الصحة الجنسية

اين يظهر الطفح الجلدي لمرض الايدز

اين يظهر الطفح الجلدي لمرض الايدز

يظهر الطّفح الجلديّ المُصاحِب لهذه العدوى على الأطراف والجزء العلويّ من الجسم عند الأطفال، أمّا عند البالغين وخصوصاً أولئك المُصابين بالإيدز فيظهر الطّفح لديهم على الجانب الدخليّ للفخذ، أو على البطن، أو على المناطق الجنسيّة بسبب الاتّصال الجنسيّ.

متى يظهر مرض الإيدز

قد تظهر الأعراض الأولية لمرض الإيدز خلال أسبوعين حتى أربعة أسابيع من ممارسة الجنس غير الامن مع شخص مريض، وقد تستمر لأكثر من عدة أسابيع على الرغم من أنها قد تقتصر على عدة أيام فقط.

هل حبوب الإيدز مؤلمة

تعتبر الإصابة بطفح الجلد من أكثر أعراض الإيدز المتعلقة بالجلد انتشارًا، فنتيجةً لانخفاض قدرة جهاز المناعة على مقاومة العدوى والأمراض يزداد خطر الإصابة بالعدوى الجلدية وظهور الطفح الجلدي لدى المرضى المُصابين بالإيدز، لذا فإنّ أغلب هؤلاء المرضى سيُعانون من مشاكل جلدية خلال مرحلة أو أكثر من مراحل المرض، ومن الجيد ذكره أنّ المشاكل الجلدية المُصاحبة لمرض الإيدز أصبحت أقل انتشارًا في الفترة الأخيرة نظرًا للوعي والتزام المرضى بطرق السيطرة على الفيروسات والمحافظة على صحة جهاز المناعة، كما أنّها أصبحت أقلّ شدةً وأسهل علاجًا مُقارنةً بالسابق، أمّا بما يتعلق بشكل الطفح الجلدي المُصاحب للإيدز فحقيقةً لا يوجد شكل معين للطفح خاصّ بهذا المرض، فالتغير الذي ُيطرأ على جهاز المناعة قد يُحفّز العديد من تفاعلات الجلد المختلفة بما يُسبّب ظهور الطفح بأشكالٍ مختلفة، وفي أغلب الأحيان قد تتمثل التغيرات الجلدية على هيئة حساسية تجاه ضوء الشمس أو بعض المواد الكيماوية.

هل الإيدز يسبب جفاف الجلد

عندما يصاب الإنسان بمرض الإيدز تظهر اضطرابات جلديّة مُختلفة لكنّها قد تتواجد لأسباب أُخرى. وفي ما يلي سنذكر أنواع الطفح الطفح الجلدي المصاحبة للمرض: جفاف الجلد: إذ يظهر ذلك على شكل بُقع جافّة وقِشريّة الشّكل ومُثيرة للحكّة أيضاً، تبرز بشكل أكبر على الذّراعين والسّاقين.

أعراض الإيدز الأكيدة

  • ارتفاع درجة الحرارة
  • الصداع
  • ألم في المعدة
  • ألم والتهاب الحلق
  • تورم الغدد
  • طفح جلدي
  • ألم في عضلات ومفاصل الجسم.

متى يظهر فيروس الإيدز في الدم

بعد مضي ثلاثة أشهر من الإصابة يصبح فحص الدم إيجابياً ويتم التشخيص على أنه حاملاً لفيروس الإيدز. في أغلب الحالات يبقى الشخص حاملاً للفيروس دون التطور إلى مرحلة المرض لمدة تتراوح ما بين 5-10 سنوات (وقد تصل إلى 15 سنة) دون البدء بالعلاج.

حبوب الإيدز كيف شكلها

السوال

السلام عليكم.

كيف يكون الطفح الجلدي عند دخول فيروس الإيدز للجسم؟ هل هو عبارة عن حبوب؟ هل يشبه حب الشباب؟ هل يكون بمساحة كبيرة أم فقط عبارة عن نقاط متفرقة؟

وهل ممكن أن تلتهب الغدد اللمفاوية دون حدوث انتفاخ واحمرار؟ أعني من ألم تحت الإبط، وتسلخات جلدية بين الفخذين، هل هذا بسبب الغدد اللمفاوية؟

شكرا جزيلا.

الإجابــة

أخي الكريم: في المراحل الأولى من التعرض لفيروس الإيدز قد لا تظهر أية أعراض أو علامات لمرض الإيدز، ولكن في بعض الحالات تظهر أعراض تشبه أعراض الانفلونزا، سرعان ما تختفي بعد أسبوعين حتى أربعة أسابيع منذ لحظة التعرض لفيروس الإيدز، وقد تشمل أعراض الإيدز في الأيام الأولى:

ارتفاع درجة حرارة الجسم، الصداع، آلام في الحنجرة، انتفاخ في منطقة الغدد اللمفية، الطفح الجلدي.

الطفح الجلدي هو حبوب حمراء صغيرة مائلة إلى السواد، مثل طفح الحصبة تماما، يتركز غالبا على الجبهة والظهر, والصدر والأطراف.

أما الغدد اللمفاوية فيكون هناك تضخم بسيط بحيث تكون الغدة اللمفاوية محسوسة عند الفحص (الغدد اللمفاوية غير المتضخمة لا تكون محسوسة غالبا)، والغدد المتضخمة لا تعمل أي تسلخات في أي منطقة من مناطق الجسم، سواء الإبط أو بين الفخدين، وهذه التسلخات قد تكون نتيجة للاحتكاك والرطوبة، خاصة في فترة الصيف، أو مع التمارين الرياضية.

السابق
طريقة عمل الرقاق
التالي
تمارين شد البطن

اترك تعليقاً