أمراض

انسداد الغدد اللعابية

انسداد الغدد اللعابية

تنشأ الأعطاب المرضيّة التي تصيب الغدد اللعابية (Salivary glands) الموجودة في تجويف الفم وفي منطقة أعلى العنق من إصابات أو أضرار في  الصغيرة الموجودة في الأغشية المخاطية في الفم، أو من أضرار تصيب  الكبيرة التي يتم تصريف محتواها في تجويف الفم. تقع  الصغيرة (التي يبلغ عددها إلى ما يقارب الألف) في الأغشية المخاطية وتحت الغشاء على امتداد كامل أغشية الفم، عدا منطقة الفكين والحنك الأمامي.

الغدد اللعابية الكبيرة: الغدد النكفية (الغدد المجاورة للأذن – Parotid glands)، الغدد تحت الفكية / تحت الفك السفلي (Submandibular gland) والغدد تحت اللسانية (Sublingual gland)، يتم تصريف محتواها من خلال قنيّات تقع فتحاتها في أغشية الخدين وفي أسفل الفم

أعراض سرطان الغدد اللعابية

الأعراض

قد تتضمن علامات ورم الغدد اللعابية وأعراضه ما يلي:

  • وجود كتلة أو ورم بالقرب من فكك أو في الرقبة أو الفم
  • الشعور بوخز في جزء من وجهك
  • ضعف العضلات الموجودة على أحد جانبي الوجه
  • ألم مستمر في منطقة الغدد اللعابية
  • صعوبة البلع
  • صعوبة في فتح فمك بشكل متسع

علاج انسداد الغدد اللعابية بالأعشاب

حقيقة أم خرافة قد تضرك؟
يلجأ العديد من الناس إلى العلاج العشبي باعتباره علاج متاح ومتوفر بسهولة بالإضافة إلى تعدد أنواعه من مستخلصات فموية أو موضعية بأشكال متعددة،[١]حيث تشمل بعض الأعشاب التي يمكن أن تسهم في التخفيف من أعراض التهاب الغدد اللعابية ما يأتي
 الألوفيرا هل تحتوي الألوفيرا على حمض الساليسيليك؟
الألوفيرا Aloe Vera، وينمو نبات الأولفيرا بشكلٍ طبيعي في المناطق الجافة والاستوائية بعدّة أنواع تصل إلى 300 نوع تقريبًا، ويُعرف بخصائصه العلاجية نظرًا لوجود مادة هلامية بداخل أوراقه تُعرف بالجل والتي يتم استخدامها كجزء فعّال لتعزيز العديد من الحالات الطبية،
وتحتوي هذه المادة الهلامية على ما يأتي:
[٢] الفيتامينات. المعادن. الزيوت الطيّارة. حمض الساليسيليك. ولمعرفة أثر الألوفيرا في تخفيف المشاكل والاضطرابات الفموية، أجريت دراسة في قسم التركيبات السنية، الهند عام 2017 م، الغدد اللعابية لتحديد فعالية الألوفيرا في التخفيف من جفاف الفم، وكانت حيثياتها كالآتي:
[٣] تم في هذه التجربة تصنيع 40 عينة من بدائل اللعاب وتقسيمها إلى مجموعتين، كالآتي: المجموعة الأولى:
استخدم أفراد هذه المجموعة بديل اللعاب من الألوفيرا.
المجموعة الثانية: تم استخدام بديل لعاب أقوى وذلك لتحديد قدرة كل من المجوعتين على ترطيب الفم.
تمت المقارنة بين كلا المجموعتين في حالات جفاف الفم. كانت نتائج الدراسة تُشير إلى أنَّ بديل اللعاب من الألوفيرا أفضل من الآخر في قدرته على ترطيب الفم وبالتالي التخفيف من الجفاف. خلصت الدراسة إلى أن “لبديل اللعاب من الألوفيرا دور في تخفيف جفاف الفم”.
وعلى الرغم من الفوائد التي تقدمها الألوفيرا في تعزيز الفم إلّا أنَّها كأي منتج طبيعي يمكن أن يسبب استخدامها بعض الآثار الجانبية خاصة عند استخدامها بكميات كبيرة، وتتضمن الآثار الجانبية للألوفيرا ما يأتي:
[٤] آلام في المعدة. اضطرابات في القلب. الإسهال. مشاكل في الكلى دم في البول. ضعف العضلات. فقدان الوزن. تحتوي الألوفيرا على العديد من العناصر التي تساعد في تعزيز خصائصها المختلفة.

الزنجبيل ما الجزء المستخدم من الزنجبيل للغدد اللعلابية؟

ينمو الزنجبيل Ginger أو ما يطلق عليه أيضًا الزنجبيل، في الأجزاء الدافئة من آسيا مثل الصين واليابان والهند، كما يتم زراعته الآن في العديد من الأماكن الأخرى، وهو عبارة عن نبات بسيقان خضراء مصفرّة وجذور يتم استخدامها في تصنيع العلاجات الدوائية،[٥] وتعود فوائد الزنجبيل الطبية لاحتوائه على مادة الجينجيرول.[
٦] وفي دراسة تم إجراؤها عام 2017 م في جامعة أزاد الإسلامية بالتعاون مع جامعة أصفهان للعلوم الطبية في إيران، لمعرفة تأثير بخاخ عشبي يحتوي على الزنجبيل على جفاف الفم لدى مرضى السكري من النوع الثاني، وكانت حيثياتها كالآتي:
[٧] تم إجراء هذه التجربة السريرية على 20 مريضًا يعاني من جفاف الفم بسبب الغدد اللعابية
. جمع الباحثون البيانات عن طريق تعبئة استبيان حول النتائج التي تمت ملاحظتها، وتمت التعبئة على 3 مراحل كالآتي:
الاستبيان الأول: كان الاستبيان الأول قبل العلاج. الاستبيان الثاني:
بعد العلاج الوهمي.
الاستبيان الثالث: بعد استخدام العلاج المستخلص من الزنجبيل على شكل بخاخ.
أظهرت النتائج أن متوسط كمية اللعاب زاد لدى الأشخاص اللذين يستخدمون بخاخ الزنجبيل مقارنة بمجموعة العلاج الوهمي. خلصت الدراسة إلى بيان “دور بخاخ الزنجبيل في تخفيف مشاكل جفاف الفم عند مرضى السكري النوع الثاني”. الجانبية، وتشمل هذه الآثار ما يأتي:[٥] حرقة المعدة. الإسهال. الشعور بالانزعاج في المعدة. زيادة نزيف الدورة الشهرية لدى بعض النساء. عادةً تستخدم جذور الزنجبيل في العلاجات الدوائية، وعلى الرغم من أمان استخدامه يمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية.

الجنسنج هل يسبب الجنسنج الصداع لفتح الغدد اللعابية  ؟

يعد الجنسنج Ginseng أو الجنسنج الأسيوي والذي ينمو في كوريا وشمال شرق الصين،[٩] أحد أشهر الأعشاب التي تُستخدم في العلاجات العشبية للعديد من الحالات الصحية لاحتوائه على الجينسنوسيدات.
[١٠] أمَّا بالنسبة إلى قدرة الجنسنج على تخفيف التهاب الغدد اللعابية فإنَّه يقوم بالتخفيف من الأعراض التي يسببها الالتهاب مثل جفاف الفم الناتج عن انخفاض نسبة إفراز اللعاب، ويُعد الجنسنج عشب مهم لتنظيم توازن إفراز السوائل في الفم بما في ذلك اللعاب وبالتالي ترطيب الفم،[١١] وفي دراسة أجريت في قسم طب الأسنان، المملكة المتحدة عام 2017 م، لمعرفة الطرق الصحية للوقاية من مشاكل جفاف الفم بعد العلاج الإشعاعي، وكانت حيثيات الدراسة كالآتي:
قامت هذه الدراسة على مبدأ جمع البيانات الموجودة في قواعد البيانات والمنصات المختلفة.
ضمت الدراسة ما يعادل الـ 39 دراسة عشوائية وشملت هذه الدراسات 3520 متطوعًا.
قام العلماء بعدها بمقارنة النتائج الموجودة في الدراسات، والتي اشتملت على دور الجنسنج في حالات جفاف الفم مقارنةً بالدواء الوهمي.
لم يتوصل العلماء إلى أي إثبات يبين دور الأعشاب الصينية والتي من ضمنها الجنسنج في حالات جفاف الفم.
خلصت الدراسة إلى أنه “لا يوجد إثبات كافٍ يبين دور التدخلات الدوائية والأعشاب الصينية كالجنسنج في حالات جفاف الفم بعد العلاج الإشعاعي”.
تتراوح جرعة الجنسنج المستخدمة من الجذر الجاف ما بين 1 إلى 2 غرام لمدة تصل إلى 3 أشهر، أمّا مستخلصات الجنسنج من 100 إلى 800 مليغرام،[١٣] كما يمكن أن يسبب الجنسنج بعض الآثار الجانبية عند استخدامه، وتتضمن ما يأتي:[١٠] الصداع. مشاكل في النوم. مشاكل في الهضم.
تغيرات في ضغط وسكر الدم. عدم وضوح في الرؤية. التشنجات والنوبات. انخفاض معدل ضربات القلب. قد يسبب استخدام الجنسج ظهور بعض الأعراض الجانبية التي قد تؤثر على أمان استخدامه.

الختمية ما هي الآثار الجانبية لهذا النبات لعلاج انسداد الغدد اللعابية؟

نبات الختمية Marshmallow أو ما يطلق عليه أيضًا Althaea officinalis، أحد النباتات التي يتم استخدام أوراقها وجذورها في صناعة العلاجات الدوائية،[١٤] وتعد كل من أفريقيا وأجزاء من أوروبا الموطن الأصلي لهذه النبتة، وتحتوي هذه النبتة على العديد من المكونات التي تعطيها خصائصها المختلفة، ومن هذه المكونات ما يأتي:[١٥] الفلافونويد.
بعض الأحماض الأمينية.
البكتين. الأحماض الفينولية. الكومارين. تُسهم الختمية في زيادة اللعاب والتخفيف من جفاف الفم لدى الأشخاص الذين يعانون من انخفاض في كمية اللعاب المفرزة بسبب احتوائها على مركب الميوسيلاج،

ماهي طريقة التدليك لاخراج الحصى من الغدد اللعابية

تتكون حصوات الغدد اللعابية بسبب التكلسات في القنوات اللعابية. وتتشكل الحصى اللعابية في الغالب بالغدد اللعابية الست الكبيرة، التي تقع في الفك السفلي وتحت اللسان وفي الغدد النكافية. وإذا ضاقت ممرات  وانسدت بسبب وجود الحصوات اللعابية تتورم الغدد ويشعر المرء بضغط غريب ومزعج.

يتم إزالة الحصوات اللعابية عبر عملية جراحية يتم فيها فتح شق صغير في مخرج الغدد اللعابية ومن ثم إخراج الحصوات. ويمكن الاستغناء عن العملية جراحية إذا كانت الحصوات صغيرة، وذلك عبر تكثيف إفراز وتدفق اللعاب.

فيما نصح طبيب جراحة الفم والوجه والفكين البروفيسور بلال النواس بأن “يشرب المريض مزيدا من السوائل، والتفكير في الأكل أو مص أقراص حامضة” لإزالة الحصى

الغدد اللعابية في الشفة

لدي تورم في غدة من الغدد اللعابية في الشفة السفلى قريب من اللثة والأسنان فأخبرني الطبيب أن سببها كثرة العض على الشفة ولا يمكن إزالتها إلا بواسطة عملية جراحية .. هل من حل آخر غير العملية؟؟

اذا ثبت بعض الفحص الطبي و تم تشخيص الحالة بأنها تورم في الغدد اللعابية في الشفة و تكررت الحالة اكثر من مرة، فإن العلاج لهذه الحالة هو ازالة الغدة المسببة جراحيا. و في العادة تعتبر كإجراء جراحي و يتم ازالتها تحت البنج الموضعي حيث ان الغدد اللعابية في الشفة هي غدد صغيرة الحجم ( minor salivary glands) و لا تؤثر ازالتها على كمية اللعاب التي يفرزها الجسم

منظار الغدد اللعابية

يمكن بواسطة المنظار ازالة معظم حصوات الغدد اللعابية المتكونة في القنوات. وبالاضافة الى ذلك، يسمح المنظار باجراء مسح للقنوات اللعابية حتى نهايتها واعادة تاهيلها بعد ازالة الحصى: يسمح المنظار  بوضع الدعامة في القنوات (على غرار قسطرة القلب) وادخال الدواء, عادة البنسلين. يعتبر استخدام تكنولوجيا التنظير اكثر دقة وامن اكثر من الجراحة العادية. الشفاء اسرع بكثير، يكون الجرح صغيرا جدا والمريض يعود الى بيته في غضون ساعتين على الاكثر.

دكتور غدد لعابية

متى تزور الطبيب

حدِّد موعدًا مع الطبيب، إذا كانت لديك أي مؤشرات أو أعراض مستمرة تثير قلقك.

إن وجود كتلة أو منطقة متورمة بالقرب من الغدة اللعابية هي العلامة الأكثر شيوعًا لورم ، ولكن هذا لا يعني أنك مصاب بالسرطان. فمعظم أورام غير سرطانية (حميدة). قد تؤدي العديد من الحالات غير السرطانية الأخرى إلى تورم الغدد اللعابية، بما في ذلك وجود التهاب أو حصوة في قناة .

السابق
رينود ما هي هذه الظاهرة
التالي
تضخم الغدد اللعابية

اترك تعليقاً