العناية بالبشرة

تأثير الأحماض الأمينية على ضغط الدم

فوائد الأحماض الأمينية

  • من خلال وجود تلك الأحماض في جسم الإنسان فيمكنه الحصول على الكثير من الفوائد التي يتمتع بها الجسم،
  • من أهم تلك الفوائد ما يأتي:
    له قدرة على حماية الإنسان من الإصابة بالكثير من المشكلات النفسية مثل الاكتئاب.
    من أفضل المكونات التي تعطي الجسم المزيد من الطاقة التي من خلالها يمكنه الاستمرار بعمله على أكمل وجه.
    إن كنت أحد الممارسين لكمال الأجسام فإن الأحماض من أكثر المواد التي يمكنها مساعدتك في بناء جسدك.
    الكثير من الأشخاص الكبار في السن يفقدون الكثير من كتلتهم العضلية ولكن بوجود الأحماض يمكنهم المحافظة على ذلك.
    تلك الأحماض لها القدرة على تخليص الجسم من الوزن الزائد بالجسم.
    كما أن للأحماض تأثير إيجابي على الأنسجة والعمل على دعمها فمن خلالها يمكنك الحصول على جلد مرن ونضر وأظافر قوية وأخيرا شعر لامع وقوى.
    إن كنت تعاني من مشكلة عدم القدرة على النوم فأنت بحاجة إلى اكتساب بعض الأحماض الأمينية لدعم ذلك.
    فوائد الأحماض الأمينية أيضا تكمن في قدرتها على دعم أنسجة الجسم وبناء المتهالك منها.
    من أفضل المواد التي تمكن جسم الإنسان من امتصاص الكالسيوم بدرجة أفضل.
    بالإضافة إلى قدرة الأحماض على التخلص من السموم في الجسم.

أضرار الأحماض الأمينية

  • تعتبر الأحماض الأمينية آمنة عند تناولها بالشكل الصحيح، وتظهر أضرار الأحماض الأمينية على الجسم نتيجة زيادة مستوياتها عن المعدل الطبيعي، ومن أبرز أضرار الأحماض الأمينية الناجم عن زيادة معدلاتها في الجسم ما يأتي:
  • الإصابة بأعراض عسر الهضم كالانتفاخ.
    الشعور بوجع البطن.
    الإصابة بالإسهال.
    زيادة خطر الإصابة بالنقرس الناجم عن تراكم حمض اليوريك في الجسم.
    الإصابة بانخفاض غير صحي في ضغط الدم.
    حدوث تغييرات في نمط الأكل لدى الشخص.
    زيادة عمل الكليتين نتيجة الحاجة للحفاظ على التوازن داخل الجسم.
    كما ينصح بالتحدث مع الطبيب في حالة التخطيط لاتباع نظام غذائي غني بالبروتين أو نظام يحتوي على مكملات الأحماض الأمينية.

فوائد الأحماض الأمينية للرجال

  • 1- تعزيز الدافع الجنسي ، والتقليل من عدم القدرة على الانتصاب .
    2- تكثيف الاستثارة الجنسية والهزات الجنسية، والحد من وقت الاسترداد .
    3- وجدت إحدى الدراسات أن الرجال الذين تناولوا الاحماض الامينية قد شهدوا زيادة بنسبة 82٪ في
    الرغبة الجنسية، وزيادة الإثارة الشديدة بعد ستة أسابيع .
    4- تعزيز الصحة الجنسية الشاملة، بما في ذلك وظيفة القضيب المناسبة، والرغبة الجنسية والأداء ، وجودة الحيوانات المنوية، وعلاج ضعف الانتصاب .
    5- يعمل على تعزيز تركيب البروتين العضلي، وهذا يؤدي إلى زيادة تضخم العضلات (النمو) والحفاظ على كتلة العضلات الهزيل خلال فترات عدم التدريب، ويحدث هذا خاصة عندما تستهلك مع الأحماض الأمينية بما في ذلك الألانين ، الأسبارتات والغلوتامات .
    7- يعزز الخليط المخصب بوساطة الليسن من بناء العضلات للمتدربين الكبار الذين يهدفون إلى وضع العضلات، والنسبة الأكثر فعالية لنمو العضلات هي 2: 1: 1 من الليوسين إلى فالين و آيسولوسين .
    8- زيادة حرق الدهون الليوسين وتحمل الغلوكوز لتكوين جسم أكثر نحافة .
    9- تحسن توازن الهرمونات للحصول على قوة أكبر وقوة وتحمل، ويحدث هذا عن طريق زيادة هرمون
    التستوستيرون وتقليل الكورتيزول بالإضافة إلى تقليل الالتهاب .
    10- تحسين تطوير القوة مع التدريب عندما يتم استهلاك أكثر من 4g يوميا من الليوسين، لأنه يزيد التنسيق العصبي العضلي .
    11- الحفاظ على سلامة ألياف العضلات، وهذا يقلل من وجع العضلات ويسمح لك بتدريب أكثر بشكل متكرر .
    12- تقلل تقويض العضلات وتدهورها عن طريق حماية الأنسجة العضلية الهزيل، وهذا أيضا يمنع انخفاض كتلة العضلات في رياضات التحمل، حيث مستويات الاحماض في بلازما الدم يمكن أن تنخفض بشكل ملحوظ .
    13- تحسين صحة الأنسولين ومعدل التمثيل الغذائي لتكوين الجسم المفيد، وحساسية الأنسولين المحسنة قد تقلل أيضا من خطر الإصابة بالسكري .
    14- لها خصائص مكافحة الشيخوخة لأنها تستخدم في السرطان، واستراتيجيات علاج أمراض الكبد، أنها تزيد من تكوين الميتوكوندريا جديدة، وبالتالي تقليل فقدان العضلات المرتبطة بالعمر .
    15- تحسين الإدراك، بسبب تأثيرها على تعزيز الناقلات العصبية .

أعراض نقص الأحماض الأمينية

  • وتأتى البروتينات من مجموعة متنوعة من المصادر، بما فى ذلك اللحوم والحليب والأسماك وفول الصويا والبيض، وكذلك الفول والبقول والزبدة.
  • وفى هذا السياق، قدم الموقع الطبى الأمريكى “TopHomeremedies”، أهم 5 علامات على أنك لا تأكل ما يكفى من البروتين، وتشمل:
    1. ضعف العضلات:ضعف العضلات المفاجئ أو الألم يمكن أن يكون علامة على أن النظام الغذائى الخاص بك يفتقر إلى الكمية الموصى بها من البروتين.
    2. تساقط الشعر:يتكون شعرك فى الغالب من بروتين يعرف باسم “الكيراتين”، وهذا المعدن مهم لصحة الشعر، والبروتين هو المغذى الأساسى للشعر. لذلك، عندما كنت لا تحصل على ما يكفى من البروتين، يؤدى إلى تساقط الشعر.
    3. الرغبة الشديدة فى الغذاء:علامة أخرى على أن جسمك يفتقر إلى البروتين هو الرغبة الشديدة فى الغذاء، لأن تناول نظام غذائى مرتفع فى الكربوهيدرات /أو السكر، يمكن أن يسبب ارتفاع مستوى السكر فى الدم وتجعلك تشعر بالجوع بشكل متكرر.
    4. الاحتفاظ بالسوائل: تراكم السوائل، وخاصة فى الجزء السفلى من الجسم، هو علامة أخرى على ضعف تناول البروتين، حيث أن البروتين يلعب دورا هاما فى الحفاظ على السوائل من التراكم فى الأنسجة، وخاصة فى القدمين والكاحلين.
    5. خفض أداء المناعة: مستوى البروتين المنخفض فى النظام الغذائى الخاص بك قد تجعلك أكثر عرضة للأمراض، حيث أن البروتين يساعد على الحفاظ على الجهاز المناعى يعمل بشكل صحيح، حيث إن الخلايا المناعية مصنوعة فى الغالب من البروتينات.

فوائد الأحماض الأمينية للشعر

  • هناك الكثير من البروتينات المفيدة للشعر وصحته، ومنها ما يلي:
    البروتين الحيواني يعدُّ من أفضلِ أنواعِ البروتين؛ حيث يحتوي على الأحماض الأمينيةِ بنسبةٍ كبيرةٍ، والتّي تعملُ على نموّ الشّعر بشكلٍ صحيّ، ومنعهِ من التّجعدِ وفردهِ بطريقةِ جميلةِ.
    ويتواجد البروتين الحيواني الطّبيعي في الأطعمةِ الحيوانيةِ كالسّمكِ واللَحمِ والبيضِ والدّواجن.
    بروتين الكافيار هو نوعٌ مهمٌ من أنواعِ البروتينات، والذي يحتوي على نسبةٍ كبيرةٍ من الأوميغا 3، والكثيرِ من الفيتاميناتِ المهمةِ للشّعر وأوميغا 6، فيعطي الشّعرَ الكثيرَ من المرونةِ والتّرطيبِ الصّحي، ويمنعُ الشّعرَ من التّساقطِ وتقويةِ الشّعر الضّعيف.
    البروتين النّباتي هو أحد أنواعِ البروتيناتِ التّي يمتصّها الشّعرُ بسهولةٍ؛ فلا تسبّبُ أية مشاكلَ للشّعر؛ فيعطي الشّعرَ الكثيرَ من الحيويةِ واللّمعانِ للحصولِ على شعرٍ خالٍ من العيوبِ والتّلف، ويتواجدُ هذا البروتين في البقولياتِ والعدسِ والفولِ والعديد من أنواعِ المكسرات.
    بروتين الحرير فينصح باستخدامه للشّعر الخشنِ والجعدِ بشكلٍ كبيرٍ، وكذلك الشّعر الجاف؛ فيعطي الشّعرَ النعومةَ المثاليةَ وتمنعهُ من التّقصفِ وترطيبهِ، والقضاءِعلى مشكلةِ جفافِ الشّعرِ التّي يعاني منها العديدُ من الأشخاص.

فوائد الأحماض الأمينية للنبات

  • وترجع أهمية رش الأحماض الأمينية على النبات لما يلي :
    1- التغلب على حالات الصقيع التي تسبب احتراق النبات كاملا .
    2- منع تركيز العناصر فى النبات و عمل توازن بينها .
    3- التغلب على ظاهرة تبادل الحمل .
    4- الحد من الآثار الضارة للتفاوت بين درجات حرارة النهار و الليل .
    5- مقاومة الإجهاد الناتج عن زيادة او نقص الرطوبة .
    6- زيادة مقاومة النبات لتركيز الأملاح فى التربة و ماء الرى ( حمض البرولين الامينى ) .
    7- التغلب على الآثار الضارة للعواصف الترابية .
    8- زيادة مقاومة النبات للامراض والإجهاد الناتج عنها.

فوائد الأحماض الأمينية للنساء

  • تلعب هذه الأحماض الأمينية ، المعروفة باسم الأحماض الأمينية المتفرعة السلسلة أو BCAAs ،
    دوراً هاماً في تخليق بروتين العضلات.
    بما أن الكتلة العضلية الخالية من الدهون تحرق سعرات حرارية أكثر مما تحرق من الدهون ، فإن زيادة كتلة العضلات يمكن أن يساعد النساء على زيادة معدل الأيض الغذائي في أجسامهم ، وبالتالي خسارة الوزن.

مصادر الأحماض الأمينية

تصنيف الأحماض الأمينية

  •  من الممكن أن تكون قاعدية، مثل حمض الليسين Lysine أو الأرجنين Arginine وهو شديد القاعدية، أو حمضية، مثل الجلوتميت Glutamic acid والأسبارتيت Aspartic acid، أو متعادلة مثل الجليسين والليوسين Leucine. … مثال، الأرجنين و هستيدين Histidine.
    حمض أميني - ويكيبيديا

الأحماض الأمينية

  • الأحماض الأمينية (بالإنجليزية: Amino Acid)‏ هي لبنات البناء الرئيسية لبناء البروتين والببتيد. فالأحماض الأمينية هي مجموعة من المركبات العضوية متكونة من مجموعة أمين (–NH2) على الأقل مشتبكة مع مجموعة كربوكسيل (–COOH). ينتج التمثيل الغذائي في جسم الإنسان عددا كبيرا من الاحماض الأمينية المختلفة – وجميعها يتبع التقسيم المذكور أعلاه من جهة تكوينها من طرف أميني وطرف كربوكسيلي . ولكن توجد 10 أحماض أمينية لا يستطيع جسم الإنسان تصنيعها ولابد من أن يتاولها الشخص من غذائه ؛ تلك العشرة احما ض أمينية الأساسية تسمى الأحماض الأمينية الضرورية.
  • لكي يقوم الجسم بإنتاج ما يحتاجه من أحماض أمينية فهو يقوم بهضم الغذاء
    – وهنا على الأخص هضم البروتينات – فيحلل البروتين إلى أجزائه الصغرى وهي أحماض أمينية. عشرة أحماض أمينية أساسية مهمة جدا (لا يمكن للجسم البشري أن يصنعها بنفسه) والباقي غير أساسية (يمكن الجسم صنعها داخل الجسم البشري، بشرط التغذية السليمة) . على الرغم من قدرة الجسم على تصنيع الأحماض الأمينية غير الأساسية، إلا أنه يحتاج الأحماض الأمينية الضرورية لكي يكون سليما معافيا. توجد ال 10 أحماض أمينية الضرورية في العديد من المواد الغذائية : في اللحوم والأسماك والبيض والحليب والبقوليات. وعادة لا يحدث خلل في الناس لأن غذاء الأنسان متنوع ويحمل في مجموعه الأحماض الأمينية الضرورية ، وهي متنوعة وفي المتناول. ولكن يوجد في العالم الغربي موجة “الخضر” وهم أناس يتبعون فلسفة عدم ذبح الحيوان أو الطيور لأكلها ؛ فهم يأكلون ما هو نباتي فقط ، بذلك يعرضون انفسهم صحتهم للخطر حيث يفتقدون في أحوال كثيرة الأحماض الأمينية الضرورية . ويتوجب عليهم أخذ مكملات للأحماض الأمينية الأساسية لضمان توفر الكمية المثلى في الجسم. ّ بعضا من هؤلاء “الخضر” لا يأكل اللحم ولكن يأكل البيض والجبن والحليب ومنتجاته ، فهؤلاء لا خوف عليهم من سوء التغذية.

الأحماض الأمينية الأساسية pdf

  • الأحماض الأمينية الأساسية Essential Amino Acid
    هي الأحماض التي لا يستطيع الجسم تخليقها أو إنتاجها من تلقاء نفسه ويحصل عليها من مصادر خارجية كالبروتين الحيواني أو النباتي. البروتين الحيواني : يتم الحصول عليها من اللحوم بكافة أنواعها، والدواجن والبيض واللبن ومنتجاته والسمك ونستطيع الحصول منها على كافة الأحماض الأمينية. شاهدي أيضًا : أضرار غاز الأمونيا البروتين النباتي : يتم الحصول عليها من كافة البقوليات كالفول والعدس والفاصوليا ومن بعض النشويات كالبطاطس ونحصل منها على بعض الأحماض الأمينية وليس كلها .
  • الأحماض الأمينية الأساسية الضرورية للجسم وعددها تسعة وهي كالآتي :
    فينليل الانين Phenylalanine: يساعد في تكوين بعض المركبات التي تعمل على نقل الإشارات العصبية، والدخول في تركيب بعض الأحماض الأمينية الأخرى كما يدخل في تكوين بعض الإنزيمات. تريبتوفان Tryptophan: يمد الجسم بالعديد من الفوائد حيث يساعد في تهدئة الأعصاب والتخفيف من التوتر والعصبية، كما يعمل على تحسين فاعلية وأداء الجهاز المناعي كما يحافظ على مستوى نسبة النيتروجين في الجسم . فالين Valine: يعد من أهم الأحماض الأمينية حيث يلعب دور هاماً في تحسين أداء وعمل المخ، كما يساعد على تهدئة الأعصاب. ايزولوسين Isoleucine: يعمل على منح الجسم الطاقة والنشاط لأداء وظائفه الحيوية، كما يعمل على توفير بعض العناصر الهامة اللازمة لبعض العمليات الضرورية كإرسال إشارة للمخ لتنبيه. ميثايونين Methionine: يحتوى على نسبة عالية من الكبريت الذي يساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم وتقليل نسبة الدهون في الكبد، كما يعمل على إكساب الأظافر والشعر القوى والصحة . اللوسين Leucine: يقوم بنفس مهمة الحمض الأميني ايزولوسين، حيث يقوم بمد الجسم بالطاقة والحيوية، كما ينظم مستوى السكر في الدم . اليسنLysine يعمل على إكساب البشرة الحيوية والنضارة حيث يحفز إنتاج الكولاجين في الجسم، كما يلعب دور هام في إنتاج الأجسام المضادة، ويحسن أداء الجسم في امتصاص الكالسيوم . الثريونين: Threonin يلعب دور مهماً في تحفيز الجسم لإنتاج الكولاجين. الهستيدين: Histidin يعمل على إنتاج الهستامين في الجسم.
  • الأحماض الأمينية الغير أساسيةNonessential amino acids
    هي تلك الأحماض التي يقوم الجسم بتخليقها من تلقاء نفسه ولا يحتاج لتناولها أو الحصول عليها من المواد الغذائية، ويحتاج الجسم في بعض الأحيان تناول بعض المكملات من الأحماض الأمينية كي يصل الجسم لنسبته المثالية من الأحماض الأمينية وهي كالآتي :
    الألانين Alanine الأسبارجين Asparagine حمض الأسبارتيك Aspartic acid حمض الغلوتاميك Glutamic acid الأحماض الأمينية الأساسية المشرطةConditional amino acids هي تلك الأحماض التي يقوم بإنتاجها وتخليقها داخل الجسم لكن بكميات قليلة في فترات مشروطة كالمرض أو الإجهاد وتتمثل الأحماض الأمينية التالية : الأرجنين : Arginine السيستين : Cysteine الجلوتامين : Glutamine التايروسين : Tyrosine الجلايسين: Glycine الأورنيثين:Ornithine البرولين : Proline السيرين: Serine الأحماض الأمينية داخل جسم الإنسان الأهمية الأولى والوظيفة الأساسية للأحماض الأمينية هو إنتاج البروتين، فنجد أن كل نوع من البروتين يمتلك تسلسلات بشكل معين من الأحماض الأمينية التي تعطي وظيفة وشكل البروتين النهائي.

حمض أميني ضروري

  • الأحماض الأمينية الضرورية هي التي لا يستطيع الكائن تكوينها داخل جسمه من أحماض أمينية أخرى أو من مركبات آزوتية أخرى ، و لذا يجب تواجدها في الغذاء بكمية كافية وعلى صورة صالحة للاستفادة منها. وإذا حدث نقص في واحد أو أكثر من هذه الأحماض أو كانت على صورة غير صالحة للاستفادة منها فأن التغذية لا تكون سليمة أو متوازنة ويظهر على الكائن أعراض نقص هذه الأحماض وتبلغ هذه الأحماض 10 هي : أرجنين – ميثيونين – هستيدين – فينيل ألانين – تربتوفان –آيزوليوسين – ليوسين – ثريونين – لايسين – فالين
  • التمييز بين الأحماض الأمينية الأساسية و الأحماض الأمينية غير الأساسية غير واضح نوعًا ما، كما يمكن أن تنتج بعض الأحماض الأمينية من أحماض أمينية أخرى. والأحماض الأمينية المحتوية على الكبريت، مثل المثيونين والهموسيستين، يمكن تحويلهما إلى بعضها البعض ولكن لا يمكن تصنيعها من جديد في البشر. وبالمثل، يمكن تصنيع السستين من الهموسيستين ولكن لا يمكن تصنيعه بنفسه.
  • و نقص تلك الأحماض أو عدم توافرها في الوجبات الغذائية يؤدي إلى بعض الأمراض. ومن الضروري أن تستشير المرأة الحامل الطبيب عن نظام تغذية يكفل لها جميع المواد الغذائية المحتوية على البروتينات الأساسية ، وكذلك المرأة أثناء الرضاعة.
السابق
كيف تكون من اهل الجنة
التالي
كيف احمي نفسي من الشيطان

اترك تعليقاً