التغذية

امتصاص الكالسيوم فوائده ومعوقاته في جسم الانسان

كالسيوم

امتصاص الكالسيوم فوائده ومعوقاته في جسم الانسان

هل الشاي يمنع امتصاص الكالسيوم

الشاي  له علاقة بامتصاص الكالسيوم فوائده ومعوقاته في جسم الانسان ، فهو يقلل من امتصاص الكاليسيوم،
يمكنك تناوله بعد الوجبة المحتوية على كاليسيوم  ، أو حديد بساعتين إلى 3 ساعات أو قبلها بساعة
حذرت استشارية التغذية من شرب الشاي بعد الإفطار مباشرة حيث يؤدي  إلى منع الجسم من امتصاص الكالسيوم.

يمكنك مشاهدة مقال كيفية زراعة الشعير بدون تربة

امتصاص الكالسيوم في الجسم

في ما يأتي أهم العوامل التي تساعد على امتصاص الكالسيوم في الجسم:

  • فيتامين د:

    يعد فيتامين د من أهم العوامل التي تساعد على امتصاص الكالسيوم في الجسم ، حيث يساهم بنقل عنصر الكالسيوم من جدار الأمعاء الدقيقة إلى الدم.

  • هرمونات جارات الدرقية:

    تسهم هرمونات جارات الدرقية في عملية امتصاص الكالسيوم من غشاء الخلوي للأمعاء الدقيقة ، وتسهيل وصوله إلى مجرى الدم.

  • البيئة الحامضية للمعدة:

    توفر البيئة الحامضية للمعدة وسط مائي حمضي يسهم بعملية ذوبان الكالسيوم ، والذي بدوره يعزز من امتصاصه.

  • سكر الحليب: 

    سكر الحليب أو سكر اللاكتوز هو عامل مهم في عملية امتصاص الكالسيوم لدى الأطفال الرضع،

  • فيتامين ج:

    يعزز فيتامين ج من عملية امتصاص الكالسيوم، نظرًا لكونه يحفز إفراز حمض المعدة.

  • الحوامض الأمينية:

    تلعب الحوامض الأمينية دورًا مهمًا في عملية امتصاص الكالسيوم ، ويمكن الحصول عليها من خلال استهلاك البروتينات المتواجدة في الوجبات الغذائية.

  • التمارين الرياضية:

    تعزز ممارسة التمارين الرياضية من عملية امتصاص الكالسيوم ، وتحافظ على سلامة وقوة العظام.

  • الحاجة اليومية المحددة للكالسيوم: 

    يجب استهلاك الحاجة اليومية المحددة للكالسيوم ، وذلك لأن زيادة استهلاك الكالسيوم قد تعمل على اختلال توازن مستوياته في الدم ، وبالتالي قد تقلل من عملية امتصاصه.

اليك مقال اخر عن كيفية زراعة الورد

امتصاص الكالسيوم وفيتامين د

  1. يعمل الكالسيوم وفيتامين د معاً لحماية العظام ، ويساعد الكالسيوم على بناء العظام والحفاظ عليها ، بينما يساعد فيتامين د الجسم على امتصاص الكالسيوم بفاعلية ، ولكن على الرغم من تناول ما يكفي من الكالسيوم، فإنَّه من الممكن للجسم ألّا يستفيد من هذا المعدن في حال نقص فيتامين د،
  2.  يعزز فيتامين د من امتصاص الكالسيوم في القناة الهضمية ، ويحافظ على تركيز الكالسيوم والفوسفات في الدم بشكلٍ كافٍ لتمكين التمعدن الطبيعي للعظم ومنع التكزز أو نقص الكالسيوم ، كما يُعدُّ الكالسيوم ضرورياً لنموّ العظام وإعادة تشكيلها بواسطة الخلية بانية العظم (بالإنجليزية: Osteoblast)، والخلية هادمة العظم (بالإنجليزية: Osteoclast)‏.
  3. ويُخزّن فيتامين د في الأنسجة الدهنية ، إذ يتمّ الحصول على فيتامين د من التعرض للشمس، ومن الطعام والمكملات الغذائية، وهو فيتامين خامل حيوياً ، ويجب أن يخضع لتفاعل الهدرلة أو إضافة الهيدروكسيل (بالإنجليزية: Hydroxylation) في الجسم للتنشيط،
ويحصل الجسم على الكالسيوم الذي يحتاجه بطريقتين؛
  • الأولى عن طريق تناول الأطعمة أو المكملات الغذائية التي تحتوي على الكالسيوم،
  • والأخرى عن طريق السحب من مخازن الكالسيوم في الجسم، والعظام بشكلٍ رئيسيّ، إذ يُخزّن ما يُقارب 99% من الكالسيوم في العظام والأسنان، والنسبة المتبقية متوفّرة في العضلات، والدم، وأنسجة الجسم الأخرى.
    إقرأ المزيد على كيفية زراعة الشعير بدون تربة

وقت امتصاص الكالسيوم

أن الكالسيوم وفيتامين د يفضل دائما تناولهم صباحا بعد وجبة الإفطار ، لأن الكالسيوم يعمل على امتصاص فيتامين” د”، بشكل جيد، ويوجد فيتامين” د” ،  بصورة كبيرة فى أشعة الشمس لذا يجب الحرص على التعرض لها خلال فترات الصباح .

 هناك ثلاثة عوامل تحدد متى يجب تناول مكملات الكالسيوم:

  • نوع الكالسيوم.

    تحقق من الملصق لمعرفة نوع الكالسيوم الذي يحتويه المُكمل الغذائي ، يمكن تناول سيترات الكالسيوم مع الطعام أو من دونه ، وينبغي تناول كربونات الكالسيوم مع الطعام ، حيث يساعد حمض المعدة، الذي يُفرز أثناء تناول الطعام، الجسم على امتصاص كربونات الكالسيوم.

  • إجمالي الجرعة اليومية.

    يتم امتصاص الكالسيوم بالشكل الأمثل عند تناوله بجرعات أصغر (تقل عن 600 ملليغرام في المرة الواحدة عادة). ، إذا كنت تأخذ 1000 مغم من الكالسيوم يوميًا، فقسّمه على جرعتين أو أكثر على مدار اليوم.

  • الأدوية والمكملات الغذائية.

    يمكن لمكملات الكالسيوم التفاعل مع العديد من الأدوية التي تُصرف بوصفة طبية ، بما في ذلك المضادات الحيوية وأدوية البيسفوسفونات وأدوية علاج ارتفاع ضغط الدم ، كما يمكن الاستفسار من الطبيب أو الصيدلي عن التفاعلات المحتملة بين مكملات الكالسيوم والأدوية التي تتناولها.

كما ينصح أيضًا بتناول مكملات الكالسيوم في وقت مختلف عن وقت تناول وجبة غنية بالفيتامينات أو الحديد ، ويمكن أن يؤثر الكالسيوم على طريقة امتصاص جسمك للحديد والزنك والماغنيسيوم ، فإذا لم تكن متأكدًا من أنسب الأوقات لتناول مكملات الكالسيوم ، فاستشر الطبيب أو الصيدلي للحصول على الإرشادات.

اليك 9 علامات تدل على نقص الحديد في الجسم وأهم الأطعمة الغنية بالحديد

امتصاص الكالسيوم والحديد

امتصاص الحديد والكالسيوم وتأثيرهما أو تأثرهما بمواد غذائية أخرى أو فيما بينهما موضوع واسع وأموره متداخلة ونحن هنا نحاول أن نبسط الأمر قدر الاستطاعة
ويجدر أن نبدأ وبتوضيح حقيقة المواد المؤثرة على امتصاص الكالسيوم الحديد.
الكالسيوم مثلا يتأثر امتصاصه إيجابيا (أي يزيد امتصاصه) بوجود سكر اللاكتوز (الموجود في الحليب) ولذا فإنه ينصح بأن تحتوي فورملا الأطفال على هذا السكر.
كما أن امتصاص الكالسيوم يتأثر إيجابيا بوجود فيتامين ج (المسمى حامض الأسكوربيك) وفي المقابل يتأثر امتصاصه سلبيا (يقل امتصاصه) بوجود الفياتيت (مركب يوجد في النباتات)،
أما عن تأثير الكالسيوم على امتصاص الحديد فقد وجدت بعض الدراسات أنه يؤثر على امتصاص الحديد إذا كان على هيئة أملاح الكالسيوم المسماة (كربونات الكالسيوم).
وقد يصل هذا التأثير إلى إضعاف الامتصاص إلى حدود تصل إلى ٥٠٪.
أما الكالسيوم الموجود في الحليب فإنه يعوق امتصاص الحديد بحدود ٣٠٪

الأطعمة التي تقلل امتصاص الكالسيوم

1- السبانخ والسلق:

بالرغم من أن السبانخ والسلق يعتبران أطعمة غنية بالكالسيوم، إلا أنها تحتوي على مواد تدعى الأوكساليتات، التي تمنع الجسم من امتصاص الكالسيوم كما يجب، لذلك حاول دوماً تناول السبانخ والسلق مع أطعمة غنية بالكالسيوم، مثل الجبنة.

2- نخالة القمح:

تحتوي نخالة القمح على مواد قد تمنع امتصاص الكالسيوم في الجسم كما يجب، وإذا قمت باستهلاك نخالة القمح الصافية، فإن هذا سوف يمنع الجسم بالكامل من امتصاص الكالسيوم من أي مصدر له تتناوله مع نخالة القمح.

3- الأطعمة الغنية بالبروتينات:

مع أنك تحتاج للبروتينات في نظامك الغذائي لفوائدها العظيمة ، إلا أن الإفراط في تناول البروتينات قد يأتي بنتائج عكسية، فهذه الأطعمة قد تتسبب في فرط إنتاج الكبريتات، التي قد تتسبب في تسرب الكالسيوم خارج عظامك، خاصة البروتينات حيوانية المصدر.

4- الأطعمة الغنية بالصوديوم:

كلما ازدادت ملوحة الطعام الذي تتناوله، كلما زادت كمية الكالسيوم التي يخسرها جسمك ، إذ أن الأملاح عموماً تسبب خسارة الجسم للكالسيوم بإفراط من خلال الكليتين.

5- الصودا والمشروبات الغازية:

إذا كنت تتناول كثير من المشروبات الغازية، فقد يتسبب هذا بضرر مباشر لعظامك، فشرب ما يقارب 7 علب من المشروبات الغازية أسبوعياً أو أكثر، قد يقلل من كثافة عظامك ويزيد من فرص تعرضها للكسور.

6- الكافيين

وجدت دراسة نشرت عام 2016 أن استهلاك الكافيين بصورة منتظمة ، كان أحد العوامل التي ساهمت في تقليل كثافة العظام لدى النساء في سن اليأس.

إذ يعمل الكافيين على تسرب الكالسيوم خارج العظام، مسبباً ضعفها تدريجياً ، خاصة إذا ما تم تناول الكافيين مع أطعمة غنية بالسكر، فهذه قد تكون معادلة ضارة بشكل كبير لعظامك.

7- الكحوليات

يعمل استهلاك الكحوليات، خاصة الإفراط في استهلاكها ، على التقليل من كثافة العظام وزيادة فرص إصابتها بالكسور، التي قد تبدأ بالحصول في سن مبكرة بعض الشيء.

8- البقوليات

قد تعيق البقوليات قدرة جسمك على امتصاص بعض المواد الغذائية مثل الكالسيوم ، إذ تحتوي بعض أنواع البقوليات – مثل البازلاء- على مواد تعيق امتصاص الجسم للكالسيوم.

1- السبانخ والسلق

بالرغم من أن السبانخ والسلق يعتبران أطعمة غنية بالكالسيوم ، إلا أنها تحتوي على مواد تدعى الأوكساليتات، التي تمنع الجسم من امتصاص الكالسيوم كما يجب ، لذلك حاول دوماً تناول السبانخ والسلق مع أطعمة غنية بالكالسيوم، مثل الجبنة.

2- نخالة القمح

تحتوي نخالة القمح على مواد قد تمنع امتصاص الكالسيوم في الجسم كما يجب ، وإذا قمت باستهلاك نخالة القمح الصافية ، فإن هذا سوف يمنع الجسم بالكامل من امتصاص الكالسيوم من أي مصدر له تتناوله مع نخالة القمح.

3- الأطعمة الغنية بالبروتينات

مع أنك تحتاج للبروتينات في نظامك الغذائي لفوائدها العظيمة ، إلا أن الإفراط في تناول البروتينات قد يأتي بنتائج عكسية ، فهذه الأطعمة قد تتسبب في فرط إنتاج الكبريتات ، التي قد تتسبب في تسرب الكالسيوم خارج عظامك ، خاصة البروتينات حيوانية المصدر.

4- الأطعمة الغنية بالصوديوم

كلما ازدادت ملوحة الطعام الذي تتناوله ، كلما زادت كمية الكالسيوم التي يخسرها جسمك ، إذ أن الأملاح عموماً تسبب خسارة الجسم للكالسيوم بإفراط من خلال الكليتين.

5- الصودا والمشروبات الغازية

إذا كنت تتناول كثير من المشروبات الغازية، فقد يتسبب هذا بضرر مباشر لعظامك

وجدت دراسة نشرت عام 2016 أن استهلاك الكافيين بصورة منتظمة ، كان أحد العوامل التي ساهمت في تقليل كثافة العظام لدى النساء في سن اليأس.

إذ يعمل الكافيين على تسرب الكالسيوم خارج العظام ، مسبباً ضعفها تدريجياً ، خاصة إذا ما تم تناول الكافيين مع أطعمة غنية بالسكر، فهذه قد تكون معادلة ضارة بشكل كبير لعظامك.

7- الكحوليات

يعمل استهلاك الكحوليات، خاصة الإفراط في استهلاكها على التقليل من كثافة العظام ، وزيادة فرص إصابتها بالكسور، التي قد تبدأ بالحصول في سن مبكرة بعض الشيء.

8- البقوليات

قد تعيق البقوليات قدرة جسمك على امتصاص بعض المواد الغذائية ، مثل الكالسيوم، إذ تحتوي بعض أنواع البقوليات – مثل البازلاء- على مواد تعيق امتصاص الجسم للكالسيوم.

يمكنك الاطلاع على مقالة  فوار فيتامين سي مع الحديد

امتصاص الكالسيوم في الجسم

العوامل التي تساعد على امتصاص الكالسيوم

في ما يأتي أهم العوامل التي تساعد على امتصاص الكالسيوم  وفوائده في جسم الانسان في الجسم:

  • فيتامين د:

    يعد فيتامين د من أهم العوامل التي تساعد على امتصاص الكالسيوم في الجسم،

  • هرمونات جارات الدرقية:

    تسهم هرمونات جارات الدرقية في عملية امتصاص الكالسيوم من غشاء الخلوي للأمعاء الدقيقة وتسهيل وصوله إلى مجرى الدم.

  • البيئة الحامضية للمعدة:

    توفر البيئة الحامضية للمعدة وسط مائي حمضي يسهم بعملية ذوبان الكالسيوم والذي بدوره يعزز من امتصاصه.

  • سكر الحليب: 

    سكر الحليب أو سكر اللاكتوز هو عامل مهم في عملية امتصاص الكالسيوم لدى الأطفال الرضع

  • فيتامين ج:

    يعزز فيتامين ج من عملية امتصاص الكالسيوم، نظرًا لكونه يحفز إفراز حمض المعدة.

  • الحوامض الأمينية:

    تلعب الحوامض الأمينية دورًا مهمًا في عملية امتصاص الكالسيوم، ويمكن الحصول عليها من خلال استهلاك البروتينات المتواجدة في الوجبات الغذائية.

  • التمارين الرياضية:

    تعزز ممارسة التمارين الرياضية من عملية امتصاص الكالسيوم، وتحافظ على سلامة وقوة العظام.

اليك تجربتي في رفع مخزون الحديد في الجسم

تثبيت الكالسيوم في العظام

ان الجسم بحاجة ماسّة إلى الفيتامين D لأنه يزيد من امتصاص الكالسيوم  وفوائده في جسم الانسان

ويعمل فيتامين ك2 (الذي تنتجه الأحياء الدقيقة النافعة في الأمعاء) على تفعيل البروتين الهرموني الأوستيوكالسين الباني لخلايا العظام ،  والذي يمنع أيضاً ترسب الكالسيوم على جدران الشرايين.

ويذكر المقال ان السبب الأساسي لوصف الأطباء لتناول فيتامين د مع الكالسيوم هو زيادة امتصاص الكالسيوم

ان عدم وجود فيتامين ك2 يؤدي إلى ترسب الكالسيوم في جميع أنسجة الجسم  ، وليس في العظام فقط مما يشكل خطورة كبيرة على الصحة ، وتزداد الخطورة كلما افتقر الجسم لفيتامين ك2.

يمكنك أيضا اطلاع المزيد من خلال ويكيبيديا

 

السابق
كيفية زراعة الجلبانة
التالي
كيف أزرع في المنزل

اترك تعليقاً