صحة عامة

امراض القدم بين الوقاية والعلاج

امراض القدم بين الوقاية والعلاج

تتحمل القدمين ثقلاً كبيراً عندما يكون الشخص واقفاً، كما أنه يتم استخدامهما بشكل كبير يومياً للقيام بأمور عديدة كالمشي والجري والقفز والتسلق، لذا وبطبيعة الحال فإنها تكون عرضة لأنواع مختلفة من المشاكل. وما بين الإصابة والالتهابات هناك أنواع مختلفة من الأمراض والأضرار التي يمكن أن تصيب القدمين.

تتكون كل واحدة من القدمين من ٢٦ عظمة، مما يجعلهما من أكثر الأعضاء تعقيداً في الجسم. ومن المتوقع أن أي شخص سوف يسير بما يقدر بنحو ١٥٠٠٠٠ ميل في حياته، أي ما يعادل المشي حول العالم ست مرات تقريبا! ونظراً إلى كل هذا الاستخدام فإنه من المحتمل أن يواجه الشخص عدة مشكلات في القدم في فترة حياته.

مرض القدم الرياضي

فُطار كف القدم، الذي يسمى سَعفة القدم (Tinea Pedis) أو “قدم الرياضي” (Athletes Foot)، هو مرض تلوثي فطري يظهر بشكل سطحي على كف القدم. وكف القدم هو أكثر الأماكن التي تصاب بالتلوث الفطري، وعادة ما يحصل ذلك في كلتي القدمين (بعكس فطريات كف اليد التي تصاب بها كف واحدة فقط).

قدم الرياضي هي إحدى الأمراض الجلدية المنتشرة جداً. تسببها عادةً مجموعة من الفطريات المحبة لمادة الكيراتين (Keratin) التي تشكل الطبقة الخارجية من الجلد. هذه المجموعة من الفطريات تسمى “الفطريات الجلدية ” (Dermatophytes). هذه الفطريات الجلدية تستطيع اختراق الأنسجة التي تحتوي على الكيراتين (الجلد، الشعر والأظافر) والتي تشكل الطبقة الخارجية من الجلد. أحد الأنواع المنتشرة جداً من بين هذه الفطريات التي تسبب فُطار كف القدم هو فطر يسمى الشعروية الحمراء (Thrichophyton Rubum). تنتقل العدوى من شخص إلى أخر، أو من الأرض إلى الإنسان، في برك السباحة، في الحمامات العامة المشتركة، في الأحذية المشتركة وما إلى ذلك.

أمراض أصابع القدم الجلدية

القدم الرياضية، مرض جلدي معدٍ، ينشأ عادة بين أصابع القدم. ويحدث على نحو أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين يمارسون الرياضة، أو أولئك الذين تتعرق أقدامهم على نحو مفرط عند ارتداء أحذية ضيقة. ويسبب هذا المرض بعض الفطريات، ويمكن أن ينتقل المرض إلى باقي أجزاء الجسم. وتتضمن علامات الإصابة بالقدم الرياضية، وأعراضها، الإصابة بطفح متقشر بين أصابع القدم، كما تسبب حكة وشعورًا بالوخز. وينتشر مرض القدم الرياضية عن طريق الأرضيات، أو المناشف، أو الملابس الملوثة. ويمكن علاجه باستخدام الأدوية المضادة للفطريات، كما يمكن الوقاية منه بتجفيف القدمين بعد غسلهما، وقبل ارتداء الأحذية.

أمراض جلدية تصيب باطن القدم

القدم من أجزاء الجسم الهامة التي يجب الحرص علي سلامتها وصحتها ووقايتها من العديد من الأمراض وبخاصة الأمراض الجلدية.

فقد ثبت أن القدم عرضة للإصابة بأمراض جلدية متعددة لكن الخلاص منها ممكن إذا توافرت عدة عوامل هامة وضرورية فما هي هذه الأمراض وكيف يمكن مقاومتها وعلاجها؟

الكالو

يحدث نتيجة لمدافعة الجلد عن الضغط عليه من الأحذية الضيقة ويعالج بإصلاح القدم.

يحسن عدم استعمال الشباشب المصنوعة من البلاستك والنايلون فقد تسبب الإصابة بإكزيما القدم.

أمراض القدم الجلدية قد تبدو بسيطة ولكنها في النهاية خطيرة وخاصة عند مرض البول السكري والجذام.

والأمراض الجلدية الهامة التي قد تصيب القدم هي:

الأمراض الفطرية:

أو ما يسمي بقدم الرياضي وهي قد تتواجد بين الأصابع وخاصة الأصابع الصغرى والتي تليها وتسبب التهابا جلديا محدود الحافة. وقد تمتد الإصابة إلي بقية الأصابع إذا ما أهمل العلاج.

وقد تصاب القدم نفسها بالفطريات التي إما أن تكون “تينيا القدم” أو “فطر الخميرة” وعند إصابة القدم بها تظهر مناطق محمرة قد توجد بها حويصلات رقيقة متقاربة وقد تظهر بثور وحكة تزداد صيفا.

وتزداد حدة الإصابة أو نعود من جديد أثناء ازدياد درجة الحرارة وعند غزارة العرق كما يحدث في الصيف.

الفطر بالأظافر:

فقد تمتد عدوي الفطر إلي أظافر القدم وتكمن هناك ويصبح الظفر متضخما أو هشا سهل الكسر وتحته طبقة تكون سميكة حولها التهاب جلدي وقد نضطر إلي إجراء جراحي لخلع الأظافر لتمكين الدواء من إصابة الفطر.

وعلاج قدم الرياضي أو تينيا القدم يتلخص في العناية بالقدم نفسها وعدم ارتداء الحذاء لفترات طويلة هلال اليوم وتجنب تراكم العرق وعدم استعمال أدوات الغير كما يحدث في أماكن التجمعات.

عرق القدم:

قد تعرق القدم كما تعرق اليد ويمكن أن يكون ذلك مصدرا لتعب المريض وضجره واستمرار شكواه وخاصة إذا كان العرق مصحوبا برائحة كريهة إذ يدعو إلي تحجر البكتيريا والجراثيم من الأصابع والقدم مما يؤدي إلي هذه الرائحة الكريهة.

ويكون سبب عرق القدم في الغالب من اضطراب في الأعصاب والحالة النفسية للمريض وخاصة العصب السمبثاوي وقد يلجأ الطبيب في الأحوال الشديدة التي تضايق المريض إلي إجراء جراحي للعصب السمبثانوي.

مما يساعد المريض علي التخلص من هذه الحالة التي تضايقه كثيرا وتدعو إلي بل قدمه والجوارب باستمرار.

الثاليل أو السنط بالقدم:

وهي حالة مؤلمة تنتج من العدوى بفيروس خاص والسنط بالجسم لا يؤلم ولكنه بالقدم فد يكون مؤلما نظرا لأن القدم تحمل جسم الإنسان.
وعندما يتواجد السنط ببطن القدم قد يكون مؤلما مثل الكالو والسنط معد ويتكاثر في العدد ويزداد في الحجم وخاصة إذا ما أهمل علاجه.

ويفيد الكي بالكهرباء أو استعمال أشعة اكس.

أمراض باطن القدم

آلام باطن القدم من العلامات المنذرة التي لا يجب تجاهلها لأنها تشير لمشكلة ما تحتاج للعلاج، خاصة أنها تعوق من يعاني منها في الغالب عن المشي بطريقة طبيعية.. فما أسبابها؟
أسباب رئيسية
في الغالب ترجع آلام باطن القدم إلى زيادة الأملاح في الجسم، وفقا لما قاله الدكتور محمد عز الدين، استشاري جراحة العظام، الذي أوضح أن هذه الأملاح تترسب في باطن القدم ليلا لذلك يشعر المريض بآلام شديدة عند الاستيقاظ من النوم صباحا ويعاني من عدم القدرة على وضع قدمه على الأرض، لكن يشعر بالارتياح إلى حد ما بعد المشي.أضاف عز الدين أن الشوكة العظمية في الكعب من ضمن الأسباب التي تؤدي لآلام في باطن القدم، وفي بعض الحالات تترسب الأملاح عليها، مشيرا إلى أن التهاب الرباط أسفل القدم يسبب آلاما أيضا خاصة في حالة زيادة الوزن.اتفقت الدكتورة سلوى علاء الدين، أخصائي العلاج الطبيعي، في أن الشوكة العظمية في الكعب تسبب آلاما في باطن القدم، مضيفة أنه في حالات أخرى من الممكن أن يكون سبب هذه الآلام التهاب وتر القدم.
التشخيص
تحديد سبب آلام باطن القدم يتطلب إجراء عدد من الفحوصات والتحاليل الطبية، من بينها تحليل الأملاح واليوريك أسيد، فضلا عن إجراء أشعة على باطن القدم لتوضيح ما إذا كان يوجد شوكة عظمية من عدمه، وفقا لما أوضحته علاء الدين، مشيرة إلى أن هناك اختبارات يجريها أخصائي العلاج الطبيعي تساعد على التشخيص أيضا.

فطريات القدم بالصور

فطريات القدم أو ما تعرف باسم القدم الرياضي، عبارة عن عدوى فطرية تؤثر على الجلد في القدمين، ما الذي يسببها؟ وما هي الأعراض والعلاجات اللازمة لها؟

فطريات القدم من الممكن أن تنتشر من القدم إلى أظافر القدمين وصولاً إلى اليدين أيضاً، وعادة ما ينتشر بين الرياضيين، لذا اكتسب اسمه من هناك.

هذه الإصابة لا تعد خطيرة، ولكن في بعض الأحيان يكون من الصعب علاجها نهائياً.

أفضل كريم لعلاج فطريات أصابع القدم

أن علاج مرض «تينيا القدمين» يكون بالتجفيف المستمر بين الأصابع باستخدام ورق الحمام وليس الفوطة القماش مع التهوية المستمرة للقدمين ، واستعمال بودرة« Trosyd أو Myconaz أو canesten » صباحا وظهرا يوميا والدهان بكريم «Daktacort أو travodermal» مساء يوميا لمدة شهر.

بودرة لعلاج فطريات القدم

بودرة القدم قادرة على توفير مناخ قاتل للبكتيريا، ومنظف للقدم من الفطريات، إضافة لإيقافها الجزئى لإفراز كميات كبيرة من العرق الضار بالقدمين، كما أنها تمتص الروائح الكريهة مما بين الأصابع والقدم ككل، ولا تخلف رواسب كريهة الرائحة، أو قرحات جلدية محتملة”.

علاج الذبيحة بين أصابع القدمين

هناك العديد من الأدوية والخيارات لعلاج التهاب القدم الفطري، فيُمكن استخدام الأدوية الموضعيّة المُضادَّة للفطريّات، ويستمرُّ علاج فطريّات القدم في العادة أربعة أسابيع، أو يُمكن التوقُّف عن العلاج بعد اختفاء الأعراض بأسبوع، ومن الممكن سؤال الصيدلاني عن فعاليّة هذه الأدوية، حيث تختلف في فعاليّتها بالقضاء على الفطريّات، ومن الأمثلة على هذه الأدوية الموضعيّة ما يأتي:

  • تيربينافين (بالإنجليزيّة: Terbinafine).
  • ميكونازول (بالإنجليزيّة: Miconazole).
  • إيكونازول (بالإنجليزيّة: Econazole).
  • كلوتريمازول (بالإنجليزيّة: Clotrimazole).
السابق
النشاط الرياضي واثاره على صحة الانسان
التالي
أهمية التمر الغذائية بالنسبة للرياضيين

اترك تعليقاً