معالم وآثار

اهمية المقدسات الاسلامية

اهمية المقدسات الاسلامية

اهمية المقدسات الاسلامية للصف السابع

لقد ظهر الإسلام تعلقه واهتمامه بمدينة القدس منذ نشأتها نظراً لأهميتها وقيمتها الدينيه في العقيدة الإسلامية، لهذا اهتمّ الملوك والولاة المسلمون على مر العصور بتشييد المباني الفخمة المزينة بالنقوش والزخارف الجميلة وإنشاء المباني العامة لخدمة الحجيج والمتعبدين والمقيمين بجوار المسجد بهدف نيل الخير و الجزاء من الله سبحانه وتعالى.==الأهمية الدينية لمدينة

من يدرس الأماكن المقدسة للديانات الثلاث في مدينة القدس يتعرف على تاريخ المنطقة سواء من الناحية السياسية أو الاقتصادية أو الاجتماعية أو الثقافية فهي المرآة التي عكست حضارة الشعوب التي أمتها على مر العصور. ولعل هذه المدينة والتي تعد من أقدم وأقدس المدن على ظهر الأرض والتي تمثل الروح بالنسبة للديانات الثلاث كانت محط أنظار البشرية منذ العصور الأولى، فهي مهد المسيحية وأولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين ومسرى النبي محمد صلى الله عليه وسلم بالنسبة للإسلام.

معلومات عن اهمية المقدسات للصف السابع

الأهمية الدينية للقدس لدى المسلمين

للقدس مكانة دينيّة مهمّة تتمثّل بكونها مكاناً مُقدَّساً للمسلمين؛ نظراً للعوامل الآتية:[٣] فيها المسجد الأقصى المبارك: ويعتبر المسجد الأقصى أولى القبلتين وثاني مسجد بني في الأرض، وثالث المساجد التي تشد إليها الرحال، وهو منتهى الإسراء ومبتدأ المعراج، والصلاة فيه بخمسمئة صلاة عما سواه من المساجد. أرض مباركة: فمدينة القدس مباركة بنص القرآن الكريم في قوله تعالى: (ونجيناه ولوطاً إلى الأرض التي باركنا فيها للعالمين)، وقال ابن كثير في الأرض التي باركنا فيها أنها بلاد الشام. وفي قوله تعالى: (وجعلنا بينهم وبين القرى التي باركنا فيها قرى ظاهرة)، وقال ابن عباس في وصف القرى التي باركنا فيها أنها بيت المقدس. أرض مقدسة: إذ قال الله تعالى على لسان نبيه موسى: (يا قوم ادخلوا الأرض المقدسة التي كتب الله لكم)، وقال الزجاج المقدسة أي الطاهرة، وقد سميت مقدسة لأن الله جعلها مسكناً للأنبياء وطهرها من الشرك. أرض الأنبياء: فقد عاش على أرض القدس النبي إبراهيم -عليه السلام- ومن بعده ولده إسحاق -عليه السلام- وابن اسحاق يعقوب -عليه السلام- كما قامت دعوة موسى -عليه السلام- على أن يأخذ بني اسرائيل إليها وكانت دعوته قبل وفاته أن يدنيه الله من الأرض المقدسة رمية حجر، وقام داوود -عليه السلام- بفتحها، وعاش أيضاً من بعده سليمان -عليه السلام- ملكاً ونبياً على أرض القدس، كما احتضنت القدس آل عمران الذين بعث منهم زكريا ويحيى وعيسى أنبياء في أرض القدس، كما عاشت على أرض القدس مريم ابنة عمران أم النبي عيسى عليه السلام. أرض المحشر والمنشر: فعن ميمونة رضي الله عنها قالت: يا نبي الله، أفتنا في بيت المقدس فقال: (أرض المحشر والمنشر)، وقد ورد ذلك في سند الإمام أحمد. عقر دار الإسلام: إذ قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (عقر دار الإسلام بالشام)، وعن عبد الله بن عمرو -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إني رأيت عمود الكتاب انتزع من تحت وسادتي، فنظرت فإذا نور ساطع عمد به إلى الشام، ألا إن الإيمان إذا وقعت الفتن بالشام). فيها الطائفة المنصورة: فعن أبي أمامة مرفوعاً إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لعدوهم قاهرين حتى يأتيهم أمر الله وهم كذلك، قيل يا رسول الله أين هم؟ قال: بيت المقدس وأكناف بيت المقدس). الإقامة فيها رباط: فعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أهل الشام وأزواجهم وذرياتهم وعبيدهم وإماؤهم إلى منتهى الجزيرة مرابطون في سبيل الله فمن احتل مدينة من المدائن فهو في رباط، ومن احتل منها ثغراً من الثغور فهو في جهاد).

الأهمية الدينية للقدس لدى المسيحيين تعتبر القدس مدينة مقدسة في الديانة المسيحية ففيها عاش المسيح -عليه السلام- ويرى اتباع الديانة المسيحية أن المسيح صلب في القدس وقام منها إلى السماء، وفيها كنيسة القيامة وطريق الآلام الذي يرى أتباع الديانة المسيحية أن المسيح سار عبره إلى مرقع صلبه، كما تشكل القدس وجهة حج للمسيحيين، وفيها عدد كبير من الكنائس التي حافظت على وجودها في ظل الحكم الإسلامي لمدينة القدس بسبب العهدة العمري

الأهمية الدينية للقدس لدى اليهود يقدس اليهود مدينة القدس ويعتبرون أنها وردت باسمها صراحة بشكل متكرر في الكتاب المقدس، ويزعمون أن الملك سليمان بنى فيها معبداً لليهود وأن الرب وعدهم بأن تكون هذه الأرض لهم ولنسلهم كما يورد العهد القديم بأنه سيعطي هذه الأرض لإبراهيم ولنسله من بعده، ومن ذلك قوله: (وأعطي لك ولنسلك من بعدك أرض غربتك، كل أرض كنعان ملكاً أبدياً).

الاماكن المقدسة في الاسلام

الحرم المكي

سمي بالحرام لان الله حرم فيه القتال وهو أعظم مسجد على وجه الأرض وأول مسجد أيضا ففيه بعث النبي محمد صلى الله عليه وسلم وفيه الكعبة المشرفة التي هي قبلة المسلمين ومركز الأرض وفيه بئر زمزم خير مياه الأرض ومقام إبراهيم وأما عن القبة فإن الكعبة تكون بدلا للقبة الرئيسية للمسجد ولكن هناك ثلاث قباب فرعية يقع في مكة المكرمة,شبه الجزيرة العربية,السعودية.الصلاة فيه تعادل مئة ألف صلاة ويذهب إليه المسلمون لأداء الحج في شهر ذي الحجة والعمرة. فيؤدنها ويصلون في المسجد ويشربون من ماء زمزم ثم تقبيل الحجر الأسود خير أحجار الأرض و منه أسري إلى المسجد الأقصى.

الحرم النبوي

سمي بالنبوي لانه كان مسجد للرسول محمد صلى الله عليه وسلم وهو ثاني أعظم مسجد ففيه بيت الرسول وقبره فكان يسكن فيه مع زوجاته وبعض أصحابه ومات فيه ودفن فيه وأيضا يوجد قبر أبوبكر الصديق وعمر بن الخطاب يقع في المدينة المنورة, السعودية.تعادل الصلاة بألف صلاة ويأتي إليه المسلمين ليزورون قبر الرسول ويسلمون عليه القبة الرئيسية هي قبة خضراء كبيرة جنبها قبة رصاصية فرعية وأصغر.

الحرم الأقصى

سمي بالأقصى لأنه الأبعد عن الحرمين الشريفين (الحرم المكي والمدني) وهو ثالث أعظم مسجد وثاني مسجد على الأرض فبينه وبين المسجد الحرام (أول مسجد) 40 سنة وهو أولى القبلتين. يقع في القدسفلسطين احتله اليهود بعد احتلالهم فلسطين .القبة الرئيسة هي قبة الصخرة.

اهمية المقدسات موضوع

تظهر أهميّة القدس الدينيّة في العديد من المظاهر والمواقع المهمّة دينياً، ومن أبرز المظاهر التي تدلّ على مكانتها الدينيّة، ما يأتي:

يدلّ على أهميّة القدس الدينيّة أنَّ فيها المسجد الأقصى قبلة المسلمين الأولى، فعندما فُرِضت الصّلاة على المسلمين في البداية كانت قبلتهم حينها إلى المسجدِ الأقصى المبارك في القدس الشّريف. يعدُّ المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس ثالث الحرمين الشريفين، والصّلاة فيه تفضل على الصّلاة في غيره بكثير من الأجر؛ فهي تعادل أجر خمسمئة صلاة باستثناء الصلاة في المسجد الحرام في مكة المكرمة؛ فالصلاة في المسجد الحرام تعدل مئة ألف صلاة، والصلاة في المسجد النبويّ في المدينة المنورة تعدل ألف صلاة؛ فعن الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: (فضل الصلاة في المسجد الحرام على غيره مئة ألف صلاة، وفي مسجدي ألف صلاة، وفي مسجد بيت المقدس خمسمئة صلاة).

يقترن ذكر المسجد الأقصى في القدس الشريف بذكرى رحلة الإسراء والمعراج؛ حيثُ عُرِج بنبيّ الله محمد -صلّى الله عليه وسلّم- من المسجد الأقصى إلى السماوات العُلى بعد أَن أُسرِي به من مكةَ المكرمة إلى المسجد الأقصى في القدس الشريف، وتلك حادثة من أبرز الحوادث الدينيّة التي مرَّ بها المسجد الأقصى، ممّا أعطى القدس مكانة خاصّة عن غيرها من المدن. رُبِط ذكر المسجد الأقصى الذي يقع في مدينة القدس بذكر المسجد الحرام في مكة المكرمة والمسجد النبوي في المدينة المنورة؛ حيث قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (لا تُشَدُّ الرِّحالُ إلّا إلى ثلاثةِ مساجدَ: المسجد الحرام، ومسجد الرّسول صلّى الله عليه وسلّم، والمسجد الأقصى).

اهمية القدس عند المسلمين

تتميّز القدس بأهميّتها في جميع الديانات السماويّة، ولكنّها تحظى بمكانة خاصّة عند المُسلمين، فقد كانت أولى القبلتين، وثالث الحرمين الشريفين، وأوصى الرسول عليه الصلاة والسلام بشدّ الرحال إليها بعد المسجد الحرام في مكّة، والمسجد النبوي في المدينة المُنوّرة، كما تتمثّل أهميّة القُدس الدينيّة في كونها مسرى الرسول عليه الصلاة والسلام في معجزة الإسراء والمعراج، إذ صعد منها إلى السماء، وصلّى بالأنبياء السابقين،[١] كما في قوله تعالى سُبْحانَ الَّذِي أَسْرى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بارَكْنا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آياتِنا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ.[٢]

مكانة القدس التاريخية

1ـ القدس عند المسلمين ليست مجرد عاصمة لدولة من الدول الإسلامية، بل هي أعظم من ذلك؛ فهي بمثابة الحاضرة الرئيسة للعالم الإسلامي، وهي مركز القيادة العالمي للإسلام في المستقبل، وهي الصخرة التي تتحطم عليها الأخطار التي تهدد الحضارة الإسلامية، فعلى أرضها هُزم الصليبيون في حطين  في25 ربيع الآخر 583هـ / الموافق 4يوليو 1187م، وهزم المغول في معركة عين جالوت في 25 رمضان 658هـ /الموافق 3سبتمبر 1260م، وسيهزم ويقتل المسيح الدجال وأتباعه من يهود أصفهان.

2ـ  رحلة الإسراء والمعراج: والتي أسري فيها بالنبي صلى الله عليه وسلم  من المسجد الحرام في مكة إلى المسجد الأقصى في القدس، وصلاته  وإمامته بكافة الأنبياء في المسجد الأقصى، وفلسطين أرض الأنبياء ولا يقدم على الرجل في الإمامة  أحد في سلطانه، فالنبي محمد صلى الله عليه وسلم أمَّ بكافة الأنبياء في بيت المقدس، ومعراجه إلى السماوات العلى، كل ذلك كان إعلانًا عن انتقال قيادة وإمامة البشرية من بني إسرائيل الذين كان منهم الأنبياء والملوك إلى الأمة الإسلامية، ومنذ ذلك الحين والنبي صلى الله عليه وسلم والصحابة رضي الله عنهم يتشوقون لفتح بيت المقدس.

3ـ  فتح بيت المقدس: وكان ذلك بعد معارك عديدة مثل مؤتة وأجنادين واليرموك التي هزم فيها الروم شر هزيمة، حيث كان فتح بيت المقدس على يد فاروق الأمة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه في 15هـ /636 م، وهي المدينة الوحيدة التي فتحها خليفة من الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم جميعا، حيث فتحت سلمًا لا حربًا، ولم تكن آنذاك تحت حكم يهود، بل كانت تحت حكم الروم النصارى، ومنذ ذلك الحين أصبحت القدس وفلسطين إسلامية ودخل أهلها في دين التوحيد.

4ـ  العديد من الصحابة رضي الله عنهم شدوا الرحال إلى بيت المقدس، وأقاموا فيها، وشهدوا فتحها مع الفاروق مثل أبي عبيدة بن الجراح، وعبد الرحمن بن عوف، وبلال بن رباح الذي أذَّن في المسجد الأقصى لأول مرة منذ وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، وأبو هريرة وعمرو بن العاص وخالد بن الوليد وعبد الله بن عمر وأبو ذر الغفاري ومعاوية بن أبي سفيان، الذي بويع له بالخلافة في بيت المقدس وسميت بيعة أهل الشام كما قال الليث بن سعد فقيه مصر، بل إن بعض الصحابة رضي الله عنهم ماتوا في بيت المقدس ودفنوا فيها مثل عبادة بن الصامت وشداد بن أوس رضي الله عنهما، وكلاهما مدفون في مقبرة الرحمة الإسلامية شرقي سور المسجد الأقصى.

 5ـ  تعرض بيت المقدس  بعد ذلك للاحتلال الصليبي النصراني في عام 493هـ / 1099 م

حيث ارتكب أبشع المذابح التي راح ضحيتها أكثر من سبعين ألفا من المسلمين في بيت المقدس، وبعد 88عاما من الاحتلال الصليبي حرَّرها صلاح الدين الأيوبي رحمه الله بعد معركة حطين في عام 583هـ /  1187م ، وكان فتح بيت المقدس في 27رجب 583هـ / الموافق 2أكتوبر1187م، واستمرت بعد ذلك تحت راية التوحيد، وواصلت القدس دورها الحضاري للعالم الإسلامي خاصة وللبشرية جمعاء.

   أما في التاريخ المعاصر فقد تعرضت القدس للاحتلال البريطاني الصليبي في25صفر 1336 هـ / 9 ديسمبر1917م حين احتلها الجنرال البريطاني ” أدموند أللنبي ” وقال مقولته الشهيرة ” اليوم تنتهي الحروب الصليبية “، وبدأ منذ ذلك الوقت المشروع الصهيوني لتهويد القدس برعاية بريطانيا، وصولًا إلي عام1367هـ/ 1948م عندما احتل الكيان الصهيوني غالبية فلسطين التاريخية   ( حوالي 78% من مساحة فلسطين ) واحتل أيضا الشطر الغربي من القدس والتي تشكل 84% من مساحة القدس الإجمالية.

 

اهمية القدس عند اليهود

توجد في القدس في بضع مئات من الأمتار بين جدران البلدة القديمة مواقع مقدسة لمليارات المؤمنين في العالم.وبالنسبة للمسلمين، القدس ذات مكانة دينية كبيرة بسبب وجود الحرم القدسي الذي يضم المسجد الأقصى وقبة الصخرة، وهو أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين لدى المسلمين، فيها.

في المقابل، يعتبر اليهود حائط المبكى أو الحائط الغربي (البراق)الواقع أسفل باحة حرم المسجد الأقصى آخر بقايا المعبد اليهودي (الهيكل)الذي دمره الرومان في العام 70، وهو أقدس الأماكن لديهم.

وعند المسيحيين، هناك كنيسة القيامة التي تعد من أقدس المواقع المسيحية وأكثرها أهمية في العالم. وفيها ضريح يعود تاريخه إلى القرن التاسع عشر، وبني على الموقع الذي يعتقد أنه قبر المسيح، بحسب الإنجيل.

ويقول اليهود إن القدس عاصمتهم التاريخية منذ3000  عام، لأسباب دينية وسياسية. وبحسب روايات التراث اليهودي، فإن القدس بالإضافة إلى وجود الهيكل فيها الذي هدم مرتين، كانت عاصمة مملكة اسرائيل التاريخية التي حكمها الملك داود في القرن العاشر قبل المسيح، وبعدها لمملكة الحشمونيين اليهودية.

وإثر قيام إسرائيل في 1948، كانت القدس الغربية عاصمتها بينما بقي الجزء الشرقي تحت سيطرة الأردن. واحتلت الدولة العبرية الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية عقب حرب الأيام الستة في 1967.

كما ضمت إسرائيل القدس في1980  وأعلنتها عاصمتها الأبدية والموحدة، في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي وأيضا الولايات المتحدة. حيث لا يزال المجتمع الدولي يعتبر القدس الشرقية مدينة محتلة.

وعند الإسرائيليين والفلسطينيين، للقدس معنى قومي ووطني مستمر، وبالنسبة للفلسطينيين الذين يحلمون بالاستقلال فإن الدفاع عن القدس والأقصى هو ما يحشد صفوفهم.

سبب للنزاع الدائم

والحرم القدسي من الأسباب الرئيسية للتوتر المستمر. ولا يزال لأسباب تاريخية يخضع لإشراف الأردن، ولكن قوات الأمن الإسرائيلية تسيطر على كافة مداخله.

وفي الحرم القدسي، المسجد الأقصى وقبة الصخرة، وهو أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين لدى المسلمين. لكن السلطات الإسرائيلية تسمح برغم ذلك لليهود بزيارة باحة المسجد في أوقات محددة وتحت رقابة صارمة، لكن دون السماح لهم بالصلاة هناك.

في المقابل، يستغل يهود متطرفون سماح الشرطة الإسرائيلية بدخول السياح الأجانب لزيارة الأقصى عبر باب المغاربة الخاضع لسيطرتها، لاقتحام المسجد الأقصى وممارسة الشعائر الدينية اليهودية فيه، حتى أنهم يجاهرون بأنهم ينوون إقامة الهيكل مكانه.

وتزيد تلك الزيارات والنوايا المعلنة والصريحة من مخاوف الفلسطينيين من قيام إسرائيل بتقسيم المسجد الأقصى بالزمان والمكان بين اليهود والفلسطينيين، في ساعات الصباح لليهود وباقي اليوم للفلسطينيين.

وهذا الوضع الموروث من حرب 1967  يجيز للمسلمين الوصول إلى المسجد الأقصى في كل ساعة من ساعات النهار والليل، ولليهود دخوله في بعض الساعات، لكنه لا يجيز لهم الصلاة هناك.

وتكرر تل أبيب دوما أنها ترغب بالإبقاء على الوضع القائم في المسجد.

وكانت زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق أرييل شارون إلى باحة المسجد الأقصى الانتفاضة الثانية في أيلول/سبتمبر 2000. وفي تموز/يوليو الماضي، شهد الموقع أسبوعين من الاحتجاجات العنيفة بعد أن قامت السلطات الإسرائيلية آلات للكشف عن المعادن على مداخل الموقع، قرار تراجعت عنه لاحقا.

المقدسات الاسلامية في المملكة العربية السعودية

مكة المكرمة قبلة مليار ونصف مليار مسلم في جميع أنحاء العالم، وملتقى قادة العالم الإسلامي والعربي والخليجي في ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان المبارك، ليلة مباركة لتجمع القادة في رحاب بيت الله الحرام، واضعين ثقتهم الكاملة في قيادة المملكة العربية السعودية وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، في تنسيق الجهود الإسلامية والعربية والخليجية لمواجهة كل من يحاول التطاول على قبلة العالم الإسلامي والتدخل في شؤون الدول الإسلامية والعربية والخليجية، ومحاولة إحداث خلخلة في الاقتصاد العالمي عن طريق تهديد أمن وسلامة التجارة العالمية، وعلى وجه الخصوص نقل أكثر من ربع إنتاج العالم من النفط من خلال الخليج العربي والذي يعتبر شريان الاقتصاد العالمي، ومحاولة الوصول إلى منابع النفط وخطوط نقلها من الشرق للغرب في المملكة العربية السعودية، وتهديد أمن المسلمين في مقدساتهم الإسلامية.

إن الجهود التي تبذلها المملكة العربية السعودية في التنسيق مع قادة الدول الإسلامية والعربية والخليجية لوضع حد لهذه التجاوزات من قبل إيران الدولة الاسلامية التي وللأسف تقف وراء التوترات السياسية والاقتصادية في المنطقة بدعم المنظمات الانفصالية والإرهابية أمثال الحوثي في اليمن، لقد أشعلت إيران حرارة الموقف الدولي وتسببت في دق طبول الحرب عليها، وتوجهت أكبر البوارج الحربية في العالم إلى الخليج العربي ووضعت جميع القيادات المعنية بالحروب تحت أهبة الاستعداد لحالة الحرب إذا ما تراجعت إيران عن مواقفها العدائية لدول الجوار.

السابق
ما هي بلاد الشام
التالي
التكبر والغرور

اترك تعليقاً