الأدوية

بنج الأسنان من الصيدلية وما هي أنواع بنج الأسنان؟، وهل توجد مخاطر إذا تم بلعه بالخطأ؟

بنج الأسنان من الصيدلية

ستتعرف في هذا المقال على بنج الأسنان من الصيدلية، وبنج الأسنان هو تخدير موضعي للمنطقة المصابة بهدف عدم شعور المريض بأي آلام تُذكر، ففي حال زيارة طبيب الأسنان لإجراء عملية حتى إن كانت بسيطة يتطرق الطبيب مباشرةً للبنج، فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن بنج الأسنان من الصيدلية.

ليدوكايين مخدر موضعي للاسنان

يعزى مفعول بخاخ بنج الأسنان على احتوائه على المادة الفعالة التي تسمّى ليدوكايين (Lidocaine) التي تنتمي لعائلة المخدِّرات الموضوعية المستخدمة طبيًا، وذلك عن طريق كبح إشارات الألم من الأعصاب في المنطقة المُستهدفة إلى الدماغ مما يُسهم في تخدير المنطقة وإيقاف الألم.

كما أنه يستخدم قبل إجراءات طبيب الأسنان لتقليل الألم وتقليل رد الفعل البلعومي مما يسهّل من عمل الطبيب.

يمكنك مشاهدة مقالة

أنواع بنج الأسنان

إليك أنواع بنج الأسنان المستخدمة في الآتي:

1. البنج الموضعي

البنج الموضعي هو أكثر أنواع بنج الأسنان استخدامًا، إذ يتم استخدامه في معظم العمليات الجراحية البسيطة للأسنان، بحيث يقوم طبيب الأسنان بحقن الدواء المخدر في المنطقة المراد إجراء العملية فيها.

تتضمن الحقنة على الأدوية المخدرة ويعد دواء الليدوكايين (Lidocaine) هو الأكثر استخدامًا، بحيث تعمل هذه الأدوية على منع العصب من إرسال إشارات الألم، وتقوم بتخدير المنطقة، وبالتالي منع الإحساس بالألم.

قد تحتوي الحقنة أيضًا على دواء الإبينيفرين (Epinephrine) أحيانًا الذي يكمن دوره في تضييق الأوعية الدموية، وبالتالي زيادة مدة وفعالية التخدير الموضعي، والعمل على تقليل النزيف.

2. أكسيد النيتروز (Nitrous oxide)

أكسيد النيتروز أو ما يسمى بغاز الضحك، وهو غاز يتم استخدامه من قبل أطباء الأسنان أحيانًا.

إذ يتم استنشاق غاز أكسيد النيتروز بحيث يعمل على إحداث تخدير واسترخاء للجهاز العصبي، ويتميز غاز أكسيد النيتروز بأنه يخفف من التوتر عند المريض ويساعد على الاسترخاء.

لكن ما إن يلبث الطبيب بإزالة قناع الغاز عن المريض فإن تأثير البنج يتلاشى فورًا لأن مدة فعاليته قصيرة جدًا.

بالطبع فإن هذه الخاصية تكون أحد أهم السلبيات لاستخدام غاز أكسيد النيتروز في حال عمليات الأسنان الطويلة والمؤلمة، وذلك بسبب قصر مدة فعاليته، وعودة الإحساس بالألم بشكل سريع.

لكن مع ذلك فإن بعض المرضى يفضلونه وخاصة الأطفال بسبب الخوف من الحقن.

3. الحبوب الدوائية المخدرة

يمكن استخدام الحبوب الدوائية أحيانًا، بحيث يقوم المريض بتناول الدواء قبل نصف ساعة إلى ساعة من العملية الجراحية للأسنان.

تتميز فعاليتها بأنها أطول مدة وتأثيرًا مقارنة بأكسيد النيتروز وأسعارها رخيصة الثمن، ومن الأمثلة عليها الأدوية الآتي:

  • ديازيبام (Diazepam).
  • تريازولام (Triazolam).
  • لورازيبام (Lorazepam).

4. التخدير الكامل

يمكن أن يلجأ طبيب الأسنان في بعض العلميات الجراحية المعقدة لاستخدام التخدير الكامل الذي ينام فيه المريض.

وهو أفضل أنواع بنج الأسنان التي تساعد على منع التوتر والخوف من العمليات الجراحية.

شاهد أيضاً

بخاخ بنج الأسنان لسرعة القذف

في معظم الحالات يكون القذف السريع بسبب مشاكل نفسية أو بسبب علاقة جنسية جديدة وفي معظم الأحيان تذهب هذه المشكلة لوحدها بدون علاج. ولكن إذا استمرت هذه المشكلة يجب مراجعة الطبيب المختص.

يمكن استخدام العلاج الموضعي على القضيب قبل ممارسة الجنس، مع أو بدون واقي ذكري. هذه الأدوية المخدرة الموضعية تقلل من التحفيز مثل ليدوكايين أو بريلوكين، والتي يمكن أن تحسن مقدار الوقت قبل القذف. ولكن يمكن أن يؤدي الاستخدام الطويل لهذه الأدوية إلى الخدر وفقدان الانتصاب.

تعرف على

بلعت بنج الأسنان

لا داعي للقلق … لن يحدث اي ضرر … اخبر طبيبك بمخاوفك و سوف يساعدك بالتغلب على ذلك … و ان حدث ما تخشاه انما هي قطرة او قطرات معدودة لا تساوي شيئا …. و الطبيب يستطيع ان يستخدم لك الة سحب السوائل و ضع شاش او قطن بالقرب من مكان البنج حتى يمتص ما يخرج بالخطا من سائل البنج لتجنب تسربه و الطبيب يستطيع التحكم اثناء الحقن كذلك.
إقرأ أيضاً
السابق
حالات شفيت من تكيس الكلى
التالي
علاج تكيس الكلى بالقران الكريم

اترك تعليقاً