صحة عامة

اهم فيتامينات للاعصاب

اهم فيتامينات للاعصاب

عندما يتحلل المايلين وهو الغلاف الخارجي الذي يغطي الأعصاب ، فإنه يؤدي إلى تلف الأعصاب ، وعندما يحدث هذا فإن الأعصاب تكون غير قادرة على العمل بشكل صحيح في التواصل الطبيعي بين الدماغ والحبل الشوكي .

إن نقص الفيتامينات هو أحد أسباب تلف الأعصاب ، ويساعد الحصول على الجرعات المناسبة من هذه الفيتامينات أيضًا في تخفيف التوتر وتقليل القلق والمساهمة في صحة جيدة للأعصاب بشكل عام يوجد مجموعة من الفيتامينات الهامة للاعصاب في الجسم .

فيتامين E للأعصاب

فيتامينات E هي مضادات الأكسدة القوية التي تحيد الجذور الحرة في الجسم التي تضر الخلايا ، ولأن الإجهاد والقلق ينتجان المزيد من الجذور الحرة ، فإن هذه الفيتامينات مفيدة في إدارة القلق والتوتر ، الفراولة والبقدونس والبروكلي والبرتقال والبابايا هي من مصادر فيتامين E ، وتشمل الأطعمة التي تحتوي على فيتامين E ، البندق واللوز والزيوت النباتية والفشار والفول السوداني والمايونيز وجنين القمح وصفار البيض .

فوائد فيتامين B12 للأعصاب

  • يحافظ فيتامين ب B12 على صحة المخ وسلامة الجهاز العصبي والوقاية من مخاطر الإصابة بالجلطات، كما يعمل على بناء كريات الدم الحمراء التي لها دور هام في نقل الهيموجلوبين إلى جميع أنحاء الجسم.
  • يحمي فيتامين B12 الغشاء الرقيق الحامي للأعصاب، وبالتالي فهو يعمل على نقل النبضات العصبية سريعا، كما يعمل على تحويل الطعام بعد هضمه إلى طاقة.
  • يساعد على الحفاظ على نمو الأطفال طبيعيا، وله القدرة على منع التجلطات الدموية.
  • يقي فيتامين ب B12 من الإصابة بالأنيميا “فقر الدم”.
  • فيتامين ب B12 يحافظ على أنسجة المخ من خطر تراكم هرمون الهموسيستين، حيث يضبط مستويات الهرمون بالمخ، وبالتالي الحماية من التدهور المعرفي.

فوائد فيتامين سي للأعصاب

فيتامين سي له فوائد عديدة ، وتخفيف القلق هو واحد منهم ، ويساعد فيتامين C في كيمياء الدماغ الصحية ووظيفة الغدة الكظرية ، وفي الجرعات الكبيرة يكون له تأثير كبير هادئ .

مقوي للأعصاب طبيعي

1-فيتامين د وفيتامين ب
ينصح بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين د وب، حيث أنها ذات خصائص مضادة للإلتهابات وتعزز صحة الجهاز العصبي.

ينصح بتناول السمك والحبوب الكاملة والخضروات والأرز البني وصفار البيض لمكافحة أي قصور في هذه الفيتامينات بشكل طبيعي.

2-المغنيسيوم
يعتر المغنيسيوم من أهم المعادن لصحة الجهاز العصبي، فهو معروف بخصائصه المضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تساعد في تخفيف التهاب الأعصاب، كما أنه يعزز إنتاج السيروتونين للاسترخاء في الجهاز العصبي.

وهناك عدة مصادر غذائية للمغنيسيوم مثل الشوكولاتة الداكنة والخضار الورقية والموز والمشمش.

3-الأحماض الدهنية أوميغا 3
هي الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، والتي تعد من أفضل طرق تعزيز صحة الجهاز العصبي نظراً لخصائصها المضادة للالتهابات.

يمكن للأوميغا 3 أن تساعد في علاج أمراض الجهاز العصبي المختلفة من خلال تسريع عملية استرداد الأعصاب الضعيفة والتالفة.

ويعد تناول المأكولات البحرية مثل الماكريل والمحار والسردين وسمك السلمون وسمك التونة طريقة مثالية لزيادة تناول أحماض أوميغا 3 الدهنية بشكل طبيعي.

4-شاي البابونج
يعمل شاي البابونج كمسكن، ويقلل من القلق، ويهدئ الأعصاب، كما أن لديه خصائص مضادة للالتهابات التي يمكن أن تساعد في علاج الأعصاب التالفة أو المصابة.

ولإعداد شاي البابونج، يتم إضافة ملعقة منه إلى كوب ماء، ثم يتم غليه لمدة 5 دقائق وتصفيته وتركه ليبرد قليلاً.

يضاف إليه ملعقة من العسل الأبيض وشربه 3 مرات يومياً.

5-الشاي الأخضر
للشاي الأخضر فوائد عديدة، ومنها تعزيز النظام العصبيبالجسم، ويرجع ذلك إلى احتوائه على مركبات مثل L-theanine المعروفة بخصائصا في تعزيز المخ.

كما يساعد الشاي الأخضر في مكافحة الاكتئاب والقلق والاضطرابات المرتبطة بالتوتر.

ولتناول الشاي الأخضر، يتم إضافة ملعقة أو كيس منه إلى الماء المغلي مع التحريك لمدة 5 إلى 10 دقائق، وتركه ليبرد قليلاً ثم إضافة ملعقة عسل إليه وشربه.

يفضل شرب الشاي الأخضر ثلاث مرات يومياً دون إضافة السكر إليه.

مقوي للأعصاب والعضلات

1- اللحوم وخصوصاً الكبدة، الغنية بفيتامينات ب٦ وب۱۲ الضروري لتصنيع الخلايا العصبية وتقويتها. كما أنها تحتوي على حمض الفوليك الذي يساعد الجهاز العصبي في وظيفته.

2- الخس مفيد لتهدئة وتقوية الأعصاب بشكل كبير لما يحتويه من فيتامين ب وه، بالاضافة الى الماغنسيوم والكالسيوم، وبالتالي يخلّص الجسم من التوتر والقلق.

3- بسبب احتواء الموز على البوتاسيوم، يعمل على تقوية الأعصاب، إلى جانب فيتامينات ب٦ وب۱۲. كما أنه مهدئ للأعصاب لاحتوائه على مادة التربتوفان، التي تساعد على إنتاج السيروتونين، هرمون السعادة.

4- التمر غني بالسكريات السريعة، التي تصل إلى الدماغ بسرعة، فتحسن من أداء الخلايا العصبية. أما فيتامين ب، فيحافظ على الجهاز العصبي ويعالج التوتر.

5- يعتبر العدس من أهم الأغذية لتقوية الجهاز العصبي، لأنه يعالج الأمراض الناتجة عن ضعف الأعصاب، مثل التهاب القولون العصبي.

6- يحتوي الكيوي على البوتاسيوم المفيد لسلامة وتقوية الجهاز العصبي. كما يحتوي على مادة السيروتونين، التي تهدئ الجهاز العصبي وتخفف الاضطرابات والتوتر، وتساعد على النوم.

اسماء أدوية مقوية للأعصاب

أقراص النيوروتون اقوي وأفعل دواء لتقوية الأعصاب زي الحديد

السابق
أفضل المكملات الغذائية قبل التمرين لتجربتها
التالي
متى يكون خراج اللثة خطير

اترك تعليقاً