ديني

النبي الذي ابتلعه الحوت ثم لفظه الى البر, ولماذا أبتلعه الحوت؟

النبي الذي ابتلعه الحوت

ستتعرف في هذا المقال على النبي الذي ابتلعه الحوت وظل في بطن الحوت لفترة طويلة، والقصص القرآنية من أروع الأمثلة المضروبة على قدرة الخالق عز وجل في هذه الدنيا، فمن هو النبي الذي ابتلعه الحوت؟ تابع القراءة لمعرفته.

من النبي الذي ابتلعه الحوت ثم لفظه الى البر؟

الاجابة هي:
  • النبي يونس عليه السلام.

يمكنك مشاهدة مقالة من هو اول الرسل؟

لماذا ابتلع الحوت سيدنا يونس

  • ابتلع الحوت سيدنا يونس عليه السلام بأمر من الله تعالى حيث عندما ألقى سيدنا يونس نفسه في البحر أمر الله تعالى حوتا أن يقوم بابتلاعه وقام بحمايته الله من أي شيء قد يصيبه وهو داخل الحوت فكان بطن الحوت يعتبر سجن إلى سيدنا يونس.
  • كما كان بطن الحوت مظلم فضل لا يذكر ربه ويناديه ويدعو له واعتذر عما صدر منه من قول أو فعل أو عمل وظله يقول لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين وكررها كثيراً وظل مستمراً في ذلك حتى تقبل الله منه وأمر الله تعالى الحوت أن يخرج سيدنا يونس من بطنه.
  •  فقام الحوت والقاه في الخارج وعندما خرج كان سيدنا يونس مريض ولم يستطيع الوقوف بسبب ماراه في بطن الحوت وبسبب الظلام الذي كان يعيش فيه لمدة ثلاث أيام فقام الله تعالى بإخراج شجرة ليأكل منها ويستظل فيها حتى أفاق .

شاهد أيضاً معنى أسم يونس بالتفصيل

قصة سيدنا يونس في بطن الحوت

لكل نبي خلقه الله سبحانه وتعالى جعل له قصة وسيدنا يونس واحد من الأنبياء الذين كان لهم قصة والتي يجب التعرف عليها عند البحث عن من هو النبي الذي ابتلعه الحوت وقصة سيدنا يونس هي:

بعث الله سبحانه وتعالى سيدنا يونس إلى قومه الذين كانوا يعبدون الأصنام، فنهاهم عن عبادتها ودعاهم إلى توحيد الله عز وجل.

قدم لهم سيدنا يونس النصح في تبليغ رسالة ربه لكنهم قابلوه بالإعراض، والجفاء والصد فلما أحس يونس منهم الكفر بعد ذلك حذرهم من سخط الله وغضبه وهدّدهم بحلول عذاب الله عليهم بعد ثلاثة أيام إن لم يؤمنوا.

ثم خرج من بين أظهرهم غاضب منهم بعدما ظن أنه أدى ما عليه من تبليغ الرسالة فخرج من أرض قومه متّجهاً نحو البحر.

يبدو من النصوص الواردة في قصة يونس أن الله لم يأمره بهذا الخروج حيث وصفه الله بالآبِق والآبق هو العبد الهارب قال تعالى “إذ أبق إلى الفلك المشحون”.

على سيدنا يونس أن يسلم أمره كله لله فليس لنبي أن يقوم بترك بلده وقريته ويخرج أو يهاجر دون إذن من الله، لذلك نهى الله رسوله صلى الله عليه وسلم أن يكون كصاحب الحوت في تسرعه وعدم صبره.

فقال الله تعالى “فاصبر لحكم ربك ولا تكن كصاحب الحوت”.

تعرف على قول لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

كم لبث النبي يونس في بطن الحوت

  • عندما التهمه الحوت في بطنه اعتقد سيدنا يونس أنه قد مات ولكنه قام وحرك عليه وسقيه وسجد لله تعالى سجدة الشكر له بأنه حفظه ونجى فلم يصيبه أي مكروه وظل في بطن الحوت مده ثلاثة أيام وظل يسمع أصوات غريبة لم يفهمها ولم يتعرف عليها ولكنه كان يعلم أنها أصوات مخلوقات البحر.
  •  فهي تسبح الله تعالى فضل يسبح وأيضاً الله تعالى ويقول لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين وبعد هذا قام الله تعالى وقمر الحوت في أن يخرجه وقذفه الحوت في بيئة قاسية وعلى منطقة رملية كان مريضاً فأخرج الله له شجرة من اليقطين وقيل أنها القرع وكان يتظلم تحتها ويأكل منها

إقرأ أيضاً دعاء للهم والحزن

كيف عاش سيدنا يونس في بطن الحوت

كل من علم بقصة سيدنا يونس كان يسأل كيف كان يعيش في بطن الحوت لذلك سوف نذكر ذلك ونقول

  • كان سيدنا يونس يعيش في بطن الحوت فقط للدعاء ويرضى الله تعالى أن يغفر له على ما بدر منه وعلى ما أمر قومه به دون أن يأمره الله به، كذلك على ذهابه إلى البحر دون أن يأمره الله تعالى وركب في السفينة حتى وصل إلى باطن الحوت.
  • وكان من كثرة الدعاء والإستغفار وصل إلى السماء حتى سمعت الملائكة صوته فسألت الله تعالى بأنه هناك صوت يعرفوه ولكن المكان لا يعرفوه فقال الله ألا تعرفون هذا الصوت قال لا نعرف قال لهم هذا صوت عبدي يونس فقالت الملائكة ألا تنجيه يا رب قال الله بلا سوف انجيه فظل يونس يذكر الله عز وجل  ويسبحه ويستغفره حتى أخرجه الله تعالى من بطن الحوت

يمكنك التعرف على قصة سيدنا يونس كاملة

ماذا قال يونس في بطن الحوت

القرآن الكريم ذكر لنا دعاء سيدنا يونس الذي قاله وهو في بطن الحوت، فبعدما ضاقت الدنيا على سيدنا يونس ووقع في ظلمات بعضها فوق بعض.

لقد توسل إلى الله بوحدانيته وبرأ ربه من كل نقص واعترف بذنبه بين يدي الله وقال هذا الدعاء:

  • “لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين”.

وهذا الدعاء مستجاب في فك الكرب وفك الهموم وهو دعاء لكل المؤمنين وليس لسيدنا يونس فق كما أخبرنا الله سبحانه وتعالى:

  • “فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين”

وهذا تأكيد من الله عز وجل بأن الدعاء ليس مخصص لسيدنا ليونس فإن رب يونس هو ربنا ومن خلق يونس هو من خلقنا ومن استجاب لنا ونرجوا أن يستجيب لنا.

ننصحك بقراءة ما الفرق بين النبي والرسول؟

قصة سيدنا يونس في بطن الحوت للأطفال

يُعرف النبي يونس -عليه السلام- باسم يونس بن متى أو ذي النون، ومتّى هي أمّه، وهو من أنبياء بني إسرائيل، وتتلخّص قصّته مع قومه كالآتي:

دعوة سيدنا يونس لقومه

أرسل الله تعالى النبي يونس -عليه السلام- إلى قومه الذين كانوا يسكنون مدينة نينوى في العراق، كي يُخرِج قومه من الظلام إلى النور، ويُرشدهم إلى عبادة الله تعالى، وظلّ يونس -عليه السلام- يدعو قومه إلى الإيمان بالله تعالى، وكان عددهم مئة ألف وأكثر، لكنهم كذّبوه ولم يستجيبوا له أبدًا، واستمروا في كفرهم وضلالهم.

وصبر يونس -عليه السلام- على أذى قومه وعذابهم وكفرهم، لكنهم أصرّوا على الكفر، وقد لبث فيهم ثلاثة وثلاثين عامًا يدعوهم إلى الإيمان بالله وحده، ولم يستجب لدعوته إلا رجلين فقط، وأصرّ باقي القوم على الكفر، فأصاب اليأس يونس -عليه السلام- فخرج من بلدته غاضبًا دون أن يأذن الله تعالى له بالخروج.

ركوب السفينة

أقبل يونس -عليه السلام- على قوم وركب معهم في السفينة، فلمّا أصبحت السفينة في عرض البحر، أصبحت الأمواج تضربها من كل جانب، وتمايلت في جميع الاتجاهات واهتزّت كثيرًا حتى كادت أن تغرق، فاجتمع أهل السفينة وقرروا أن يرموا بأحد الركاب في البحر كي يخففوا الحمل على السفينة، فأجروا قرعة كي يقع الاختيار على شخصٍ معين بحيادٍ تام، ووقعت القرعة على يونس -عليه السلام-، لكن أهل السفينة التمسوا فيه الصلاح والخير، فأعادوا القرعة ثلاث مرات متتالية فوقعت على يونس -عليه السلام-، فلم يجد يونس -عليه السلام- أي حجة له سوى أن يلقي نفسه في البحر، لكنه كان يملك يقينًا أن الله تعالى سينقذه من الغرق.

يونس في بطن الحوت

فور إلقاء يونس -عليه السلام- لنفسِه في البحر، التقمه حوت، فأصبح في بطن الحوت يعيش في ثلاث ظلمات، هي ظلمة الحوت وظلمة البحر وظلمة الليل، فظنّ أنه هالك لا مَحالة، لكنه بقي في الحوت كما يبقى الجنين في بطن أمه، وذلك من عطف الله تعالى ورحمته، حيث بقي في بطن الحوت ثلاثة أيام، وكان يسمع أصواتًا غريبة لم يفهم منها شيئًا، فأوحى الله تعالى إليه بأن هذا هو صوت تسبيح مخلوقات البحر، فأصبح هو أيضًا يسبّح الله ويقول: {لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين}.

إنبات اليقطين ليونس

أمر الله تعالى الحوت أن يقذف النبي يونس -عليه السلام-، فقذفه على اليابسة، وأنبت الله له شجرة يقطين كي يستظلّ بظلِّها، ويأكل من ثمارها، حتى أنجاه الله تعالى وأعاد له صحته، فعاد إلى قومه ووجدهم مؤمنين موحّدين، إذ يقول الله تعالى في قصة النبي يونس عليه السلام: {وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ}.

يمكنك الإطلاع على بحث عن سورة يونس
السابق
التهاب الكبد الوبائي A وهل هو معدي وما الفرق بين التهاب الكبد A B C
التالي
أسئلة انترفيو خدمة العملاء, وكيفية التعامل مع العميل الغاضب؟

اترك تعليقاً