حول العالم

بماذا تشتهر روسيا

ماذا اشتري من روسيا

الخزف الامبراطوري

على مدى قرنين ، صنع أقدم مصنع للخزف في روسيا قطعًا رائعة لعائلة رومانوف واحتفظ بجودته التي لا تشوبها شائبة حتى عندما استخدمتها السلطات السوفييتية كوسيلة للدعاية البصرية. الآن يمكنك شراء القطع الجميلة ، أو حتى “شبكة الكوبالت” الشهيرة في عدد من المتاجر حول روسيا.

الشالات الروسية

هناك عدة أنواع من الشال الروسي ، لكن جميعها شاذة على حد سواء في المظهر المرئي والالتزام بالتقاليد. تشتهر شالات بافلوبوسادسكي ، التي سميت على اسم المدينة التي أنتج فيها ، بأنماط زهورها اللامعة وأصالتها – وهي تشبه تماماً تلك التي ارتداها السيدات الروس منذ مائتي سنة. إذا كنت تبحث عن شيء لإبقائك دافئًا في أبرد ليالي الشتاء ، فعليك بالتأكيد الحصول على شال Orenburg. مصنوعة من خيط الماعز ، هذه الشالات من الدانتيل المحبوك مع أنماط معقدة ، لذلك يمكنك سحبها من خلال خاتم الزواج.

سيراميك جيزيل

تم إنتاج هذه القطع الخزفية الزرقاء والبيضاء في ضواحي موسكو منذ عام 1802 ، ويمكن القول إنها أكثر التذكارات الروسية التي يمكن التعرف عليها. مع ألوانه الناعمة ، التصاميم الزهرية ، والمظهر الخيالي ، تبدو خزف Gzhel مذهلاً بأي شكل. في حين يمكنك شراؤها في جميع أنحاء العالم الآن ، فهي أفضل بكثير إذا كنت تحصل عليها من مكان المنشأ الفعلي.

المنمنمات باليه

يرجع تاريخ التقاليد الروسية في الرسم الخشبي إلى القرن الثاني عشر ، ولا يزال على قيد الحياة في عدد من القرى مع كون باليخ أشهرها. تأخذ الرسومات المصغرة الجميلة على علب المجوهرات الخشبية المطلية الكثير من الوقت والجهد وتجعل فكرة هدية مثالية.

النسخ المقلدة فابريج

إن Faberge Easter Eggs الرائعة ، التي أنشأها كارل جوستاف فابرجيه من شركة سانت بطرسبيرج لرويال رويالز ، هي حشود الجماهير المسؤولة عن الخطوط السخيفة في متحف الإرميتاج. اليوم يمكنك شراء نسخ طبق الأصل المذهلة من الأعمال الفنية الشهيرة في جميع أنحاء روسيا. مصنوعة من الذهب أو الفضة ومزينة باللآلئ أو اللؤلؤ أو العاج أو الياقوت أو الألماس ، هذه القطع تقدم هدايا تذكارية أرخص بكثير من النسخ الأصلية.

الشوكولا الروسية

عندما تقول “شوكولاتة” ، ربما تكون بلجيكا أول بلد يخطر ببالك ، لكن الروس لديهم أيضًا تقاليد غنية في صناعة الشوكولاتة. قبل الثورة الثورة صناعة الحلويات Abrikosov وأولاده أنتجت 800 نوعا من الشوكولاته. حتى اليوم يمكن أن تجعلك خيارات الخيارات في متاجر الحلوى تشعر بالدوار ، ولكن إذا كنت في المرة الأولى ، فعليك التمسك بشرائط الشوكولاتة ” Alenka” و ” Babaevsky”.

اكل الفضاء

غذاء الفضاء الروسي هو أحد امتيازات سباق الفضاء واستثمارات الاتحاد السوفياتي الضخمة في برنامج الفضاء. مدعومًا بالعلوم وينتجها مختبر الفضاء الفعلي للأغذية ، لا يعد طعام الفضاء الروسي لذيذًا ومُصنَّعًا بالمكونات الطبيعية فحسب ، ولكنه الآن يتباهى ببعض العبوات المحببة. كل ذلك يجعلها هدية مثالية لإحضارها إلى المنزل ، لذا ابحث عن آلات بيع طعام الفضاء في مجمع المتاحف “Buran” أو جناح 26 من حديقة VDNKh ومحطات السكك الحديدية في موسكو.

السياحة في روسيا

تقع روسيا في شمال قارة آسيا، وقارة أوروبا، فهي دولة تقع في قارتين، وتعرف رسمياً باسم روسيا الاتحادية، وعاصمتها هي مدينة موسكو، وتبلغ مساحة أراضيها 17.075.400 كم²، ويبلغ عدد سكانها 142.946.800 مليون نسمة، وذلك حسب إحصائيات عام 2010 ميلادياً، ونظام الحكم فيها جمهوري فيدرالي نصف رئاسي، وتقسم إدارياً إلى ثلاثة وثمانين كياناً اتحادياً

تحتوي روسيا على الكثير من الأماكن التاريخية السياحية، منها:

  • قصر البطريرك، وكاتدرائية الرسل الاثني عشر، وقد شيدا في القرن السابع عشر.
  • متحف بوشكين للفنون الجميلة، وسميّ المتحف بهذا الاسم نسبة إلى اسم الكاتب بوشكين الروسي.
  • معرض تريتاكوف، ويعتبر من أكثر المعارض شهرة في روسيا، وذلك لأنه موطن الفن الروسي، وقد بنيّ هذا المعرض في القرن التاسع عشر.
  • صندوق الماس، وهو الصندوق الذي يحتفظ به مجوهرات التاج الملكي.
  • مسرح البولشوي، ومعنى اسمه هو المثير للإعجاب، وقد شيد في العام 1825 ميلادياً، وقد أحل هذا المسرح مكان مسرح بتروفكا الذي تعرض إلى حريق وتدمر، ويعرض المسرح الكثير من المسرحيات العالمية مثل: مسرحية الجميلة النائمة، ومسرحية بحيرة البجع.
  • جرس القيصر، ومدفع القيصر، وقد بنيّ الجرس في القرن الثامن عشر، بينما بني المدفع في نهاية القرن السادس عشر.
  • متحف مخزن الأسلحة الذي شيد في القرن التاسع عشر، وذلك لتخزين الأسلحة الملكية.
  • كولومنسوكي، وتعد سهول ممتدة على طول نهر موسكو، وتتكوّن من: الحدائق الخضراء، وكنيسة المعراج التي شيدت في القرن السادس عشر، وركوب القوارب، ومسرح أبرازتوف للعرائس الذي يعرض الحياة الثقافية في روسيا، وحديقة غوركي التي تحتوي على التحف، والأكشاك، ومسابقات النحت، ومسابقات التزحلق على الجليد، وسيرك موسكو الممتع، الذي يقدم فيه المهرجون عروضاً بلهوانية ومثيرة.
  • كاتدرائية سانت باسيل، وقد شيدت في القرن السادس عشر، وشيدت بهدف الاحتفال بذكرى انتصار روسيا على المغول في العالم 1555 ميلادياً.
  • كاتدرائية المسيح المنقذ، التي شيدت في القرن التاسع عشر، وشيدت بهدف الاحتفال بذكرى انتصار روسيا على نابليون بونابرت.
  • ساحة الكاتدرائية، وتملك الساحة عدداً من المعالم هي: كاتدرائية البشارة التي بنيت في نهاية القرن الخامس عشر، وكاتدرائية رئيس الملائكة ميخائيل التي بنيت في العام 1505 ميلادياً، وكاتدرائية العذرا التي بنيت في العام 1475 ميلادياً، وكنيسة رداء العذرا التي تتسم بالزجاج الملون، والمطلة على قصر تيريم.
  • دير ومقبرة نوفوديفيتشي، التي تحتوي على: كاتدرائية سيدة لسمولينسك، وكنيسة باب الشفاعة.
  • حدائق ألكساندروفسكي.
  • الدرج الأحمر الواثع بالقرب من كنيسة البشارة.
  • القلعة الضخمة الكرملين.
  • ضريح لينين والساحة الحمراء.

افضل هدايا من روسيا

Khokhloma

يمكنك شراء الأدوات الخشبية المزينة بشكل جميل، والتي عادة ما تكون أدوات للمطبخ، حيث يتم زخرفتها بالأزهار الحمراء والذهبية المطلية عليها على خلفية سوداء وقد تم إنتاج هذه الأدوات في الأصل في منطقة نيجني نوفغورود. حيث اخترع الحرفيون تقنية الرسم بلون ذهبي دون استخدام الذهب الحقيقي، مما يجعل شرائها في متناول اليد .

صندوق الورق لحفظ المجوهرات باليك وفيدوسكينو

  • يُعد صندوق الورق المقوى الرائع المغطى بالورنيش الأسود والمرسوم بدهانات خاصة بحيث يبدو لامعا هدية لطيفة  لحفظ المجوهرات أو رسائل الحب .
  •  هذه الصناديق مصنوعة يدويًا في قريتي Palekh و Fedoskino الواقعة بوسط روسيا ويتم زخرفتها بمنمنمات معقدة, وجذابة تلفت النظر بمجرد رؤيتها .
  •  يعكس الصندوق روح غير عادية في هذه الصور المتألقة المليئة بالرموز المعبرة التي تعبر عن التراث في لوحة الأيقونات الروسية المتحالفة مع الخيال الشعبي و عادة ما يأخذ الحرفيون مخططات للوحات من الأساطير والقصص الخيالية، كما أن الزخارف على الصناديق في بعض الأحيان تصور أحداثًا تاريخية مهمة.
  • سعر الصندوق يعتمد على حجم الصورة. وعادة ما يبدأ من 200 دولار.و يتم عرض صناديق Palekh و Fedoskino على نطاق واسع في شارع أربات

 خزف GAZEL

على الرغم من صعوبة النقل، إلا أن الخزف الروسي يمثل هدية جميلة حيث بدأت صناعة الخزف الأزرق والأبيض في قرية جيزيل بالقرب من موسكو عام 1802و لا يزال يتم إنتاج جميع أنواع الخزف الأصيل في روسيا .

مجوهرات العنبر

العنبر هو راتنج شجرة متحجرة, ويستخدم لصناعة المجوهرات الجميلة وقد اكتسب شعبية كبيرة في روسيا. حيث تقدم “غرفة كهرمان” الموجودة بقصر كاترين بقرية بوشكين في سانت بطرسبرغ مجوهرات العنبر كهدية رائعة، ولكن تأكد من شرائها من بائع معروف مثل Faberge House في سانت بطرسبرغ .

 الفرو الروسي

إذا كنت تعشق شراء الفراء، فإن منتجات الفراء الروسية تتمتع بأعلى مستوى من الجودة.حيث تعد معاطف وقبعات الفرو الهدية الأكثر تقليدية، نظرا لإنتشار مخازن الفراء بوفرة في روسيا ولكن عليك أولا أن تتأكد من أنه الفراء حقيقي وليس مقلدا .

دمى ماتريوشكا

يمكن أن تكون مجموعة لطيفة من دمى ماتريوشكا بمثابة هدية تذكارية رائعة من روسيا.  وتعد المكتبات والمتاجر المتخصصة أفضل الأماكن للعثور على هذه الدمى .

الكافيار الروسي

أصبح الكافيار الأحمر أو الكافيار السلمون، الذي تم إحضاره إلى موسكو من أقصى شرق روسيا رمزًا للازدهار في العالم. حيث تشبه الكرات الصغيرة شبه الشفافة اللامعة الأحجار الكريمة فضلا عن أهميته للدماغ والعظام والعينين مما يساعد على تقوية جهاز المناعة.

 الشوكولاته الروسية

تعد الشوكولاته الروسية من أفضل الهدايا التذكارية  الرائعة والغنية بمذاقها، مع رائحتها القوية التي تشكل مزيج من الكاكاو الطبيعي والحليب، وقدحظيت بأهمية كبيرة كهدية رائعة .

تشمل العلامات التجارية المحلية الأكثر شهرة “Alyonka” و(Vdohnove” (Inspiration ,LuX” وVisit” “Skazki Pushkina”, (حكايات بوشكين) وKorkunov”.كما يمكنك أيضا العثور على تماثيل الشوكولاته, أو مجموعات الهدايا التي تظهر مناظر موسكو.

Valenki (أحذية شعر)

لن تحافظ الأحذية التقليدية  على قدميك دافئة في الشتاء القارس، لذلك يعتبر حذاء “valenki” الشهير المصنوع خصيصًا من الصوف الملبس ليتم ارتداؤه في درجة حرارة تتراوح ما بين ثلاثين إلى أربعين درجة تحت الصفر هدية مثالية خاصة في الشتاء .

شالات اورنبرغ

سوف تذكرك شالات Orenburg الرقيقة مثل خيوط العنكبوت بعصر تولستوي ودوستوفسكي. كما تحظى بتقدير كبير في جميع أنحاء روسيا بسبب جمالها الرومانسي ودفئها الذي ساعد السيدات الروس على الإحتفاط بأناقتهم لاعم برد الشتاء القارص

أصبح شال Orenburg المحبوك يدوياً ذات الجودة العالية موضوعاً لأغنية شعبية محبوبة من قبل الجيل الأكبر سناً. حيث سيكون من دواعي سرور أي امرأة أن تكون ملفوفة في قطعة أنيقة من الدانتيل الصوفي، والتي ينظر إليها إلى حد كبير على أنها علامة على الحب والمودة.وبالنسبة للون التقليدي لشالات Orenburg أبيض أو رمادي، ومع ذلك، فهي متوفرة اليوم في مجموعة واسعة من الألوان.

يمكن العثور على الشالات في جميع محلات بيع الهدايا والتذكارات الكبرى حيث يمكنك زيارة متجر متخصص في 1 Don Street، بهو الفندق “Academic”، على بعد 3 دقائق فقط سيراً على الأقدام من محطة مترو الأنفاق باتجاه شارع Leninist.

 

ألعاب أطفال  ديمكوفو

تتخذ اللعبة شكل حيوانًا لطيفًا أو طائرًا خرافيًا أو بطلاً أسطوريًا وبالتالي فإنها تمثل هدية لطيفة لأي طفل. ويتك صنعها من الصلصال الطبيعي والمرسوم باليد .

 

اهم الصناعات الروسية

التعدين يعد التعدين من أكبر وأهم القطاعات الصناعية في دولة روسيا، ومن أهم المعادن التي يتم تعدينها: الذهب، والألماس، والنحاس، والتيتانيوم، والبلاتينيوم، والنفط، والغاز الطبيعي، ويعد استخراج، وإنتاج، وبيع النفط والغاز الطبيعي من أكثر الأنشطة الاقتصادية التي تعود بأرباح مجدية على البلاد.

بناء الآلات توفر هذه الصناعة معظم احتياجات البلاد، وهي تشمل صناعة المراجل البخارية، والتوربينات، والمولدات الكهربائية، والسيارات، والقاطرات الكهربائية، وتلبي روسيا كذلك معظم احتياجاتها من بناء السفن، وتوليد الطاقة الكهربائية، ومعدات الإرسال، وأدوات الآلات، كما تنتج المصانع الروسية المعدات العسكرية والتي تشمل الأسلحة، والدبابات، والطائرات النفاثة، والصواريخ، التي تُباع في العديد من الدول الأخرى.

الكيماويات استخدمت هذه الصناعة في البداية الأملاح المعدنية، وأفران الكوك، وغازات الصهر، والأخشاب، والمواد الغذائية وخاصة البطاطا كمواد خام، وتم بناء مصانع المطاط الصناعي في منطقة الأرض السوداء، والمناطق الوسطى وهي المناطق التي يتم فيها إنتاج البطاطا بشكل كبير، كما تم تطوير مصانع حمض الكبريتيك في الأورال وشمال القوقاز حيث المعادن غير الحديدية، كما تم إنشاء مصانع لأسمدة البوتاسيوم والفوسفات في عدة مناطق قرب ترسبات أملاح البوتاسيوم والفوسفات
أدت زيادة استخدام النفط والغاز في النصف الثاني من القرن العشرين إلى بناء مصانع كيميائية جديدة وخاصة في مناطق الفولغا، والأورال، وشمال القوقاز، وغيرها، ممّا قلل من الاعتماد على الموارد التقليدية، ومن الجدير بالذكر أن الصناعة الكيميائية في روسيا تقل من ناحيتي الحجم والتنوع عن غيرها من الدول المتقدمة مثل: الولايات المتحدة، وكندا، والصين، ودول الاتحاد الأوروبي.

الصناعات الخفيفة تنتشر صناعة النسيج بشكل كبير في المنطقة الوسطى في روسيا الأوروبية؛ فهي تنتج نسبة كبيرة من الملابس والأحذية للبلاد، كما تسود في روسيا صناعة المنسوجات القطنية، ويتم جلب القطن الخام بشكل رئيسي من دول آسيا الوسطى، كما يتم فيها إنتاج السلع الاستهلاكية طويلة الأمد مثل: الثلاجات، والغسالات، وأجهزة الراديو، والتلفزيون في بعض المناطق؛ مثل موسكو، وسانت بطرسبورغ وما حولها.

معلومات عن روسيا

جغرافية روسيا روسيا هي أكبر دولة في العالم حيث تبلغ مساحتها حوالي 17,098,242 كيلومتر مربع، فهي ممتدة من أوروبا الشرقية إلى شمال آسيا ويحدُها 9 مناطق زمنية، حيث يُطلق على المدن الواقعة في غرب جبال الأورال والمجاورة لأوروبا اسم روسيا الأوروبية بسبب قُربها منها وتشابهها سياسياً وثقافياً معها، ويتجاوز عدد المدن الرئيسية في روسيا 1000 مدينة، في حين يبلغ عدد سكانها 142,257,519 نسمة حسب إحصائيات عام 2017، وأكبر مدنها وأكثرها سكاناً هي العاصمة موسكو إذ يبلغ عدد سكانها حوالي 12.41 مليون نسمة حسب إحصائيات عام 2018، ويليها من المدن من حيث اكتظاظ السكان مدينة سانت بطرسبرغ ثم مدينة نوفوسيبيرسك ثم مدينة يكاتربنبرج ثم مدينة نوفغورود ثم مدينة سمارة.

اقتصاد روسيا روسيا من أكبر دول العالم إنتاجاً للنفط والغاز الطبيعي، وتزخم بالمعادن كالفولاذ والألمنيوم الخام، رغم ذلك فهي تعاني من عدم استقرار في الاقتصاد منذ انهيار الاتحاد السوفيتي واستقلالها لأن اقتصادها في الوقت الحالي يعتمد على وضع السلع وحركة أسعارها في السوق العالمي بينما كان سابقاً يركز على التخطيط المركزي في فترة الاتحاد، مما جعلها تشهد فترات نمو وكساد عديدة في الآونة الأخيرة، فمثلا بين عام 1998-2008 نما اقتصادها حوالي 7%عند ازدياد سعر النفط، ثم تعرضت بعدها لركود عميق خلال عام 2015 وعام 2016 بسبب رجوع ارتفاع سعر النفط عالمياً، ثم عاد اقتصادها للنمو في عام 2017 بسبب زيادة الطلب العالمي للنفط.

المناخ في روسيا من الصعب أن يتم تعميم حالة المناخ في روسيا بسبب كبر مساحتها، لكن يمكن القول إن مناخها قاري أي دافئ وحار صيفاً، وبارد جداً في الشتاء مع إمكانية انخفاض درجة الحرارة حتى -30 درجة مئوية مع تساقط كثيف للثلوج. ويتركز هطول الأمطار في المناطق الغربية، إذ يصل منسوب الأمطار فيها سنوياً إلى 750 ملم، بينما المناطق الجنوبية والجنوبية الشرقية هي مناطق سهلية ذات منسوب أقل للأمطار حيث يصل معدل الأمطار سنوياً فيها إلى 200 ملم.

تمتاز المناطق الوسطية والشمالية الموجودة في روسيا الأوروبية بالمناخ المتنوع، فالمناطق الموجودة على طول ساحل بحر البلطيق ذات مناخ معتدل، والطابع العام لمناخ المناطق جميعها هو جاف وحار صيفاً مع إمكانية حدوث زخات رعدية وعواصف رعدية ما بعد الظهيرة ومساءً، أما شتاءً فحالها من حال باقي المناطق في روسيا، فيكون الجو بارداً جداً مع موجات صقيع وتساقط للثلوج، ويسود حالة من عدم الاستقرار في فصل الربيع والخريف مع إمكانية سقوط الأمطار وهبوب الرياح القوية

يكون المناخ في الشتاء بارداً وقاسياً في منطقة سيبيريا وقد تنخفض درجة الحرارة إلى -35 درجة مئوية، وتكون الأجواء مائلة للدفء في فصل الصيف، ويصل متوسط هطول مياه الأمطار فيها إلى 500 ملم أغلبها يتساقط في فصل الربيع والخريف.

يكون الشتاء قصيراً في المنطقة الجنوبية من روسيا الأوروبية، وفي سهول الجنوب الشرقي يكون طقس حار وجاف صيفاً وشديد البرودة شتاءً، أما المناطق المحيطة بالبحر الأسود فهي متأثرة بمناخ البحر الأبيض المتوسط فمناخها معتدل في الشتاء، وأجواءها ماطرة على مدار السنة.

اين تقع روسيا

تقع روسيا جغرافياً في قارة أوراسيا، حيث يحدّها من الشمال كل من بحر كارا، وبحر بارنتس، وبحر شرق سيبيريا، وبحر تشوكوتكا، وبحر لابتيف، ويحدها من الجنوب كلّ من الصين، ومنغوليا، وكازاخستان، وجوجيا، والبحر الأسود، ويحدها من الشرق كل من بحر اخوستك، وبحر اليابان، وبحر بيرنغ، ويحدها من الغرب كل من خليج فنلندا، وإستونيا، وروسيا البيضاء، وإقليم كالينغراد، ولاتيفيا، ويحدها من أقصى الجنوب الشرقي كوريا الشمالية، وتقع روسيا فلكياً بين دائرتي عرض 41 درجة إلى 82 درجة شمال خط الاستواء، وبين خطي طول 19 درجة إلى 169 درجة شرق خط جرينتش.

 

السابق
بم تشتهر فرنسا
التالي
طريقة عمل الجلاش الحلو

اترك تعليقاً