أمراض

الم تحت الابط الايسر وتنميل اليد (أعراضه وأسبابه وطرق علاجه)

الم تحت الابط الايسر وتنميل اليد (أعراضه وأسبابه وطرق علاجه)

ما هي أعراض الم تحت الابط الايسر وتنميل اليد

هناك العديد من الأعراض التي قد تصاحب ألم تحت الإبط الأيسر وتنميل اليد، وتتمثل أهم هذه الأعراض في الآتي:

  • معاناة المصاب من ضعف العضلات.
  • المعاناة من حرارة، واحمرار، وتورم في منطقة الألم.
  • المعاناة من ضعف الحركة.
  • الشعور بآلام في الذراع والكتف والإصبع واليد.
  • الشعور بخدر أو وخز تحت الإبط.
  • تلون الجلد مثل الكدمات.

ما هي أسباب الألم تحت الإبط الأيسر وتنميل اليد

الم تحت الابط الايسر وتنميل اليد

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى الشعور بألم تحت الإبط الأيسر وتنميل اليد، ومن أهم هذه الأسباب هي الآتي:

1- الشد العضلي

قد يؤدي كثرة استخدام العضلات أو إصابة الذراع أو عضلات الصدر إلى ألم تحت الإبط الأيسر، وحيث أن عضلات الصدر تمتد إلى الكتفين فعند تعرض تلك العضلات للإصابة نتيجة ممارسة التمارين الرياضية أو حمل الأوزان الثقيلة فذلك يؤدي إلى حدوث الشد العضلي، مما يسبب الشعور بالألم تحت الإبط الأيسر أو كلاهما.

2- التهاب الغدد الليمفاوية

  • الغدد الليمفاوية هي عبارة عن الأجسام البيضاوية المحتوية على الخلايا المناعية، وتلك الغدد هي التي تقوم بمهاجمة وقتل الأجسام الغير مرغوب بها مثل الفيروسات، وتوجد هذه الغدد في أماكن عديدة من جسم الإنسان مثل الرقبة والفخذ والإبطين، وفي حالة إصابة الشخص بفيروس تقوم الغدد الليمفاوية بإطلاق خلايا لمهاجمة المرض، كما أنها تصير ملتهبة ومؤلمة، وتسمى تلك الحالة بالتهاب الغدد الليمفاوية، وتسبب الشعور بالألم تحت الإبط الأيسر.
  • قد ينصح الطبيب في هذه الحالة بتناول المسكنات الخافضة للحرارة، أو وضع الكمادات الدافئة التي تخفف من التهاب وألم المنطقة المصابة، كما قد ينصح أيضًا بتناول المضادات الحيوية، ويكون التهاب الغدد الليمفاوية على صورة خراج يقوم الطبيب بتصفيته من أجل تخفيف الورم، أما إذا كان الالتهاب بسبب الإصابة بورم سرطاني فإن العلاج قد يتمثل في الجراحة والعلاج الكيميائي والإشعاع.

3- الذبحة الصدرية

  • الذبحة الصدرية هي عبارة عن ألم بالصدر بسبب قلة تدفق الدم لعضلات القلب، حيث يحمل الدم الأكسجين إلى القلب لكي يعمل بصورة صحيحة، وفي حالة إذا لم يستطع القلب الحصول على الكمية اللازمة من الأكسجين فتسمى تلك الحالة “نقص الترويه”، والتي تسبب الذبحة الصدرية، وقد تشمل الذبحة أعراض أخرى مثل الدوخة، الإعياء، الغثيان، ضيق التنفس، ألم الصدر، ألم الذراعين.
  • يزيد خطر الإصابة بالذبحة الصدرية لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري، وارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم، وأمراض القلب، وعند مزاولة التمارين الرياضية، والإجهاد، مما يؤدي إلى الشعور بألم تحت الإبط، والحاجة إلى طلب مساعدة الطبيب.

4- التهاب الغدة الدرقية

هو مشكلة تؤدي إلى ظهور قرح وكتل في الجلد، وعادةً ما تتطور تلك المشكلة عند تدليك الجلد، وقد تنفجر هذه الكتل وتسبب رائحة ومشكلات في الجلد، وتحدث تلك الحالة عند الإصابة بالتهاب بصيلات الشعر، ويوجد العديد من العوامل التي تسبب التهاب الجلد مثل المشاكل الوراثية، والهرمونات، ومشاكل الجهاز المناعي، واضطراب التمثيل الغذائي، والوزن الزائد.

5- عدوى فطرية

  • إن الإصابة بعدوى فطرية هي أحد الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بألم تحت الإبط الأيسر، وعادةً ما يرتبط هذا الفطر بالخميرة أو العفن، وعادةً ما يصاحب ألم تحت الإبط الأيسر ظهور خراج قد يتطور خلال شهر، حيث تظهر أعراض الألم الأولى مصحوبة بعقد صغيرة ذات لون أرجواني أو وردي، ثم تتطور لقرح مفتوحة ويخرج منها سائل، ثم تتحول لقرح شديدة.
  • يمكن أن تنتشر القرح أيضًا على الساقين أو الذراعين وتستمر لعدة سنوات، وتستمر العدوى في الحالات الشديدة وتشمل القدمين والمفاصل والرئتين، ويجب الإسراع في استشارة الطبيب مع بداية ظهور الأعراض.

6- سرطان الثدي

  • يصيب سرطان الثدي خلايا الثدي، وقد يصاب به الرجال والنساء، وإلى الآن ليس هناك سبب واضح للإصابة بسرطان الثدي، ولكن بصفة عامة يزيد نمط الحياة والهرمونات والعوامل البيئية من خطر إصابة الشخص بسرطان الثدي.
  • في الغالب يبدأ سرطان الثدي في القنوات التي تنتج الحليب، أو في الأنسجة الغدية، أو في الخلايا والأنسجة التي توجد داخل الثدي، وهناك علامات أخرى إلى جانب الألم تحت الإبط وهي تغير حجم وشكل الثدي، تورم الثدي، التهاب حلمات الثدي، تغيرات الجلد، واحمرار الجلد.
  • يحتاج الطبيب لكي يقوم بتشخيص الإصابة بسرطان الثدي إلى إجراء إختبارات وتصوير الأشعة، وتصوير الموجات الفوق صوتية، وأخذ عينة من الثدي بالرنين المغناطيسي، ويجب الإسراع في استشارة الطبيب في حالة ظهور أي أعراض للإصابة بسرطان الثدي.

7- الحموضة وحرقة المعدة

من الأسباب التي تؤدي إلى ألم تحت الإبط الأيسر هي الحموضة وحرقة المعدة والشعور بألم بمنطقة الصدر وراء عظمة الصدر، عادةً ما يزداد حدة الألم عند الاستلقاء أو الإنحناء، ويحدث ذلك عند وصول الحمض للمعدة والمريء، ومن أعراضه أيضًا الشعور بألم في الصدر أثناء تناول الطعام، وضيق التنفس.

8- القوباء بالقرب من الصدر

القوباء هي عبارة عن عدوى فيروسية  تصيب أي منطقة في الجسم، وتبدو على شكل بثور تلتف حول الجانب الأيسر أو الأيمن من الذراع، وتسبب ألم تحت الإبط الأيسر، وينتج عن هذا الفيروس الإصابة بالجدري المائي، ومن أعراضها أيضًا الحرقة، الحساسية، الطفح الجلدي، والبثور الممتلئة بالسائل.

9- القلق

الشعور بالقلق يرتبط بالإصابة بألم تحت الإبط الأيسر، الذي يؤدي إلى التعرق، الرعشة، تهيج، سرعة ضربات القلب، وتتضمن أعراض القلق الأخرى الشعور بالتعب، الارتجاف، صعوبة التحكم في القلق، صعوبة النوم، المعاناة من مشاكل في الجهاز الهضمي.

10- منتجات التجميل

قد يكون سبب ألم تحت الإبط الأيسر هو استعمال منتجات إزالة العرق المحتوية على مواد كيميائية قاسية، كما قد تسبب هذه المنتجات أيضًا تهيج البشرة، والشعور بالحرقة، والحكة، والإحمرار.

11- مرض الشريان الطرفي

هو أحد مشاكل الدورة الدموية الشائعة، ويسبب ضيق الشرايين في الذراعين أو الساقين، مما يؤدي إلى قلة تدفق الدم للأطراف، والذي يؤدي بدوره إلى تصلب الشرايين، ومن أهم العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بهذا المرض هي التدخين، داء السكري، السمنة، الشيخوخة، أمراض القلب، التاريخ العائلي، ضغط الدم المرتفع.

12- إزالة الشعر

قد تسبب منتجات إزالة الشعر التهاب تحت الإبط الأيسر، مثل استخدام الشفرة في إزالة الشعر الذي يسبب التهاب بصيلات الشعر، أو استخدام إحدى الطرق الخاطئة في إزالة الشعر الذي ينتج عنها الشعور بالألم أو تهيج الجلد.

طرق علاج الم تحت الابط الايسر وتنميل اليد

هناك العديد من الطرق التي يمكن أن يتم استخدامها في علاج ألم تحت الإبط الأيسر، وتتمثل أهم هذه العلاجات في الآتي:

1- الكمادات الدافئة

الكمادات الدافئة هي إحدى الطرق الطبية الأكثر انتشارًا، حيث تزيد الكمادات الدافئة من تدفق الدم مما يؤدي إلى تقليل الألم، حيث يتم نقع منشفة بماء ساخن، ثم يتم تصفيتها من الماء الزائد، ويتم وضعها على مكان الألم لمدة من 5 إلى 10 دقائق، ويتم تكرار هذه العملية 3 أو 4 مرات خلال الأسبوع.

2- فيتامين هـ

  • فيتامين هـ هو من العناصر التي تساعد على تخفيف الالتهابات خلال أيام، حيث يمكن استعمال زيت فيتامين هـ للحد من ألم تحت الإبط الأيسر لمدة مرتين أو ثلاثة مرات خلال الأسبوع.
  • كما يمكن أيضًا الإستفادة من فيتامين هـ من خلال إدخاله في النظام الغذائي عن طريق تناول الأطعمة الغنية بفيتامين هـ مثل بذور عباد الشمس، واللوز، والأفوكادو، وزيت الزيتون، واللفت، والسبانخ، والبنجر، والهليون.

3- خل التفاح

  • هو من العلاجات المنزلية التي يتم استخدامها لعلاج ألم تحت الإبط الأيسر، حيث يعمل كمضاد للالتهاب، ويمكن استخدامه عن طريق خلط كميات متساوية من الماء وخل التفاح، ثم يتم نقع منشفة بالخليط، ثم يتم وضع المنشفة تحت الإبط الأيسر لمدة خمس دقائق، وبعد ذلك يتم شطف منطقة الألم بالماء الدافئ وتترك لكي تجف، ويتم تكرار تلك العملية عدة مرات خلال اليوم.
  • يمكن أن يتم وضع العسل مع خل التفاح في كوب ماء، ويتم خلطه وتناوله مرتين يوميًا لعدة أسابيع إلى أن تلاحظ تحسن الحالة، ثم يتم إيقافه.

4- العسل

هو من الأدوية الطبيعية المضادة للالتهاب، وبالتالي فهو يساعد على تقليل الألم والتخلص من التهيج، وأفضل طريقة لاستخدامه هي تدليك تحت الإبط بالعسل، ثم يتم تركه إلى أن يجف لمدة عشر دقائق، ثم يتم شطفه بالماء الدافئ، ويتم تكرار تلك العملية مرتين يوميًا إلى أن تحصل على النتائج المطلوبة.

5- عصير الليمون

  • يحتوي عصير الليمون على فيتامين ج الذي يجعله حلًا جيدًا للكثير من المشاكل، بما فيها ألم تحت الإبط الأيسر، حيث أنه غني بخصائص مضادة للإلتهاب، كما أنه قابض قوي.
  • يتم استخدامه عن طريق نقع قطعة من القطن داخل عصير الليمون، ثم وضعها على منطقة الألم تحت الإبط الأيسر لمدة 20 دقيقة، ثم يتم غسل المنطقة المصابة بالماء الدافئ إلى أن تصير المنطقة لزجة، ويتم تكرار تلك العملية عدة مرات خلال الأسبوع.

6- الكركم

هو من التوابل التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة التي تساعد على التخفيف من الألم، ويتم استخدامه عن طريق تناول كوب فاتر من حليب الكركم يوميًا لعدة أسابيع إلى أن يخف الألم، ويمكن تجهيز حليب الكركم بسهولة في المنزل.

7- الثوم

هو مضاد حيوي طبيعي له فعالية في تخفيف ألم تحت الإبط الأيسر، ويمكن استخدامه خلال فترة الحمل والرضاعة عن طريق تجهيز عجينة الثوم، ثم يتم تركها لمدة خمس دقائق على منطقة الألم تحت الإبط الأيسر، كما يمكن إدخال الثوم في وصفات الطعام في حالة عدم الرغبة في استخدامه بشكل مباشر.

8- أدوية مضادات الالتهاب

قد يتطلب علاج ألم تحت الإبط الأيسر في بعض الحالات استخدام أدوية مضادة للالتهاب ومسكنات الألم في حالة إذا كان الألم مرتبط بالإصابة بمرض السرطان، أو الإصابة بأحد أمراض الجهاز المناعي مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، ومرض الذئبة، حيث تساعد هذه الأدوية على تخفيف الألم تحت الإبط الأيسر.

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال، وذلك بعد أن تم توضيح كافة المعلومات عن الم تحت الابط الايسر وتنميل اليد، من خلال التعرف على أهم أعراض وأسباب الشعور بهذا الألم، والتعرف على الطرق المختلفة التي يمكن استخدامها في علاج هذا الألم، ونرجو أن ينال المقال على إعجابكم.

السابق
دواء نافيدين – navidine التخفيف من الحرقة المرتبطة مع عسر الهضم
التالي
الم في اليد اليسرى والاصابع (أبرز الأسباب وطرق العلاج)

اترك تعليقاً