أدبيات

انشاء عن فصل الشتاء للصف الأول متوسط وأهم العبارات الرومانسية التي تعبر عنه

انشاء عن فصل الشتاء للصف الأول متوسط وأهم العبارات الرومانسية التي تعبر عنه

انشاء عن فصل الشتاء للصف الأول متوسط وأهم العبارات الرومانسية التي تعبر عنه

فصل الشتاء يعتبر من أجمل فصول السنة حيث أنه تتساقط فيه الأمطار، وبعض الدول تهبط فيها الثلوج الرائعة حيث يقوم الأطفال بتشكيل رجل الثلج، ويقومون برمي الثلوج على هيئات الكرات، والناس تحب المشروبات الدافئة والساخنة والاستمتاع بالجو وبالقادم اللطيف المرحب به.

فصل الشتاء والمناخ فيه

يعتبر الشتاء من أبرد الأوقات في السنة وهو الذي يقع بين الخريف والربيع، ويكون الشتاء بسبب أن نصف الكرة الأرضية يكون بعيدًا عن الشمس، بعض الثقافات المختلفة تضع تواريخها ببداية فصل الشتاء على سبيل المثال، والبعض الآخر يستخدم التعريفات التي تعتمد على الطقس.

يكون الشتاء في النصف الشمالي من الكرة الأرضية عندما يكون الصيف في نصفها الجنوبي والعكس، والشتاء مرتبط بالثلوج وانخفاض درجات الحرارة الشديدة، وتقدر لحظة الانقلاب الشتوي في حين أن الشمس تكون مرتفعة جدًا، وهذا يعني أن اليوم هذا سوف يكون قصير جدًا، وقد تختلف الخطوط الخاصة بالعرض بسبب اختلافات الأيام الشمسية طوال السنة.

لا شك أن الشتاء هو أكثر فصول السنة إثارة فهو موسم العطلة الشتوية والهدايا السنوية، ورأس السنة وأعياد الميلاد تكون المحلات متزينة ورائعة وتمتلئ بالهدايا والأشجار الخاصة بعيد الميلاد، وهناك تنافس جعل المزيد من المنتجات وزيادة القدرة الشرائية.

الشتاء أيضًا يعد الفصل الذي يصل فيه استهلاكنا من الطعام إلى ذروته بسبب برودة الجو التي تشعرنا بالجوع وتزيد من حرق السعرات الحرارية فنجدنا خلال العطلات والأعياد نأكل المأكولات البحرية والدواجن واللحوم والمعجنات والأنواع المختلفة من الكاكاو.

لا شك أن فصل الشتاء يختلف بين الأشخاص فالبعض يقول إنه شهر قاس والبعض يراه ممتع ويتزلجون على الجليد ويلعبون بالثلج ويأخذون الصور التذكارية، أما الفلاحين فيفرحون بسقوط المطر في فصل الشتاء لتنمو المزروعات التي قاموا بزراعتها مسبقًا حيث يكون عام خير وبركة ولا يكون هناك جفاف.

يأتي فصل الشتاء بعد فصل الخريف فتهطل الأمطار بشكل غزير ويكون البرد شديد والثلوج كثيرة والقرى تصبح كأنها وردة بيضاء، أما العائلات فتجتمع داخل المنزل أمام المدفأة كي لا يشعرون بالبرد ويتجاذبون أطراف الحديث.

في فصل الشتاء الطيور تهجر بيوتها وأعشاشها خوفًا من الأمطار وبرودة الجو وتذهب إلى المناطق الجيدة درجات الحرارة وتذهب في سبات عميق.

في فصل الشتاء يرتدي الناس الملابس الثقيلة التي تقيهم من البرد ويخلعون الملابس الخفيفة الصيفية، ولكن هذا الفصل الغامض الذي يحمل في نفسه كثير من الغموض والحزن يظل يحمل معانٍ كثيرة ذات دلالات مختلفة لا يحملها أي فصل آخر فالكثير يفرحون به ويبتهجون بجوه وغيومه وأمطاره واكتساء الأرض ببياض ثلجه وي كأنها عروس ليلة زفافها فما أجمله من منظر!

سر جمال فصل الشتاء

فصل الشتاء هو الربيع الحقيقي للمؤمن الذي يحب الله ورسوله ويحب أن يرضي الله ويقيم سنة النبي صلى الله عليه وسلم فهو يقوم فيه بكثير من الطاعات والعبادات، عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الشتاء ربيع المؤمن، طال ليله فقامه، وقصر نهاره فصامه».

فإن فصل الشتاء هو الرحمة المهداة من الله سبحانه وتعالى علينا بالغيث والمطر الذي يحيي الأرض بعد موتها، أيامه بركة طول ليله يجمع الأحبة حول المدفأة لشرب المشروبات الدافئة والحكايات الكثيرة، تنهمر السماء بالمطر فتخرج الأرض خيراتها وتصبح مخضرة بإذن الله لنا ولأنعامنا.

يا فصل الشتاء لقد جعلك الله ربيعًا حقيقيًا لقلوبنا حيث تزهر بالطاعة وتتزين بالصيام نهارًا والصلاة ليلًا، وتجلو عن قلوبنا صدأ المعصية بالوقوف بين يدي الله في الليل فتصبح بيضاء ناصعة البياض كشمسك الطيبة وقمرك الحاني، فما أجمل صباحًا نفتح فيه النافذة ونجد أمطارك وقد غطت الأشجار وغسلت الأرض وخرجت الشمس بأشعتها الدافئة بعد ليلة مطيرة باردة.

فاللهم إنا نسألك بصدق الدعاء، وكامل الرجاء، وبالبكاء أن تجعل من فصل الشتاء فصلًا نعود فيه إليك، ونقف فيه بين يديك، ونصوم نهاره ونقوم ليله، وأن يكون أول طريقًا إلى الجنة.

الإيجابيات في فصل الشتاء

  • تزداد نسبة حرق الدهون في فصل الشتاء بسبب ذلك الشعور الذي نشعره بالبرد الشديد، فهذا الشعور هو الذي يجعلك تفقد الكثير من وزنك ولكنك تعيده مرة أخرى عندما تأكل على غير المعتاد.
  • لو أن الجو شديد البرودة وعديم الاستقرار والثلوج تغطي كامل المنطقة يمكن أخذ إجازة من العمل بمنتهى السهولة حيث أن هناك أماكن تكون شديدة العواصف والسيول؛ لذلك الحكومات تحذر من الخروج في مثل هذه الأجواء.
  • في فصل الشتاء نحب الجلوس مع عائلتنا أكثر من فصل آخر بسبب الليل الطويل والأجواء الباردة التي تجعلنا نجتمع حول المدفأة لنتجاذب أطراف الحديث مع بعض المأكولات الخفيفة والمشروبات الدافئة.
  • الملابس الشتوية والمعاطف الرائعة هي بالتأكيد الجمل والأفضل بين جميع الملابس بالإضافة إلى تداري العيوب الجسدية وتظهرك بمظهر لائق، ولكنك يجب التخلص من هذه العيوب أو الوزن لاحقًا.
  • من أفضل وأمتع الرياضات التي يمكن أن تمارسها هي رياضة التزلج على الجليد، فإنك لو كنت في مكان تتوافر هذه الرياضة فسوف تستمتع كثيرًا وسوف تشعرك الحركة التي تقوم بها بدفء كبير.
  • ليل الشتاء الطويل يجعلنا ننجز كثير من الأعمال المهملة.
  • رؤية المطر في حد ذاتها هي سعادة كبيرة تجعلنا نشعر بالراحة والسكينة ونفزع إلى الصلاة والدعاء فحين نزول المطر هو وقت استجابة للدعاء والخير الذي يعم البلاد.
  • يمكن المشي في الأجواء الرائعة بعد أن ينتهي المطر لأن الخبراء يقولون إن هذا الجو يعطي لنا الطاقة الإيجابية التي تحفز الجسم لفترة كبيرة.
  • هناك الكثير من الناس يحبون المشي في المطر نفسه فهو يشعرهم بالسعادة المضاعفة ويساعدهم الجو على الاستمتاع بالحياة، أما من يجلس في البيت فهو يتابع حبات الأمطار من خلف الشرفات، فليس هناك شخص لا يحب هذه الأجواء والمناظر المبهجة للعين والقلب معًا.
  • كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أمطرت السماء يكشف بعض من جسده لينزل عليه المطر ويقول: «إنه حديث عهد بربي».
السابق
اسباب فقدان الشهية وطرق العلاج المجربة
التالي
بحث عن بطاقة التموين وكيفية الاستعلام عنها وتحديث البيانات

اترك تعليقاً