشكل عام.

طريقة استخدام زيت الخروع :

1- انقع 2-3 قطعة من الصوف في كوب من زيت الخروع الدافئ.
2- ضع قطع الصوف المبلل بزيت الخروع على صدرك وجانبي الجسم بحيث تغطي منطقة الرئتين.
3- غطي قطع الصوف بواسطة ورقة بلاستيكية.
4- ضع فوقها كيس ماء ساخن لمدة ساعة أو ساعتين.
5- أخيراً، تخلص من الورق و زيت الخروع واغسل جسمك جيداً من بقايا الزيت.
6- كرر هذه العملية مرتين في الأسبوع لمدة شهر على الأقل.

الأغذية المفيدة لالتهاب الرئة

  • يحتوي البروكلي على مركب السلفوروفان، وتشير الدراسات الحديثة إلى أن هذا العامل يساعد في مكافحة بعض الأمراض الرئوية المزمنة كمرض الرئة الانسدادي.
  • الفاصولياء مصدر كبير للبروتين، بالإضافة إلى أن لديها خصائص مضادة للالتهابات، والالتهاب ضار جدا للأعضاء الحاجزة مثل الجلد والرئتين، كما أنها تخفض الكولسترول وضغط الدم والدهون الحشوية، لذا ينصح بنصف كوب من الفاصولياء يوميا.
  • التوت مصدر لعدد كبير من المركبات المفيدة مثل مضادات الأكسدة، والجزيئات المضادة للالتهابات، والأحماض الفينولية “الفلافونويد والعفص وحمض الإسكوربيك وغيرها..”.
  • وتعتبر مضادات الأكسدة مهمة بشكل خاص، فهي تساعد على مكافحة الأمراض المعدية، وتجنب الآثار الضارة للالتهاب، وحماية القلب والحد من خطر الإصابة بالسرطان.
  • البقوليات مصادر كبيرة للألياف، ويمكن أن تحفز على فقدان الوزن، والتحكم في مستويات الأنسولين، وخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والعديد من الأمراض الأخرى. وللعدس الكثير من الفوائد، مثل الحد من مخاطر حصى الكلى وتحسين صحة الجلد، لذا ينصح به بشدة.
السابق
اسباب قوية لبدء أكل الأفوكادو
التالي
كيفية التداوي بسم النحل

اترك تعليقاً