صحة عامة

النشاط الرياضي واثاره على صحة الانسان

النشاط الرياضي واثاره على صحة الانسان

يتجه الكثير من الناس الى ممارسة انواع كثيرة من الرياضة ، حيث انتشرت النوادي الاهلية الخاصة في كل مكان لزيادة الطلب والاقبال عليها من قبل المجتمعات المدنية التي اصبحت حياتها تعتمد على التكنولوجيا المتطورة ، مما ادى الى انتشار الخمول الجسدي وزيادة السمنة و الامراض الخطيرة المتنوعة ، مثل ارتفاع ضغط الدم و زيادة السكر في الدم ، و الانزلاق الغضروفي ، و خشونة المفاصل ، و الروماتوزم وغيرها من الامراض التي اصبحت تؤرق المجتمع لكثرة انتشارها ، لذلك نلاحظ ان الباحثين والاطباء بدأوا بارشاد الناس الى ممارسة الرياضة ، وخاصة رياضة المشي التي لا تحتاج الى الكثير من الجهد و المال ، وهي في متناول جميع فئات المجتمع ، حيث ان النشاط الجسدي يساعد و يقي و يمنع و يعالج الكثير من الامراض المنتشرة في هذا الزمان ، مع العلم ان اغلب الناس يعللون عدم ممارستهم للنشاطات الرياضية بانهم لا يجدون الوقت المناسب لها ،حيث اصبحت حياتهم تسير بسرعة هائلة مع زيادة الهموم والمشاكل اليومية .

مقدمة عن الرياضة والصحة

تؤثر الرياضة بشكل إيجابي على الأطفال والكبار على حد سواء، وتوفر فرص للتمرين وقضاء وقت مع الأصدقاء في بيئة صحية مثالية، فقد أفادت وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية في عام 2012 أن سجلات المشاركة الرياضية في الولايات المتحدة قد وصلت إلى مستويات قياسية خلال العام الدراسي 2010 إلى 2011 ، إذ شارك 55% من طلاب المدارس الثانوية في الألعاب الرياضية، وهذا يدل على وعي الناس بأهمية ممارسة الرياضية، وتأثيرها الإيجابي على صحة الأفراد.

علاقة الرياضة بالصحة

  • تجلب الرياضة الشعور بالسعادة والاسترخاء، وهنا عليك بممارسة النشاط البدني المختلف، من الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية أو حتى المشي السريع.
  • النشاط البدني المنتظم يساعد في الحفاظ على المهارات العقلية الرئيسية، خاصة مع التقدم في العمر، وهذا يشمل التفكير النقدي، والتعلم، واستخدام الحكمة.
  • عندما تكون الرياضة نشاطاً جسدياً، فان عقلك يكون خاليا من الضغوطات اليومية، ومن الإجهاد، كما إنه يساعدك على تجنب الأفكار السلبية.
  • الرياضة وغيرها من أشكال النشاط البدني تعمل على تحسين نوعية وجودة النوم.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكن أن تعزز الثقة بالنفس وترفع من تقديرك لذاتك.

الرياضة والصحة في حياتنا

لرياضة تأثير إيجابي وجيد على صحة جسم الإنسان بغض النظر عن عمر الشخص الذي يقوم بممارسة الرياضة، أو الجنس، أو قدرة الشخص البدنية، وهذه بعض الفوائد الصحية التي تعود على جسم الإنسان من خلال ممارسة الرياضة:

القدرة على التحكم بالوزن
تساهم الرياضة المنتظمة بشكل كبير على المحافظة على الوزن وفقدانه ومنع زيادة الوزن، وذلك لأن النشاط البدني الذي يقوم به الإنسان خلال ممارسة الرياضة يساعد بشكل كبير على حرق السعرات الحرارية، حيث أن كل ما زاد النشاط البدني قوة ازدادت كمية حرق الدهون والسعرات الحرارية في جسم الإنسان.

المساهمة في المحافظة على الكتلة العضلية خلال عملية أنقاص الوزن
تساعد الرياضة في المحافظة على الكتلة العضلية خلال عملية أتباع نظام غذائي لأنقاص الوزن، وذلك لأن تقليل السعرات الحرارية التي تدخل للجسم خلال أتباع نظام غذائي خاص يسبب في انخفاض التمثيل الغذائي بالجسم مما يؤدي لحرق السعرات الحرارية في الجسم وأنقاص الكتلة الدهنية بالجسم مع المحافظة على الكتل العضلية في الجسم.

الحفاظ على قوة العظام والعضلات
للرياضة دور حيوي وقوي في عملية بناء العظام والعضلات في الجسم والمحافظة عليها، ويعود ذلك لنها تسهم بشكل كبير في عملية تحفيز أنتاج الهرمونات التي تعمل على تعزيز قدرة عضلات الجسم على امتصاص أحماض أمينية، مما يساهم في عملية نموها، ويحد بشكل كبير من فقدان الكتل العضلية مع التقدم في السن، كما أنها لها دور في عملية بناء الكتلة العضلية خلال النمو، ومنع وحماية الجسم من الإصابة بهشاشة العظام وبشكل خاص عند النساء.

الحفاظ على صحة الجلد
تساهم التمارين الرياضة في زيادة أنتاج المواد المضادة للأكسدة بجسم الإنسان، وزيادة كميات الدم المتدفقة للجد، الأمر الذي يساعد في المحافظة على رونق وصحة البشرة، ويساهم في تأخير ظهور لعلامات التقدم بالعمر والشيخوخة.

الحفاظ على صحة الذاكرة والدماغ
تساهم التمارين الرياضية في تحسين عمل ووظائف الدماغ، الذاكرة، المهارات العقلية لدى الإنسان، كما أنها تزيد من معدلات ضربات القلب، مما يؤدي لزيادة كميات الدم المتدفقة والتي تحمل الأوكسجين للدماغ، وتحفز عملية أنتاج الهرمون الذي يعزز نمو خلايا الدماغ.

تأثير ممارسة الرياضة على الصحة العامة

-تمنح الطاقة للجسم.
-تقوي عضلات الجسم وتحسّن المظهر ليصبح جذابًا ومشدودًا، من دون الحاجة إلى عمليات تجميل مكلفة.
-تؤخر سن الشيخوخة وأمراضها.
-تقوي جهاز المناعة.
-تحمي من مشاكل المفاصل والعظام.
-تحمي من الأمراض المزمنة كالسكري وأمراض القلب والسرطان.
-تساعد في الحصول على وزن مثالي.

تأثير الرياضة على القلب

  1. تقوم الرياضة بمهمة تمرين لعضلة القلب وبالتالي زيادة قدرتها على أداء وظيفتها في ضخ الدم.
  2. حماية القلب والشرايين من الإصابة بالأمراض المختلفة، فالخمول والكسل يقودان إلى زيادة تراكم الدهون في الجسم وزيادة الوزن وتجمع الكولسترول الضار على الجدار الداخلي للشرايين والأوعية الدموية، وذلك يؤدّي إلى إصابة القلب بالأمراض مثل الجلطات وتصلب الشرايين والأوعية الدموية، ولكن مع ممارسة التمارين الرياضية يتم التخلص من الدهون والوزن الزائد وتخفض من نسبة الكولسترول الضار ويرفع من نسبة الكولسترول الجيد.
  3. تنشيط الدورة الدموية في الجسم حيث تقوم بنقل المواد الغذائية والأكسجين إلى خلايا الجسم وتنقل السموم وثاني أكسيد الكربون، والقلب جزء من منظومة القلب وبالتالي يحصل على حاجته من الأغذية والأكسجين بكل سهولة.
  4. تقوم التمارين الرياضية بمهمة التخلص من التوتر والاكتئاب والطاقة السلبية من الجسم وهذه المشاعر تؤثر على القلب وصحته.

فوائد الرياضة للصحة الجسدية

المساعدة على إنقاص الوزن

تساعد ممارسة الرياضة على إنقاص الوزن أو المحافظة على الوزن المثالي عند الإنسان، كونها تساعد على حرق كميات كبيرة من السعرات الحرارية خلال اليوم، فكلما كان النشاط الرياضي أكثر، زادت كثافة حرق السعرات الحرارية في الجسم، وكان نزول الوزن أكبر.

محاربة العديد من الأمراض

يعزز النشاط البدني إفراز البروتين الدهني أيّ الكولسترول الجيد في الجسم (HDL)، ويقلل من الدهون الثلاثية غير الصحية، مما يساعد على تعزيز صحة القلب، وتدفق الدم بسلاسة وبكميات أكبر منه إلى جميع أنحاء الجسم، وهذا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما تساعد ممارسة التمارين بشكل منتظم على منع أو ضبط مجموعة واسعة من الأمراض المزمنة والخطرة في آن واحد، كالسكتة الدماغية، ومتلازمة التمثيل الغذائي، والسكري من النوع الثاني، والتهاب المفاصل، والاكتئاب، وبعض أنواع من السرطان.

تعزيز الطاقة في الجسم

تساعد ممارسة الأنشطة البدنية المنتظمة على تحسين القوة العضلية، مما يزيد القدرة على التحمل، والقيام بالأعمال اليومية، كما يوفر القيام بالتمارين كميات كبيرة من الأكسجين، والعناصر الغذائية الضرورية لصحة الأنسجة، الأمر الذي يساهم في حث نظام القلب والأوعية الدموية على العمل بشكل أكثر كفاءة، وبالتالي التمتع بصحة أفضل.

تعزيز قوة الدماغ

أكدت الدراسات على أنّ ممارسة التمارين الرياضية تساعد على الحفاظ على صحة الدماغ أثناء تقدّم الإنسان في العمر، ففي عام لعام 2015م أظهرت ثلاث دراسات قدمت في مؤتمر جمعية الزهايمر الدولي أنَّ ممارسة التمارين الرياضية المنتظمة تساهم بشكل كبير في حماية الدماغ من الإصابة بمرض الزهايمر، وأشكال أخرى من الخرف، كما أنَّها تحسّن وظائف الدماغ بشكل عام، وتقلل من فرص الإصابة بالقلق والتوتر.

أهمية الرياضة وفوائدها لجسم الإنسان

من فوائد الرياضة أنها تزيد من الطاقة والقدرة على التحمل، كما أنها تقوي العظام وتخفض فرص إصابتها بالترقق.
الرياضة تقوي العضلات وتزيد من نشاط القلب وسعة الرئتين .
تزيد الرياضة من مرونة المفاصل والأوتار والأربطة وكافة الأنسجة التي تزيد من خفة الحركة.
ممارسة الرياضة تحسن وظائف وأداء الجهاز الهضمي بشكل كبير.
تساعد الرياضة على تحسين التوازن وقد تقلل إلى حد كبير من خطر فقدانه، وهي حالة تعتبر أحد الأسباب الرئيسية للإصابات بين المسنين .
تساعد ممارسة الرياضة على خفض ضغط الدم، بالإضافة للحد بشكل كبير من التوتر والقلق وتحسين الذاكرة واليقظة وتقدير الذات والثقة.
من فوائد الرياضة المنتظمة أنها قد تحمي أو تقلل من فرص الإصابة ببعض الأمراض، خاصة الأمراض التنكسية والحركية، كما انها تؤخر تطور الأمراض المرتبطة بالعمر، بما في ذلك:

  • ارتفاع ضغط الدم.
  • مرض السكري من النوع 2.
  • التهاب المفاصل.
  • هشاشة العظام.

الرياضة وتأثيرها على القلب

كلما مارست الرياضة زاد النشاط وزادت لياقتك البدنية وتحسنت الدورة الدموية وبالتالى يتحسن عمل القلب ويقل خطر أو احتمال الإصابة بأمراض القلب والدورة الدموية مثل الذبحة الصدرية (آلام في الصدر) أو السكتة القلبية أو السكتة الدماغية.

النشاط البدنى يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية إلى النصف، وذلك لأن التمرينات تقلل ارتفاع ضغط الدم، وهو عامل خطر رئيسي لأمراض القلب، مع زيادة نسبة الكولسترول الجيد الذي ينقل الدهون بعيدا عن الشرايين ويعود إلى الكبد للمعالجة.

-تعمل التمارين الرياضية أيضًا على تحسين الدورة الدموية عن طريق منع تجلط الدم الذي يمكن أن يؤدي إلى نوبة قلبية وسكتة دماغية، بينما يساعد في فقدان الدهون وبناء كتلة العضلات.

-يقلل التمرين من الإجهاد بإفراز هرمونات مثل الإندورفين.

السابق
المنشطات وخطرها على صحة الرياضيين
التالي
امراض القدم بين الوقاية والعلاج

اترك تعليقاً