العلوم الإنسانية

الملك الذي وضع أقدم الشرائع المكتوبة في التاريخ البشري

الملك الذي وضع أقدم الشرائع المكتوبة في التاريخ البشري

الملك الذي وضع أقدم الشرائع المكتوبة في التاريخ البشري يعد الملك حمورابي سادس ملوك مملكة بابل ، حكم وسط بلاد الرافدين (العراق) والذي امتدت فترة حكمه ثلاثة قرون ، منذ سنة (1792) قبل الميلاد وحتى سنة (1750) قبل الميلاد .

شريعة حمورابي :

هي من أقدم الشرائع المكتوبة في التاريخ البشري ، والتي تتكون من مجموعة من القوانين البابلية البالغ عددها (282) مادة ، والتي سجلها الملك حمورابي على مسلة كبيرة الحجم ذات شكل اسطواني .

ركز الملك حمورابي في بداية حكمه على الإصلاحات الداخلية وإنعاش الحالة المعيشية للسكان. ثم بعد ذلك ركز على إصلاح الجهاز الإداري ورفع المظالم وتقوية الجيش وغيرها من الأمور .

قام حمورابي بتسجيل هذه القوانين على مسلة كبيرة من حجر الديورانت الأسود. (الذي يبلغ وزنه أربعة أطنان وهو حجرٌ متين ) ، يبلغ طول هذه المسلة (225) سم ، وقطرها (60) سم.

الملك الذي وضع أقدم الشرائع المكتوبة في التاريخ البشري وجدت هذه المسلة في مدينة سوسة عاصمة عيلام ، من قبل البعثة الفرنسية أثناء التنقيبات الأثرية ، وهي موجودة الآن في متحف اللوفر في فرنسا  .

قامت شريعة حمورابي بتنظيم الحياة المدنية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية للمجتمعات ، لتحقيق العدالة والحفاظ على حقوق الناس وتوفير الأمن والسلم لهم .

سنت هذه الشريعة قوانين وعقوبات على من يخترق القانون. ركزت على العديد من الأمور ومنها : السرقة ، حقوق المرأة والأطفال ، حقوق العبيد ، الزراعة ، القتل ، الموت والإصابات .

لا تقبل هذه القوانين توضيح للأخطاء أو حتى الاعتذار، وتختلف على حسب. الطبقة التي ينحدر منها المنتهك لإحدى هذه القوانين والضحية .

كما تم اعتبار شريعة حمورابي شريعة متكاملة وشاملة ، وتتشابه مع العديد من الشرائع التي وصلت من بلاد آشور منها : مخطوطة إشنونا، مخطوطة أور-نامو .

السابق
يعبر الطلبة في ثلاثة أسطر عن الواجب نحو كبار السن
التالي
صفات الرجل العفيف

اترك تعليقاً