الحياة والمجتمع

المدة بين الدورتين 15 يوم وكيف أحسب المدة بين الدورتين؟ وما هي المدة الطبيعية بين الدورتين؟

المدة بين الدورتين 15 يوم

ستتعرفي في هذا المقال على المدة بين الدورتين 15 يوم, حيث قد يُساعدكِ تتبُّع دَورة الحيض خاصتك على فَهْم ما هو الطبيعي بالنسبة لكِ، وموعد التبويض، وتحديد التغيُّرات المهمة، مثل دورة شهرية فائتة، أو التعرض لنزيف حيضي غير متوقَّع. ورغم أن حالات عدم انتظام دَورة الحيض لا تكون خطيرة عادةً، فقد يكون ذلك إشارة إلى حدوث مشاكل صحية في بعض الأحيان, فتابعي القراءة لمعرفة المدة بين الدورتين 15 يوم؟

كيف أحسب المدة بين الدورتين

الدورة الشهرية عبارة عن الفترة الزمنية بين الحيض والحيض التالي، إذ يعمل الجهاز التناسلي للمرأة على تهيئة الجسم والرحم ببطانته الداخلية لحدوث الحمل وإلا نزل دم الحيض.

عادة ما تستغرق الدورة الشهرية ما بين 25 إلى 30 يومًا ويستغرق الحيض ما بين ثلاثة أيام إلى أسبوع. ولا تعتبر الدورة غير منتظمة إن كانت أقل من ذلك أو أكثر، وقد يتأثر انتظامها بالحالة النفسية أو الصحية أو أحيانًا بمجرد الإرهاق والسفر وعدم انتظام النوم، لكن لو تكرر الأمر وجب اللجوء للطبيب.

يمكنك مشاهدة مقالة هل لحمية الرحم تنزل مع الدورة الشهرية؟

بين الدورتين ١٧ يوم

هناك بعض الأسباب التي تستدعي زيادة الطبيب لأنّها قد تدلّ على المعاناة من مشكلة صحّية غير مشخّصة، وتدقّ ناقوس الخطر من خلال التأثير بالدورة الشهريّة والتسبّب بحدوثها كلّ 17 يوماً مثلاً.

مشاكل في الغدة الدرقية:

تتسبّب الإضطرابات في الهرمونات في الجسم ومشاكل الغدة الدرقية بنزول الدورة الشهرية مرّتين في الشهر، أو قد تؤخّر نزولها لفترات طويلة.

آلام حادة وغير معتادة:

قد تترافق الدورة الشهريّة غير المنتظمة وخصوصاً تلك التي تأتي كلّ حوالى 17 يوماً، مع آلام حادة وغير معتادة، ممّا يستدعي مراجعة الطبيب.

الأورام الليفيّة الرحميّة:

عادةً ما لا تكون هذه الأورام سرطانيّة ولكنّها تتسبّب بنزيف شديد وبعدم انتظام الدورة الشهريّة.

التهابات في المبايض:

من الأسباب التي تستوجب زيادة الطبيب وقد تقف وراء حدوث دورة شهرية غير منتظمة، المعاناة من التهابات في المبايض ووجود تكيّسات بها.

يبقى الرجوع إلى الطبيب الحلّ الأنسب لعلاج مشكلة نزول الحيض كلّ 17 يوماً وحدوث الدورة الشهريّة مرتين في الشهر، بعد تشخيص الحالة وإيجاد العلاج الأنسب.

شاهد أيضاً ممنوعات اثناء الدورة الشهرية

تكرار الدورة الشهرية كل 15 يوم

هناك العديد من الأسباب التي من شأنها أن تكون وراء تكرار الدورة الشهرية كل 15 يوم ، ومن أبرزها:

صغر العمر: تلاحظ الفتيات المراهقات عدم إنتظام دورتهن الشهرية، وقد تتكرر مرتين في الشهر، ويعود ذلك إلى تأرجح مستويات الهرمونات خلال فترة المراهقة وعدم توازنها بالشكل الطبيعي.

بطانة الرحم المهاجرة: تحدث هذه المشكلة نتيجة نمو أنسجة تشبه أنسجة الرحم في مناطق أخرى من الجسم، ويمكن أن تؤدي هذه المشكلة الى ألم وتقلصات في البطن، وحدوث الدورة أكثر من مرة في الشهر.

الغدة الدرقية: تعمل الغدة الدرقية على تنظيم مستوى الهرمونات في الجسم، ويعتبر عدم إنتظام الدورة الشهرية عرض شائع لإصابة الغدة الدرقية ببعض المشاكل، كحدوث فرط في نشاطها أو قصور.

الأورام الليفية الرحمية: وهي أورام غير سرطانية، ولكن من الممكن أن تسبب نزيف حيض كثيف.

الإقتراب من سن اليأس: تعاني بعض النساء من نزول الدورة الشهرية أكثر من مرة في الشهر، وذلك قبل إنقطاع الطمث لديهن، وذلك بسبب تأرجح مستويات الهرمونات في جسمهن.

الإجهاد النفسي: إن الإجهاد النفسي يمكنه أن يعرقل مستويات الهرمونات، ممّا قد يؤثر على الدورة الشهرية.

تغيرات الوزن: قد يؤدي إرتفاع الوزن أو إنخفاضه بشكل مفاجئ إلى حدوث إضطرابات في الدورة الشهرية.

تعرف على العناية بالجسم أثناء الدورة الشهرية

المدة بين الدورتين كم يوم

تصل مدتها إلى 28 يومًا تقريبًا، وقد تراوح بين ٢٠ أو ٤٠ يومًا، حيث إن أول أيام الحيض هو أول يوم من الدورة الشهرية، وتنتهي ببداية الحيض التالي.

السابق
قصة سيدنا عيسى بالتفصيل في القرآن وما هي حقيقة صلبه وأين هو؟
التالي
فوائد الكاجو الرائعة للرجال و النساء و الاطفال

اترك تعليقاً