الحياة والمجتمع

اهداف قراءة القصص للاطفال

أهمية القصص للأطفال

وسيلة أساسية للتربية

يتّفق المتخصصون في التربية وعلم النفس على أنّ القصّة تحتلّ المنزلة الأولى لتنشئة الطفل على القيم والمبادئ الصحيحة، ويعتبر أدب الأطفال الذي يشمل القصة من أهمّ العوامل التي تؤثّر بشكل جذريّ في تشكيل شخصيات الأطفال وتطوّرها، وبناءً على ما ذُكر ينبغي توخّي الحيطة والحذر في المواد التي تعرض للأطفال، ومن ضمنها القصة، فتشتمل على محتوى مناسب لعمر الطفل ومستواه العقليّ، وتراعي بناء القيم والمثل العليا والفضائل، عبر تسلسل الأحداث والشخصيات.

تحسين مهارات الاستماع والمحادثة

تعزّز عملية قراءة القصص للأطفال من تطوير قدرات الطفل على الاستماع والتحدّث مع الآخرين، لأنّهم بطبيعتهم يلتقطون التصرّفات والعادات عبر محاكاة وتقليد الكبار ممن حولهم، وقراءة القصص بصوت عالي يعرّضهم أكثر للغة، فيألفون طريقة لفظ كل مفردة، وكيفية تشكيل الجمل والمقاطع اللغوية، وتشكل الكلمات الي يتلقّاها الطفل في سنوات عمره الأولى، حصيلته المعرفية اللغوية التي سيستخدمها في حياته اللاحقة عندما يكبر، وهذا يعني بالطبع تطوّر عقل الطفل وأنماط تفكيره، فيندمج مع الآخرين وتتحسن قدرته على التواصل معهم.

تشجيع عملية التعليم

مع تطوّر القصة وتعقّد حبكتها، سيرغب الأطفال في طرح العديد من الأسئلة والإشكالات، وهذا يعني أنّهم يتجاوزون حدود القصة وشخصياتها، مما يساعد على تعزيز التفكير الإبداعيّ وبناء الفكر الناقد، وبإمكان راوي القصة أن يبتدع الأساليب التي تحفّز مخيّلة الطفل وفضوله، ليتّجه إلى المزيد من القراءة، ثمّ تتطور لديه منزلة وقيمة الكتب والقصص ودورهما في حياة الإنسان.

تقوية الروابط الاجتماعية

بالإضافة للثمرات التي تحملها القراءة، فإنّ الوقت الذي يقضيه الأهل مع أطفالهم في قراءة القصص، تساعد الطرفين على بناء جسور أقوى وأوضح بينهما عبر اكتشاف الأهل مواهب أبنائهم وقدراتهم، والطابع الذي يميلون إليه في القصص والحكايات، فتمتاز شخصياتهم عن بعضهم، ويحفّز جوّ القصّة، والانتقال بين أحداثها وأثرها على الشخصيات إدارك الأطفال وشعورهم بالعواطف القويّة والمشاعر، مما ينعكس على نموّهم العاطفيّ في المستقبل.

أهداف النشاط القصصي لرياض الأطفال

1. الإمتاع والتسلية
2. إشباع وتنمية خيال الطفل وقدرته على الابتكار
3. تنمية الذوق الفني والحسي لدى الطفل
4. إثراء لغة الطفل بتزويدها بالمفردات والتراكيب والعبارات الجديدة
5. إكساب الطفل اتجاهات اجتماعية جيدة : المشاركة في الألعاب ، كيفية التصرف في بعض المواقف.
6. زيادة خبرة الطفل عن الطبيعة والعالم الخارجي : مواضيع عن الشعوب ، عن الطبيعة ، عن العلوم ….
7. تساعد الطفل على الـتأقلم مع التجارب الجديدة والأحداث الصعبة : مثل ولادة طفل جديد في الأسرة ، الذهاب للطبيب ، الطلاق ،الافتراق عن صديق.

شروط اختيار قصص الأطفال
المحتوى:
أن يقدم المحتوى الى الطفل إجابات أولية حول كل ما يسأل عنه من خبرات،او تفسير للظواهر الطبيعية ، على ان يكون التفسير صحيح علمياً.
أن يثير خيال الطفل ويساعده على الانطلاق في عوالم غريبة .
أن تنتهي القصة نهاية سعيدة
أن تكون للمكان دلالة معرفية ، بمعنى انه ان اختلف المكان عن بيئة الطفل فلا بد ان يكون مثيراً لعدد من المعلومات والمعارف حول هذا المكان : سكانه ، ثقافتهم ، عاداتهم ، تقاليدهم ، وكذلك بالنسبة للزمان .
ان يكون الموضوع معروضا في حبكة متسلسلة تسلسلاً سلساً ، دون وجود أحداث جانبية تعطل تتابع الفكرة الرئيسية .
ان لا تكون الأحداث مثيرة الانفعالات الطفل بشكل كبير مثل المبالغة في عنفها او في الحزن الشديد ، وأيضاً ان لا تكون الأحداث مبسطة تبسيطاً ساذجاً تمتهن عقلية الطفل .
اذا كان هناك جزء في الاحداث غير مناسب يمكن للمعلمة تغييره ، اذا كانت النهاية غير مناسبة يمكن ان تغيرها المعلمة او تطلب من الأطفال اقتراح نهاية اخرى .
أن يلامس المحتوى اهتمامات الأطفال ويعكس تجاربهم اليومية
ان لا يتنافى المحتوى مع التعاليم الاسلامية.
ان يقدم المحتوى القيم بشكل يشجع الطفل على السؤال والبحث وليس بشكل خطبي.

أهمية قراءة القصص للأطفال

يتيح سرد القصص للأطفال تجربة دول و تقاليد مختلفة، والتي يمكن أن تساعد طفلك على تطوير تقديره لبقية العالم والثقافات المختلفة. فقد أثبت أن رواية القصص تساعد في تطوير شعور طفلك بالتعاطف، وذلك من خلال تشجيع الأطفال على وضع أنفسهم في موقع بطل القصة للنظر في أفعالهم وردود أفعالهم ولماذا قد يكونون قد صنعوها.

مقدمة عن قصص الأطفال

 القصه هي سرد واقعي أو خيالي لأفعال قد يكون نثرًا أو شعرًا يقصد به إثارة الاهتمام والإمتاع أو تثقيف السامعين أو القراء. وهناك  ثلاثة طرق لكتابة القصة: فقد يأخذ الكاتب حبكة ثم يجعل الشخصيات ملائمة لها، أو يأخذ شخصية ويختار الأحداث والمواقف التي تنمي تلك الشخصية، أو قد يأخذ جوًا معينًا ويجعل الفعل والأشخاص تعبر عنه أو تجسده.
اهمية القصص بالنسبه للاطفال
القصص مهمة جدا في التاثير على الاطفال سلبيا او ايجابيا حسب نوع القصة, وتأثيرها يمتد سنوات طويله من عمره
قصص الاطفال تعتبر عامل مهم في ترسيخ القيم التربوية لدى الطفل وتنمي لديه حب المعرفة والتسائل والخيال وحب القراءة والمطالعة ، كما انها تساهم في حل بعض المشكلات الصغيرة لدى الطفل عند ربط المشكلة بقصة طريفة يبتدعها احد الوالدين .
افضل انواع القصص هي القصص المصورة حيث يستطيع الطفل فهمها واستيعابها بشكل اوضح.
اعتقد ان قراءة القصص لطفلك – او ان تحكي له قصة من تاليفك انت – يجب ان تكون ضمن المنهاج اليومي للوالدين الى ان يصل الطفل مرحلة يستطيع فيها قراءة القصص بنفسه .
شروط اختيار قصص الاطفال

اولا من حيث الشكل:

– ان يكون حجمها كبير ..لان الطفل في هذه المرحلة تجذبه القصص كبيرة الحجم ويستمتع بها..

– ان يكون غلافها من القماش او ورق المقوى السميك لكي لا تتمزق بين يدي الطفل..

– ان تكون الوانها جذابة وقوية لتنمية الادراك البصري لدى الطفل ولتجذبه كذلك..

– ان تكون صورها كبيرة وواضحة وتأخذ الحيز الاكبر من الصفحة ولا تزيد الكتابة عن سطر او سطرين..

ثانياً من حيث المضمون:

– اختيار مضمون القصة بما يتناسب مع ديننا واخلاقنا وعاداتنا..

– ان تتناسب مع المرحلة العمرية بحيث لا يكون هدفها اكبر من سنهم فلا يتحقق الهدف المرجو منها..

– الابتعاد عن قصص الخيال المطلق والابتعاد كذلك عن القصص الخالية من الخيال..بمعنى ان يكون بها خيال مرتبط بالواقع اي خيال محدود..
لان من خصائص اطفال الروضة خيالهم الجامح وكما هو ضروري ومفيد للعمليات العقلية فكثرته وبعده عن الواقع يضر عقلية الطفل ويجعله يعيش في عالم من الخيال والانعزال عن الواقع..

– ان تكون العبارات المكتوبة في الصفحات بلغة بسيطة يستوعبها الطفل وقريبة من عقليته..وتكون مشكلة وكبيرة وواضحة ليحاول طفل السادسة قرائتها.

 

خصائص قصص الأطفال

قصص الأطفال هو جنس من أجناس أدب الطفل وأهمها فنٌّ أدبي راقٍ، يمتلك مقومات فنية خاصة، يقوم على مجموعة من الحوادث المترابطة، مستوحاة من الواقع أو الخيال، أو كلاهما، تدور في بيئة زمانية ومكانية، وتمثِّل قيماً إنسانية شتى، تفضي لنهاية يتوجَّب أن تكون خيِّرة.

نشأة قصص الأطفال

أ- نشأة قصص الأطفال:
تعتبر قصص الأطفال من أهم المصادر الثقافية ، وذلك لما تتمتع به من قدرة على جذب انتباه القارئ الصغير ، كما تمثل الجزء الأكبر من المادة التعليمية التي تقدم للطفل.

فقصص الأطفال من قصص الأطفال المختلفة في قصص الأطفال ، وتتلاءم مع نمو القاموس عند الطفل ، وتتلاءم المرحلة التي تمر بها.
و الرومانسية من قصص الأطفال وتأثيرها ، فإنهم في الاهتمام بالحديث في قصص الأطفال ، ورغبتهم في النمو. أحمد (1429: ص 122) ، فالأمم السابقة لم تهتم أدب أطفالها.

يمكننا القول إن قصص الأطفال وأدبهم كانت موجودة منذ العصور القديمة ، ولكنها بدأت منذ العصور القديمة ، وعلمنا بالطفولة ، وعلمنا هذه المرحلة ، وعلمهم ، أطفال وتطلعاتهم.

أهمية قصص الأطفال pdf

رابط الكتاب : اضغط هنا 

خصائص قصص الأطفال PDF

رابط الكتاب: اضغط هنا 

السابق
كيف تراقب طعام مرضى السكري؟
التالي
ما هي الالعاب المناسبة لعمر سنة

اترك تعليقاً